الأمومة والطفل

مشروبات تساعد على توسيع الرحم للولاده

أشياء توسع الرحم للولادة

توجد العديد من الأمور التي تساعد في فتح وتوسع عنق الرحم للولادة، ومن أهم الأمثلة على ذلك ما يأتي:

الأدوية: توجد أدوية تحتوي على هرمون البروستاجلاندين الذي يُستخدَم إما بواسطة كريمات موضعية وإما تحاميل تُدخَل في المهبل، ويُعد البروستاجلاندين مهمًا في مرحلة المخاض إذ إنه يُساعد في تليين عنق الرحم وبداية الانقباضات.

فصل الأغشية: إذا كانت أغشية الكيس الأمنيوسي المحيط بالطفل ما زالت متصلةً، يمكن للطبيب أو الممرض محاولة فصل أغشية هذا الكيس، وذلك من خلال إدخال الإصبع عبر المهبل ودورانه بحركة دائرية، ونتيجةً لهذه العملية يُحفَّز إفراز البروستاجلاندين من الرحم.

إبر الأوكسيتوسين: يُعد الأوكسيتوسين الهرمون المسؤول عن انقباض عضلات الرحم عند الولادة، لذلك من الممكن في حال عدم استجابة المرأة لتحاميل البروستاجلاندين أو الجل الموضعي له لتشجيع فتح عنق الرحم اللجوء لإبر الأوكسيتوسين لتحفيز ذلك.

تحفيز الحلمة: يُساعد تحفيز الحلمة على زيادة إفراز هرمون الاوكسييتوسين خلال الحمل مما يساعد في انقباض عضلات الرحم.

الحركة: تساعد الحركة على زيادة تدفق الدم نحو الرحم، كما أنه يساهم بضغط الطفل على عنق الرحم، ما يسرع من تمدد عنق الرحم، لذلك يُعد المشي أو تطبيق حركات بسيطة في السرير أو الكرسي أو الرقص مفيدًا في هذه الحالة.

الاسترخاء وتقليل التوتر: وذلك لأن الإجهاد والشد على العضلات يؤثران في قدرة تمدد عنق الرحم، مما يؤخر من المخاض، وتوجد عدة تمارين تساعد على الإسترخاء مثل التنفس أو التأمل قبل وأثناء المخاض.

الضحك: يُخفف الضحك من التوتر والخوف، ويساعد على الاسترخاء مما يساعد في توسع عنق الرحم، لذلك فإن مشاهدة الأفلام المضحكة أو المزاح والضحك مع العائلة يُعد مفيدًا

الجنس: يُساعد التحفيز الجنسي على راحة الحامل واسترخائها، كما أن السائل الذكري المنوي يحتوي على هرمون البروستاجلاندين الذي يساعد في تمدد عنق الرحم

توسيع عنق الرحم بالاعشاب

في هذا المقال نضع بين ايديكم اهم المشروبات الطبيعية التي تساعد في التخفيف من الام الولادة و تجعل هذه العملية تمر بسلام دون وجع شديد ..

المشروبات الطبيعية لتسهيل عملية الولادة :

المشروبات الطبيعية تساعد في توسيع عنق الرحم و ارتخاء العضلات و زيادة الطلق لذلك يفضل تناولها عند اقتراب موعد الولادة و من اهم هذه الاعشاب ما يلي ..

1- رعى الحمام: من الاعشاب الهامة التي تحفز الطلق وتعمل على توسيع عنق الرحم لذلك يجب تناولها فقط قبل اسبوعين من موعد الولادة ويحذر تماماً تناولها في الشهور الاولى من الحمل او اثناء الشهور الاخرى لانها تسبب الاجهاض والنزيف وتعرض المرأة للعديد من المخاطر لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولها ..

2- الزعتر : من المشروبات الهامة قبل موعد الولادة حيث انه يعمل على توسيع الرحم والتقليل من انقباضات الرحم فيعمل على ارتخاء العضلات وتسهيل الولادة كما انه يخفف من القلق والتوتر ويساعد على هدوء الاعصاب .

