أمراض

مرض أبو كعب ومعلومات عامة عنه

مرض أبو كعب ومعلومات عامة عنه

مرض أبو دغيم (Mumps)، المعروف أيضًا بالنّكاف، أو التهاب النكفية الوبائيّ، أو عدوى النكاف، أو طفل النكاف، أو التهاب الغدة النكفية، أو التهاب الغدة النكافية، أو أبو كعب، أو مرض الغدة النكافية، هو مرض مُعدٍ ناتج عن الإصابة بإحدى الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة الفيروسات المخاطانية ، ويُعتبر مرض مُعدي للغاية ينتقل عبر اللعاب كما هو الحال عند الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا، وقد يُصيب مرض أبو دغيم الأشخاص من مختلف الأعمار، ولكنّه عادةً ما يُصيب الأطفال.

وغالباً ما يؤثر الفيروس في الغدد النكافية مُسبّبًا انتفاخها، ويُشار إلى أنّ الغدد النكافية تُمثل الغدد المسؤولة عن انتاج اللُعاب، وتوجد الغدد في أسفل الأُذنين وأمامهما، ويُشار إلى أنّ مرض النكاف قد يؤثر في أيّ جزءٍ آخر من أجزاء الجسم، وقد كانت العدوى بالنكاف شائعة إلى أنّ تمّ إدخال المطعوم المعروف باللقاح الثلاثي أو لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (Measles Mumps and Rubella Vaccine)، واختصارًا (MMR) وكان ذلك 1967م، وبمُجرد إصابة الشخص بالنّكاف تتشكّل لديه مناعة تُمكّنه من التّصدي لهذه العدوى في حال تعرّض لها مستقبلًا، وبمجرد دخول الفيروس إلى الجسم فإنّه ينتقل إلى مجرى الدم ومن ثمّ إلى الأجزاء الأخرى من الجسم.

أعراض أبو دغيم

قد تبدأ أعراض الإصابة بمرض أبو دغيم، أو ما يُعرَف بالنكاف (Mumps) لدى الأطفال بالمعاناة من الحمّى، فقد تصل درجة الحرارة إلى 39.4 درجة مئويّة، بالإضافة إلى فقدان الشهيّة، والصداع. ويُعدّ انتفاخ الغدّة النكافيّة (Parotid glands) إحدى العلامات الرئيسيّة للإصابة بالمرض، وغالباً ما تصيب عدوى النكاف الغدّة النكافية في جانبي الوجه، إلّا أنّ الانتفاخ قد يحدث في غدّة واحدة، أو يبدأ في أحد الجانبين قبل الجانب الآخر بعدّة أيّام، كما تزداد شدّة الانتفاخ والألم المصاحب لها مع مرور الوقت في العادة، كما قد تزداد شدّة الألم عند البلع، والمضغ، والتحدث. وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الأطفال قد لا تظهر عليهم أيّ أعراض واضحة عند الإصابة بالعدوى، ومن الأعراض الأخرى التي قد تصاحب عدوى النكاف نذكر الآتي:

  • السعال.
  • سيلان الأنف.
  • ألم العضلات.
  • التعب والإرهاق.
  • ألم البطن.

مرض النكاف هل هو معدي

نعم ، فالنكاف مرض فيروسى معدى، وهو المرض الذي يمر بأطول فترة حضانة ويمكن أن يستغرق ما يصل إلى 3 أسابيع من الإصابة حتى ينتشر بالجسم، ويعتبر الفيروس معدي لمدة يومين أو ثلاثة أيام تقريبًا وحتى سبعة إلى ثمانية أيام من تفشي المرض.

