أفكار مشاريع

مشروع تربية البط في المنزل من حيث البط المسكوفي والمولار وحساب أرباح المشروع

مشروع تربية البط في المنزل من حيث البط المسكوفي والمولار وحساب أرباح المشروع

تربية البط في المنزل من المشاريع الصغيرة والرابحة، وقليلة التكاليف، وواسعة الانتشار في المناطق الريفية والشعبية؛ وذلك لتلبية الاحتياجات المنزلية من اللحوم والبيض بالدرجة الأولى. وتختلف تربية البط من نوع لآخر، ولكن عمومًا لا يحتاج إلى عناية محددة وخاصة، سنتناول في مقالنا هذا مشروع تربية البط في المنزل من حيث البط المسكوفي والمولار وحساب أرباح المشروع.

تربية البط من الالف للياء

هناك العديد من الأشخاص الذين يكون لديهم رغبة في أن يقوموا بتربية البط، سواء في حديقة المنزل أو فوق سطح المنزل، ولكن قبل البدء في مشروع تربية أي نوع من أنواع البط، فأنهم يبحثون ويتساءلون عن نصائح حول تربية أي نوع من أنواع البط، وعليه فأننا ومن خلال موقعنا خمسة سوف نوضح لكم متابعينا الكرام، نصائح حول البدأ في تربية البط من الألف للياء، موضح إليكم كالتالي:-

  • في بداية الأمر عند قيامك بشراء البط لبدء المشروع وتقوم بشراءه سواء من السوق أو من أحد التجار أن تكون حريص علي أن يكون البط سليم بشكل كامل وعلي ألا تكون البطة يوجد بها أي تشوهات أو يوجد بها أي أمراض ويجب أن تكون البطة نشيطة وغير كسولة.
  • وعند شراء بط جيد والبدء في مشروع تربيته سواء كنت سوف تربية فوق السطح أو في حديقة المنزل. يجب عليك أن تقوم ببناء غرف له حتي يعيش فيها ولا يعيش في الهواء الطلق.
  • وعندها يجب عليك أن تهتم بأن تكون غرف البط نظيفة بشكل دائم. وأن تكون غرفة تربية البط دائمة التهوية بشكل جيد حتي لا يمرض البط وفي نفس الوقت تكون دافئة وخاصة في فصل الشتاء.
  • من الأفضل عليك ألا تقوم بالأختلاط بالبط كثيرا حتي لا تمرض.
  • وإذا وجدت أي واحدة من البط الذي تقوم بتربيتة مريضة فعندها يجب عليك أن تقوم بعزل تلك البطة المريضة عن باقي البط السليم وهذا حتي لا تقوم البطة المريضة بإصابة وعدوي البط الأخر السليم.
  • عندما تكون في بداية مشروع تربية البط وترغب في أن ينجح المشروع، فعليك عندها أن تكثر من القراءة عن تربية البط بطريقة صحيحة وعن الأغذية التي يتم إعطاءها إلي البط وأفضل الأدوية التي يجب عليك أن تعطيها إلي البط حتي لا يمرض، وأفضل الفيتامينات التي يتم إعطاءها إلي البط والتي تساعد علي نمو البط بطريقة سليمة وصحية وبشكل أسرع.
  • وعليك عند القيام بتربية البط أن تحافظ علي تغير المياه له وأن تضع له الأعلاف الصحية كلما تنفذ.

شاهد ايضا تربية الدواجن

مشروع تربية البط البلدي

  • بية الطيور هو شي جميل ويقوم بسد خانة من خانات  الحياة، التي تحتاج الي مصاريف. وهي البروتين علي الاكل فكل المصريين يفكرون دائما، متى نأكل اليوم وإذا ويوجد نوعين من الطعام.
  • وهم الطعام الشعبي وهذا يتكون من اكله شعبيه، مثل الكشري الفول العدس وغيرهم من الاكلات الشعبية. والنوع الثاني هو الطعام البروتيني، وهذا يكون عباره عن رز ونوع من الطبيخ ونوع آخر من اللحم أو الطيور.
  • ومن هذه الطيور هو البط البلدي، وهذا النوع الذي نتحدث عنه الآن في تربية البط البلدي يكون سهل جدا. ومناسب لكل ربة بيت وخاصتا بالقري بلاد الريف.
  • فهذه البلاد الجميلة كل بيت فيها يربي نوع من الطيور. وخاصتا البط البلدي في بلاد الريف يعشقون هذا النوع من الطيور، وهذا يكون تربيته سهل جدا واذا كان مشروع سوف يكون مربح جدا .
  • ولابد من دراسته جيده يتم اولا شراء البط، وهو صغير ليكون رخيص. ونبدأ اولا ببناء لهم غرفة تخصهم أو تفضي لهم اوضه في البيت، وإذا كان تربيتهم في الصيف لابد من فرش مادة تتوزع حرارة الأرض.
  • وفي الشتاء لابد من فرش الارض بالبطانية  وتكون الغرفه، يدخلها الشمس لأن البط البلدي يحتاج الي الفيتامين التي يكون في. الشمس ينمو سريعا ولابد من تجهيز الأدوات ،التي يتم استخدامها في تربية البط البلدي ويستحسن انها تكون أواني، لا تستعملوها في البيت وينصح أن تكون الغرفة،  التي يقوم فيها الشخص بتربية البط تكون غرفة  فارغة.
  • ولا يوجد بها أي تعليقات مهمة لأن البط، عندما يكبر يطير. وينصح ايضا بعد هذه الغرفة، عن مكان المعيشة لأن البط مستهتر بطبعه فهو يقوم بأوساخ كل من حوله.

