حول العالم

مدينة شرورة السعودية

اهل شرورة

شرورة محافظة من محافظات منطقة نجران جنوب المملكة العربية السعودية.

السكان

يبلغ عدد سكان محافظة شرورة 85977 نسمة حسب تعداد السكان بواسطة مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات عام 1431هـ.

الجهات الحكومية

يوجد بشرورة خدمات حكومية وهي محافظة شرورة – دائرة التحقيق والإدعاء العام – مجمع الدوائر الشرعية:وفيها محكمة بها ثلاث مكاتب قضائية وتحتها كتابة عدل رئاسية بها ثلاث مكاتب كتاب عدل (وسينتقل مجمع الدوائر الشرعية إلى مبناه النموذجي الجديد) -وحدة السجن العام – بلدية المحافظة – شرطة المحافظة – شعبة المرور – مكتب الأحوال المدنية – مكتب جوازات الأجانب – مركز سلاح الحدود -وحدة سجن -مركز أمن الطرق – مكتب لمديرية المياه – مكتب لوزارة المالية – مكتب لوزارة الزراعة – مكتب فرع بنك التسليف السعودي – مكتب العمل -مكتب للموارد البشرية – وقريبا صندوق التنمية العقاري إدارة التربية والتعليم بمحافظة شرورة.

مميزات شرورة

الخدمات العامّة في محافظة شرورة

تتميّز محافظة شريرة بتقديمها لخدمات الاتّصالات المتنوّعة، وذلك عن طريق المكاتب التابعة لشركة الاتّصالات السعودية، لكلّ من الهاتف الثابت، والهاتف الجوال، وشركات الاتصالات الأخرى، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها شركة الكهرباء السعودية، وذلك من خلال كافة المحطّات الكهربائيّة، والمقرّات المتخصّصة بتقديم الخدمات، وتحتوي على فرع تابع للغرفة التجاريّة والصناعيّة بنجران، والكثير من الأسواق التجارية المتطورة والحديثة، وأدوات التجميل.

التعليم في محافظة شرورة

محافظة شرورة تحتوي على العديد من المدارس من مختلف المراحل، كالمدارس الابتدائية، والمتوسّطة، والثانويّة، حيث بنيت ثمانٍ وثلاثين مدرسة مخصّصة بالذكور، وستّة وأربعين مدرسة مخصّصة بالإناث، وغالبية هذه المدارس تابعة للحكومة، بالإضافة إلى المعهد العلمي للبنين، وكلية العلوم والآداب جامعة نجران للبنين والبنات، والمعهد المهني للبنين.

الصحّة في محافظة شرورة

تحتوي محافظة شرورة على العديد من المركز والمقرات الخاصّة بالصحّة والطب وهي:

  • مستشفى عام وحكومي، يتميّز باحتوائه على 70% من التخصّصات الطبيّة الرئيسيّة.
  • مركز متخصص بطب الأسنان.
  • مركز متخصص بغسل الكلى. ثلاثة مراكز للرعاية الأولية.
  • مستوصف خاصّ. العديد من الصيدليات.
  • مستشفى خاصة بالقوات المسلّحة، وتتميّز بتجهيزها بكافة المستلزمات الطبيّة الحديثة.

أسواق شرورة

تقدم خدمات الاتصالات من خلال مكاتب شركة الاتصالات السعودية لخدمات الهاتف الثابت والجوال وشركات موبايلي وزين، كذلك تقدم شركة الكهرباء السعودية خدماتها من خلال محطات كهربائية ومكتب خدمات.

يوجد في شرورة فرع للغرفة التجارية الصناعية بنجران كما تتوفر بها العديد من الأسواق التجارية الحديثة مثل مجمع اسواق سارة للملابس الجاهزة وأدوات التجميل منها بودي شوب والعربية للعود ونكتار ودرعة – وعبد الصمد القرشي للعود والعنبر والعطور- ونعومي – والشايع للساعات العالمية وغيرها من الماركات المشهورة-وفتح الان اسواق العثيم – وسنتر بونيت – سيتي ماكس – رد تاغ وقريبا (اكسترا – فروج – بيت الشواية – والعثيم موول)

كذلك يتواجد وكيل تجاري لسيارات تويوتا ومعرض وورشة خاصة بها مع مكتب شركة للتقسيط وسوق لحراج السيارات.

كما يتوفر أماكن ترفيهية حكومية وتجارية منها عامة والأخرى نسائية خاصة. وتوجد بها المطاعم التي تقدم الوجبات على الطريقة الشعبية السعودية.

كما تصل يومياً الخضار والفواكه الطازجة من مختلف مدن المملكة والتمور بكل أنواعها وكذلك يوجد محلات للحوم والأسماك والدواجن وسوق للمواشي الحية.

تتوفر بشرورة بنوك مصرفية تتمثل في مصرف الراجحي – البنك الأهلي – بنك الرياض-بنك العربي -وبنك البلاد- وقريبا مصرف الإنماء

بها أيضاً مكاتب السفر والسياحة. وكالات الاخدود-وكالة النادر-مكتب مجموعة الطيار شرورة-مكتب مجموعة الطيار مطار شرورة

ويوجد بها مكتب اللنقل الجماعي

كذلك يوجد العديد من مقاهي الإنترنت ومحلات بيع وصيانة أجهزة الحاسب الآلي.

شرورة بالانجليزي

  • Sharurah

لماذا سميت شرورة بهذا الاسم

سميت /شرورة/ بهذا الأسم لانه كان عند مرور القوافل وأهل الهجن قديما على موقع تلك الصخور المطلة على شرورة تتطاير الأحجار النارية من أخفاف الإبل فتتصادم بعضها ببعض فتولد شرارات مضيئة وبهذا عرف هذا المكان باسم شرورة مأخوذة من الشرر .

كم تبعد شرورة عن الرياض

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الكبيرة في المساحة,حيث يستخدم السكان العديد من طرق الموصلات الجوية والبرية,للوصول الي المدن المنتشرة فيها ,وتقدر المسافة بين مدينة شروره وبين مدينة الرياض حوالي الف وستة مئة واثنين وعشرون كليو متر,حيث يمكنك الوصول الي العاصمة الرياض من شروره بستخدام السيارة بمدة تقدر عشرة ساعات,ويمكنك استخدام الخطوط الجوية للوصول الي الرياض بمدة تقدر حوالي ساعة او اكثر قليلا.
السابق
ما هي بلاد سمرقند
التالي
أنواع القانون

اترك تعليقاً