أمراض

مدة الشفاء من جلطة الساق

مدة الشفاء من جلطة الساق

مدة الشفاء من جلطة الساق: ستتعرف في هذا المقال على مدة الشفاء من جلطة الساق، حيث يوصي الأطباء بالالتزام بتناول الأدوية المضادة للتخثر لمدة 3 أشهر على الأقل، أو لمدة أخرى تعتمد على احتمالية تكرار حدوث الجلطة على المدى البعيد، تحدد هذه المدة بناءً على خطر النزف لدى المريض، وحسب وضعه الصحي بصورة عامة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن مدة الشفاء من جلطة الساق.

شكل جلطة الساق

يحدث التخثر الوريدي العميق (تخثر الأوردة العميقة) عند حدوث جلطة دموية (تجلط) في واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في الجسم، وعادة ما يكون ذلك في الساقين. ويمكن أن يسبب التخثر الوريدي العميق ألمًا أو تورمًا في الساق. ويحدث في بعض الأحيان دون أعراض ملحوظة.

ويمكن أن يحدث التخثر الوريدي العميق إذا كنت مصابًا بحالات مَرَضية معينة متعلقة بجلطات الدم. وقد تتكون جلطة في الساقين إذا لم تتحرك لفترة طويلة. فمثلا قد لا تتحرك كثيرًا إذا كنت مسافرًا لمسافة طويلة أو إذا كنت ملازمًا للفراش بسبب جراحة أو مرض أو حادث.

قد يعتبر التخثر الوريدي العميق حالة خطيرة نظرًا لأن الجلطات الدموية في الأوردة قد تسري إلى أماكن أخرى، ومن ثم تنتقل عبر مجرى الدم وتلتصق بالرئتين وتعوق تدفق الدم (الانصمام الرئوي). وعند حدوث التخثر الوريدي العميق والانصمام الرئوي معًا، يُسمى ذلك الانصمام الخثاري الوريدي.

يمكنك مشاهدة مقالة أضرار دوالي الساقين

متى يمشي مريض جلطة الساق

يستطيع الطبيب أن يخبر مريض جلطة الساق بميعاد شفائه المتوقع، ولكن ذلك عندما يستمع المريض لنصائح الطبيب وينتظم على العلاج الموصي به، ومن الخطوات المتبعة للشفاء ما يلي :

  • تناول المريض الأدوية المضادة للتخثر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، أو لمدة أخرى تعتمد على احتمالية تكرار الإصابة بجلطة الساق على المدى البعيد.
  • التزام المريض بتناول أدوية أخرى بعد انتهاء الثلاثة أشهر ويكرر الطبيب صف هذه الأدوية لمنع تكرار حدوث أي جلطات وريدية أخرى في الساق في المستقبل.
  • يجب أن يعلم المريض أن حدوث أي جلطة أخرى في حالة عدم انقضاء فترة علاج جلطة الساق الأولى توجب على المريض الالتزام بالأدوية لمدة عام كامل.
  • بذلك نستنتج أن الانتظام على الدواء كما وصف الطبيب يساعد المريض على السير بعد ثلاثة أشهر من الإصابة بجلطة الساق، وفي حالة تضاعف المرض وعدم الالتزام بنصائح الطبيب يستغرق الأمر عام كامل أو أكثر.

شاهد المزيد عن متى يمشي مريض جلطة الساق

الاكل الممنوع لمرضى جلطة الساق

من الضروري أن يكون النظام الغذائي لمرضى جلطة الساق خاليًا تمامًا من الأطعمة والمشروبات التالية، لأنها تسبب التهابات طويلة الأمد، تؤدي بدورها إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل تصلب الشرايين والسكري وتخثر الدم:

  • الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعجنات والبسكويت.
  • المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.
  • الحلويات.
  • الدهون المهدرجة، مثل السمن.
  • اللحوم الحمراء.
  • اللحوم المصنعة.

تعرف على اعراض الجلطة باليد

علاج جلطة الساق طبيعيا

يوجد العديد من الأدوية المضادة للتخثر التي يحتاجها بعض المرضى الذين يكونون أكثر عرضة من غيرهم لخطر الجلطات، إلا أن بعض الأشخاص قد يبحثون عن الطب البديل المتمثل بالأعشاب.

أعشاب إذابة الجلطات تتمثل في ما يأتي:

  • الكركم

قد يمتلك الكركم خصائص مضادة للتخثر والالتهابات، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكركمين (Curcumin).

يمكن إضافة الكركم للطعام أو شربه مع الماء الدافئ، فكلا الطريقتين كفيلتين بتقديم الفائدة.

  • مخلب القط (Uncaria tomentosa)

من أعشاب إذابة الجلطات عشبة مخلب القط، حيث يمكن أن تساعد عشبة مخلب القط في منع تكون الجلطات من خلال زيادة تدفق الدم في الأوعية، وبالتالي قد تخفف من خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

  • الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على الساليسيلات (Salicylate)، والتي من شأنها أن تساعد في إذابة الجلطات ومنع التخثر.

