أفكار مشاريع

مشاريع مربحة من الهوايات الشخصية

 قيمة العبارة 12- (ص + 4 ) اذا كانت ص = 5 هي .....

هل لديك مهارة حياتية تستثمرها في وقت فراغك؟ على الرغم من أنك قد تفترض أن تلك المهارة مناسبة لك كهواية، إلا أن لديك فرصة لاستثمارها وتحويلها إلى مشروع تجاري لكسب المال من خلاله، فقد تمتلك موهبة أو عدّة مواهب تمارسها في أوقات فراغك، وتتنوّع المواهب التي يمكن أن تكسب المال من خلالها، فهي إما منتج أو خدمة يقدّم ويضيف شيئًا إلى الآخرين،وفي هذا المقال سنعرض مجموعة من مشاريع مربحة من الهوايات الشخصية.

كيف تحول موهبتك إلى مشروع

يمكنك استغلال هوايتك في كسب المال من خلال تحويلها إلى مشروع وعمل تجاري مربح، وإذا قررت أن تكون مصدر دخل ثانوي أو أساسي فعليك في كلتا الحالتين أن تأخذ الأمر على محمل الجد وتعمل بجدّ، وهنا بعض الخطوات التي ستساعدك في تأسيس مشروعك:

  • أنشئ خطة:

يجب أن تضع خطة عمل كخطة أي مشروع تجاري أو شركة، ويُنصح الخبراء بأن تبدأ بدوام جزئي في مشروعك ومن ثم تنتقل إلى الدوام الكامل إذا نجح، وأول خطوة في تحويل موهبتك لعمل مربح أن تضع خطة محكمة وتجمع المال لتغطية النفقات لمدة تتراوح من أربعة إلى ستة أشهر.

  • احصل على أول عملية بيع:

هدفك الأول في بداية المشروع أن تبيع منتجك أو خدمتك للعملاء وحتى لو كان ذلك بمبالغ مالية قليلة، فأول عملية بيع هي الأصعب على الإطلاق، فإذا كنت تقدّم خدمة يجب أن تقدّم للعميل تجربة مجانية، وإذا كان مشروعك عبارة عن منتج فيجب أن تُعلن عنه في الأماكن المناسبة، ويمكنك اعتماد مواقع التواصل الاجتماعي فهي منصات قوية بهذا المجال، وتذكّر أن أول عملية بيع ستمكنك من معرفة مدى ملاءمة منتجك لسوق العمل وستعرف ما إذا كان بحاجة إلى تطوير أم لا.

  • استمثر وقتك:

في المرحلة الأولى التجريبية عليك أن تستثمر وقتك لأقصى حدّ ممكن لتستطيع الموازنة بين وظيفتك الأساسية إذا كنت موظفًا وساعات العمل على مشروعك التجاري الجديد، ومرحلة التأسيس هذه هي المرحلة الأصعب وتحتاج فيها إلى إدارة جيدة للوقت واستمثاره بأقصى قدر ممكن.

  • تواجد على شبكة الانترنت:

التواجد على شبكة الانترنت في عصرنا هذا أمرًا هامًا وأساسيًا في مجال الأعمال، ويعني هذا أنه عليك إنشاء موقع اإكتروني وملفات تعريف على وسائل التواصل الاجتماعي، ولا تنسى أن تهتم بشكل المنتج أو الخدمة، فالتصميم الجرافيكي أمر هام أيضًا يجذب انتباه العملاء إلى مشروعك.

  • شبكة الاتصال:

التواصل لا يقل أهمية عن التواجد على الإنترنت في التسويق لمشروعك والإعلان عنه، فيجب أن تستعد وأن تكون نشطًا في التواصل والترويج، ابحث عن النوادي أو المجموعات المشابهة لمجال عملك واحرص على بناء علاقات جيدة مع الأشخاص الذين قد يقدمون لك مساعدة أو فائدة لمشروعك.

  • تعامل مع مشروعك كأنه وظيفة:

تحويل موهبتك لمشروع تجاري لا يعني أن يكون أمرًا ثانويًا بالنسبة لك، ففي اللحظة التي قررت فيها أن تكسب المال من موهبتك عليك أن تعاملها كأنها وظيفتك الأساسية، وغير ذلك لن تكسب منها شيئًا ولن تحقق نجاحًا، لذا كن جديًا في عملك واعطه الكثير من الاهتمام لتحقّق نتائج إيجابية.

