الطب البديل

مدة الشفاء بعد الكي

مدة الشفاء بعد الكي

ستتعرف في هذا المقال على مدة الشفاء بعد الكي، وبعد الكي يختلف مدة الشفاء من شخص لاخر على حسب تقبل الادوية التي سوف تعمل من اجل تنشيف الجرح من الكي ، ولهذا فان المدة المتعارف عليها سوف تكون من  ١٠-١٥ يوم تقريبا من اجل الشفاء من الكي، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن مدة الشفاء بعد الكي.

فوائد الكي بالنار

أنجزت العديد من الدراسات لفحص سلامة وفعالية الكي في علاج الحالات الصحية، فيما يلي نظرة حول بعض الدراسات المتعلقة بفعالية العلاج بالكي:

  • الهبات الساخنة لانقطاع الطمث

حسب دراسة نشرت في المكتبة الوطنية للطب (NIH) سنة 2009، على 51 امرأة بعد سن اليأس، وجد الباحثون أن 14 جلسة من الكي قللت من وتيرة وشدة الهبات الساخنة الناتجة عن سن انقطاع الطمث لدى النساء. وأثبتت دراسة أخرى نشرت سنة 2013 في المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (NCBI) إلى نفس فعالية الكي في الحد من هذه الهبات. كما أشارت نتائج دراسة نشرت سنة 2015 في المكتبة الوطنية للطب إلى أن علاج الكي كان فعالا في تخفيف آلام الدورة الشهرية للعديد من الفتيات اللواتي أجريت حولهن الدراسة.

  • الولادة المقعدية

أشارت دراسة نشرت في مؤسسة هنداوي للطب التكميلي والبديل القائم على الأدلة سنة 2019 إلى أن الكي قد يكون مفيدا في المساعدة في منع أو تصحيح الولادات المقعدية؛ وهي إحدى الوضعيات التي يتخذها الجنين في الرحم، بحيث يكون رأسه إلى الأعلى ومؤخرته أقرب من عنق الرحم، وحسب نفس الدراسة فقد أدت تقنية الكي لوحدها أو مع الوخز بالإبر إلى انخفاض استخدام الأوكسيتوسين الذي يقلل التوتر ويهدئ الشخص ويساعد في تخفيف الألم أثناء المخاض، وزادت تقنية الكي من حركات الجنين وهو ما يساعد على التحول إلى وضعية رأسية طبيعية. يمكن أن يؤدي هذا، حسب الدراسة، إلى تقليل الحاجة إلى الولادات القيصرية.

  • الحد من التهاب المفاصل

أشارت دراسة نشرت في المجلة الطبية سنة 2016 إلى أن الكي يمكن أن يكون مفيدا كبديل لعلاج التهاب مفاصل الركبة، كما أكدت أنه لا يختلف إحصائيا عن الأدوية الفموية في تحسين معدل الاستجابة وتخفيف الألم وتحسين الوظيفة البدنية. وأشارت دراسة أخرى نشرت في المجلة الدولية (ماتوريتاس-Maturitas) سنة 2017 إلى أدلة تشير إلى أن الكي فعال في الحد من الألم والتخفيف من الأعراض لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام على مستوى الركبة.

  • تخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

أشارت دراسة نشرت في مؤسسة هنداوي للطب التكميلي سنة 2020 أن الكي عن طريق الوخز بالإبر علاج بديل لنقص الكريات البيضاء المرتبط بالعلاج الكيميائي. حيث يمكن أن يزيد من عدد الكريات البيضاء ويحسن الحالة الصحية للمرضى، بالإضافة إلى تكاثر ونضج الخلايا المكونة للدم في النخاع التي تساعد على استعادة وظيفة تكوين الدم وتقليل كبت نخاع العظم (نقص في نشاط نخاع العظم يؤدي إلى التقليل من عملية إنتاج خلايا الدم الناتج عن العلاج الكيميائي).

  • الجهاز الهضمي

حسب الدراسة السابقة نشرت سنة 2020، يمكن للخصائص الطبية للمادة المحترقة وحرارتها أن تدخل الجسم من خلال نقاط الوخز بالإبر الموجودة على سطح الجسم، والتي لها آثار تخفيف البرودة في الجسم، وتعزيز الطاقة الحيوية، ومنع الأمراض، كما يمكنها أن تحفز الدورة الدموية في الجهاز الهضمي وتعزيز حركية الجهاز الهضمي لتفادي الإمساك.

على الرغم من الفوائد الصحية التي تثبتها الدراسات بشأن فعالية العلاج بالكي، إلا أنه هناك دراسات معارضة والتي تشير إلى إجراء المزيد من اليحوث والدراسات والإحصائيات ذات شواهد متعددة المراكز وعينات كبيرة وعالية الجودة في المستقبل قبل التوصية باللجوء إلى الكي.

يمكنك مشاهدة مقالة العلاج الطبيعي وتطبيقات تحليل المشي

فوائد الكي في الرأس

أن الكي من العلاجات الغير مستحبة، فقد اعراض النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عن الكي، ولكنه يعتبر من اخرى العلاجات التي يمكن استخدامها عند اليأس من استخدام العلاجات الاخرى، وعند استخدام الكي في الرأس يكون هناك جروح في الرأس ولابد من تناول الكريمات لتهدئة الجرح.

