أمراض

متى يكون خراج اللثة خطير

خراج اللثة السفلية

خراج اللثة أو ما يسمى بخراج اللسان الذي يصيب جذور الأسنان مشكلة يعاني منها الكثير، وهو يظهر نتيجة أسباب عدة مثل: تسوس الأسنان، والتهاب اللثة، حيث تسبب هذه المشكلة ارتفاع درجة حرارة الجسم، وظهور رائحة كريهة للفم والأسنان، وانتفاخ الفك، بالإضافة إلى الشعور بالتوتر والقلق.

خراج الأسنان الداخلي

هو عبارة عن قيح تحت الضرس المصاب وهو يتميز بلونه الأصفر ورائحته الكريهة ويتجمع في كيس صغير تحت اللثة أو السن وجذورها ويحتوي ذلك الكيس على قيحا ودم وشعيرات دموية ويجعل الشخص المصاب به يشعر بألم شديد ويجعل تناول الطعام صعب جدا و مؤلم بالإضافة الى وجود تورم فى اللثة والخد.

خراج الأسنان عند الأطفال

يعدّ خراج الأسنان واحد من أكثر مشاكل الفم شيوعاً لدى الأطفال، حيث يتطلب اهتماماً فورياً . يعتبر خراج الأسنان تجمع لمادة الصفراء الناتجة من الالتهاب البكتيري للأسنان، يحدث في الأسنان اللبنية أو الدائمة .

يتسبب تسوس الأسنان الغير معالج عند الأطفال ، أو الأسنان المكسورة في حدوث خراج الأسنان ، لذلك يجب علاجه بسرعة لتجنب المضاعفات الخطيرة ، فهو عدوى بكتيرية مؤلمة يمكن أن تنتشر إذا لم تعالج بسرعة.

مضاعفات خراج الأسنان

تحدث بعض المضاعفات في حالة عدم الاهتمام بعلاج الحالة مبكرًا ومن تلك المضاعفات ما يلي:

  • إذا لم يصرف الخراج فقد تنتشر العدوى إلى الفك والمناطق الأخرى من الرأس والرقبة وقد تعاني من إنتان أيضًا وهي عدوى تهدد الحياة وتنتشر في جميع أنحاء الجسم.
  •  إذا كنت تعاني من ضعف المناعة وتركت خراج الأسنان بدون علاج فإن ذلك يسهل ويزيد من انتشار العدوى بدرجة كبيرة.

متى يكون خراج اللثة خطير

إذا تُرك خراج الأسنان دون علاج، فقد تنتشر العدوى إلى الفك وأجزاء أخرى من الرأس والعنق، بما في ذلك الدماغ، وفي حالات نادرة، يمكن أن يؤدي خراج الأسنان إلى تعفن الدم، وهذه المضاعفات تهدد الحياة.

كيف افقع خراج الأسنان

  • المضمضة بزيت جوز الهند لمدّة نصف دقيقة، ثمّ غسل الفم بشكل جيّد بعد بصق الزيت، فزيت جوز الهند غنيّ بخصائص تمكّنه من القضاء على البكتيريا المسببة لخرّاج الأسنان، وبالتالي يساعد على شفاء الضرس من الخرّاج بشكل فعال.
  • غسل الفم بمحلول الملح عدّة مرات في اليوم، يخلّص الضرس من الخرّاج، ومحلول الملح يحضّر بإضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كأس من الماء الدافئ.
  • المضمضة بمعلقة صغيرة من خل التفاح، يساعد على تطهير الفم من البكتيريا الضارة، كما أنّ الخل يعمل على تقليل التورّم، الناتج عن تشكل خرّاج الضرس، وتجدر الإشارة وجوب بصق خل التفاح بعد المضمضة، ثمّ يجب غسل الفم بالماء.
  • غسل الفم بزيت الأوريغانو لعدة دقائق بصورة يومية، يطهر الفم ويعالج أمراضه بشكل فعال، وذلك بسبب غناه بمضادات الفيروسات والبكتيريا والأكسدة، وأيضاً الفطريات.
  • مضغ فص من الثوم بالأسنان، والاستمرار في مضغه حتى التخلّص بصورة نهائية من ألم الأسنان، ثمّ يبصق مسحوق الثوم، ويغسل الفم بالماء الدافئ، المضاف إليه ملعقة صغيرة من زيت القرنفل، ومن الممكن أيضاً مزج فص الثوم مهروس مع رشة ملح، ووضع المزيج على الخرّاج لمدة لا تتجاوز العشر دقائق، ثمّ شطف الفم بغسول الفم، فالثوم غنيّ بالمضادات الحيوية التي تعمل على مكافحة الالتهابات، لذلك الثوم من المواد الطبيعية الفعالة في علاج الخرّاج، وكذلك تقوم محاربة الألم وتحد من انتشار عدو الخرّاج بين الأضراس.
  • القرنفل من مطهرات الفم من الجراثيم، وبالتالي هو فعال في القليل والحد من آلام الأسنان، ويمكن الإستفادة من خصائصة في علاج خرّاج الضرس بطريقتين وهما، وضع مسمار القرنفل بين الأضراس المصابة بالخرّاج، والضغط عليه لحين خروج مادة الخرّاج، ويفضل شطف الفم بعد مرور نصف ساعة، ومن الممكن أيضاً دهن المنطقة المصابة بالخرّاج باستخدام قطنة مغموسة بزيت القرنفل.

