السياحة في الدول

معلومات عن جبال الالب

جبال الالب بالانجليزي

en “The Alps of the next generation- from forecast to action” (Kranjska Gora, Slovenia, from # to # eptember # ), jointly organized by four Alpine organizations (the International Scientific Committee for Alpine Research, the International Commission for the Protection of the Alps, the municipality network alliance in the Alps and the Network of Alpine Protected Areas) had the task of answering the question: “How, and in what state, will we leave the Alps to our children?” The multidisciplinary discussions focused on four main themes relating to the Alpine region: general prospects and the management of natural resources; the natural and cultural heritage of landscapes; economic aspects of tourism and regional development in connection with European Union enlargement; and sociocultural issues

en Notes with appreciation, in this context, that the Convention on the Protection of the Alps promotes constructive new approaches to integrated, sustainable development of the Alps, including through its thematic protocols on spatial planning, mountain farming, conservation of nature and landscape, mountain forests, tourism, soil protection, energy and transport, as well as its Declaration on Population and Culture

promotes constructive new approaches to integrated, sustainable development of the Alps, including through its thematic protocols on spatial planning, mountain farming, conservation of nature and landscape, mountain forests, tourism, soil protection, energy and transport, as well as its Declaration on Population and Culture, its Action Plan on the prevention of and adaptation to climate change in the Alps and its cooperation with other Conventions on the relevant subjects;

جبال الهملايا

 

الهيمالايا هي سلسلة جبلية تقع في آسيا، وتفصل سهول شبه القارة الهندية عن هضبة التبت. تحوي على العديد من القمم الأعلى في الأرض، وأعلاها قمة جبل إفرست (8,848 مترًا). حيث تشمل سلسلة جبال الهيمالايا أكثر من 50 جبلًا يتجاوز ارتفاع كل منها 7,200 مترًا، وتحوي على 10 قمم من 14 قمة تتجاوز 8,000 مترًا. ويُعتبر جبل أكونكاغوا أعلى قمة جبلية خارج آسيا بارتفاع 6,961 مترًا ويقع في سلسلة جبال الأنديز في امريكا الجنوبيه

تحد سلسلة جبال الهيمالايا من الشمال الغربي سلسلة جبال القراقرم وسلسلة جبال الهندوكوش، ومن الشمال هضبة التبت، ومن الجنوب سهل الغانج الهندي. يمكن تمييز سلسلة جبال الهيمالايا عن غيرها من سلاسل الجبال المحيطة بها، إلا أنه في بعض الأحيان قد يشمل مصطلح الهيمالايا سلسلة جبال القراقرم أيضًا وغيرها من سلاسل الجبال الأخرى في آسيا الوسطى.

تمتد سلسلة جبال الهيمالايا في خمسة بلدان آسوية وهي: نيبال والهند وبوتان والصين وباكستان، حيث تتمتع البلدان الثلاثة الأولى بالسيادة على معظم السلسلة الجبلية. بعض الأنهار الرئيسية في العالم، مثل نهر السند ونهر الغانج ونهر تسانجبو-براهمابوترا تنبع من الهيمالايا، ويعدّ المتجمع المائي المشترك لهذه الأنهار موطنًا لحوالي 600 مليون شخص. لجبال الهيمالايا مكانةً كبيرة في ثقافات جنوب آسيا؛ إذ إن العديد من قمم جبال الهيمالايا تعدّ ذات قدسية في الهندوسية والبوذية.

الغطاء الحيوي

نمو النباتات على هذه الجبال يتفاوت تبعا لاختلاف الارتفاع والطقس فعلى المنحدرات الجنوبية، تنمو النباتات الاستوائية، مثل أشجار التين والنخيل وتنتشر الغابات النفضية بأشجارها المختلفة كأشجار البلوط، والكستناء والغار في شبه سلسلة الهيمالايا. تنتشر في السلسلة المرتفعة الغابات الصنوبرية والتندرا وتوجد فيها أشجار أرز الهيمالايا والصنوبر وفي أقصى ارتفاعات السلسلة يتكون خط الثلج الدائم وهو الخط الذي يحدد أقل منسوب للثلج في المنطقة والذي يتجمع فيه الثلج ويبقى فوق الأرض طول العام.