3- اليانسون : من الاعشاب التي لا يجب الاستغناء عنها قرب موعد الولادة حيث انها تعمل على تحفيز افراز هرمون الاوكسيتوسين الطبيعي والذي بدوره يسبب توسيع عنق الرحم وزيادة الطلق ونزول الجنين لذلك فإن اليانسون من الاعشاب صديقة المرأة فهو يعمل على تهدئة الاعصاب والتخفيف من التوتر بالاضافة الى تحفيز الولادة الطبيعية بسهولة .

4- الميرمية : ذلك المشروب الرائع الذي يعمل على تقوية ودعم عضلات الرحم ويخفف كثيراً من الام الولادة كما يساعد الام الحامل التي اقتربت من الولادة على ادرار الحليب والتخلص من تورم القدمين والالام التي تعاني منها بسبب الانتفاخات الهضمية ولكن يحذر تناوله في الشهور الاولى من الحمل فقد تؤدي الى الاجهاض

5- الحلبة مع العسل : مشروب الحلبة من المشروبات المشهورة في تسهيل عملية الولادة حيث تعمل على تنشيط عضلات الرحم وبداية الطلق، و دائما ما يكون مشروب الحلبة مقترناً بملعقة عسل للحصول على نتائج افضل واكثر صحياً .

6- القرفة : المشروب الذي يجب ان يكون مع المرأة منذ بداية الحمل حيث ان له العديد من الفوائد التي تساعد المرأة الحامل منذ يومها الاول فهو يعمل على تحسين الدورة الدموية كما انه مع الاستخدام يعمل على تسهيل عملية الولادة لذلك ينصح الاطباء باستخدامه يومياً منذ الشهور الاولى و حتى الشهر السابع .

7- البابونج : من المشروبات المفيدة جداً حيث انه يعمل على توسيع الرحم وتقوية الطلق بشدة مما يحفز الولادة ويسهل صعوبتها ويخفف من الامها البابونج يعمل ايضاً على تقليل التقلصات وانقباضات عضلات الرحم فيخفف الالم و يهدئ من التوتر والقلق حيث يعمل على ارتخاء الاعصاب، لا ينصح باستخدامه في الشهور الاولى من الحمل فقد يؤدي الى الاجهاض .

8-العسل  : كلاً من العسل الابيض والعسل الاسود لهم العديد من الفوائد للمرأة الحامل فيجب ان يكونا صديقيها منذ الشهور الاولى وحتى موعد الولادة فلا يمكن الاستغناء عنهما فهما يعملان على ارتخاء العضلات وتخفيف الالام بالاضافة الى تدعيم بطانة الرحم والفوائد المتعددة التي تحصل عليها المرأة مع الاستمرار في استخدامهما .

9-الحليب : منتجات الحليب والحليب من المشروبات والمواد الغذائية التي تعتمد عليها المرأة بكثرة خلال فترة الحمل لما لهم من فوائد مختلفة من الكالسيوم  التخلص من الحموضة وترطيب الجسم من الداخل والعديد من الفوائد الاخرى، يعمل الحليب ايضاً على التخفيف من الام الولادة ولكن يحتاج الى اضافة احد الاعشاب الاخرى اليه من الاعشاب المذكورة سابقاً مثل القرفة اوالقرنفل وغيرهم من الاعشاب واستخدام العسل في التحلية ستحصلين على مشروب رائع يخفف من الام الولادة ويساعد في تسهيل الولادة الطبيعية

مشروبات تسرع الولادة

مشروبات تساعد في حدوث الطلق

القرفة بالحليب للولادة أذيبي ملعقة كبيرة من القرفة أو الزنجبيل أو الزعفران في قليل من الماء، ثم أضيفيها على كوب حليب مع وضع رشة فانيليا، مشروب مثالي قبل النوم ومحفز أساسي للرحم.

الحلبة بالحليب للطلق اغلي الحلبة مع الماء ثم أضيفي إليها الحليب، ويمكنك تحليتها بالعسل الأبيض أو الأسود حسبما تفضلين.

