أفكار مشاريع

مشروع زراعة أسطح المنازل من البداية للنهاية

مشروع زراعة أسطح المنازل من البداية للنهاية

مشروع زراعة أسطح المنازل من البداية للنهاية، يمكن استغلال السطح بعد زراعته وتزينه لعمل الحفلات الصغيرة، كما يمكن زراعة بعض أنواع النباتات سريعة النمو، والاستفادة منها وبيعها. يمكنك عزيزي القارئ البدء في فكرة تزيين الأسطح ولكن عليك تحديد هدفك جيدًا، فإذا كنت تريد زراعة السطح للزينة فقط. أم تريد زراعة السطح لجني أرباح منه، وبعدها عليك بمعرفة الخطوات اللازمة لذلك جيدًا. وسوف نقدم لكم معلومات هامة حول مشروع زراعة أسطح المنازل من البداية للنهاية .

مشروع زراعة الأسطح

مميزات مشروع زراعة أسطح المنازل

قبل البدء في تنفيذ هذا المشروع الجيد والمربح، عليك أن تعرف ما هي مميزات مشروع زراعة أسطح المنازل:

سهولة المشروع، حيث أنك لن تحتاج إلى عمالة أو آلات أو معدات، فكل المطلوب منك متوفر ويمكن إيجاده.

قلة تكاليفه، حيث أنه يمكن شراء البذور بسهولة، ودون الحاجة إلى أموال كثيرة.

توفير احتياجاتك من المواد المزروعة، كالطماطم و الفراولة.. إلخ، بجانب الربح المادي الجيد.

يحافظ مشروع زراعة أسطح المنازل على البيئة. تضمن أنت وعائلتك تناول خضروات طازجة، لا تحتوي على أي مواد ضارة. تابع

شروط إنشاء مشروع زراعة أسطح المنازل

  • قبل البدء في تنفيذ مشروعك، قم بتنظيف سطح منزلك بالكامل، وذلك للتأكد من عدم وجود أي حشرات، أو قوارض، تعوق المشروع.
  • تأكد من أن سطح منزلك يتعرض للشمس مدة لا تقل عن 5 ساعات يومياً، لاحتياج الزرع إلى ضوء الشمس، لضمان نموه بطريقة صحيحة.
  • اختر النظام الذي يناسبك من أنظمة الزراعة ( بسيطة أو مكثفة )، وذلك حسب احتياجك.
  • ينصح الخبراء بالبدء بزراعة النظم البسيطة، إلى أن تتكون لديك خبرة كافية.

قد تريد معرفة عمل مشروع زراعة عيش الغراب

زراعة الأسطح خطوة بخطوة

ما هي خطوات الزراعة على الأسطح وهل هناك إجراءات معينة في البداية وكيف يمكنني إحضار النباتات وزرعها وما هي المساحات اللازمة للزراعة وهل أي مساحة كافية؟ سنجيب عن هذه الأسئلة بالتفصيل في السطور التالية حيث سنتابع سويًا زراعة الأسطح خطوة بخطوة وإليك الخطوات:

نظف سطحك جيدًا

قبل البدء في زراعة الأسطح عليك في البداية بتنظيف سطحك جيدًا من المخلفات والحشرات والقوارض وقم بتعقيمه وغسله بمطهر وتخلص من الفئران لأنها عدوّك الأول، وحاربها باستمرار لأن وجود الفئران في سطحك يعني فشل عملية الزراعة في مهدها حيث أن القوارض وخصوصًا الفئران لا تبقي أي نباتات حتى تقرضها وتعمل على إتلافها بالكامل.

عمل وحدات زراعية

لا يقل عمقها عن 30 : 50 سم يجب ألا تكون عمق الوحدات التي يتم الزراعة فيها وهي يمكن أن تصنع من الخشب أو تكون إصيصات فخارية أو من الممكن صنعها يدويًا من قطع الخشب أو المعدن القديمة وتغليفها بالنايلون أو البلاستيك المعد لمثل هذه الأغراض، وهي رخيصة الثمن على أي حال.

