أفكار مشاريع

مشروع تربية السمان لتحقيق أعلى الأرباح

مشروع تربية السمان لتحقيق أعلى الأرباح

مشروع تربية السمان لتحقيق أعلى الأرباح، يعتبر مشروع تربية السمان من أفضل وأكثر المشاريع نجاحاً ولكن يجب أن يتم العمل في هذا المشروع بشكل سليم وجيد، وذلك لضمان نجاح المشروع أو بمعني أوضح  تربية السمان لتحقيق نسبة الربح المرجوة جراء تنفيذ هذا المشروع، لذلك سوف يحتاج هذا المشروع إلي إنجاز دراسة جدوي وافية، وهذا ما سوف نتناوله في مقال اليوم وهو مشروع تربية السمان لتحقيق أعلى الأرباح.

دورة حياة السمان

يعيش طائر السمان من 3-4 أعوام، ويزن الطائر البالغ ما يقارب 150-200 غرام، وتبدأ أنثى السمان بوضع البيض بعد بلوغها 6-7 أسابيع من العمر. وقد يبلغ عدد البيوض المنتجة 300 بيضة لكل أنثى سنويًا، وتزن كل بيضة من بيض السمان ما بين 7-15غراماً. وهي تحتاج للضوء لزيادة خصوبتها، كما تحتاج إلى 17 يوماً لكي تفقس، ويصل وزن السمان حديث التفقيس إلى 7 غرامات فقط، ويكون طائر السمان حديث التفقيس ضعيفًا جدًا وحسًاسًا، ويحتاج لأسبوعين كي يصبح قويًا بما فيه الكفاية، ولا تحتاج جميع أنواع السمان الى الركود على بيضها لكي تفقس، وينصح بوضع ذكر سمان واحد لكل خمس إناث لإنجاح عملية التكاثر.

قد يعجبك ما هي أنواع الطيور

تربية السمان البياض

  • يجب الحرص على عدم رفع نسبة البروتين في غذاء السمان.
  • تستطيع إضافة خضراوات وفاكهة بجانب العلف لكن بنسب قليلة.
  • يجب رعاية السمان البياض دائما وتقديم الفيتامينات الهامة له ليستمر انتاجه للبيض وغالبا تضاف الفيتامينات الى مياه الشرب.
  • السيلينيوم من اهم العناصر التي يحتاج لها السمان البياض ليستمر في انتاج البيض حيث ان السيلينيوم ينشط المبايض والبويضات لدى السمان وتكون الجرعة 1 سم على لتر ماء وتضاف 3 أيام من كل أسبوع.
  • الكالسيوم من العناصر السحرية التي يحتاج لها السمان البياض ايضا ليستمر في انتاج البيض حيث ان قشرة البيض تتكون من الكالسيوم والأملاح وأيضا داخل البيضة يتكون من الكالسيوم لذلك بدون كالسيوم لن يكون هناك بيض وهذا لكل الطيور وليس السمان فقط.
  • الكالسيوم يكون في الطوب الأحمر المجروش وصدف البحر المجروش وملح الطعام والرمل الخشن وكثير من العناصر الأخرى تستطيع عمل خلطة مثل تحديق الحمام سوف تجدها ايضا على موقع الغية.
  • الأملاح المعدنية هامة ايضا لاستمرار السمان في انتاج البيض.
  • الرعاية الصحية والنظافة هي المفتاح السحري الذي سوف يجعل السمان يستمر في انتاج البيض.

شاهد ايضا معلومات عن طائر السمان

دراسة جدوى تسمين السمان

موقع ومساحة المشروع

 المساحة  من الممكن ان يكون المشروع فى أحدى الأماكن على سطوح العمائر أو فى البدروم  أى أن المكان ليس من الأمور الصعبة، موقع المشروع يجب ان يكون فى منطقه تجاريه وسكنية تزداد فيها عمليات البيع والشراء ويزداد فيها عدد السكان حتى يتم التسويق بطريقه اسهل، أو فى بدروم أو غرفتين فى الأرياف، يفضل أن يكون المكان ملك الى صاحب المشروع، أو يكون ذوو أيجار بسيط، وذلك حتى تكون نسبة الأرباح مرتفعة، يجب الحرص على توسيع وتطوير المشروع بشكل مستمر، يفضل أيضا أن يكون هذا المشروع فى أحدى الأماكن القريبة من المزارع الخاصة بتربية الدواجن، وذلك بهدف أن تكون قريبة من المستهلكين، ويعتبر المكان والمساحة من اهم العوامل التى تساعد على نجاح المشروع لذلك يجب الدقة فى الأختيار.