هل أبو كعب يسبب العقم

من الممكن أن يحدث هذا ، حيث أن مضاعفات مرض أبو كعب نادرة، ولكنها خطيرة في حال عدم العلاج، ومنها:

  • التهاب الخصية، الذي قد يؤدي في بعض الحالات النادرة إلى العقم.
  • التهاب في المبايض، يسبب ألمًا وتورمًا، لكنه غير ضار غالبًا.
  • ازدياد خطورة الإجهاض في حال الإصابة بمرض أبو كعب خلال الحمل.
    التهاب السحايا والتهاب الدماغ.
  • التهاب البنكرياس، ولكنها تكون حالة مؤقتة.
  • فقدان السمع، إذ أنه في بعض الحالات النادرة قد يسبب مرض أبو كعب الضرر لقوقعة الأذن.

علاج أبو كعب بالأعشاب

لقد بلغت الأبحاث العلمية مبلغها في محاولة البحث والتنقيب عن أعشابٍ قد تكون ذات فائدة مرجوّة لعلاج مرض أبو كعب، إلا أن الدراسات العلمية على مجملها لم تتوصل البتّة لأي عشبة أو معلومة علمية تعزز غرض العلاج من مرض أبو كعب بالأعشاب، ولقد أدحضت الدراسات العلميّة حقيقة أن مرض أبو كعب يمكن علاجه بالأعشاب وأكدت بشكل أو بآخر أن ترويج الأعشاب على أنها ذات قدرة على علاج مرض أبو كعب ما هي إلا محض خرافات تم توارثها عبر الأجيال.

حتّى أنّ الأعشاب الصينية التي أفردت عن غيرها من الأعشاب بدراسات وأبحاث منذ شهر فبراير لعام2015 لم تثبت بأي شكل من الأشكال قدرة الأعشاب الصينية على الإفادة في علاج مرض النكاف، حيث بلغ مجمل الدراسات 108 دراسات تم استبعاد 104 دراسة منها، وأجريت العديد من هذه الدراسات بوصفها دراسات سريرية على الأشخاص ولكن دون أي فائدة مرجوّة تذكر، ولكن يعتقد الأطباء الصينيون القدامى أن الأعشاب الصينية الطبية تساعد في تخفيف وطأة الأعراض المرافقة للمرض وتقلّص من مدة الإصابة به، مع ضرورة التأكيد على وضع خطة علاجية طبيّة تعالج المرض، إذ إن الأعشاب لا تعمل سوى مساعدة للعلاج ولا يمكن أن تحلّ مقامه لعلاج هذا المرض.

علاج الغدة النكافية للاطفال

يعتبر فيروس النكاف المسبب الرئيسي لالتهاب الغدد النكافية لذلك من المهم اتباع خطة وقائية وعلاجية لمنع حدوث مضاعفات أو أعراض أخرى ومنها:

  • أخذ الادوية المهدئة مثل الأدوية الخافضة للحرارة ومسكنات الالام والابتعاد عن المضادات الحيوية كون المسبب الأساسي هو فيروس وليس بكتيريا أو فطريات.
  • أخذ قسط كافي من الراحة خلال فترة الاصابة خصوصا عند إصابة الأطفال، حيث يجب عليهم البقاء في المنزل لتجنب انتقال العدوى لأطفال اخرين.

وفي حال إصابتك بالتهاب الغدة النكافية، يمكنك القيام بالإجراءات المنزلية التالية للتخفيف من الأعراض:

  • التزام الراحة السريرية حتى تخف الأعراض
  • يجب عزل الأشخاص المصابين لمنع انتشار العدوى
  • يمكن تناول الأدوية المسكنة للألم مثل الايبوبروفين
  • استخدام الكمادات الباردة للتخفيف من الحمى
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تطلب مجهود كبير عند المضغ
  • تجنب الأطعمة الحامضة.

عند ارتفاع درجات الحرارة لأكثر من 39 درجة مئوية لا تتردد بالذهاب الى المستشفى لاخذ العلاج المناسب تجنبا لحدوث أي من المضاعفات المذكورة سابقا.

السابق
أفخم سيارات 2020
التالي
كيفية علاج جرح اللسان

اترك تعليقاً