استخدام البيتموس والبيرلايت

لتغذية التربة بعد وضع التربة أو يمكن استخدام نوع من الرمال والمعد لمثل هذه الأغراض لزراعة الأسطح وغيرها، يتم استخدام مادة البيتموس وهو مستخلص من نبات الموس حيث يتم خلطه بالتربة ويعمل على ضبط نسبة الأكسدة في النبات وذلك من خلال إضافة المواد الحمضية إلى التربة في مقابل المواد القلوية مما يعمل على الحفاظ على توازن التربة ويعمل على مستوى نمو النباتات وقدرته على امتصاص الماء. أما مادة البيرلايت عبارة عن حبيبات تستطيع الاحتفاظ بالماء لفترة طويلة مما يفيد التربة ويتم خلطها بالتربة أيضًا.

ابذر البذور أو ضع الشتلات

هناك نباتات يتم زراعتها من خلال بذر البذور التي يتم غرسها كحبات في التربة أو من خلال شتلات عبارة عن شجيرات صغيرة يتم غرسها وريّها لإعادة إحيائها مرة أخرى ومساعدتها على الإثمار، يمكنك شراء الشتلات أو البذور من عدة أماكن ولا بد أن هناك في مدينتك سوق كامل لبيع هذه المواد والبذور والشتلات ومواد التربة وتغذية التربة جملة وقطاعي.

الري

على فترات متقاربة بخصوص زراعة الأسطح يتم الري بمعدل مرة أو مرتين في اليوم، ويفضل ريها في الصباح أو آخر النهار، لأن حرارة الشمس تجعل المياه تتبخر أثناء النهار وبالتالي يعمل الري في وقت متأخر عندما تغيب الشمس على احتفاظ النبات بالمياه أكبر فترة ممكنة.

استخدام ثقوب صغيرة في وحدات الزراعة

للصرف يمكن استخدام ثقوب في الأسفل في أواني زراعة الأسطح لصرف المياه الزائدة عن حاجة النبات واستعمالها للري في اليوم الثاني أيضًا وهي أفضل من غيرها لأنها تكون متشبعة عادة بالمحاليل ومواد التربة أي أنها مفيدة للنبات أكثر من غيرها.

تنقية الزرع

من الآفات الحرص على تنقية الزرع من الآفات باستمرار والابتعاد عن المبيدات قدر الإمكان ومن الأفضل ترك الطيور تنقي النباتات بنفسها إن كان هذا متاحًا، وفي ذلك غذاء للطيور وفي نفس الوقت حفاظًا على البيئة من أضرار المبيدات وتنقية الزرع، وهناك أيضًا بعض المواد والمحاليل الآمنة وهي مواد بيولوجية غير كيميائية وغير ضارة بالبيئة ومفيدة جدًا للنبات.

شاهد ايضا مشروع زراعة الذرة بالتفصيل

زراعة الاسطح للمبتدئين

الامر الاهم الذي تتطلبه زراعة الاسطح للمبتدئين هو  الشغف وحب الزراعة, فعند توافر الشغف فان زراعة الاسطح تصير متعه وترفيهان وجود زراعة الاسطح في البيوت يعمل علي رفع الطاقه الايجابيه لدي افراد الاسره بما فيهم الاطفالكل ما تحتاجه كمبتدء لزراعة الاسطح ان تتوافر لديك اوعيه للزراعه وتربه زراعيه والقليل من الادوات البسيطه والتي يمكن الحصول عليها اونلاينالاوعيه الزراعيه المناسبه في حالة زراعة الاسطح للمبتدئين هي اي شيئ يمكنه ان يستوعب التربه الزراعيه ويكون حجمه مناسب للنبات الذي سيزرع فيه

امثله علي الاوعيه الزراعيه

يمكن الزراعه في اي شيئ تقريبا , فيمكنك الزراعة في عبوات المياه المعدنيه الفارغه وعبوات المشروبات الغازيه البلاستيكيهويمكن الزراعه في اقفاص الفاكهه البلاستيك بعد تبطينها بالبلاستيك وعمل فتحه تصريف الماءوتعتبر العبوات البلاستيكيه من اي حجم مناسبه في اغلب الاحوالويمكنك عمل اوعيه زراعيه بمخلفات الاخشاب التي تتواجد في معظم البيوت وتسبب تراكم وازدحام بلا فائده

