أمراض الجهاز التنفسي

مشروبات تساعد على الإقلاع عن التدخين

مشروبات تساعد على الإقلاع عن التدخين

إن التدخين مرتبط بكثير من المشاكل الصحية، التي تحفز المدخنين على التفكير بتركه :

  • الماء : يخفف الماء من بعض الأعراض التي تترافق مع انسحاب النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين
  • الحليب ومنتجات الألبان.
  • شاي الجنسنغ :  أشارت بعض الأبحاث أن الجينسينج يساعد في علاج إدمان النيكوتين، وذلك بسبب قدرته على إضعاف الدوبامين، وهو ناقل عصبي في الدماغ يرتبط بالمتعه ويتم إطلاقه عند تدخين التبغ. يجعل شاي الجنسنغ التدخين أقل متعة فيساعد على الإقلاع عن التدخين.

الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع

في الواقع عند البدء في خطة الإقلاع عن التدخين سيكون الأسبوع الأول هو الأصعب، وذلك لأنّ الشخص يمكن أن يضعف من شدة الإدمان على النيكوتين، وبالحديث عن خطوات الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع، فهناك بعض الطرق والنصائح التي يمكن اتّباعها والالتزام بها للحصول على النتيجة المطلوبة، ومن خطوات الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع ما يأتي:

  • اتباع طرق العلاج السلوكي
  • العلاج باستخدام بدائل النيكوتين: مثل علكة النيكوتين
  • العلاجات التشاركية

برنامج الإقلاع عن التدخين

قد يواجه البعض صعوبةً في الإقلاع عن التدخين؛ نظراً لإحتواء السجائر على مادة النيكوتين المُسبّبة للإدمان؛ والتي يرافق التوقف عنها ظهور أعراض مزعجة على الفرد تُعرف بالأعراض الانسحابية للتوقف عن التدخين، تتضمن العصبية، والأرق، والصُّداع، وزيادة الشهية، والتوق للتدخين، وعدم القدرة على التركيز ويجدر بالذكر أنّ التحضير الجيد من أهم الخطوات التي تساعد على الإقلاع عن التدخين بنجاح، وذلك من خلال زيادة الوعي بسلوك التدخين؛ فالتدخين مع مرور الوقت يُصبح عادةً تلقائيةً من الصعب التغلب عليها، وليتمكن من تغيير كل العادات المرتبطة بالتدخين، فإنّ عليه أن يكون أكثر وعياً بها، ولإنجاز ذلك عليه مراقبة الأوقات التي يُدخن فيها خلال اليوم، والظروف البيئية والحالات المزاجية التي مرّ بها خلال هذه الأوقات، وتحديد محفزات التدخين التي يُمكن استهدافها خلال مرحلة القادمة من العلاج، كما ينبغي على المدخن تحديد تاريخ معين للإقلاع عن التدخين والالتزام به، ويجدر بالذكر أنّ هنالك طريقتين مختلفتين يلجأ إليهما المدخنون لغاية الإقلاع عن التدخين، وهما:

الإقلاع عن التدخين دون مساعدة: ويكون ذلك بأن يقلع الفرد عن التدخين وحده دون اللجوء لأي مساعدة من متخصصين في برامج الإقلاع عن التدخين، أو استخدام أي أدوية أو منتجات تساعد على الإقلاع عن التدخين، سواء كان ذلك بالإقلاع عن التدخين دفعة واحدة أو بالتدريج.

الإقلاع عن التدخين مع المساعدة الطبية: ويكون ذلك بلجوء الفرد لأحد المتخصصين في برامج الإقلاع عن التدخين، و/أو استخدام الأدوية أو المنتجات التي تساعد على ترك التدخين.

أشياء تلهيك عن التدخين

إليك بعض الخطوات التي تُساعدك على مقاومة الحاجة الملحة لتدخين السجائر أو استعمال التبغ عندما تنتابك الرغبة في التبغ:

  • التأخير : إِذا كنت تشعر بأنك على وشك الاستسلام لرغبتك في التبغ قم باخبار نفسك بأن عليك الانتظار لمدة 10 دقائق إضافية، وكرر الأمر.
  • قُم بمضغ شيء ما : اِمنح فمك شيء معين لمضغه لتتمكن من مكافحة اشتهاء التبغ. فقم بمضغ العلكة الخالية من السكر أو الحلوى الصلبة.
  • لا تكتفِ بـ “واحدة وحسب” : قد تتعرض لاغواء تدخين سيجارة واحدة فقط لإشباع الرغية في تدخين التبغ. لكن لا تخدع نفسك في تصديق إمكانية التوقف عند ذلك. ففي الكثير من الأحيان يؤدي تدخين سيجارة واحدة إلى الثانية.
  • كُن نشطاً بدنياً : يمكن أن تفيد الأنشطة البدنية في صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة في استعمال التبغ وتقلل من شدتها.

الرئة بعد الإقلاع عن التدخين

لحسن الحظ أن الجسم يستعيد كامل صحته بعد فترة من التوقف عن التدخين، حتى ولو كان قد استمر في التدخين لعقود قبلها.

