أفكار مشاريع

مشروع حضانة ناجح و سر نجاح الحضانة

مشروع حضانة ناجح و سر نجاح الحضانة

مشروع حضانة اطفال 2021 من افضل المشاريع الصغيرة المربحة وهذا حيث تتوفر عوامل نجاح للمشروع كثيرة مما يساعدك علي جني الربح وسوف ننقاش مشروع حضانة ناجح و سر نجاح الحضانة بالتفصيل  والمستلزمات المطلوبة لتبدء في مشروع حضانة اطفال

مشروع حضانة متكامل بأقل التكاليف

عندما تبدأ مشروع حضانة أطفال ينبغي أن تعرف ما هو الفرق بين حضانة الأطفال وبين الروضة، فالحضانة هي المكان الذي يذهب إليه الأطفال للاستمتاع والترفيه وفي الحضانة تنمى قدرات الطفل ومهاراته أيضًا، بينما الروضة أو رياض الأطفال فهي مرحلة تعليمية بدرجة كبيرة، والجانب الترفيهي بها قليل، فالهدف منها هو التعليم بعكس حضانة الأطفال التي يكون فيها الجانب الترفيهي يغلب الجانب التعليمي، كما أن الطفل في الروضة يستطيع أن يتعرف على مبادئ القراءة والكتابة ويتعلم الحروف، ويستطيع أن يكتب بعض الحروف في بعض الأوقات.

وحتى تستطيع حساب تكاليف فتح حضانة فى مصر ينبغي أن تتعرف في البداية عل ما هي المستلزمات التي ينبغي أن تكون متوفرة حتى تستطيع أن تقوم بعمل حضانة وتربح من ورائها. ومن أهم المستلزمات المطلوبة:

اختيار موقع الحضانة 

ينبغي أن تختار موقع جيدًا تستطيع عبره إنشاء الحضانة، وينبغي أن يتوفر في المكان بعض الضوابط وأهمها أن يكون جيد التهوية وتكون مساحته جيده بحيث تستطيع أن تقوم بتقسيمه كما يلي:

ستقوم بعمل الجزء الأول وهو الفصول التي سيكون بها الأطفال، بالإضافة إلى مجموعة من الأماكن يستطيع الطالب من خلالها أن يقوم بتناول طعامه، وجزء للحمامات، وهذا هو الجزء المبني في المكان.

ينبغي أن تقوم بعمل حديقة وبها مجموعة من الأشجار بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب، يستطيع من خلالها الطالب أن يلهو ويمرح وينبغي ألا تقل مساحة الحديثة وحدها عن مائة متر مربع، بحيث تستوعب أكبر قدر من الألعاب وأكبر قدر من الأطفال أيضًا.

شاهد ايضا كيفية ترخيص مشروع حضانة أطفال بالخطوات من البداية وحتى النهاية

كيفية تجهيز الغرف لاستقبال الطلاب

أما ما يخص التجهيزات التي ينبغي أن تكون داخل الغرف في الحضانة فينبغي أن تكون كالتالي:

  • ينبغي أن يتم وضع طاولات وكراسي يجلس عليها الأطفال في الفصول التعليمية، وإن كانت الحضانة ستستقبل عدد من الأطفال بمختلف الأعمار ينبغي أن تختلف مقاسات الكراسي والطاولات بحيث تناسب جميع الفئات العمرية التي ستستقبلها في الحضانة.
  • وينبغي أن يتم تجهيز الحمامات بجميع اللوازم التي سيحتاج إليها الأطفال لتعقيم وتطهير أيديهم وتنشيف أيديهم أيضًا. بالإضافة إلى سلة للمخلفات داخل كل الحمامات.
  • ينبغي أن تم وضع ثلاجة في المطبخ الخاص بالحضانة وذلك حتى يتم حفظ طعام الأطفال بها وخصوصًا في فصل الصيف بدلًا من أن يفسد الطعام.
  • في حال قمت باستقبال أطفال رضع فإنه ينبغي عليك أن تقوم بوضع أكثر من سرير داخل الغرف، بأشكال ومقاسات متنوعة، وينبغي أن يتم تأمين السرير من الجوانب بحيث ينام الطفل في أمان تام.
  • أما عن لوازم الحديقة، فإنه ينبغي أن تقوم بشراء أرجوحات وزحاليق بمقاسات مختلفة تناسب جميع الأطفال. ومجموعة أخرى من ألعاب القفز، بالإضافة إلى أنه في حال كان متاح لك أن تقوم بتوفير حمام سباحة من الأنواع الحديثة التي تقبل النفخ والتعبئة يمكن أن تكون لعبة جيدة للأطفال وخصوصًا في فصل الصيف.