هل خراج الأسنان يسبب سرطان

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، فإن 47% من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة يعانون من التهاب اللثة، وتزداد هذه النسبة مع التقدم في العمر.

وقد أظهر بعض الباحثين أن البكتيريا المسئولة عن هذا المرض، وهي تُعرف بإسم “لولبية سنية” Treponema denticola، قد تكون قادرة على التسبب في الإصابة بأنواع معينة من السرطان، خاصة سرطان البنكرياس.

بالإضافة إلى ذلك أشار الباحثون إلى أنه يوجد إنزيم مشترك بين بعض الأورام السرطانية وبين أمراض اللثة، وهو إنزيم (Td-CTLP) الذي يعمل كعامل رئيسي معزز لتطور أمراض اللثة.

علاج خراج الأسنان المزمن

عملية جراحية

قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لإزالة الخراج، حيث يقوم الجراح بفتح الخراج وإزالة الصديد، ثم غسل مكان الصديد بمحلول الملح، مع العلم أن الطبيب يصف أدوية علاجية ومضادات حيوية قبل العملية للسيطرة على الألم.

خلع الأسنان

ربما تتضرر بعض الأسنان من الخراج، مما يدفع الطبيب إلى القيام بخلع الأسنان المتضررة حتى لا تنتشر العدوى البكتيريا إلى أسنان أخرى.

المضاد الحيوي

المضاد الحيوي هو العلاج الأمثل لخراج الأسنان، حيث يمكن أن يؤدي تناول أدوية المضادات الحيوية بانتظام إلى اختفاء الخراج والتخلص من الصديد نهائيًا.

علاج الخراج الأسنان بالمره

بعض الوصفات المنزلية قد تساعد للتخفيف من أثر الخراج مؤقتاً ريثما تزور طبيب الأسنان، لكن علاجه النهائي لن يتم إلا من خلال الطبيب لأن عملية التخلص من الالتهاب في السن بشكل نهائي عملية معقدة لا يمكن فعلها في المنزل.

ومن العلاجات المنزلية التي يمكن اتباعها لتخفيف الألم ريثما تزور الطبيب:

  1. تناول بعض الأقراص المخففة للألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين (برجاء الحذر عند استخدام الأدوية دون مشورة الطبيب).

  2. المضمضة بماء الملح لتخفيف الألم وتعقيم منطقة الالتهاب

  3. المضمضة بغسول الفم لتخفيف الألم وتعقيم الفم والتخلص من الرائحة الكريهة

  4. وضع القليل من كبش القرنفل على منطقة السن لتخفيف الألم (يرجى عدم ابتلاعه بعد ذلك)

  5. وضع كمادات الماء البارد على الخد من الخارج لتخفيف الورم

  6. وضع كمادات الماء الدافئ على الخد من الخارج لمساعدة كيس الخراج على الانفجار تلقائياً

في حال انفجر كيس الخراج تلقائياً سيخف الألم فوراً ويبدأ الورم بالزوال، لكن عليك بصق الخراج لا ابتلاعه لتجنب الإصابة بالعدوى، ثم اتبع الخطوات التالية:

  1. اضغط قليلاً وبرفق على مكان الخراج حتى يخرج تماماً وابصقه في كل مرة

  2. اغسل فمك بالماء فوراً ولا تبتلعه أبداً

  3. اغسل فمك بالماء والملح أو بغسول الفم عدة مرات حتى وإن شعرت بحرقة مكان الجرح

  4. حدد موعداً مع طبيب الأسنان بأسرع وقت ممكن لتجنب تفاقم الحالة.

 

السابق
اهم فيتامينات للاعصاب
التالي
سر خطوط معجون الأسنان

اترك تعليقاً