الزنجبيل والقرفة للولادة ذوّبي 2 ملعقة قرفة مطحونة مع 2 ملعقة زنجبيل مطحون في قليل من الماء، واتركي الماء يغلي على النار، بعدها يمكنك تحلية المشروب بعسل أبيض، وإضافة شرائح الليمون لتمنحه رائحة وطعمًا شهيًّا.هذا المشروب للمساء لأنه يمنح الجسم الدفء، وللأعصاب راحة تؤدي إلى نوم عميق

مشروب الكمون للولادة الكمون من الأعشاب الرائعة التي تساعد الجهاز الهضمي في التغلب على كل مشكلاته، اغلي الكمون في كمية مناسبة من الماء، ثم صفيه وحليه بالعسل الأبيض إن لم تتقبلي طعمه بمفرده.

مشروبات تفتح الرحم بسرعة

زيت الخروع يساعد في الإسراع من الولادة وفتح الرحم يعد مشروب زيت الخروع واحدًا من أشهر المشروبات التي يمكن أن تتناولها المرأة الحامل للإسراع من عملية الولادة بصورة طبيعية والإسراع من فتح الرحم فيقوم الأطباء بوصف تلك المشروب للنساء الحوامل في الأسبوع المعتقد أنه سوف يتم فيه عملية الولادة، فعند تناول تلك المشروب يتم فتح الرحم بصورة سريعة للغاية ولكن الوحيد الذي يستطيع أن يحدد لك الكمية التي من الممكن أن تتناوليها هو طبيبك المعالج والذي يقوم بمتابعة حالتك.

تناول التمر يساعد التمر في تحفيز حدوث الطلق أثناء بداية فترة المخاض فينصح أطباء المرأة الحامل في بداية ومقدمة عملية الطلق أن تقوم بتناول بعض حبات التمر مما يساعد الرحم على أن يتقلص وبالتالي حدوث الطلق وبعد ذلك يفتح عنق الرحم بسهولة وسرعة.

ومن الأشياء التي تساعد أيضًا على توسيع الرحم قبل عملية الولادة المساج اليومي فيساعد تدليك الجسم على إفراز هرمون  الاوكسيتوسين حيث أن الراحة والاسترخاء والضوء الخافت والهدوء تلك العوامل تساعد كلها على حدوث توسيع الرحم فيمكنك الطلب من أي أحد أن يفعل لك مساج يوميًا بصورة منتظمة كما

تساعد قيادة السيارة على توسيع الرحم أيضًا فمن المعروف أن الأطباء يقومون بنصح جميع السيدات الحوامل بالابتعاد عن القيادة في شهور الحمل الأولى ولكن في أواخر الأيام يمكنك سيدتي قيادة السيارة لأن ذلك يساعد بالطبع على سرعة عملية الطلق وزيادة الانقباضات.

توسع عنق الرحم 2 سم

هناك الكثير من العلامات التي تدل على أن الحامل اقتربت من موعد الولادة، ومنها ما يلي:

  • الامِّحاء في عنق الرحم أو كما يقال عنها في بعض العيادات والمناطق الغير متخصصة نضج عنق الرحم، ذلك يحدث لان المخاض له دور في تليين عنق الرحم وترققها عند موعد الولادة.
  • تكون عملية امِّحاء عنق الرحم فقط في الأسابيع الأخيرة من الحمل، حيث يتم التعرف علي مدي التغيير الحادث في عنق الرحم من خلال بعض الاختبارات المهبلية.
  • ويتم قياس ترقق عنق الرحم بالنسب المئوية، نسبة 0 في المئة تعني ان عنق الرحم عادة يكون حوالي من 3 إلى 4 سنتيمترات.
  • عندما ترقق عنق الرحم يصل الى نسبة 100 بالمائة، أو قد يكون مرقق بالكامل وهنا يدل على أن الولادة الطبيعية جاء موعدها.
  • العلامة الثانية هي التوسعة في عنق الرحم، يتم قياس مقدار التوسعة في الرحم بالسنتيمتر، ويقاس الوسع بأرقام مئوية من صفر إلى 10.
  • كما أن زيادة الإفرازات المهبلية قد تكون علامة على بداية المخاض، حيث إن نزول الإفرازات المهبلية ذات اللون الوردي أو الدموي دليل قرب موعد الولادة.
  • السبب في هذه الإفرازات أن في خلال فترة الحمل فتحة عنق الرحم تكون في حالة انسداد ويكون هناك مكونات مخاطية سميكة لحماية الرحم من البكتيريا.
  • مع قرب موعد الولادة يبدأ عنق الرحم في الترقق وفي الانفتاح وتسقط الافرازت ويسقط المخاط، وهو أيضا علامة من العلامات التنبيهية التي تنذر بالخطر.
  • كما أن تمزق الأغشية والتسبب في نزول ماء الولادة من علامات قرب الحمل، يكون الكيس الأمنيوسي هو الذي يحتفظ بالسائل الذي يحمي الجنين.
  • ومع تمزق الأغشية في بداية المخاض يحدث نزول ماء الولادة، وعند نزول ماء الولادة يكون الحمل في نهايته، تشعر الحامل بقطرات متقطعة أو مستمرة في الشهر التاسع من الولادة وهذا يكون علامة موعد الحمل.
  • كما أن الانقباضات من علامات أن الحمل قد قارب على الانتهاء، للدخول في مرحلة الولادة، شعرت المرأة بانقباضات و تقلصات، ويكون هناك ألم وضيق وعندها يلزم التوجه للطبيب.

مشروبات تجيب الطلق

يمكن للحامل بعد إتمام أسابيع الحمل الأربعين أن تتناول بعض الأغذية، التي تساعد على تسهيل الولادة كما تقول أخصائية التغذية الدكتورة رويدا إدريس.

الأعشاب
– شراب اليانسون والبابونج: يستخدم أثناء الولادة، حيث يعمل على تسهيل الولادة، کما أنّه يفيد أيضاً في تهدئة أعصاب الحامل.
– شراب المرمرية: يقوي الرحم، ويخفف آلام الولادة.
– زيت بذور الكتان الحار: تناولي ملعقتين كبيرتين من زيت بذور الكتّان الحارّ قبل الولادة بقليل. فهو من أهم محفزات الطلق.
– البلح أو التمر يحتوي على مواد تعمل على ارتخاء عضلات الحوض، وتحفيز الرحم على قذف الجنين إلى خارجه.
– أوراق الزيتون تحتوي على مادّة قابضة للرحم؛ تساعد في تسريع عملية الولادة.
– البقدونس: يحتوي على مادّة «الإيبول» القابضة للرحم. يمكنك غليه وشربه، أو حتّى تناول أوراقه.
– التوت: اشربي شاي ورق التوت في الأسابيع الأخيرة من حملك؛ فهو يساعدك بشكل كبير على الولادة.

من أهم الزيوت:
– زيت الزيتون: ادهني أسفل ظهرك بزيت الزيتون؛ فهو يعمل على ليونة مسام الجلد التي تساعد على تمدّد العضلات والأنسجة؛ استعداداً لتوسيع الرحم.
– زيت جوز الطيب: ادهني أسفل ظهرك في الشهر الأخير من حملك بزيت جوز الطيب؛ فهو يعمل على شد الأنسجة، ويساعد على إرخاء تشنّج عضلاتك.

 

أعشاب لتسهيل الولاده

من المعروف أن هناك بعض الوصفات الشعبية والطبية أيضا التي تساعد على تسريع الولادة والدخول في المخاض بطريقة طبيعية، ومنها المشي، والمعاشرة الزوجية، إذ إنّ الحيوانات المنوية للرجل تحتوي على مادة البروستاجلاندين، وهي عبارة عن هرمونات تساعد على ترقيق وتمديد عنق الرحم ليجهز لعملية الولادة، كما أنّ عملية تدليك الحلمات له تأثير على الرحم وحدوث الانقباضات، كما يساعد على التخلص من توتر ما قبل الولادة.

