أمراض الأطفال

مراحل شفاء الختان بالصور

مراحل شفاء الختان بالصور

نظرة عامة عن الختان

بالطبع فإن هناك العديد من الأمهات عن مما لا شك فيه أن  الختان للذكور  هو عبارة عن عملية دقيقة و بسيطة في نفس الوقت ، و من ثم فسوف يتم فيها إزالة القلفة التي تغطي طرف القضيب من أعلى .

و تكمن الوظائف في  القلفة في أنها تعمل على حماية رأس القضيب و أيضا تساهد بدور كبير في الرغبة الجنسية . و بينما تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الختان هي عبارة عن  عملية تأتي ببعض الفوائد الطبية  أكثر من فوائد القلفة نفسها ، و يأتي على النقيض أن يعتقد بعض الأطباء أنها يمكن أن تكون أصغر من أن تسمى جراحة

و من ثم سوف يتم إجراء عملية  الختان في الغالب على الأطفال الرضع في خلال ( من يوم إلى يومين ) و يتم ذلك  لوجود عدد من الأسباب العائلية أو الدينية أو الثقافية المرتبطة بالختان .

و  من خلال ذلك القول فقد تبحث الأم عن إيجاد أفضل الأنواع المحددة الموجودة من اجل ختان طفلها  ،  و قد تتسائل ايضا عن ايهما افضل الختان بالحلقة أو الجراحة  ،  فإذا قمتِ بإختيار حلقة بلاستيبل ،

فلا بد و أن تعرفي كل شيء عنها و ما هي خطورتها و ما هي مراحل سقوط حلقة بلاستيبل ، من خلال ذلك قد يمكنك بالطبع ،  إيجاد الأطباء الماهرين  في مثل تلك العمليات البسيطة للإجابة على كل الأسئلة التي قد تدور في ذهنك .

فمن الممكن و أن تعرض الأم طفلها على الطبيب و من ثم يخبرها الطبيب ، بكل الأمور التي من الممكن و أن تكون متعلقة  بختان الطفل ، و ما إذا كان في الإمكان عمل الختان في الوقت الحالي أم لا . [1] [2]

ما هي مراحل الشفاء من الختان

قد تمر مرحلة الشفاء للأطفال بعدة مراحل متنوعة ، و التي تأتي بعد العناية بعد عملية الطهارة   ، و تكمن أولى مرحلة الشفاء  في المتابعة الدورية ، و من ثم  ملاحظة التغيرات أول بأول التي سوف تجاوبك على سؤال  كيف أعرف أن ختان ابني صحيح  ، و ذلك من الممكن قد يشمل بدوره  ما إذا كان قد تم الشفاء أم لا ، [3] [2]

و على ذلك يمكننا القول بأن عملية  الختان هي عبارة عن جراحة دقيقة يتم فيها قطع جزء من القلفة  الموجودة في أعلى القضيب. و من خلال ذلك يمكننا القول بأن تلك المراحل هي :

متابعة النزف الموجود في منطقة الختان 

و من ثم من بعد خروج الطفل من المستشفى ، لا بد للأم من المتابعة الدورية  الدقيقة  لمنطقة الختان ، حيث أن العضو المختون من الممكن و أن ينزف و لكن بصورة  بسيطة جدا  . فمن الممكن  و أن تجدي عدة نقط بسيطة في الحفاض   و لكن ذلك النزف البسيط سوف يقل من ثاني يوم من الختان  تقريبا و يعتبر ذلك بداية الشفاء

و لكن إذا إستمر النزف من العضو المختون  ، فلابد لكِ عزيزتي الأم  الإتصال بالطبيب المختص  من أجل طلب الاستشارة.

متابعة الشاش في منطقة الحفاض

يستخدم الطبيب قطعة من الشاش بعد الإنتهاء من عملية الختان ، و ذلك لكي يمنع النزيف و يحافظ على شكل العضو بعد الختان ، يمكنك أن تجعلي طفلك يستحم في فترة الشفاء ، و يفضل و أن يكون ذلك  بعد مرور أكثر من يومين متتالين .

و يمكنك أيضا في أول يومين بعد الختان أن تجعلي طفلك يجلس في ماء فاتر ، إلى أن تسقط الشاشة مم تلقاء نفسها

متابعة لون العضو المختون .

فمن الطبيعي  ايضا أن يتغير  لون العضو المختون  ، و على ذلك الأساس  فإن عند بداية الختان يكون لون رأس العضو مائلة إلى الأحمر القاتم .