قد يعجبك دورة تربية الدواجن البيضاء من الألف إلى الياء بالخطوات والإجراءات اللازمة

تربية البط المسكوفي في المنزل

يقوم الكثير من الأشخاص وخاصةً السيدات بتربية البط المسكوفي في المنزل خاصةً في المناطق الريفية والمناطق الشعبية. والهدف من وراء ذلك هو إما الاستفادة الشخصية من لحومها، أو من أجل التجارة بها عن طريق بيعها في الأسواق وتحقيق  ربح مادي جيد من فارق سعر تربية البط وسعره السوقي.

ومن هنا يقوم العديد من الأفراد بشراء عدد من صغار البط التي يبدأ عمرها من يوم أو يومين أو أسبوع ويقومون بتربيتها في المنازل بطرق تقليدية غير مكلفة. حيث أن البط من الطيور التي تتغذي على بقايا الطعام دون الإلزام بنوع طعام محدد.

وعند القيام بتربية البط المسكوفي في المنزل لابد من مراعاة بعض الأمور حتى تتم التربية بشكل سليم وصحي دون حدوث أي ضرر للبط، وتتمثل هذه الأمور في الآتي:

1- تجهيز مكان تربية البط المسكوفي في المنزل

  • عند الشروع في تربية البط المسكوفي في المنزل فمن الممكن أن يتم تخصيص أحد الغرف غير المستغلة بالمنزل، على أن تكون هذه الغرفة جيدة التهوية والإضاءة بشكل مناسب حرصاً على تجديد الهواء داخل المكان بشكل دوري.
  • يجب مراعاة أن تكون أرضية الغرفة من الخرسانة الأسمنتية؛ لمنع تسرب الرطوبة أو الحشرات الأرضية.
  • كما أنه من الضروري الحرص على تنظيف الغرفة باستمرار؛ حتى لا تنتشر الأمراض بين البط، بالإضافة إلى عدم انبعاث أي روائح كريهة داخل المنزل أثناء فترة التربية.
  • يتم تزويد الغرفة بمجموعة من المساقي الفخارية حتى يتم وضع الماء بها.
  • يتم تزويد الغرفة بمجموعة من العلافات الفخارية أو البلاستيكية حتى يتم وضع الطعام بها.

2- طرق تغذية البط المسكوفي

في بداية الأمر يمكن تغذية صغار البط عن طريق الأعلاف فقط والتي يتم إحضارها من محلات بيع مستلزمات الطيور. ومع مرور الوقت يمكن إدخال الخبز والأرز وبقايا أي طعام بالمنزل حتى ينمو بشكل أسرع وحتى تصبح بنيته قوية مما يساعده على النمو بشكل صحي.

كما أنه من الممكن تركيب عليقة تتكون من 61% ذرة صفراء و20% كسب فول صويا و4% مسحوق لحم و2% نخالة قمح. والجدير بالذكر أن البط الذي يضع البيض يحتاج إلى تغذيته بالحبوب أكثر من أي طعام آخر؛ وذلك لأن الحبوب تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساهم في تحسين إنتاج البيض بشكل كبير.

3- توفير الماء للبط المسكوفي

إن تناول البط للكميات المناسبة من الماء تحافظ على جسمه بالكامل ابتداءً من العيون والريش وصولاً بالقدمين. والجدير بالذكر أن احتياج البطة الواحدة للماء كل يوم تقدر بحوالي لتر كامل من الماء.

ومن الضروري أن يتم وضع الماء في أواني عميقة وذات حواف بارتفاع مناسب. حتى يتمكن البط من الدخول والخروج بسهولة وحتى يتمكن من غسل جسمه بالكامل، ولتحقيق ذلك يمكن استخدام أواني بارتفاع 20 سم تقريباً حتى تفي بهذا الغرض.