  • تأكد من وجود سوق العمل:

إذا لم يتواجد سوق العمل الذي ستبيع فيه منتجك أو تقدّم من خلاله خدمتك ففكرة تحويل موهبتك إلى مشروع تجاري غير مجدية، تأكد من أن منتجك سيحصل على رواج وبأنك قادر على بيعه وأن الناس مهتمين باقتنائه، فوجود الشغف والدافع لوحده لا يعني شيئًا، عليك أن تتأكد من سوق العمل على أرض الواقع.

شاهد ايضا  أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب بالتفصيل وجاهزة للتنفيذ 2021

مشاريع بسيطة لزيادة الدخل

1. فكرة مشروع مربح كصيانة وإصلاح الهواتف الذكية

يمكنك تعلم كيفية إصلاح الهواتف الذكية، فالأمر ليس بغاية الصعوبة إن كنت مهتمًا وتمتلك بعض الصبر. يمكنك شراء أجهزة أو أجزاء مستعلمة، يجب عليك تخزين الأجزاء الأكثر استخدامًا وشيوعًا. ويمكنك مشاهدة مقاطع فيديو على يوتيوب فهناك الكثير من المقاطع التي تشرح لك كيفية إجراء مختلف أنواع الإصلاحات.

ويمكنك بالطبع أن تبدأ بتخصص واحد فقط، فهناك بعض المحلات المتخصصة فقط بتثبيت الغلاف واللاصقة الزجاجية على الهواتف الذكية. يعتبر سوق الهواتف الذكية من أكبر الأسواق حجمًا وانتشارًا، كما أن أعطالها والخدمات التي يمكن تقديمها لها من دعم وصيانة واكسسوار تكاد لا تنتهي. لذلك يعتبر هذا المشروع ناجحا  واعدًا بامتياز، وسيحقق الكثير من الأرباح، لكن الأمر يحتاج بعض الصبر.

2. فكرة مشروع تنظيم المناسبات والفعاليات

عندما تقرأ اسم هذه الفكرة ربما سيتبادر لذهنك خدمات تعهد المناسبات أو بالأحرى حفلات الزفاف، لكن الفكرة أشمل وأكبر من ذلك. في الحقيقة يعتمد هذا المشروع على تخطيط وتنظيم مختلف المناسبات. يمكنك أن تتخصص مثلًا بتنظيم المؤتمرات، الاجتماعات، أعياد الميلاد، حفلات الزفاف أو فعاليات الشركات الكبيرة.

3. فكرة مشروع وكالة إعلانات

مع انتشار الإعلانات الرقمية الجديدة، أصبح تطوير برنامج إعلاني ومدروس أمرًا أكثر تعقيدًا بالنسبة للشركات أو المحلات أو غيرها! وبالتالي أصبحت تلك الشركات تعتمد بشكل كبير على طرف ثالث مثل الوكالات الإعلانية لحل لغز التسويق الخاص بها وجذب العملاء إليها.

لكي تبدأ بتأسيس وكالة إعلانية، ستحتاج إلى بعض الذكاء التسويقي المميز. ومع ذلك، فإنك لست مضطرًا لتكون خبيرًا في جميع جوانب التسويق، لذلك ستحتاج أيضًا إلى بعض الأشخاص الخبراء الذي ستحتاج إليهم ولنصائحهم من وقت لآخر.

يعتمد هذا المشروع بشكل كبير على القدرة على التخطيط ورسم استراتيجيات إعلانية وترويجية ناجحة. بالإضافة إلى القدرة إلى التعامل مع مختلف أنواع العملاء، ولا تنسَ أن مشروع كهذا غير منتشر على نطاق واسع في السوق العربية، لذلك حاول أن تقوم باستغلاله.

4. فكرة مشروع خدمات التصميم والطباعة

تعتبر هذه الخدمة من أكثر الخدمات أهمية في الوقت الحالي وذلك بسبب الاستخدام المتزايد لوسائل الترويج البصرية والاعتماد بشكل كبير على التصاميم الجذابة في التسويق. وتعتبر هذه الفكرة هي بمثابة حل للكثير من الزبائن الذين يقلقون بشأن اختيار المصمم المناسب أو حتى يخافون من خداع العاملين في المطبعة لهم.