و من ثم يتغير إلى اللون الوردي الغامق و اخيرا باللون الطبيعي للجسم ، و لكن إذا لاحظتي حدوث اي تغير  في اللون مثل ظهور اللون الأخضر أو الأصفر أو عند إستمرار  اللون الأحمر القاتم  بدون تحسن ، فعليك بسرعة  إستشارة الطبيب .

اختفاء البكاء هي علامة على أختفاء الألم 

بالتأكيد من الممكن و أن  يعتبر البكاء و الصراخ من أهم علامات وجود الألم في الجسم ، و على ذلك الأساس فإنه عندما يتوقف الطفل عن  البكاء بعد معاناة رحلة الختان فذلك  بالتأكيد هو دلالة على أختفاء  الألم تماما و من ثم أختفاء الإلتهاب و من ثم الشفاء .

التبول بدون ألم 

منذ بداية عملية الختان و حتى اليوم السادس أو السابع من الممكن و يواجه الطفل صعوبة في عملية التبول ، أما الآن في أثناء تماثله للشفاء  ، فمن الممكن  لطفلك التبول بدون ألم كما كان في مرحلة الختان ، حيث أنه مع مرور الأيام سوف يلتئم الجرح و يقل الألم مع التبول إلى أن ينتهي تماما .

ما هي مضاعفات الختان

إذا لم يتماثل الطفل  للشفاء ، فبالطبع سوف يظهر عدد من المضاعفات الناتجة عن الختان عن عملية الختان الغير صحيح ، و حيث أن هناك في بعض حالات الختان الخاطئة ،  قد تجد أن الطفل من الممكن و أن يحتاج إلى إعادة إجراء الختان أو تعديل للختان . [4]

و في الحالات الأكثر صعوبة من الممكن أن يضطر الأطباء إلى إجراء عملية تصليح القضيب . لذلك عليكِ بالبحث المستمر عن أفضل الأطباء الذين يقومون بتلك الجراحة بصورة جيدة و بدون أخطاءة

فعند ظهور المضاعفات التالية ، لا بد لكِ و أن تتواصلي مع طبيبك الخاص بطفلك من أجل مناقشة الحالة و معرفة أبسط الطرق للعلاج و منها

  • حمى أعلى من 38 : على ذكر ذلك القول فإن من الممكن أن يعاني الطفل من حرارة في أول يوم فقط نتيجة لوجود الإلتهاب  في منطقة الختان ، و لكن إذا إستمرت أكثر من يومين و كانت أعلى من 38 درجة  ، فإنها تعتبر من مضاعفات الختان و عليكِ بأستشارة الطبيب .
  • مما لا شك فيه أنه ، عندما يكون طفلك منزعجًا للغاية أو سريع الانفعال ، و لديه نبرة صرخة عالية ، أو يرفض تناول الطعام ، سيقلقك بالطبع  : و إذا إستمرت تلك الأعراض فترة طويلة فعليكِ بالطبع من إستشارة الطبيب المختص  .
  • إذا لم يتبول طفلك  في خلال 8 ساعات بعد الطهارة
  • أن تجد بقعة نزف كبيرة و أكبر من دائرة .
  • عند ظهور على طفلك علامات العدوى الناتجة من استخدام  الأدوات الجراحية و التي  قد تشمل بعض علامات التورم الشديد . مثل  احمرار؛ خط أحمر على طول القضيب ،  أو إفرازات صفراء سميكة على الجرح .
  • إذا كان طفلك قد تمت له عملية الختان بإستخدام جهاز Plastibell و لاحظتي عدم سقوط الحلقة من 10 إلى 12 يوما .

ما هي الفوائد العامة للختان

بالطبع لم يأمرنا الرسول صلى الله عليه و سلم بشيء إلا و فيه خيرا و منفعة كبيرة للذكور .   و لعل من هذه الفوائد ما يلي [5]  :

  • تقليل خطورة التهابات المسالك البولية
  • العمل على انخفاض خطر الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسياً لدى الرجال .
  • الحماية من سرطان القضيب
  •  يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى  الأزواج نتيجة للعلاقة الزوجية .
  • العمل على الوقاية الدائمة  من حدوث إلتهاب في الحشفة أو التهاب القلفة (التهاب الحشفة والقلفة معا )
  •  من الممكن الوقاية من الشبم (عدم القدرة على سحب القلفة) و paraphimosis (عدم القدرة على إعادة القلفة إلى موقعها الأصلي)
السابق
اضرار وجود طعام غير مهضوم بالبراز
التالي
قصيده عن الخوي الردي

اترك تعليقاً