وتنمو أشجار الرودوندرون، على منحدرات الجبال، ويزرع نبات الشاي حتى ارتفاع المنحدراتالى ما يقارب 40كم ارتفاعا لجنوبية، يزرع الأرز والذرة الشامية والدخن، حتى ارتفاع 1800 م. ويزرع القمح والشعير في المناطق الأكثر ارتفاعا.

مجموعة جبال الهيمالايا هي واحدة من أصغر السلاسل الجبلية سناً على كوكب الأرض وتتكون في الغالب من الصخور الرسوبية والمتحولة. وفقا للنظرية الحديثة من تكتونات الصفائح، تشكيلها هو نتيجة الاصطدام القاري على طول الحدود المتقاربة بين لوحة الهند الأسترالية واللوحة الآسيوية. كما تشكلت مرتفعات أراكان يوما في ميانمار وجزر أندامان ونيكوبار في خليج البنغال نتيجة لهذا الاصطدام.

خلال العصر الطباشيري العلوي، قبل نحو 70 مليون سنة، كانت الصفيحة الهندية الأسترالية تتحرك شمالا (التي انشقت بعد ذلك إلى الصفيحة الهندية والصفيحة الأسترالية) في حوالي 15 سم في السنة. قبل حوالي 50 مليون سنة، أغلقت هذه اللوحة الهندية الأسترالية بسرعة تيثيس أوشن، التي تم تحديد وجودها عن طريق الصخور الرسوبية التي استقرت على قاع المحيط، والبراكين التي هبطت حوافها. ولما كانت كلتا الصفائح تتكون من قشرة قارية منخفضة الكثافة، فإنها كانت متقلبة ومطوية في سلاسل جبلية بدلا من أن تندرج تحت الوشاح على طول خندق محيطي. وهناك حقيقة كثيرا ما تستخدم لتوضيح هذه العملية هي أن قمة جبل ايفرست مصنوعة من الحجر الجيري البحري من هذا المحيط القديم.

اليوم، لا تزال لوحة الهندي مدفوعة أفقيا في هضبة التبت، مما يجبر الهضبة على مواصلة التحرك صعودا. ولا تزال الصفيحة الهندية تتحرك عند 67 مم في السنة، وعلى مدى السنوات ال 10 مليون المقبلة سوف تسافر نحو 1500 كم في آسيا. ويتم استيعاب حوالي 20 ملم سنويا من التقارب بين الهند وآسيا من خلال الدفع على طول الجبهة الجنوبية لجبال الهيمالايا. وهذا يؤدي إلى ارتفاع جبال الهيمالايا بنحو 5 ملم في السنة، مما يجعلها نشطة جيولوجيا. حركة اللوحة الهندية في اللوحة الآسيوية أيضا يجعل هذه المنطقة نشطة زلزاليا، مما يؤدي إلى الزلازل من وقت لآخر.

 

جبال الالب في الصيف

 

جبال الألب (بالفرنسية: Alpes) (بالألمانية: Alpen) هي سلسلة جبال في أوروبا تمتد من النمسا وسلوفينيا شرقاً، مروراً بإيطاليا وسويسرا وليختنشتاين وألمانيا وحتى فرنسا غرباً وكلمة ألب تعني أبيض باللغة اللاتينية. أعلى قمة في سلسلة الألب هي قمة مونت بلانك أو القمة البيضاء الواقعة على الحدود الفرنسية-الإيطالية ويبلغ ارتفاعه 4810 متراً.