تجهيز الاوعيه لاستخدامها في الزراعه

يجب ان تتوافر في اي وعاء زراعي امرين الاول ان يكون حجم الوعاء مناسب لحجم النبات والثاني ان يكون به فتحات تصريف صغيره باسفل الوعاءفتحات التصريف تكون فتحات صغيره في اسفل الوعاء لتصريف الماء الزائد ويمكن عملها بمسمار معدني بعدد سبع فتحات في عبوات المياه المعدنيهفتحات التصريف يجب ان تتناسب مع حجم الاصيص فكلما زاد حجم الاصيص او الوعاء يتم زيادة عدد الفتحات

قد يعجبك أعمال منزلية مربحة متنوعة لا تحتاج تكاليف 2022

ابسط طرق الزراعة فوق الأسطح

التجهيز للزراعة

يتم ذلك عن طريق تنظيف السطح لزيادة جمال مظهره، مع التأكد من وصول أشعة الشمس له من 4-5 ساعات يومياً، ثمّ تقسيمه لعدة مربعات، وتحديد أماكن الظل، وأماكن الضوء من أجل تحديد نوع النباتات التي تتناسب مع كل منطقة، ومن الممكن استخدام الصفائح البلاستيكية، أو الإطارات الخشبية، أو البراميل للزراعة، ثم توزيعها بشكلٍ مناسب على السطح.

الزراعة

يتم ذلك عن طريق تغليف عدد من الوحدات الخشبية المستطيلة التي تعادل مساحتها 1×1م بالبلاستيك، مع مراعاة امتلاكها لأرجل خشبية يصل طولها إلى 50 سم، وإرتفاعها إلى 10 سم، وعمل ثلاثة ثقوب صغيرة في الغلاف البلاستيكي، من أجل تصريف المياه الزائدة، ثم تجهيز 100 لتر من البيئة الزراعية المتكونة من كميات متساوية من البرليت، وحبيبات البيتموس، ثم وضعها في الوحدات الخشبية المغلفة بالبلاستيك، وإضافة الماء، ثم وضع الشتلات أو بذر البذور، ومن المفضل زرع من 12-24 نبتة في المتر المربع.

ري المزروعات

يتم ذلك عن طريق ري الخضروات من مرتين إلى ثلاث مرات في الأيام شديدة الحرارة. وري الفواكه من مرةً إلى مرتين في الأيام الحارة، ومن المفضل ريها في آخر النهار، أو في الصباح الباكر. ثم إضافة المغذي الذي يحتوي على العناصر الغذائية المهمة للنبات.

زراعة أسطح المنازل بالخضروات

أنواع الخضروات التي يمكن زراعتها على أسطح المنازل

  • المحاصيل الثمرية التي تتمثل في: الطماطم والخيار والفاصوليا والجزر والبطاطس والبطاطا.
  • المحاصيل الورقية التي تتمثل في: الملوخية والجرجير والفجل والبقدونس والخس والسبانخ.

طريقة الحفاظ على الخضروات من الحشرات والآفات

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها لحماية النبات من الحشرات والآفات والحفاظ عليه لعمر أطول ولضمان ذلك يجب اتباع هذه الطرق التالية:

  • من الممكن أن يتم استخدام المبيدات الكيمياوية المتاحة في الأسواق.
  • من الممكن القيام برش النبات بالكبريت الميكروني أو مادة الفيرتميك وهو مستخلص حيوي غير كيميائي، ويتم رشه مرة كل ثلاث أسابيع في فصل الصيف، ومرة كل ماء أسبوعين في فصل الشتاء.
  • يتم طحن خمس جرامات من الثوم وبعد ذلك يتم خلطها جيداً على لتر ماء ثم تترك لمدة ساعة. وبعد ذلك يتم رشها على النبات مرة كل أسبوعين وذلك لحمايتها من الآفات الفطرية والحشرات.
  • من الممكن القيام بخلط ملعقة من الخميرة مع ملعقة من السكر ويتم تركها لمدة يوم كامل في الثلاجة. وبعد ذلك يتم رش النبات بها مرة كل أسبوعين بها، وذلك لمقاومة الأمراض الفطرية.