اقرأ ايضا مشروع تربية الاسماك في المنزل

ايهما أفضل البط المولار ام المسكوفي

يوجد بعض الفروقات بين أنواع البط والتي توضح نوعًا عن الآخر. ولكن قليل من يرى تلك الفروقات إلا وإن كان يعرفها من قبل أو هو خبير في أنواع البط بشكل عام، لذلك نوضح لكم بعض المعلومات التي توضح الفروق الظاهرة بين البط المولار والمسكوفي.

البط المولار

يتم تسميته بالمولار والبغال من خلال تزاوج كلًا من بط المسكوفي وبط البكيني. وشكله يكون نفس شكل البط البكيني مع الاختلاف في لون الريش والذي يصبح لونه كريمي. أما وزنه هو حوالي أربعة كيلو بعد مرور 65 يوم على التربية ويختلف ذلك وفقًا لعمرها. وهناك العديد من الناس لا يفضلوا تربية هذا النوع من البط لأنها أنواع نادرة للغاية.

لون المنقار الخاص بالبط المولار يكون لونه فاتح مع مع وجود لون أسود في الظهر والرأس. وهو نوع هادئ من البط وله صوت منخفض ولا يوجد أي عصبية منها فهي من الانواع المريحة تمامًا والهادئة.

البط المولار هو بط مستورد من فرنسا وله عيون لونها أحمر ونجد مناعته قوية للغاية تتحمل البرودة القاسية دون تعب أو إجهاد. وهو بط عقيم لا يتكاثر ولكن يصلح للتسمين وهو بط كسول بطبعه ولا يرقد على البيض.

البط المسكوفي

منشأه هو جنوب أفريقيا  ونجد نوعين منه وهو الأبيض والأسود مع وجود زوائد جلدية حمراء على وجهها. وهو ذو حجم كبير وعريض مع رأس وأرجل أفقية حجم الذكر منها حوالي خمسة كيلو ووزن الأنثى حوالي 2 و3 كيلو.

تضع أنثى المسكوفي من حوالي 125 إلى 150 بيضة والبط المسكوفي ذو اللون الأسود نجد قمة رأسه مع ظهره ككل. أما بطنه فلونها يكون أصفر أما البط الأبيض يكون كله أبيض أو يوجد خط أسود على الظهر ومن ثم يصبح لون الريش أزرق.

فوائد تربية البط في المنزل

  • الاستفادة من لحومه حيث يمتاز لحم البط بمذاق مختلف ومميز عن بقية أنواع الطيور
  • والاستفادة من زرقه حيث يمكن اعتبار زرق البط سماد عضوي
  • الاستفادة من ريشه وهو ريش مطلوب كثيرًا وغالي نوعًا ما
  • والاستفادة من بيضه حيث يعتبر بيض البط مفيدًا جدًا
  • يساعد البط على تنظيف مجاري المياه من الطحالب، والدرنات، والأعشاب المائية، والنباتات الغير مرغوب بها. لأنه يتغذى عليها.
  • يساعد على التخلص من الحشرات الضارة والبعوض التي تعتبر من مصادر تغذيته.
  • يمتلك مظهرًا، جميلًا، لطيفًا. يجذب السياح للمزارع والمداجن، مما يساعد على زيادة دخلها.

قد تريد معرفة مشروع صناعة بطاريات أرانب

أضرار تربية البط في المنزل

على ‏الرغم من أن الحيوانات الأليفة وبالذات الطيور ممتعة ورفيقة جيدة في الحياة، إلا أنها من الممكن أن تلحق الأضرار في من حولها. ‏ومن الأمثلة على ذلك نقل الجراثيم التي قد تصيب الأشخاص بأمراض ‏متعددة، ‏بدءًا من الأمراض الجلدية البسيطة ‏إلى الأمراض الخطيرة. ومن الممكن أن تنتقل بكتيريا المكورات العقدية من فضلات الطيور إلى الأفراد ‏اللذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. والتي بدورها تسبب أعراض الالتهاب الرئوي ‏بما في ذلك السعال، وضيق التنفس، ‏والتهاب السحايا، والحمى. ومن أضرار تربية الطيور في المنزل تشبيهها بعقوبة الإعدام بالنسبة للطيور التي قد تتعرض لسوء التغذية، ولوجود البيئة غير المناسبة.  حيث إن الطيور تفضل الطيران مع الطيور الأخرى التي من نفس فصيلتها في الخلاء والبيئة الطبيعية. فالحبس في الأفقاص يسبب للطيور نوبات الغضب وتقلبات المزاج.

يمكنك الاطلاع على دراسة جدوى تربية السمك على الاسطح مربح جدا

السابق
شروط الحصول على مرتبة الشرف في الجامعات المصرية
التالي
غرف نوم شباب مودرن وكلاسيكية وأفكار غرف نوم شبابي بسريرين

اترك تعليقاً