جبال الألب هي أروع سلسلة جبال على شكل هلال، وتمتد على مساحة 1،200 كم في ثمانية بلدان : من فرنسا، إلى سويسرا وليختنشتاين والنمسا وسلوفينيا وألمانيا في الشمال، وموناكو وإيطاليا في الجنوب. هذا في حد ذاته يجعلها “وجهة” متنوعة للغاية .الاتحاد للطيران وطيران الإمارات على حد سواء لديها رحلات إلى وجهات متعددة في المنطقة وهذا يعني أنه يمكنك الجمع بين استراحة في المدينة مع رحلة إلى أعلى مرتفعات جبال الألب لبعض المرح.
جبال الألب في الصيف
يقرن اسمها في الغالب مع الرياضات الشتوية -فسويسرا، وفرنسا، وإيطاليا، اولنمسا وألمانيا جميعها استضافت دورة الالعاب الاولمبية الشتوية – جبال الألب هي أجمل من بلاد العجائب في فصل الشتاء، وتقدم فرصة لقضاء العطل الجبلية الساحرة على مدار السنة. حتى إذا كنت تخطط لقضاء عطلة خاصة في الصيف المقبل، هناك بعض أسرار الصيف التي قد تجدها محيرة.
جبال الألب السويسرية
بينما تبقى الثلوج على قمم هذه الجبال الأسطورية على مدار السنة، إلّا إذا كانت لدى المنتجعات آلات صنع  الثلوج (وهذا ما يفعله عدد كبير منها في الوقت الحاضر)، جاذبية البقاء في شاليه التزلج خلال فصل الصيف  لا علاقة لها بالتزلج. بدلا من ذلك، يمكنك الاستفادة من خفض الاسعار وتذهب للمشي، والصيد، وركوب الدراجات الجبلية، أو ببساطة التوجه إلى التلال العالية للإستفادة  من الهواء النقي غير الملوث والبيئة البكر.
Hidden Dragon
هيدن دراغون
يمكن للشاليهات الفاخرة في جبال الألب السويسرية أن تكلف بقدر ثلثي أقل في الصيف مما كانت عليه في أشهر الشتاء. هناك الآلاف من الاحتمالات؛ هنا  مجرد مثال واحد  يقع في منطقة فاليه الجميلة. يدعى هيدين دراغون، وهو شاليه فاخرة خاص بالقرب  منفييسوناز في 4 فاليه، يبعد ساعتين فقط بالسيارة عن جنيف، ويمكن أن يتسع ل  12 شخصا أو أكثر. هو حصري ومنعزل، وبعيد عن كل شيء، والمخبأ المثالي في أي وقت من السنة. الاطلالات مذهلة؛ هناك بحيرة جبلية يمكنك أن تغطس فيها، أو سبا الماء الساخن في الهواء الطلق يمكنك أن تسترخي فيه؛ وسينما الطابق السفلي حيث يمكنك الهروب من الواقع. رحلات طائرات الهليكوبتر الحصرية هي أيضا على العرض.
جبال الالب الفرنسية
في حين أنه قد يبدو من المنطقي أكثر الذهاب إلى الريفيرا الفرنسية في الصيف، فسوف تجرب عطلة صيف مختلفة جدا إذا توجّهت لجبال الألب الفرنسية. منظر يصعب التفوق على جماله، وسوف يدهشك اكتشاف مدى ما يمكنك أن تفعله في  البحيرات وحولها وعلى الجبال في هذا الجزء من العالم. ..وجبال الألب الفرنسية في الصيف توفر قيمة رائعة مقابل المال بعيدا عن الحشود التي تتزاحم على الشواطئ
وادي شاموني من لا فليجير
منتجع ليه دوزالب في منطقة وايون  يقدم تسلق الجبال والطيران الشراعي وركوب الدراجات الجبلية، والتجديف وكانيونينج، والمشي، فضلا عن المشي على الجليد وحتى التزلج في الصيف. شاموني في مونت بلانك يقدم أنشطة مماثلة، وكذلك  18 حفرة للغولف، وتسلق الصخور والتجديف في المياه البيضاء.
هناك عدد لا يحصى من الأماكن الإقامة في جبال الألب الفرنسية، ومثل جبال الألب السويسرية، ستجد ما هو الكمال لكل نوع من الميزانية، بما في ذلك الشاليهات الفاخرة. وتقع بعض من أفضل شاليهات الصيف في سان مويه، على مقربة من المنتجع الشعبي والتي لديها مرافق يمكنك استخدامها، بما في ذلك ملاعب تنس وحمام سباحة.
بحيرة كونستانس
بحيرة كبيرة جداً من المياه العذبة  في جبال الألب تشكلت على نهر الراين، تمتد بحيرة كونستانس بين ألمانيا وسويسرا والنمسا وتشتمل على ثلاثة أقسام مائية منفصلة، ولكن متصلة. لذلك، كما يمكنك أن تتخيل، الفرص للمسافرين واسعة جدا ومتنوعة.