شاهد ايضا كيفية زراعة الطماطم (البندورة) في البيوت البلاستيكية

مشاريع اسطح المنازل

1- وضع اطباق الدش الخاص بالسكان مقابل المال :-

اذا كنت تمتلك منزل في احدي المدن ومن حولك توجد ابراج سكنيه وعمارات وليس مسموحاً للسكان الذين يسكنون في تلك الابراج او العمارات بوضع اطباق الدش علي الاسطح التي غالباً ما تكون مباعه او مملوكه لاصحاب العمارات ولا يسمحون للملاك او المستأجرين باستغلالها عن طريق وضع اطباق الدش عليها او تخزين اي من المواد الخاصه او بأي شكل من الاشكال فيمكنك ان تعرض علي السكان ان يضعوا اطباق الدش الخاصه بهم علي سطح منزلك في مقابل ان يدفعوا مبلغ مالي لمره واحده فقط وليكن ٢٠٠ جنيه او ريال او بنظام الايجار.

2- برج حمام:-

يمكنك الاتفاق مع احد النجارين ليقوم باحضار الخشب ويبني لك برج حمام قوي ومتميز. ومن ثم يمكنك شراء كميه من الحمام وليكن ١٠ ازواج. وتبدأ في تربيتهم وبالاهتمام وتقديم الطعام المناسب ستجد ان الانتاج قد زاد وقد يصل الي مئات الازواج خلال سنوات من تنفيذ المشروع، الجدير بالذكر ان الحمام مطلوب بشكل كبير من قبل الافراد والمطاعم واسعار بيعه مرتفعه، فإن تمكنت من بيع عدد كبير من الانتاج الذي تحصل عليه فإنك ستحقق ارباح ممتازه.

3- مزرعة دواجن:

يمكنك بناء غرفه كبيره علي سطح المنزل ومن ثم يمكنك عمل سقف من الخشب وتغطتيه بالمشمع الشفاف. بعد ذلك يمكنك فرش ارضية الغرفه بالكامل بنشارة الخشب والتي يمكنك الحصول عليها بشكل مجاني من اي ورشة نجارة، بعد ذلك يمكنك شراء علافات وسقايات ودفايات من احد محلات بيع مستلزمات تربية الدواجن وبعد ذلك يمكنك العمل علي شراء بالاضافة الكمية المخطط لها من الكتاكيت وكذلك الكمية المناسبه من الاعلاف ومن ثم يمكنك اطلاق مشروعك.

4- تربية الاسماك علي سطح المنزل :-

يعد واحداً من اهم المشروعات التي يمكن تنفيذها علي اسطح المنازل. ولكنه في المقابل يحتاج الي سطح قوي ليتحمل الاوزان الثقيله كما يجب ان يتم تبليط هذا السطح بالسيراميك الخشن بحيث يمنع تسريب المياه الي الاسمنت والحديد، وبالتالي تحافظ علي سطح المنزل من التلف، اما بالنسبه لاشتراط تركيب سيراميك خشن فإنه لسبب منع الانزلاق، فلو تم تركيب سيراميك ناعم فقد يؤدي ذلك الي انزلاق الشخص او الاشخاص الذين يحاولون السير علي السطح مما قد يسبب لهم الاصابات.

5- مشاريع صغيرة متنوعه :-

يمكن تنفيذ مشاريع صغيرة عديدة علي اسطح المنازل مثل مشروع خياطة الملابس او مشروع صناعة وانتاج الكعك والحلويات او مشروع تصليح الاجهزة المنزليه او الالكترونيه وغيرها من المشروعات.

بمكنك الاطلاع على وزارة الزراعة استعلام عن معاملة ووكالات وزارة الزراعة وجهود الدولة للنهوض بالزراعة

السابق
الوطن أغلى شيء في نفوسنا. نفديه بأرواحنا
التالي
تحتوي ذرة على 12 بروتون، و12 نيوترون، وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون، و16 نيوترون ماهاتان الذرتان

اترك تعليقاً