أساليب التعليم في الحضانة

وهناك العديد من الأساليب المتبعة في تعليم الأطفال، فهناك أسلوب يُعرف بأسلوب الإلقاء. وهذا الأسلوب متبع في العديد من الحضانات، وقد أثبت كفاءة كبيرة في تعليم الأطفال القراءة والكتابة. وليس هذا فقط بل إن هذا الأسلوب يمكن أن يُعلم الأطفال مبادئ الدين، كطريقة الصلاة والوضوء وغيرها من تلك الأمور.

كما يمكن أن يتم الاعتماد على ألعاب المنتسوري وهي أحد أهم الأساليب التي وجدت قبول كبير لدى الأطفال. حتى أن الأمهات في المنازل دائمًا يبحثون عن تلك الألعاب بحيث تستطيع استخدامها في تنمية مهارات الطفل في المنزل.

ولا ننسى الألعاب التعليمية الأخرى التي تقوم بتنمية مهارات الطلاب. وكذلك الأغاني التي تُعلم الأطفال حروف الهجاء والأرقام، ويستطيع من خلالها الطالب أن يُتقن حفظ حروف الهجاء العربية والإنجليزية.

كيف تكون مدير حضانة ناجح

  • عليك ان تنظم بيئة العمل وتجعلها ممتعة للجميع من العاملين وان يكون العمل هو افضل مكان يحبون الذهاب اليه.
  • ووجود تحفيزات مشجعة
  • منزل الطفل الثاني حيث يشعر الراحة النفسية والابتهاج

قد يعجبك مشروع حضانة أطفال في المنزل

مشروع حضانة أطفال في المنزل

هناك بعض الأمور التي يجب التركيز عليها ومعرفتها عند فتح حضانة في المنزل ومنها:

  • في البداية يجب إتمام التراخيص اللازمة للحضانة حتى لا يتعرض الشخص الذي يريد فتح الحضانة لأي مساءلة قانونية في المستقبل.
  • يجب أن يكون المنزل الذي ستقام فيه الحضانة ذو مساحة كبيرة تسع الحضانة ومقسم لغرف تحتوي علي كل أنواع الأنشطة و كذلك غرف اخرى للفصول ويجب أن تحتوي الحضانة على غرفة نوم علي الاقل للأطفال وذلك لاستخدامه عند الحاجة لذلك.
  • من الأفضل توفير كراسي ومكاتب ملونة للأطفال ويجب أن تكون المكاتب كافية لعدد الأطفال وايضا من اللازم أن يكون هناك كرسي ومكتب وغرفة أيضا للمشرفة على الأطفال.
  • من اللازم توفير جميع ما يحتاجه الطلبة في الحضانة من أقلام وكراريس وسبورة ذكية ودفاتر للمدرسين.
  • إذا كانت الحضانة تشمل الأطفال والرضع فيجب توفير غرف نوم للرضع.
  • من الواجب توفير الأساسيات اللازمة لإنشاء حضانة ومن أهمها طفايات الحريق.
  • يجب تحديد مرتب العاملين بالحضانة والمشرفة والمدرسين ومن الممكن أن تقوم صاحبة الحضانة بدور المشرفة أو المدرسة.
  • من اللازم تنظيف الحضانة بشكل يومي ولا يجب إهمالها لذلك لابد أن تتوفر كل المنظفات اللازمة للحضانة.
  • يجب أن يكون هناك مكان واسع للألعاب حتى يلعبون به. ويجب أن يكون هناك الألعاب التي يحتاجها الأطفال تناسب سنهم لتطوير حالتهم البدنية والذهنية.
  • يجب أن يكون لكل طفل درج خاص به لوضع ادواته واقلامه به كما ينبغي أن يكون لكل طفل دولاب ملابس توضع فيه ملابس زائدة لاستخدامها عند الحاجة إليها.
  • يلزم علي صاحبة الحضانة تلوين الحائط بالوان مبهجة ورسم أشكال كرتونية رسومات تناسب سن الأطفال وتدخل البهجة على نفوسهم.
  • يجب أن يتم تخصيص حصص الحاسب الآلي ويكون هناك الكثير من أجهزة الكمبيوتر ليستخدمها الأطفال.
  • من اللازم وجود جميع انواع السجاد والمفارش على الارض ويمكن استبداله بعمل الأرضية حسب او فينيل وذلك منعا لحدوث أي اصطدام بين الطفل والأرض.
  • يلزم على صاحبة المدرسة عمل خطة مالية محكمة وحساب تكاليف الفواتير المختلفة مثل فواتير الماء فواتير الكهرباء وغيرها. كما يجب توفير الأواني اللازمة للطبخ وتوفير مكيفات او مراوح حتى لا يشعر الأطفال بالإرهاق وخاصة في درجات الحرارة العالية.