تسمى اعلى قمة في جبال الالب بالجبل

 

يقسم الخط الواصل بين بحيرة كومو وبحيرة كونستانس جبال الألب إلى قسمين غربي وشرقي. القسم الغربي يقع في فرنسا وإيطاليا وسويسرا. ويتميز هذا القسم بكون قممه أعلى ارتفاعاً لكن السلسلة الجبلية أقصر مسافةً. أعلى القمم في الجزء الغربي هي قمة مونت بلانك (4810 متر) وقمة دفورسبيتز (4638 متر). بينما يقع القسم الشرقي من الجبال في إيطاليا والنمسا وسويسرا وألمانيا ولشنشتاين وسلوفينيا. وأعلى قمة هي بيز بيرنينا (4049 متر) وأورتلر (3905

ويكون المناخ بارد في الشتاء مع وجود الثلوج في قمم هذه الجبال وفي الصيف الجو معتدل

 

ويُعد الجبل الأسود أعلى قمة ضمن سلسلة جبال الألب ويحتل المرتبة 11 في أعلى قمة في العالم، حيث يرتفع أكثر من 4880 مترًا فوق سطح مستوى البحر، ويقع الجبل الأسود بين وادي أوستا في إيطاليا وهوت سافوا في فرنسا، وهو من أكثر المناطق شهرةً بسبب تغيرات الجو الخاصة به، وأصبح من المناطق الشعبية المفضلة للمشي والتسلق في الصيف، بينما في الشتاء هو مكان خلاب للتزلج على الجليد، وقد أقيمت به أول دورة للألعاب الأولمبية الشتوية، وتم تسجيل أول صعود لقمة الجبل الأسود في 7 أغسطس 1786م من قبل المتسلق الشهير جاك بلمات والدكتور ميشيل باكارد، وبعدها تم تسجيل أكثر من 20 ألف متسلق سنويًا، وفي عام 1946م تم البدء في حفر نفق لربط إيطاليا مع فرنسا وتم افتتاحه في عام 1965م بطول 11 كيلو متر.

جبال الالب في اسبانيا

 

جبال البرانس، البيريني أو البرينيو (بالفرنسية: Pyrénées) (بالإسبانية: Pirineos) سلسلة جبلية تقع جنوب غرب أوروبا، بين فرنسا وإسبانيا وتمثل الحدود الطبيعية بينهما. تمتد لمسافة قدرها 430 كلم من خليج بسكاي بالمحيط الأطلسي في الغرب إلى البحر المتوسط في الشرق. أعلى نقطة بها تسمى “بيكو دي أنيتو” وتعلو بارتفاع 3406.2 م. تفصل الجبال شبه جزيرة أيبيريا عن فرنسا. تقع إمارة أندورا بين قمم السلسلة. كما تقع ستة أقسام فرنسية وست مقاطعات إسبانية في السلسلة. توجد بعض الممرات التي تتخلل الجبال، ونشأ الممر الموجود في رونسافالز في القرن 12. مساحتها 55374 كم². من أشهر المدن الواقعة في السلسلة: بربينيان وبايون وأورتيز بفرنسا، وجيرونا وواسكا وبامبلونا وإيرون بإسبانيا.

