صحة عامة

مضاعفات منظار المعدة وأسباب استخدامه

منظار المعدة والقولون

تنظير القولون فحص يُستخدَم لاكتشاف التغييرات أو الحالات الشاذة في الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم.

خلال تنظير القولون، يتم إدخال أنبوب طويل ومرن (منظار القولون) إلى داخل المستقيم. تتيح كاميرا فيديو دقيقة على حافة الأنبوب للطبيب إمكانية عرض داخل القولون بالكامل.

إن لزم، يمكن إزالة السلائل أو الأنواع الأخرى من الأنسجة الشاذة من خلال المنظار أثناء إجراء تنظير القولون. يمكن أخذ عينات من الأنسجة (خزعات) خلال تنظير القولون أيضًا.

مضاعفات منظار المعدة وأسباب استخدامه

يعرف منظار المعدة (Endoscopy) أيضًا باسم التنظير الهضمي العلوي (EGD)، وهو عبارة عن إجراء يتم من خلال استخدام نطاق رفيع يصاحبه كاميرا وضوء، من أجل النظر داخل الجهاز الهضمي العلوي الذي يتضمن المريء، والمعدة، والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة التي تعرف باسم الاثنا عشر.

وتكمن أهمية استخدامه في علاج بعض الحالات مثل مشاكل أمراض الجهاز الهضمي العلوي، وهذا الإجراء يجب أن يتم القيام به في المستشفى، أو في غرفة الطوارئ في أغلب الأحيان من أجل تحديد الإصابة وعلاجها.

فوائد منظار المعدة

إن من أحد الطرق البديلة التي تستخدم من أجل فحص هذا الجزء من الجسم هو استخدام الأشعة السينية، وتتميز هذه الأشعة في استخدامها في تنظير المعدة بأنها لديها قدرة ودقة أكبر في الكشف عن المرض الذي يعاني منه المصاب عادةً.
بالإضافة إلى مساهمتها في السماح بأخذ العينات اللازمة من الأنسجة أو القيام بالخزعات.

مضاعفات منظار المعدة

يترتب على استخدام منظار المعدة مجموعة من المضاعفات في بعض الأحيان، على الرغم من اعتبار هذا الإجراء من أحد أكثر إجراءات الجهاز الهضمي أمانًا.

ومن أهم هذه المضاعفات المرتبطة بهذا الإجراء؛ مشاكل على مستوى القلب والرئتين، والعدوى، والانثقاب، والنزف.

ومن الجدير بالتنويه إلى أنه من الضروري أن يكون لدى الأشخاص المعنيين معرفة سابقة بالأضرار، وعوامل الخطر التي ترتبط باستخدام هذا المنظار قبل عملية استخدامه، ولكن يجب التنبيه إلى أن هذه المضاعفات نادرة الحدوث.

العلامات والأعراض التي تشير إلى مضاعفات منظار المعدة

إن من أهم العلامات والأعراض التي يجب الانتباه إليها بعد القيام بإجراء التنظير ما يلي:

  • الحمى.
  • الشعور ببعض الالام في الصدر.
  • ضيق في التنفس.
  • البراز لونه كلون الدم، أو أسود، أو داكن جدًا.
  • الصعوبة في البلع.
  • الشعور بألم شديد، أو مستمر في البطن.
  • التقيؤ، خاصةً في حالة كان القيء دمويًا، أو يشبه القهوة.

أسباب استخدام منظار المعدة

يلجأ الطبيب المختص إلى استخدام منظار المعدة لأسباب عديدة من أبرزها ما يلي:

التحقق من العلامات والأعراض
تكمن أهمية استخدام المنظار الداخلي في تحديد العلامات، والأعراض، والأسباب التي ترتبط بالجهاز الهضمي مثل؛ الغثيان، والقيء، والام البطن، بالإضافة إلى صعوبة البلع، ونزيف الجهاز الهضمي.

التشخيص
يستخدم الطبيب المختص منظار المعدة من أجل القيام بالخزعة (Biopsy)، أي أخذ عينة من النسيج من أجل اختبار بعض الحالات والأمراض، ومن أهم الأمثلة على هذه الحالات؛ فقر الدم، أو النزيف، أو الالتهاب، أو الإسهال، أو سرطانات الجهاز الهضمي.

العلاج
من الممكن أن يستخدم الطبيب المختص المنظار من أجل تمرير بعض الأدوات الخاصة التي تعمل على علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، ومن أهم هذه المشاكل؛ توسيع المريء الضيق، أو قص الورم، أو إزالة الأجسام الغريبة.

منظار المعدة بدون بنج

لا ينصح بإجراء المنظار دون تخدير، لأن الجسم لن يسمح بإدخال جسم غريب داخل المريء، بل يجب أن يكون المريض تحت التخدير، وهذا آمن ولا يستغرق المنظار التشخيصي وقتا طويلا.

هل منظار المعدة ينقل الأمراض

الأكل المسموح بعد منظار المعدة

بعد المنظار يتم إعطاء المريض تعليمات تتعلق بتوقيت وأنواع الأطعمة والسوائل الممكن تناولها ، بالإضافة لبعض النقاط الهامة لإستئناف نشاطه الطبيعي. مشكلات طفيفة هي التي قد تستمر كالشعور بمرارة في الفم ، الإنتفاخ أو التشنج وهي عادةً ما تزول خلال 24 ساعة أو أقل، وفي الوقت الذي ستستعد فيه للذهاب للمنزل ستشعر بقوة و نشاط أكبر إلا أنه ينصح دائماً بالإستراحة.

تجربتي مع منظار المعدة

كنت أعاني كثيرا من آلام معدتي الشديدة ، وذهبت إلى الطبيب فصرف لي أدوية كثيرة لكن لم أشعر بأي تحسن من تلك الأدوية ، فقرر الطبيب عمل منظار للمعدة لكي يتأكد من السبب وراء تلك الآلام الشديدة ، قرر الطبيب موعد ليوم عمل المنظار ، ذهبت إلى العيادة وأنا صائمة ، وقام الطبيب بوضع أمبوب رفيع داخل فمي وفي طرفه كاميرا صغيرة لكي يكتشف كل ما يتعلق بالجهاز الهضمي استغرق الوقت حوالي 30دقيقة ، وبعد المنظار تعرف الطبيب عن أسباب آلام معدتي وصرف لي العلاج اللازم والحمد لله تحسنت كثيرا عما كنت سابقا ، هذه التجربة مؤلمة لكنها أفادتني كثيرا .

بديل منظار المعدة

كبسولة الأمعاء ليست بديلا عن المناظير العادية لكنها تستكمل عمل المناظير الأخرى، هذا ما أكده مدرس الجهاز الهضمي والمناظير، موضحا أن المناظير العادية تستكشف الأمعاء والمرئ والأثنى عشر، وبعض المناظير الأخرى تستكشف القولون، والأجزاء الأخرى يتم استكشافها إما عن طريق الكبسولة أو منظار الأمعاء الدقيقة.

السابق
أسباب رائحة البول الكريهة في الصباح
التالي
سقوط الأسنان الدّائمة عند الأطفال أو اهتزازها

اترك تعليقاً