ومن الجدير بذكره أن الأسبرين العلاج الشائع للحماية من جلطات القلب وسكتات الدماغ مُصنّع في الأصل من حمض الأستيل ساليسيليك (Acetylsalicylic acid) المشتق من الساليسيلات.

بالرغم من هذه المعلومات إلا أن الحاجة قائمة للمزيد من الأبحاث حول طرق استخدام، وإثبات فعالية الزنجبيل في إذابة الجلطات ومنع التخثر.

  • الفلفل الأحمر

إن الفلفل الأحمر قد يساعد في إذابة الجلطات ومنع التخثر لاحتوائه على كميات عالية من الساليسيلات أيضًا، لكن نظرًا لحرارته الشديدة فقد لا يكون محتملًا عند كثير من الأشخاص.

يمكن أن يساعد الفلفل الأحمر أيضًا في انخفاض ضغط الدم، وزيادة نشاط الدورة الدموية، وتخفيف الإحساس بالألم.

  • الجنكو بايلوبا (Ginkgo Biloba)

أعشاب إذابة الجلطات أحدها الجنكو بايلوبا، حيث أن الجنكو بايلوبا من الأعشاب المستعملة منذ القدم لعلاج مشكلات الدم، ومشكلات الذاكرة والخمول.

وُجد أن عشبة الجنكو يمكن أن تساعد في إذابة الجلطات، لكن الحاجة ما زالت قائمة لإثبات ذلك بدراسات أكثر.

  • الثوم

يحتوي الثوم على مواد فعالة، مثل: الأجوين (Ajoene)، والتي قد تساعد في إذابة الجلطات ومنع التخثر، كما يملك الثوم خصائص مضادة للميكروبات أيضًا.

  • القرفة

تحتوي القرفة على الكومارين (Coumarin)، وهي المادة الفعالة في دواء الوارفارين (Warfarin) المتداول بكثرة في الحماية من الجلطات والتخثرات.

يمكن إضافة مسحوق القرفة إلى الطعام، أو نقع عيدان القرفة بالماء المغلي وشرب المنقوع.

  • أقحوان زهرة الذهب (Chrysanthemum)

من أعشاب إذابة الجلطات عشبة أقحوان زهرة الذهب، حيث أنها قد تساعد في إذابة الجلطات ومنع التخثر من خلال منع نشاط وتجمع الصفائح الدموية.

الأقحوان من الأعشاب الطبية القديمة، والتي استُخدمت أيضًا في التخفيف من آلام الشقيقة، ومشكلات الجهاز الهضمي، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

إقرأ أيضاً تجاربكم مع جلطة الساق

هل تتكرر جلطة الساق

المريض الذي يتعرض لجلطة بالساق وأهمل العلاج وتوقف عن تناول الأدوية التي نصحها به الطبيب يمكن أن يصاب بأكثر من جلطة وتنتشر في الجسم وتزداد خطورتها مما يؤدي إلى حدوث متلازمة ما بعد الجلطة بعد الإصابة المتكررة.

خاصة إذا كانت نفس الساق وسيتعرض هذا المريض لمضاعفات ترتفع خطورتها لعشر أضعاف مقارنة بالمرضى المصابين بالتجلط لمرة واحدة، كما يحذر الأطباء بضرورة الوقاية من تكرار التجلط لأن جلطة الساق قاتلة، لذا فتعد إجابة سؤال هل تتكرر جلطة الساق هي نعم.

ننصحك بقراءة تجربتي مع جلطة الفخذ

تجربتي مع جلطة الساق

تحدث جلطة الساق نتيجة لعدة عوامل مختلفة من بين السفر لمدة طويلة وعدم القدرة على التحرك مع وجود مساحات ضيقة مثل الطائرة أو الأتوبيس، حيث يحتاج في هذه الحالة الساق إلى التمديد أو النهوض أو التجول حتى لا يؤدي إلى ظهور جلطة الساق والتي قد تصل غلى الرئة في حالة الانسداد الرئوي.

وهناك الكثير من التجارب الناجحة حول التعامل مع تجربتي مع جلطة الساق ومن بين هذه التجارب هي التجربة التالية:

تقول صاحبة هذه التجربة أنها كانت في الطريق لسفر وبعد وصولها بالسلامة لاحظت تورما في منطقة الساق مع الشعور بالألم، ثم بدأ لونها يتحول إلى اللون الأحمر حيث قال لها زوجها بأنها جلطة وبالفعل ذهبت على الفور للطبيب والذي أكد لها أنها جلطة بالفعل وأن تأخرها عن اسعافها من الممكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وهناك تجربة أخرى سلبية لجلطة الساق هي لشاب تعرض لجلطة في ساقه ولكنه لم يهتم حتى أغمى عليه فجاة وفقد الوعي وعند وصوله إلى المستشفى أكد الطبيب أنها جلطة ساق انتقلت إلى القلب.

يمكنك الإطلاع على أعراض جلطة الساق

السابق
coloprid طريقة الاستعمال
التالي
متى يمشي مريض جلطة الساق

اترك تعليقاً