الغاز وفوازير

مزيل الصدأ من الحديد وطريقة استخدامه بالخطوات

مزيل الصدأ من الحديد وطريقة استخدامه بالخطوات

حمض الأوكساليك مزيل الصدأ من الحديد

تعتبر طريقة استخدام حمض الأوكساليك من أهم الطرق التي تعمل على إزالة الصدأ من الحديد، ولكن هناك الكثير من الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدام حمض الأوكساليك مثل ارتداء الملابس الواقية والقفازات والنظارات، وطريقة الاستخدام هي خلط 25 ملليلتر من حمض الأوكساليك مع 250 ملليلتر من المياه الدافئة، ثم نضع الحديد في المحلول مدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم نقوم بتنظيفه باستخدام فرشاة من النحاس وبعد الانتهاء من ذلك نغسله و نجففه جيدًا.a

طرق أخرى لإزالة الصدأ من الحديد

مزيل الصدأ من الحديد

هناك العديد من الطرق الأخرى التي تستخدم في إزالة الصدأ من الحديد مثل:

استخدام الخل

يساعد الخل على إزالة صدأ الحديد عن طريق التفاعل معه، حيث يتم نقع قطعة الحديد المصابة بالصدأ في الخل لمدة بضع ساعات ثم فركها جيدا.

بيكربونات الصوديوم والبطاطس

تستخدم بيكربونات الصوديوم مع البطاطس للتخلص من الصدأ عن طريق وضع بيكربونات الصوديوم عليها بعد تقطيعها إلى جزئين ثم نفركها على الجزء الممتلئ بالصدأ.

حيث تحتوي البطاطس على حمض يعمل مع بيكربونات الصوديوم على التخلص نهائيًا من الصدأ وجعل الحديد نظيفا، ثم نزيل هذا الخليط من الحديد و نغسله جيدًا بالماء ثم نجففه.

الليمون والملح

يعتبر استخدام الليمون والملح من أهم الطرق التي تعمل على إزالة الصدأ من الحديد نهائيًا عن طريق فرك طبقة الصدأ بالملح ثم وضع عصير الليمون عليه ونتركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات، ثم نستخدم أداة الفرك لكي ننظف الحديد من الملح والليمون.

استخدام ماء الأكسجين

تتميز ماء الأكسجين بقدرتها المذهلة على التخلص من صدأ الحديد، ويتم ذلك عن طريق وضع كمية قليلة منها على السطح الصدئ وتركها عدة دقائق ثم فركه جيدًا بقطعة قماش وبعد ازالة الصدأ يتم تنظيفها وتجفيفها.

رقائق الألومنيوم

تعتبر رقائق الألومنيوم مزيل الصدأ من الحديد بطريقة آمنة وفعالة،  فعند وضعها في الخل أو الماء وفرك المنطقة الممتلئة بالصدأ بهذه الرقائق، تحدث عملية انتقال الإلكترونات بين الحديد والألومنيوم و يتم التخلص من الصدأ نهائيًا.

صودا الخبز

تستخدم صودا الخبز في التخلص من صدأ الحديد عن طريق مزجها مع الماء وتكوين عجينة متماسكة يتم دهنها على قطعة الحديد الممتلئة بالصدأ وتركها مدة مناسبة، ثم نستخدم فرشاة الأسنان لتنظيف الحديد من العجينة ونغسله جيدًا ثم نجففه.

البطاطا وصودا الخبز

يتم استخدام البطاطا وصودا الخبز لإزالة الصدأ من الحديد عن طريق تقطيع حبة البطاطا إلى جزئين ووضع الملح أو صودا الخبز عليها، ثم نقوم بفرك طبقة الصدأ بجانب البطاطا المقطوع، حيث تحتوي البطاطا على حمض يعمل على إزالة الصدأ وتساعد صودا الخبز أو الملح على تنظيفه ثم نغسل قطعة الحديد و نجففها.

استخدام البطاطا وسائل غسل الصحون

تعد البطاطا مزيل الصدأ من الحديد عن طريق تقطيع حبة البطاطا إلى جزئين ووضع الجزء المقطوع في وعاء يحتوي على سائل غسل الصحون، ثم وضع البطاطا على طبقة الصدأ الموجودة على قطعة الحديد وتركها عدة ساعات ليحدث تفاعل كيميائي بينهما يسهل إزالة الصدأ، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات إذا لزم الأمر.

استخدام حمض الستريك

يمكن شراء كمية من مسحوق حمض الستريك وخلطه مع الماء الساخن في وعاء بلاستيكي ونقع قطعة الحديد الصدئة في المزيج طوال اليوم ثم نغسله ونجففه.