ولكن إذا لم يكن بالإمكان المشي أو المعاشرة الزوجية، فهناك طرق أخرى أقل إجهادا، مثل تناوا أصناف معينة من الفواكه ومن ضمنها الأناناس والبابايا والمانجو والتمر حيث تقوم هذه الفواكه على تحريض الجسم على إفراز أنزيمات ترقق عنق الرحم وتقلل من مدّة المخاض لتسهيل الولادة. كما ان تناول التمر، كما ذكر في القرآن الكريم له فوائد عظيمة على تسريع الولادة، القليل منه يوميا يساعد على ترقيق عنق الرحم ويقلل الحاجة الى الطلق الصناعي.

ومن الوصفات الطبيعية الأخرى زيت الخروع ولا ينصح به دائما لأن له آثار جانبية مزعجة للمرأة الحامل، وزيت زهرة الربيع وورق التوت الأحمر الذي يمكن تناولها على شكل كبسولات أو عن طريق فرك عنق الرحم بالزيت خلال الفترة الأخيرة من الحمل، وبإمكانك أيضاً وضعها بالمهبل بعد استشارة الطبيب لأنّ النساء اللاتي لديهن المشيمة المنزاحة يجب أن يبتعدن عن هذه العشبة، كما يستخدم ورق التوت الأحمر هيئة شاي، وفيه العديد من المعادن والفيتامينات المقوية لمنطقة الحوض وعنق الرحم لتساعد بشكل غير مباشر في تسهيل عملية الولادة.

طرق طبيعية أخرى:

الوخز بالإبر: وهو وضع بعض الإبر الرفيعة في أماكن ضغط معينة بالجسم، حيث يساعد على تحفيز الرحم والجنين لبدء المخاض طبيعياً، لكن إذا لم يكن الجنين مهيئ للنزول إلى الحوض فلن تستطيع هذه الطريقة المساعدة على الولادة طبيعياً.

العلاج بالضغط: الضغط على أماكن معينة بالجسم يحفز نشاط الرحم، يمكنك استعمال هذه الطريقة بنفسك أو بمساعدة زوجك، هنالك منطقتين للضغط تحفز الولادة الطبيعية.

التدليك: يساعد على الاسترخاء ورفع كمية الأوكسيتوسين في جسم الأم وزيادة تقلصات الرحم.

ابرة توسيع الرحم

آلام الولادة وإبرة (قسطرة) الظهر

نبذة مختصرة:

  • إبرة الظهر هي حقنة تعطى للتخفيف من الألم بالنصف السفلي من الجسم.
  • توجد عدة مميزات وفوائد لاستخدامها أثناء الولادة.
  • هنالك حالات يمنع فيها استخدام إبرة الظهر.
  • تعد إبرة الظهر آمنة بشكل عام، لكن قد تحدث بعض المضاعفات النادرة.
  • توجد عدة وسائل بديلة للتخدير أثناء الولادة.

آلام الولادة الطبيعية:

  1. ألم المخاض (الطلق)، وهو نتيجة الانقباضات وتوسع عنق الرحم.
  2. ألم مرور رأس الجنين في قناة الولادة.
  3. ألم الجراحة ما بعد العملية القيصرية.

ويتفاوت ألم الولادة بين النساء بسبب:

  • عوامل جينية في القدرة على تحمّل الألم.
  • وضعية رأس الجنين (الوجه للأمام، مؤلم أكثر).
  • الطلق الصناعي (مؤلم أكثر).
  • الدعم المعنوي (قد يخفف الألم).
  • وعوامل أخرى.

تعريف إبرة الظهر:

هي حقنة تعطى في أسفل الظهر تؤدي إلى تخفيف الألم بالنصف السفلي من الجسم للولادة الطبيعية أو عدم الإحساس بالألم للحالات الجراحية.

أنواعها الرئيسية:

  • إبيدورال: تخدير فوق الجافية.
  • سباينال: تخدير في سائل الحبل الشوكي.
  • دمج الإثنين: يستخدمها طبيب التخدير عند الحاجة.