يمكنك أن تقوم بافتتاح مكتب وتتعاقد مع عدد من المصممين المحترفين، بالإضافة إلى التعاقد مع مطبعة تقدم خدماتها بجودة عالية. وكل ما تحتاجه هنا هو القدرة على التواصل مع العملاء والتنسيق مع المصممين والمطبعة لتقوم بتقديم الخدمة بأقل وقت ممكن وبأكبر جودة ممكنة.

يمكنك أيضًا أن تبدأ بتقديم خدماتك عبر الإنترنت حتى تتمكن من ادخار المبلغ المناسب لافتتاح مكتب خاص بك على أرض الواقع. وفي هذه الحالة يجب أن تقدم نماذج دائمة من أعمالك بمعنى أعمال التصميم وأن تعرض آراء الزبائن في كل من خدمات التصميم والطباعة. وفي هذه الحالة أيضًا ستتعامل أيضًا مع مصممين مستقلين قبل أن تقوم بتوظيفهم أو التعاقد معهم للعمل في مكتبك.

5. فكرة مشروع  تجارة التحف

يمكنك أن تبدأ عملك هذا في مرآب منزلك من خلال بيع عنصر واحد فقط من العناصر التي تعتقد بأنها ستلقى رواجًا كبيرًا.

ابدأ بدوام جزئي مثلًا أي إلى جانب عملك الأساسي وحاول أن تضع كل ما تملك من شغف في هذا المشروع. فهو مشروع رابح لكنه يحتاج إلى صبر واهتمام كافي! لا تشتري إلا التحف التي تثق بإمكانية بيعها بسرعة نسبية وذلك بهدف الحصول على سمعة جيدة، وتجنب الوقوع في خطأ تكديس المخزون.

حتى ينجح المشروع بشكل كبير، حاول أن تبني خبرة واسعة وأن تتخصص قليلًا في هذا المجال، لتبني قاعدة واسعة من العملاء

قد يعجبك  أفكار شغل حر

كيف استفيد من موهبتي في الرسم

غالباً صاحب الموهبة و الشغف لديه فرصة كبيرة في نجاح مشروع يتعلق بشغفه إذا أحسن استغلاله و إدارته.

لكن يجب عليك أن تبدأ بتعريف العالم والآخرين بك، مثلا عن طريق إنشاء مدوّنة تقدّم بها مواضيع عالية الجودة عن الرسم والتصميم، أو من خلال تقديم دورة مجانية، أو أعمال فنيّة مجانية (طقم أيقونات، خلفيات، إلخ). قدّم خدمات مجانية كي تبني لنفسك جمهورًا متابعًا ومهتمًا بموهبتك.

ثم من خلال قراءاتك و مشاهداتك و ممارستك لموهبتك و اطلاعك على آخر المستجدات في هذا المجال بإمكانك أن تجد ثغرة أو خدمة يمكن تقديمها بإنشاء منتج رائع .

وبدراسة المشاريع الموجودة و السابقة المشابهة للمنتج أو الخدمة التي اخترتها يمكن أن تحدد ميزات أخرى بإمكانك إضافتها ثم البحث بعدها عن كيفية تحويل الفكرة الى شكل عملي و محاولة الاحتكاك  بأناس يشاركونك هذا المجال من الاهتمام بحيث يصبح لديك شبكة علاقات تساعدك في الحصول مثلاً  على( التمويل  – التوظيف – توسيع عملك مستقبلاً).

مشروع رسم لوحات وبيعها

مشروع معرض لوحات فنية من المشاريع التي تعود على صاحبها بالربح المادي الكبير. حيث ان لتلك المشروع شريحة عريضة من الناس تهوى شراء اللوحات الفنية واقتنائها، واليوم من خلال بعض السطور التالية نتطرق للبحث والتدقيق في عمل دراسة جدوى مشروع معرض لوحات فنية. وكيف يمكننا ان نقوم بتنفيذ هذا المشروع على ارض الواقع.

قد يعجبك  أفكار مشاريع مربحة وغير مكلفة

ما هو الموقع والمساحة المطلوبة للمشروع

الموقع والمساحة المطلوبة لمشروع معرض لوحات فنية يجب ان يتوافر في العناصر الأتية:

  • يجب اختيار الموقع وسط المناطق الراقية والهادئة والبعيدة تماماً عن الزحام والتكدس السكاني.
  • إذا كان حجم رأس المال لا يسمح بتمليك معرض فيمكن استئجار قاعة داخل قصر الثقافة مثلاً.
  • يجب ألا تقل مساحة المكان عن حوالي 60 متر مربع ومن الأفضل إذا ذادت المساحة.
  • إذا كنت تمتلك منزلاً كبيراً وله حديقة فيمكن استغلال الجدية في إنشاء المعرض.