استخدام المنتجات الكيميائية لإزالة صدأ الحديد

مزيل الصدأ من الحديد

يمكن شراء منتج مزيل الصدأ من الحديد الذي يحتوي على حمض الأوكساليك وحمض الفوسفوريك، وينبغي أخذ الاحتياطات الوقائية عند استخدام هذه المنتجات لأنها ضارة بالجلد.

ويجب ترك هذه المواد الكيميائية فترة طويلة على قطعة الحديد المصابة بالصدأ وفركها فيما بعد، ويجدر بالذكر أن هذه المنتجات المزيلة للصدأ تكون أسعارها مرتفعة ويظهر مفعولها بدرجة كبيرة على المعادن صغيرة الحجم بعكس المعادن التي تحتوي على مساحات كبيرة من الصدأ.

استخدام حمض الكبريتيك في إزالة صدأ الحديد

يعتبر حمض الكبريتيك مزيل الصدأ من الحديد حيث يتم تخفيفه بالماء بنسبة 1: 10 وفرك قطعة الحديد الممتلئة بالصدأ باستخدام قطعة ليف مصنوعة من السلك، ثم غسل السطح وتنظيفه جيدًا وهناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام حمض الكبريتيك هي:

  • لبس القفازات المطاطية لحماية الأيدي.
  • لبس الكمامات لأن استنشاق حمض الكبريتيك يضر الجهاز التنفسي.
  • ينبغي حفظه بعيدا عن الأطفال.

طريقة إزالة الصدأ عن الأسطح المطلية

وذلك عن طريق القيام بعدة خطوات هي:

  • وضع قطرات من سائل التنظيف على السطح المطلي وتنظيفه بقطعة قماش، وعند التأكد من وجود الصدأ على طبقة الطلاء بأكملها يتم إزالتها كاملة للتخلص من هذه البقع.
  • يتم خلط 1/4 كوب من الخل و1/2 كوب من بيكربونات الصوديوم وملعقتين من عصير الليمون ويمكن إضافة كمية أخرى من بيكربونات الصوديوم للحصول على مزيج متماسك على شكل عجينة تعمل على إزالة الصدأ.
  • وضع العجين مدة لا تقل عن ربع ساعة على بقع الصدأ ثم فركها جيدًا للتخلص منها، ويتم تكرار هذه العملية عدة مرات حتى تختفي البقع.
  • يتم استخدام قطعة قماش مبللة و قطرات من السائل المنظف لتنظيف المنطقة وإزالة كافة الآثار.

تنظيف الملابس من بقع صدأ الحديد

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها للتخلص من بقع صدأ الحديد الموجودة على الملابس وهي:

  • نقع قطعة من القطن في الخل والضغط بها على مكان البقع.
  • وضع طبقة من الملح على البقع وفركها جيدًا بالخل.
  • تعريض الملابس لأشعة الشمس لكي تختفي البقع ثم غسلها بعد ذلك بالطريقة المعتادة.

طريقة التخلص من الصدأ الموجود على الخزف والسيراميك

يتم صنع عجينة من البوراكس وعصير الليمون ووضعها على البقع ثم فركها جيدا ويمكن تكرار هذه العملية مرة أخري عند بقاء آثار البقع، وعقب الانتهاء من ذلك ينبغي تجفيف الخزف أو السيراميك جيدا لتجنب ظهور الصدأ مرة ثانية.

طرق الوقاية من الصدأ

مزيل الصدأ من الحديد

تعتبر الوقاية أهم من مزيل الصدأ عن الحديد وهناك عدة طرق للوقاية من الصدأ منها:

تجنب الرطوبة

كما ذكرنا من قبل أن الرطوبة هي العامل الأساسي الذي يسمح بتكوين الصدأ، لذلك يجب تنظيف الحديد وتجفيفه جيدا باستخدام قطعة من القماش حيث تعمل على إزالة قطرات الماء نهائيًا.

طلاء الحديد

تستخدم أشياء كثيرة في طلاء الحديد ومنع تشكل الصدأ مثل الشحم أو أنواع معينة من الدهانات، وهذه الأشياء تفيد في حالة الأدوات الحديدية والأبواب الخارجية وغيرها.

تجنب تراكم الصدأ

تتراكم طبقات الصدأ بسرعة كبيرة على سطح الحديد وتضعف المادة ولا تقدر على التحمل ويصبح تنظيفها والتخلص من هذا الصدأ أمرا صعبا، لذلك يجب التخلص من الطبقة البنية فور تكونها لحماية الأشياء.

يجب علينا العناية جيدًا بالأشياء المعدنية والحفاظ عليها من الصدأ والتآكل باستخدام الطرق السابق

السابق
التحويل من كيلو إلى رطل بالأمثلة بالتفصيل
التالي
متى سقطت الدولة العثمانية وكم عدد حكامها وأسباب سقوطها؟

اترك تعليقاً