استخداماتها:

  • حالات الولادة الطبيعية (إبيدورال في أغلب الأحيان).
  • العملية القيصرية (سباينال أو إبيدورال).
  • الكثير من العمليات الجراحية الأخرى في النصف السفلي.
  • تخفيف الألم بعد العمليات الجراحية.

معلومات هامة عن إبرة الظهر:

  • إبرة الظهر ليست إلزامية، بل هي من اختيار المريضة.
  • لا يوجد إلى يومنا هذا ما يسكّن ألم الولادة بشكل أفضل من إبرة الظهر.
  • من المهم بقاء الأم ساكنة وهادئة، مع التنفس بشكل طبيعي لحظة إدخال الإبرة.
  • إذا استمر ألم الولادة بعد الإبرة، يجب إخبار طبيب التخدير ليتمكن من المساعدة.
  • إبرة الظهر تخفف ألم الطلق بشكل ممتاز، ولكن عندما يصل رأس الجنين إلى المهبل، فقد يصعب على إبرة الإبيدورال التحكم بإحساس الضغط، وتلك فترة وجيزة.
  • تقريبًا في ٦٪ من الحالات قد تدخل القسطرة في وريد داخل الفراغ فوق الجافية، مما يسبب عدم عملها بالشكل المطلوب، عندها يقوم طبيب التخدير بإعادة وضعها.
  • في التخدير النصفي للقيصرية يتم تخدير أعصاب الألم، ولكن أعصاب الإحساس باللمس والضغط تبقى فاعلة، فقد تشعر الحامل باللمس أو الضغط وهذا طبيعي.
  • نتيجةً لتحريك الرحم وسحبه خلال الولادة القيصرية، فقد يؤدي ذلك إلى الإحساس بالغثيان أو القيئ، وقد يستطيع طبيب التخدير المساعدة في تلك الحالة.
  • نتيجةً للجرعة المرتفعة المطلوبة في إبرة الظهر للعملية القيصرية، يتخدّر الجسم من الأسفل إلى أعلى الصدر، وقد ينتج عن ذلك عدم الإحساس بحركة الصدر مع التنفس؛ مما قد يؤدي إلى توتر الحامل ظنًا منها أنها مختنقة، ويقوم طبيب التخدير بالتأكد من قدرتها على التنفس، كما يسعى للتهدئة من روعها إذا تطلب الأمر.
  • ينتهي مفعول التخدير بعد ساعات من إخراج القسطرة، وينصح بالراحة حتى ينتهي مفعولها ويعود الشعور للساقين.
  • يمنع قيادة السيارة لمدة 24 ساعة بعد الإجراء.

فوائدها في المخاض/الولادة والعمليات القيصرية:

  • تخفف آلام المخاض والولادة أكثر من أي وسيلة أخرى.
  • تساعد على الراحة إذا استمر المخاض لفترات طويلة.
  • عند استخدامها للمخاض والولادة، نسبة الدواء الذي يصل للجنين أقل مقارنة بالأدوية الوريدية.
  • يمكن استخدام إبيدورال المخاض كوسيلة للتخدير في حالة الولادة القيصرية الطارئة.
  • التخدير بها للعملية القيصرية يقلل من نسبة وصول أدوية التخدير إلى الجنين مقارنة بالتخدير الكامل، وتبقي الأم في وعيها لتعيش تجربة الولادة؛ مما قد يزيد من ارتباطها بمولودها.
  • فعالة في تخفيف الألم بعد الولادة.
  • في (بعض) الحالات المرضية للقلب أو الدماغ، يكون المخاض والألم ودفع الجنين خطر على حياة الأم؛ عندها تكون الإبرة ضرورة.
  • عندما يكون التخدير الكلّي للقيصرية خطيرًا على حياة الأم، تكون إبرة الظهر هي الحل الأسلم.

الوقت المناسب للإجراء:

  • عندما تزداد حدة التقلصات ويصل اتساع عنق الرحم بين 3 و 4 سم.
  • يبدأ الإجراء في فترة الاسترخاء بين تقلصات الولادة (الطلق).
  • عند الاستعداد للولادة القيصرية.
السابق
ما هو الظهار
التالي
اسباب رعشة اليد

اترك تعليقاً