فالأمر يحدث بسرعة، فبعد 20 دقيقة فقط من تناول سيجارة يعود ضغط الدم لوضعه الطبيعي، وبعد ثماني ساعات يتراجع معدل أحادي أكسيد الكربون في الدم، وهو الذي ينتج عن تناول النيكوتين. أما بعد 24 ساعة فيتراجع خطر التعرض لسكتة قلبية.
وتخيل أنه بإمكانك أن تستمتع بحاستي الشم والتذوق بعد يومين فقط من آخر سيجارة تناولتها، وهكذا يصبح للأكل طعم رائع، وكذلك رائحة عبير الأزهار. وسبب ذلك أن النهايات العصبية ترتاح بعد التوقف عن تعاطي النيكوتين. وبعد أسبوعين من التوقف عن التدخين يستنشق المرء هواء أكثر، كما تقول دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.

وبعد شهرين إلى ثلاثة آشهر تكون الرئة قد نظفت نفسها من آثار التدخين، كما يقول موقع “فتبوك” الطبي المتخصص. وعقب ثمانية أشهر يصبح نظام المناعة أقوى.

وعقب خمس سنوات من التوقف التام عن التدخين يتراجع خطر الإصابة بجلطة دماغية بنسبة 50 بالمائة. وبعد عشر سنوات يتراجع احتمال الإصابة بسرطان الرئة بمقدار النصف أيضا، وكذلك خطر الإصابة بسرطان الكلية والمريء والقصبات الهوائية ومنطقة الفم.
أما التخلص التام من آثار التدخين، بحسب الباحثين في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، فيحدث بعد 15 عاما من ترك التدخين. هنا يصبح الجسم وكأنه لم يدخّن أبدا.

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين

طرق الإقلاع عن التدخين عديدة منها الانقطاع المباشر عن التدخين ويكون ذلك بالتوقف نهائياً عن التدخين حيث يتخلّص الجسم تماماً من النيكوتين خلال 48 ساعة.

وتبدأ أعراض الانسحاب في الظهور، لتبلغ ذروتها خلال الـ 72 ساعة الأولى من التوقف ثم تنتهي أعراض الانسحاب خلال أسبوعين.

وبعد التوقف المباشر عن التدخين لا يتبقى على الشخص سوى المحافظة على الاستمرار في الإقلاع عنه وإلى الأبد، مع التخلّص تدريجياً من الإدمان النفسي على التدخين.

أعراض الإقلاع عن التدخين فجأة

  • رغبة في التدخين
    حزن واكتئاب
    الهياج العصبية
    الصداع
    القلق والتوتر
    الشعور بالأرق
    التعب
    ضعف التركيز

بعد الإقلاع عن التدخين ماذا افعل

  • تجنب العوامل التي تشجعك على التدخين.
  • قاوم الرغبة في التدخين.
  • غير سلوكك وعاداتك المرتبطة بالتدخين.
  • تذكر أسباب الإقلاع عن التدخين.
  • احط نفسك بأصدقاء لا يدخنون.
  • تناول غذاء صحي.
  • احصل على نوم كاف.
  • احتفل بنجاحك.

حياتي بعد الإقلاع عن التدخين

يقول أحد الإخوة :

سبق أن ذكرت أني كنت أقتنع تماما بضرر السجائر وأن تركها هو الخيار الأكثر حكمة والذي سيحسن صحتي بالتأكيد، ولكني لم أتخيل أبدا أن صحتي ستتحسن بذلك الشكل المذهل بعد الدقائق الأولى من الإقلاع، فبمجرد ترك السجائر لاحظت تأثير خروج النيكوتين علي والذي بدأ بعدة أشياء:

بعد 10 ساعات لاحظت أن نشاطي زاد واستطعت القيام ببعض الأعمال بسهولة والتي كانت ترهقني في السابق.
خلال يومين لاحظت أن حاسة الشم والتذوق لدى تحسنت بشكل كبير وأصبحت أكثر إقبالا ورغبة على الطعام.
السعال الذي كان رفيقي حتى أثناء النوم بدأ في الانخفاض خلال أسبوعين، حتى التنفس أصبح أكثر سهولة واختفى صوت الصفير الذي كنت أسمعه.خلال 9 أشهر لاحظت أن تعرضي للبرد والانفلونزا انخفض بشكل كبير عن السابق وتحسن وظائف الرئة لدى.

وبعد مرور سنة كامل على تركي التدخين اختفت الوخزات التي كنت أشعر بها في قلبي، وأخبرني الطبيب أن وظائف قلبي تحسنت تماما ولم أعد أكثر عرضة للإصابة بالجلطة، وكان هذا أكثر ما أثار سعادتي بشكل كبير وجعلني أشعر بحجم إنجازي وما استطعت تحقيقه، وزاده هذا عندما قلت التجاعيد في وجهي التي كانت تسببها التدخين ولاحظت أن وجهي أكثر نضارة وإشراق وكأني رجعت 10 سنوات إلى الوراء وهذا ما أكده لي أصدقائي الذين علقوا بشدة على تحسن حالتي الصحية.

حتى زوجتي أخبرتني أن رائحة فمي السابقة الكريهة التي سببتها السجائر اختفت بشكل تام وأصبحت لا أعاني من أي مشاكل في اللثة أو الأسنان التي عادت للونها الطبيعي واختفى الجير الأصفر المتراكم عليها.

والآن أستطيع أن أحتفل بمرور عام على تركي التدخين وتغير حياتي بالكامل وأنا كلي إصرار علي الحفاظ على حياة التعافي وعدم العودة للتدخين مرة أخرى.

السابق
درجات كريم اساس فور ايفر الترا اتش دي
التالي
دليل استخدام كريم كالميوريد ” Calmurid ”

اترك تعليقاً