أمراض

مراحل تقويم الأسنان

خطوات عمل تقويم الأسنان

تقويم الأسنان ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي: التقويم المتحرّك، والتقويم الجراحيّ، والتقويم الثّابت، حيث إنّ أغلب المرضى يلجؤون إلى نوع التقويم الثابت، والذي تتلّخص خطواته بما يأتي:

  •  ينظّف الطبيب أسنان المريض بواسطة سائل حمضيّ؛ ليساعد الأسنان على استقبال التقويم.
  • يَضّع مادة لتثبيت التقويم من الخلف.
  • يُنشّف المادة المثبِّتة بالأشعة فوق البنفسجيّة.
  • يَضع البراكيت بمقاييس دقيقة على كلّ سن، الواحدة تلو الأخرى.
  • يَربط سلكاً ناعماً بالبراكيت بعد تثبيته على الأسنان، وذلك بواسطة مرابط مصنوعة من الجلد.
  • يُمكن للطبيب استخدام أدوات تقويم متعدّدة، لترتيب الأسنان والحصول على الشكل المناسب.
  • بعد الحصول على النتيجة المرجوّة، يُزيل الطبيب البراكيت، وينظّف الأسنان من المادة المثبّتة.

أنواع تقويم الأسنان

1- تقويم الأسنان المعدني التقليدي

يعتبر هذا النوع من تقويم الأسنان النوع الأكثر شيوعاً، ويكون التقويم هنا مصنوعاً من المعدن بالكامل.

من بين جميع أنواع تقويم الأسنان، فإن التقويم المعدني هو الأقل تكلفة، كما أنه وفي كثير من الأحيان يكون الأسرع والأكثر فعالية.

2- تقويم الأسنان الخزفي 

يتميز هذا النوع من أنواع التقويم بأن حمالات التقويم التي يتم إلصاقها بالسن تكون مصنوعة من مادة خزفية فاتحة اللون، أو حتى تتخذ لون الأسنان، وتكون الأسلاك المستخدمة عادة معدنية أو مصنوعة من مادة معينة فاتحة اللون.

اللون المميز لتقويم الأسنان الخزفي يجعله من أنواع تقويم الأسنان التي لا يتم ملاحظة وجودها على الأسنان بسهولة، ولكن هذا يأتي مع تكلفة، فالتقويم الخزفي باهظ الثمن ويجب تنظيفه بعناية كي لا يتغير لونه.

ومن الجدير بالذكر التنويه هنا إلى أن تقويم الأسنان الخزفي يساعد على تحريك الأسنان بشكل أسرع مما يفعل التقويم الشفاف (الذي سنذكره لاحقاً).

3- تقويم الأسنان الداخلي

من أنواع تقويم الأسنان التي قد يفضلها البعض لأنها تكون مخفية تماماً خلف الأسنان ما يسمى بالتقويم اللساني أو تقويم الأسنان الداخلي.

هنا يتم إلصاق حمالات التقويم بالجانب الداخلي من السن وغير الظاهر للعيان، وكذلك السلك يتم تمريره من خلال هذه الحمالات من الجهة الخلفية للأسنان.

ولكن يأتي هذا النوع مع بعض المساوئ التي عليك أن تعرفها قبل أن تفكر باختياره، إذ يصعب تنظيف تقويم الأسنان الداخلي بشكل كامل، كما أنه باهظ الثمن ولا يناسب جميع الحالات، وإن ناسب الحالة فإنه قد يحتاج وقتاً أطول لتحقيق النتائج المرجوة.

4- تقويم الأسنان الشفاف

يتكون هذا النوع من قالب شفاف كامل يتم تصميمه خصيصاً لأسنان المريض، ويتم تغييره كل أسبوعين.

وتقريباً تحتاج رحلة التقويم الكاملة هنا ما يقارب 18-30 قالباً مختلفاً يتم تغييرها كل عدة أسابيع مع تغير المسافات بين الأسنان وتغير الإطباقة مع تحرك الأسنان من مكانها.

مع أن هذا النوع من التقويم يكون تقريباً شبه شفاف وغير ملاحظ من الاخرين، إلا أنه قد يكون باهظ الثمن ولا يناسب جميع الحالات، كما أنه قد يستغرق وقتاً طويلاً جداً لتحقيق النتائج المرجوة.

كيف يشدون تقويم الأسنان

يحدد طبيب تقويم الأسنان مواعيد للمتابعة كل فترة ، ففي كل زيارة سوف يقوم الطبيب بشد التقويم جيدًا لتطبيق الضغط الكافي والمستمر على الأسنان ، حتى تعود إلى وضعها السليم ، حيث أن الأسنان تتحرك مع الشد الذي يقوم به الطبيب وبعدها بفترة تصبح بحاجة إلى الشد مرة أخرى حتى الوصول إلى الهدف المطلوب .