ما هي التجهيزات المطلوبة في المشروع

التجهيزات المطلوبة في مشروع معرض لوحات فنية هي كالتالي:

  • يجب اختيار الدهانات للمكان من الألوان الفاتحة ويفضل ان يكون اللون الأبيض وذلك حرصاً على تشتيت انتباه الزوار.
  • من المفضل نقش بعض الرسومات والزخارف على واجهة المعرض لتكون عامل جذب للزوار.
  • يجب توافر تكييفات هواء في المكان. من اهم ما يجب توافره في المعرض الإضاءة الجيدة والقوية حتي تساعد الزوار على معاينة اللوحات.
  • يجب تقديم لوحات متميزة وراقية وعصرية ومتميزة ويجب ان يساعد المعرض على توفير هذا العنصر.

العمالة المطلوبة للمشروع

من المفضل تعيين بعض الأفراد ليتم توليهم أعمال الإشراف على المعرض والتنظيم له. ويمكن ان يكونوا فردين او اكثر على حسب الحاجة لذلك، كما يجب الاستعانة بشخص او اثنين ليقوم على خدمة الزوار وتقديم بعض المشروبات والضيافة في المكان. كما يمكن الاستعانة بفرد امن ليقوم بتأمين المعرض وحراسته منعاً لحدوث أي مشاكل او غير ذلك.

مشروع أدوات رسم

إن مشروع بيع ادوات الرسم بمختلف انواعها يعد مشروع جيد جداً خصوصاً انة لا توجد الا محلات ومتاجر قليلة تقدم نفس السلع، حيث ان الغالبية عبارة عن مكتبات تبيع الادوات والكتب التى يحتاج اليها الطلبة في الغالب ولا يتوافر لديها كثير من متطلباب الفنانين الرسامين، وبالتالي اذا تم التركيز على توفير كل ما يحتاجة الرسامين من ادوات فإنك متجرك سيكون خيار اول لهم وسيكسب شهرة واسعة بينهم.

مكان متجر ادوات الرسم:

يفضل ان يتم افتتاحة بجوار كلية الفنون المتواجدة في بلدك حيث يوجد عدد كبير جداً من الطلبة وبالطبع يحتاجون الى شراء الكثير من الادوات. ويجب ان يحتوي المتجر على ديكورات جيدة واضواء تلقي اعجاب الزبائن بالاضافة الى ترتيبة وتجهيزة جيداً.

ادوات الرسم الممكن بيعها:

الالوان بكافة انواعها وهي الوان شمعية وزيتيتة واكريلك والوان زجاج والوان الحرير وباتيك ومائية وخشبية والفلوماستر. ايضاً يتم بيع اسلاك واعواد خشبية والصدف والاسفنج الطبيعي والصناعي واعواد النحت واوراق التذهيب والجوخ وحامل اللوحات والفرش وخيوط قطنية وخيش واحبار وصمغ وغراء وغيرها مما يمكن توفيرة.

شراء البضائع بالجملة:

يمكن الحصول عليها عن طريق التعامل مع التجار المتواجدين في بلدك ويمكن الحصول على اسمائهم وعنوانيهم بالبحث في ادلة التجار. كما يمكن التعامل مع المستوردين ويمكن الوصول اليهم عبر البحث في الانترنت.

العمالة اللازمة لمتجر ادوات الرسم:

يحتاج المتجر الى موظف مبيعات يقوم بأعمال البيع وعمل الفواتير وترتيب المحل. كما يجب ان تساعدة ايضاً في اعمال البيع وترتيب المحل.

زيادة ارباح متجر ادوات الرسم:

لزيادة ارياح مشروعك يمكنك وضع لافتة واختيار اسم مناسب للمحل مثل “آرت ستور” او ما شابة. كما يمكن توزيع الدعايا داخل الكلية وفي الاماكن الخاص بالفنون. يمكن ايضاً استخدام تويتر وفيسبوك وانستغرام وغيرها من الوسائل في عرض سلعك وسهرة متجرك.

يمكنك الاطلاع على افكار مشاريع صغيرة وغير مكلفة جديدة مضمونة الربح 2020

السابق
أسماء محلات حلويات فخمة 2021
التالي
أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب

اترك تعليقاً