دليل الأدوية في الوطن العربي

مرهم لعلاج التواء الكاحل

مرهم لعلاج التواء الكاحل

مرهم لعلاج التواء الكاحل

مرهم لعلاج التواء الكاحل

الكاحل أو Ankle هو أحد مفاصل الجسم، ويتكون من التقاء عظم الشطية وعظم الكاحل مع الساق والبروز الموجود في الكاحل من الداخل يسمى الكعب الإنسيّ. والبروز الخلفي يسمى الكعب الخلفي، والبروز الخارجي يسمى الكعب الوحشيّ ويوجد العديد من الأربطة الموجودة في الكاحل.

يمكنك مشاهدة المقالة ادوية علاج تمزق اربطة الكاحل 2021

أربطة الكاحل

تعتبر الوظيفة الأساسية للكاحل، هي السماح للقدم بالتحرك في جميع الاتجاهات إلى الأعلى والأسفل وإلى الجانبين. ويوجد في الكاحل العديد من الأربطة التي تعمل على توفير القوم والدعم للمفصل، وتعرف الأربطة الموجودة في الجانب الإنسيّ. من القدم بالرباط الداليّ، والبراط العقبيّ الزورقي. أما الأربطة الموجدة في الجانب الوحشيّ بتعرف بالرباط الكاحلي الشظوي الأمامي، والرباط الكاحلي الشظوي الخلفي. والرباط الكاحلي العقبي الجانبي، والرباط العقبيّ الشظوي، والمرتبط الظنوبيّ.

يمكنك مشاهدة المقالة كسر الكاحل: ماذا يجب أن تعرف عنه؟

أنواع تمزق اربطة الكاحل وطرق علاجها

في حالة تعرض الكاحل إلى الالتواء، بسبب التحرك بشكل مفاجئ أو بدرجة تزيد عن الحدود الطبيعية التي يتحرك بها الكاحل. فقد يصاب الكاحل بشد أو تمزق، وقد تصل إلى قطع كامل لرابط واحد أو أكثر من أربطة المفصل. كما يمكن تصنيف التواءات الكاحل وفقا لحدة التمزق والضرر التي تعرضت لها الأربطة.

يمكنك مشاهدة المقالة متى يكون ألم الساق خطير؟

التواء الدرجة الأولى

ويسبب هذا النوع تمزق بسيط في أربطة الكاحل، ويظهر معها بعض الأعراض البسيطة، مثل الشعور بألم خفيف. وقد يحدث انتفاخ في المفصل مع صعوبة في المشي. ولكن هذا النوع من الالتواءات لا يعيق عمل المفصل لوظيفته، ويحتاج المصاب إلى فترة ما بين أربعة وحتى ستة أسابيع. حتى يشفى المفصل من الالتواء ويعود إلى طبيعته.

العلاج

تتمثل خطوات العلاج في تجنب استخدام القدم المصابة في المشي، وتجنب حمل الأوزان الثقيلة. حتى لا تزيد من الضغط على القدم المصابة. إراحة القدم المصابة، مع إمكانية استخدام العكاز للمشي لتخفيف الضغط على القدم المصابة بقدر المستطاع. عمل كمادات من الثلج على الكاحل المصاب لمدة عشرين دقيقة فقط، من أجل تخفيف التورم والانتفاخ. الضغط بشكل خفيف على القدم المصابة من أجل تخفيف الانتفاخ. استخدام مرهم لعلاج تمزق الأربطة مع تدليك القدم المصابة به بشكل لطيف. الاستلقاء ورفع القدم المصابة عن مستوى الجسم.

التواء الدرجة الثانية

ويحدث عند التواء الكاحل بشكل غير طبيعي، وقد يسمع الشخص صوت غريب أثناء ذلك. كما قد يشعر بحدوث التمزق في أربطة الكاحل، ويصاحب ذلك الشعور بألم شديد أثناء الضغط على المفصل. مع صعوبة في المشي أو الوقوف على القدم المصابة. كما يحدث تورم في الكاحل، مع ظهور كدمة في مكان الالتواء. كذلك يحتاج المصاب إلى فترة تتراوح بين أربعة وحتى ثمانية أسابيع، حتى يتماثل إلى الشفاء. ويتمكن من المشي على القدم المصابة بشكل طبيعي.

العلاج

في معظم حالات الإصابة بالالتواء من الدرجة الثانية، عادةً ما يلجأ الطبيب إلى وضع جبيرة على القدم المصابة.

مع اتباع نفس خطوات علاج الالتواء من الدرجة الأولى، مع ضرورة التنويه على إن شفاء الالتواء من الدرجة الثانية يستغرق وقتاً أطول.

التواء الدرجة الثالثة

ويحدث نتيجة لذلك تورم شديد في مفصل الكاحل، مع الشعور بألم شديد عند لمس المفصل أو منطقة الالتواء. وعدم القدرة على استخدام القدم المصابة أو المشي عليها. مع الشعور بعدم استقرار المفصل في مكانه، وقد يحتاج المصاب إلى فترة ثلاثة أشهر حتى يتماثل إلى الشفاء.

العلاج

عادةً ما يتم وضع جبيرة على القدم المصابة لمدة ثلاثة أسابيع، وفي بعض الحالات يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي. لإصلاح الضرر الذي حدث في المفصل، وخاصةً أولئك الذين تعرضوا إلى التواء الكاحل لأكثر من مرة. فتتعرض الأربطة إلى ضرر بالغ قد يؤثر على الكاحل بشكل دائم.

يمكنك الاطلاع على المقالة اسم افضل مرهم لتمزق اربطة الكاحل

 

السابق
اسئلة واجوبة عن درجة الانصهار
التالي
أصعب كلمة في القرآن

اترك تعليقاً