اضرار

مخاطر وضع الخبز في الفريزر

مخاطر وضع الخبز في الفريزر

تكمن خطورة تجميد الخبز في طريقة حفظه ثم تسخينه، حيث إننا عادة ما نحفظ الخبز داخل أكياس بلاستيكية وهذه الأكياس تتأثر بدرجات الحرارة الساخنة عند وضع الخبز الساخن بها عند شراؤه، من ثم عند تبريدها لدرجات منخفضة جدًا في الفريزر يؤدي ذلك إلى إنتاج مادة تسمى “الديوكسين” وهي مادة مسببة للسرطان، فضلًا عن أن تراكم مخلفات البلاستيك الناتجة عن الأكياس البلاستيكية التي تتكون على الخبز في دم الإنسان تسبب الكثير من المشكلات الصحية.

يرجع السبب الثاني لخطورة تجميد الخبز إلى دورة حياة الخبز نفسه، عند إنتاج الخبز يكون ساخنًا ثم يتم تبريده، وبعد ذلك إعادة تسخينه، ما يؤدي إلى إعادة ترتيب جزيئات الخبز ويتسبب في سرعة تعفنه وفقدانه لقيمته الغذائية مع الاحتفاظ بالكربوهيدرات والمادة الدهنية.

طريقة تجميد الخبز

يُفضل عدم الاحتفاظ بالخبز في الفريزر، ولكن إذا كنتِ في حاجة لحفظه بهذه الطريقة، يُنصح بحفظه أولًا في وعاء محكم الغلق مجهز للاستخدام في الفريزر ثم وضعه بالفريزر، وإذا رغبتِ في تناوله، عليكِ إخراجه من الفريزر وتركه لفترة حتى يذوب الثلج ثم تسخينه، وعند وضع الخبز في الفريزر ، قومي بتطبيق الخطوات التالية:

  • التغليف الجيد: غلفي الخبز جيدًا داخل أكياس من البلاستيك، فذلك يعمل على حمايته من الرطوبة، وبالتالي حفظه طازجًا بمجرد التسخين مرة أخرى، فاحرصي على استخدام أكياس بلاستيكية أو أكياس حفظ الطعام، وإذا كان الخبز مغلفًا عند شرائه فخزنيه في الفريزر مباشرة.
  • تهوية الخبز قبل التخزين: لا تخزني الخبز فور خروجه من الفرن مباشرة، بل احرصي على تهويته ثم تغليفه ووضعه في الفريزر، فتخزينه مباشرة قد يتسبب في تعجنه. 6 حيل تعلميها أثناء الطهي وحفظ الطعام.
  • الحفظ في درجة حرارة الغرفة: بإمكانكِ حفظ الخبز في درجة حرارة الغرفة، إلا أن ذلك يساعدكِ على الاحتفاظ به لمدة يومين فقط، ولكن احفظيه بعيدًا عن الشمس، وفي حالة ارتفاع درجة الرطوبة، فلن يمكنكِ حفظه في درجة حرارة الغرفة لأكثر من يوم واحد.
  • عدم التسخين مباشرة: تجنبي تسخين الخبز فور خروجه من الفريزر مباشرة، واتركيه حتى يذوب الثلج منه، فتسخينه مع وجود طبقة الثلج فوقه يجعلكِ تحصلين على خبز مبلل بعد التسخين.

ماذا نضع مع الخبز حتى لا يتعفن

سنذكر فيما يلي بعض الممارسات الخاطئة التي يجب على الأم تجنبها للحفاظ على صلاحية الخبز لمدة أطول:

  • شراء الخبز المقطع على شكل شرائح: تقطيع الخبز إلى شرائح يُقلص عمره ويساعد على تعفنه، ولذلك من الأفضل شراء رغيف الخبز مكتملًا ثم تقطيعه إلى شرائح قبل تجميده، وأخذ الشرائح منه حسب الحاجة.
  • تخزين الخبز في الثلاجة: عند وضع الخبز في الثلاجة يتغير ترتيب جزيئات النشا داخل الخبز ويفقد الخبز طعمه الطازج ويتعفن بسرعة في هذه البيئة، وتكمن الفائدة الوحيدة من تخزين الخبز في الثلاجة في أنها تساعد على تأخير عملية العفن.
  • ترك الخبز دون تغطيته: يؤدي ذلك إلى وصول الرطوبة إلى الخبز ومن ثم تعرضه للتعفن. لذا، من الضروري وضع الخبز داخل وعاء محكم الغلق أو لفه في كيس بلاستيك جيدًا وتركه في درجة حرارة الغرفة لاستخدامه خلال اليوم مع التأكد من الاحتفاظ به بعيدًا عن أشعة الشمس والحرارة والرطوبة. أما في حالة الرغبة في تخزينه لفترة أطول يجب إدخاله في فريزر الثلاجة لتجميده، وعند الرغبة في تناوله ينصح بتركه فترة حتى يذوب الثلج منه، ثم إعادة تسخينه وتناوله.
  • عدم تهوية الخبز قبل تخزينه: قد تلجأ بعض الأمهات إلى تخزين الخبز الساخن على الفور عقب خروجه من الفرن للتو، وتؤدي هذه الممارسة إلى تعجن الخبز، وبالتالي عدم القدرة على استخدامه في الطعام. ويُفضل الانتظار لفترة حتى يبرد الخبز ثم الاحتفاظ به بالطريقة المناسبة.
  • لمس الخبز بيدٍ مبللة قبل حفظه: يلمس بعض الأمهات الخبز ويدها مبللة بالماء خلال تحضيرها للطعام دون قصد، ويؤدي ذلك إلى سرعة انتشار الرطوبة على سطح الخبز، وبالتالي تسريع عملية نمو العفن في حالة ترك الخبز لفترة دون حفظه.

طريقة حفظ المخبوزات

تتنوع الأطعمة في طرائق تفريزها فمنها ما ينفع معه الطريقة العادية في أن يوضع في أكياس عادية، ومن ثم يُوضع في الثلاجة، ومنها ما يحتاج إلى عناية خاصة أثناء تفريزه، والمعجنات هي من الأطعمة الحساسة بشكلٍ كبير بسبب قابلية رطوبتها بمستوى أعلى من غيرها، مما يؤدي بها إلى البلل ومن ثم الفساد، لذلك لا بدَّ من التفصيل في طريقة تفريز المعجنات بعد الخبر فيما يأتي:

  • بعد خبز المعجنات لا بدَّ من تبريدها بشكل جيد، وذلك لمدة لا تقل عن ثلاث إلى أربع ساعات حتى تُصبح باردة تمامًا وتتخلص عن أي درجة سخونة فيها.
  • تُوضع المعجنات المخبوزة والمُبرَّدة في أكياس من البلاستيك الشفاف بعد تفريغه من الهواء بشكلٍ تام، ومن ثم إغلاقه بطريقة مُحكمة، وذلك لمنع دخول الهواء للكيس.
  • تُوضع أصناف المعجنات في الفريزة دون إلصاقها بظهر الفريزة، لأنَّ ذلك المكان تكون نسبة التبريد فيه أعلى، وهذا ما لا تحتاجه المعجنات في الحقيقة.
  • عند إخراج المعجنات من الفريزة لا بدَّ من تركها تذوب لوحدها دون تعريضها لأي حرارة، لأن مساس الحرارة بالثلج يعني أنَّه تحول إلى ماء، مما يؤدي إلى فساد الطعام كُليًّا.
  • بعد ذوبان الثلج بشكل كامل، يتم إخراجها من الكيس المُحكم الإغلاق، وتُدخل إلى المايكرويف لمدة لا تزيد عن خمسة دقائق على الأكثر، ومن ثم سيتم الحصول على معجنات طازجة ولذيذة، وفي ذلك تفصيل لطريقة تفريز المعجنات بعد الخبز.
السابق
اضرار السهر على صحة الاطفال
التالي
مشروبات لا يجب تناولها بعد العشاء

اترك تعليقاً