ولكن هناك بعض الفوائد الهامة التي يمكن للشخص أن يحصل عليها عند استخدام الكي في الرأس.

  • يتم استخدام الكي في التخلص من الرطوبة والبرد وهما السبب الأساسي في الصداع.
  • تستخدم ايضا في التخلص من كثرة النوم.
  • يتم استخدام الكي في التخلص من وجع الأسنان.
  • يستخدم الكي أيضا في علاج أوجاع الحلق.
  • يتم استخدام العلاج المنقي للرأس لمدة ثلاث أيام، وبعد ذلك يتم حلاقة الرأس ويتم الكي.
  • الموقع الذي يتم كي الرأس به يحدده المعالج، بعيد عن منطقة الشرايين في الدماغ.
  • ولكن عادة ما يتم الكي في أم الرأس، او على الصدغين، أو في مؤخرة الرأس، أو كي الشقيقة المزمنة.
  • أن الكي من الأشياء المناسبة التي تساعد في الحد من انتشار الأمراض.
  • الكي ايضا له القدرة في تقوية الرأس ويساعد في وقف النزيف.
  • يساعد في زيادة تدفق الدم من الدماغ الى الجسم والعكس.
  • كما أن الكي طرد الرطوبة من الدماغ ويتخلص من الهواء الموجود بها.

شاهد أيضاً إزالة الزوائد الجلدية من الوجه

هل يعود الثالول بعد الكي

إذا تم عِلاج ثآليل الأعضاء التناسلية بالطريقة الصحيحة عند طبيب مُختص سواء بالكي أو بالأدوية أو بالجراحة، فإنها على الأغلب لن تعاود الجسم مرة أُخرى، ذلك فيما يتعلق بالألم والوخز والحكة، لكن وجب التنويه أنّ الفيروس المُسبب لتلك العدوى يظل ملازماً لطبقة الجلد السطحية طيلة الحياة، كما أن ذلك الفيروس لا يوجد عِلاج له، ومن الجدير بالذِكرِ أنّ ثآليل الأعضاء التناسلية تختفي من تِلقاء نفسها في أغلب الأحيان، دون التدخل الجراحي، أو الخضوع لأي علاج.

تعرف على علامات الكي

علامات نجاح الكي

هناك العديد من الأمور والعلامات التي يدل ظهورها بعد الكي على الشفاء من المرض وهي كما يلي:

  • إذا ظهرت بعض الإفرازات على الجلد مكان الكي فهذا دليل على الشفاء ونجاح الكي، ويجب صنع كمادات من عسل النحل الطبيعي عليها حتى تلتئم سريعاً ولا تترك أثر على الجلد، وأخذ قسط من الراحة حتى تشفي سريعاً.
  • يجب الاهتمام بالتعاليم لحين فترة النقاهة والتي يبدأ فيها الجسم بالتحسن والشفاء من المرض في خلال أسبوع أو أسبوعين.
  • مدة الشفاء من الأمراض المعالجة بالكي تختلف من مريض إلى آخر على حسب تقبل جسم الإنسان للأدوية الخاصة بتنشيف الجرح الخاص بالكي.
  • فمدة الشفاء من الكي المتعارف عليها تكون تقريباً من 10 أيام إلى 15 يوم.

إقرأ أيضاً تجربتي مع الكي للجلطه

تجربتي مع الكي

تقول صاحبة التجربة أنها عانت كثيرا مع طفلها الذي مرض مرضا شديدا في السنوات الماضية، فتقول انها اول ما انجبت كان الطفل جيد للغاية، ولكن مع الوقت بدات الاحظ ان الطفل يزرق لونه، ذهبنا الى الطبيب اكثر من مرة وفي كل مرة يقول لنا الطبيب انه برد عادي، ويقوم باعطائه بعض الادوية، ولكن عندما وصل الطفل الى عمر شهرين بدأ في التقيؤ بشكل مستمر، وأصبح تحت عينه لونه اسود.

وعندما ذهبنا الى الطبيب مرة اخرى قال لنا  ان صدره يوجد به مشكلة وقام باعطائه موسع للشعب الهوائية، ولكن العلاج كان يفيد بعض الوقت واستمر الطفل في التقيؤ، ولكن قمنا بالذهاب الى الطبيب مرة اخرى أعطاه نوع آخر من المضادات واستمر في تغيير نوع المضاد كل ايسبوعين تقريبا حتى اصبح عمر الطفل أربعة أشهر.

قمنا بالذهاب تلك المرة الى احدى المستشفيات الكبرى ، وقاموا بإعطاء الطفل البخار ولكن بعد فترة ليست بكبيرة بدأت حالته تسوء اكثر، الامر الذي جعل الكثيرون من حولي ينصحوني بالكي، في بداية الامر كنت أرفض بشدة من أن أقوم بعمل ذلك طفل لم يتجاوز الستة أشهر، وبعد ان تاكدت من ان طفلي يعاني من التهاب رئوي حاد وان المضادات الحيوية لا تاتي باي نتيجة فعالة، وبالفعل خرجنا من المستشفى وذهبنا إلى أحد المعالجين الشعبيين الذين اشتهروا بالكي، كنت خائفة للغاية عند الدخول بابني.

ننصحك بقراءة المحظورات بعد الكي

السابق
قهر الرجال من الزوجة
التالي
المحظورات بعد الكي

اترك تعليقاً