حساب التكاليف الخاصة بالمشروع

  • سيحتاج المشروع الى وجود غرفتين مجهزتين للقيام بالمشروع.
  • تكلفة أيجار غرفتين سنويا قد يصل الى 600 جنية تقريبا وذلك لأنهم سيكونو فوق سطح أحدى العمارات القديمة.
  • يجب الحفاظ على توأجد أضاءة فى المكان بشكل مستمر.
  • سيتم أستهلاك كهرباء بتكلفة تصل الى 120 جنيه.
  • سيتم أستهلاك غاز بتكلفة 8 جنيهات.
  • سيحتاج المشروع الى وجود أدوية وفيتامينات تكلفتها 110 جنية.
  • وأيضا يجب الحرص على نظام التدفئة، ودرجة الحراره، ودرجة الرطوبة.

العمالة اللازمه للمشروع

من الممكن أن يقوم صاحب المشروع بتنفيذ المشروع بنفسة ولكن يشترط أن يكون لدية الخبرة الكافية، ويفضل ذلك حتى يكون هو المهتم بشئون الأدارة، ولكن فكره ان يقوم بتعيين مدير للمشروع غير صحيحة وذلك لان العمل سيتوقف اذا قام بترك العمل وايضا سيكون هو المتحكم فالمشروع، ولذلك ادارته لمشروعه هى الفكره الصحيحة ولكن يجب عليه ان يكون على درايه باحوال السوق والمنافسين حتى يكون المشروع ناجحا، وايضا سيحتاج المشروع الى وجود شخص وهو مندوب تسويق عند التوسع فى المشروع حتى يعمل على جذب الأعمال من الشركات، وحتى يتمكن من جذب الكثير من الأعمال يجب أن يكون لدية خبرة فى مجال تسويق الخدمات والسلع، ويشترط أن يتميز بأسلوبة المهذب، وحسن المظهر، وقدرة على الأقناع ولباقة فى الحديث.

التسويق والمبيعات

يعتبر التسويق من اهم اساسيات المشروع حيث يعتمد نجاح اى مشروع على كيفية التسويق ونسبة المبيعات، ولذلك يحتاج التسويق
الى مجموعة من الخطواط لكى يكون ناجحا، وخصوصا فى هذا المشروع ولذلك يجب ان نتبع الاتى، يجب ان يتم البيع للمنتجات بسعر الجملة ويكون اقل من اسعار المنافسين حتى تتردد عليك العملاء، عرض المنتجات على اصحاب المحلات التى تبيع السمان، ويجب ان يتم اختيار موقع مناسب للمشروع بحيث يكون ايجارة رخيص، ويجب تطوير انواع التسويق واستخدام التسويق الالكترونى والذى يتم من خلال شبكات الانترنت، ويجب عمل الاعلانات والدعايا فى المجلات ووسائل الاعلام وصفحات الفيس بوك، عمل دراسة جدوى للمشروع وتشجيع الشباب على الاستثمار وتزويدهم بالبضائع، القيام بوضع لافتة كبيره للمشروع لتعريف العملاء به، توزيع البضائع من خلال المندوبين على المدن المجاوره للمدينه التى يوجد بها المشروع حتى تزداد نسبة المبيعات فتزداد نسبة الارباح مما يدل على نجاح المشروع.

سعر طائر السمان

وسعر بيع السمان الذي يصل وزنه إلى 300 جرام من النوع البري 25 جنيه مصري. سعر بيع السمان الذي يكون وزنه من 300 إلى 350 جرام يكون سعره 21.5 جنيه مصري. وسعر بيع السمان الذي يكون وزنه من 400 إلى 450 جرام حوالي 28.5 جنيه مصري. سعر بيع السمان الذي يكون وزنه من 450 إلى 500 جرام حوالي 31.5 جنيه مصري.

يمكنك الاطلاع على فوائد طائر السمان

السابق
أسرار تجارة الخضار والفواكه
التالي
كيفية زراعة الطماطم (البندورة) في البيوت البلاستيكية

اترك تعليقاً