برنامج إدارة حضانة

يعد دفترة نظامًا متكاملًا لإدارة المدارس والحضانات بواجهة سهلة الاستخدام تدعم اللغة العربية. حيث يمكنك إصدار فواتير تكاليف الاشتراك بالمؤسسة التعليمية ورسوم المواد التعليمية وغيرها من الاشتراكات مثل اشتراك الأتوبيس. إلى جانب متابعة الطلاب ومدى تطورهم والتزامهم بمقرراتهم وتنظيم مواعيد الحصص مع الطلاب والمدرسين وإرسال تنبيهات للطلاب وأولياء أمورهم لإعلامهم بأخر التطورات في المدرسة أو تطورات الطلاب.

شاهد ايضا مشروع صغير مربح وغير مكلف

أسباب فشل مشروع الحضانة

  • اختيار مكان غير ملائم للحضانة سبب كاف بأن يفشل المشروع. حيث أن الأمهات تهتم جيدًا لأن تختار لأطفال مكان آمن ومجهز بكافة التجهيزات.
  • إهمال الأطفال في الحضانة وعدم توافر كافة وسائل الرعاية.
  • رفع الرسوم الشهرية في الحضانة وخصوصًا في بداية عملها.
  • التعامل بأسلوب فظ مع الأطفال، مما يُقلق أولياء الأمور. عدم عمل دعاية وإعلانات للحضانة بشكل ممنهج وجيد.
  • الإهمال في شراء كافة مستلزمات الأطفال والألعاب الترفيهية.

تجربتي مع مشروع الحضانة

كانت تجربتي مع مشروع الحضانة تجربة اجتماعية إنسانية مليئة بالخبرات والمشاعر المتداخلة. حيث أن المشروعات التجارية المعتادة يكون التعامل فيها مع ماكينات وأدوات وأوراق مالية، وإنما في مشروع الحضانة فالوضع مختلف تماماً.

فقد كنت أتعامل مع قلوب بريئة في غاية النقاء، لذلك كان لزاماً عليَّ أن اهتم بكل تفاصيل هذا المشروع بدقة متناهية. حتى يكون مشروعي مساهمة مني في بناء المجتمع من خلال تعليم القيم الصالحة لهؤلاء الأطفال.

وقد نجحت تجربتي مع مشروع الحضانة نجاحاً لم أكن أتوقعه. حتى أصبح العديد من أولياء الأمور يتهافتون على إلحاق أطفالهم بحضانتي نظراً للنجاح الذي قد أحرزته في توفير كل أسس التربية السليمة والصالحة فيها.

يمكنك الاطلاع على دراسة جدوى مشروع حضانة

السابق
ما هو مرض الأبهر
التالي
غسل شعرك

اترك تعليقاً