المطاط في تقويم الأسنان

المطاط التقويمي هو أحد العناصر الفعالة في جهاز التقويم الثابت والتي تستخدم في تحريك الاسنان وله عدة فوائد لإغلاق مسافات القلع او لإنقاص بروز الأسنان الأمامية العلوية عن طريق ارجاعها .او لإرجاع الأسنان الأمامية السفلية أو لتقديم الأرحاء العلوية او لتصحيح انحرافات الخط المتوسط وايضا لتصحيح العضات المفتوحة الأمامية..ولكن ..كونوا على حذر من استعمال المطاط بطريقة خاطئة..فقد يؤدي الى نتائج عكسية.

مدة تقويم الأسنان

مدة تركيب تقويم الاسنان تتراوح بين العام والثلاث أعوام على حسب المشكلة التي يعالجها الطبيب. وبعد إزالة المشدات يرتدي المريض مثبت دائم لمدة 6 أشهر تقريباً وبعد مرور الستة أشهر يقوم بتركيب مثبت متحرك أثناء النوم فقط للحفاظ على النتيجة لسنوات عديدة.

ما بعد تقويم الأسنان

بعد الانتهاء من فترة العلاج التقويمي للأسنان يقوم طبيب الأسنان بإزالة الدعامات الموضوعة على أسطح الأسنان وتنظيف الأسنان، بالإضافة لأخذ طبعاتٍ للأسنان لمعرفة الترتيب الجديد لها، كما يقوم الطبيب بصنع المثبات التقويمي (بالإنجليزية: Retainer) المحافظ على الأسنان، حيث يقوم هذا المثبات التقويمي بالمحافظة على مواقع الأسنان الجديدة، ويمنعها من التحرك، لأن الأسنان بعد الانتهاء مباشرةً من تقويمها لا تكون ثابتةً بشكلٍ جيدٍ في أماكنها، فلا بد من ثبيتها في أماكنها حتى يتكيف العظم واللثة مع المواقع الجديدة للأسنان، وهناك أنواعٌ من المثبات التقويمي، فمنها المتحرك ومنها الثابت، وعادةً ما يتم استخدام المثبات التقويمي بعد التقويم لمدةٍ مساويةٍ لمدة المعالجة التقويمية، ولا بد من التنويه إلى أنّ خطر تحرك الأسنان أو رجوعها إلى أماكنها السابقة يكون أكبر ما يمكن في الشهر الأول بعد إزالة جهاز التقويم في عمليةٍ تُعرف بالانتكاس.

ويُعرّف الانتكاس (بالإنجليزية: Relapse) على أنه عملية رجوع الأسنان بعد إجراء التقويم إلى إطباقها السابق قبل التقويم، أو تحركها من مكانها إلى موضعٍ آخر، وقد يحدث الانتكاس نتيجة التقدم في العمر. ولأنّ أطباء التقويم لا يستطيعون التنبؤ بحدوث الانتكاس أو مدى تطوره على المدى البعيد؛ فإنهم يعالجون جميع المرضى على أنّ لديهم قابلية كبيرة لحدوث الانتكاس بعد تقويم أسنانهم، ويجدر بالذكر أنّ الانتكاس يحدث بوجود عوامل تجعل الأسنان أكثر ميولاً للعودة إلى أماكنها السابقة، ومنها عوامل تتعلق باللثة، ودواعم السن، والإطباق، وكذلك النمو.

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم

تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم تدريجيا وهذا حسب الخطة العلاجية التي يقوم بوضعها طبيب الاسنان التي من خلالها يجعل الأسنان تتحرك بأفضل طريقة ممكنه حيث تستغرق الوقت الصحيح والمناسب لوضع الاسنان.

وان الية عمل التقويم وجعل الاسنان تتحرك هو انه يحدث تكسير في العظم من الجهة التي يتحرك بها السن ويحدث بناء من الجهة الاخرى وهذه العملية تجعل السن يتحرك داخل الفم عن طريق شد وسحب السن.

بشكل عام مدة تقويم الاسنان قد تستغرق بين 18 الى 24 شهر , وخلال هذا الوقت سوف تلاحظ ببدا اسنانك بالتحرك في مدة من شهرين الى ثلاث اشهر وكحد اقصى اربعة اشهر.

متى تبان نتيجة التقويم

يعتمد نجاح تقويم الأسنان على مهارة أخصائي التقويم ومدى صبر والتزام المريض باتباع التعليمات بدقة والزيارات الدورية التي يُوصي بها الأخصائي، خصوصاً في المراحل النهائية من التقويم وعند بدء استخدام المثبت، ويُعد تقويم الأسنان في المجمل من العلاجات الفعالة في إعادة ترتيب الأسنان، والمساعدة في تصحيح وضع الفكين للحصول على ابتسامة جميلة والحفاظ على صحّة الفم، ومما يجدر بيانه أنه في حال كان المريض طفلاً، فإنّ نجاح التقويم يتطلّب تعاون كلّاً من ولي الأمر والطفل معاً.

 

السابق
حل مشاكل الشعر التالف
التالي
فوائد البصل

اترك تعليقاً