ينبع من البرانس الغربية نهر أرجا أحد روافد نهر ابرو وتقع عليه مدينة بامبلونا وينبع من البرانس الوسطى نهر أرجون ويتصل بأرجا ثم يصبان في نهر أبرو.

 

جبال الألب بينيني

 

جبال الألب بينيني سلسلة جبلية تقع في الجزء الغربي من جبال الألب . تقع في سويسرا ( فالايس ) وفي إيطاليا ( بييمونتي و فالي دا أوستا ).

 

جبال الالب هي واحدة من سلاسل الجبال الموجودة فى العالم التى تشتهر باجمل المناظر الطبيعية التى تبهر السائحين الذين يتوافدون عليها من كل مكان لمشاهدة تلك الطبيعة الساحرة ، وتقع جبال الالب فى قارة اوروبا وتمتد لحوالي 1200 ..

 

تشكل جبال الالب

 

يعتقد الجيولوجيون أن بحراً عظيماً كان في وقت من الأوقات يغطّي ما أصبح يُسمّى الآن إقليم الألب. وبدأت الكتل الأرضية في شمالي البحر وجنوبيه تتحرك مقتربة من بعضها بعضًا منذ أكثر من مائة مليون سنة وأرغمت قاع البحر على الالتواء، مما أدى إلى تكوّن حافات ووديان عظيمة تدريجيًا. وفي بعض المناطق، دُفعت كتل صخرية ضخمة كتلاً أخرى. وهذه العمليات الطبيعية كونت السلاسل الرئيسية لجبال الألب منذ حوالي خمسة عشر مليون سنة.

تتكون كثير من سلاسل الألب أساساً من الحجر الجيري الذي كان يكوِّن حوض البحر في العصور القديمة. وتضم أعلى أجزاء الألب الوسطى والغربية صخوراً «بلورية». ويعتقد الجيولوجيون أن هذه الصخور، بما فيها صخور النيس والجرانيت والشيست، كانت في وقت ما تقع في قاع البحر، وأنها دُفعت إلى أعلى بوساطة القوى التي كونّت جبال الألب. وكانت الانهيارات تملأ وديان الألب أثناء العصر الجليدي، الذي بدأ منذ حوالي 1750000 سنة وانتهى منذ حوالي عشرة آلاف سنة، وعندما اتجهت الانهيارات إلى جنوبي التل حفرت التربة والصخور وأزالتها ونتجت عن ذلك وديان ذات جوانب شديدة الانحدار، وقاعات طبيعية واسعة وأشكال أرضية أخرى. نقلت المثلجات التربة والصخر المتراكم على حافة الجليد. وبعد أن ذاب الجليد، كوّنت هذه المواد سدوداً عبر الوديان، التي امتلأت بالماء نتيجة لذلك. وقد تكونت بهذه الطريقة بحيرات ألبيّة كثيرة تشمل بحيرات لوسيرن وكومو، وكونستانس وجنيف وزيورخ. وفي الوقت الحاضر يوجد حوالي ألف وثلاثمائة مثلجة في جبال الألب، ويوجد أكبرها وهو ألتش جلاسير في جنوبي سويسرا.

 

في قارة تقع جبال الالب

 

تقع جبال الألب في وسط قارة أوروبا، وهي أكبر وأعلى جبال في هذه القارة. تمرّ سلاسل جبال الألب بسبع دول أساسية، ألا وهي النمسا وسلوفينيا من جهة الشرق، ومن الغرب فهي تمر بسويسرا، وألمانيا، وليختنشتاين، وفرنسا، إلى أن تصل إلى إيطاليا في الجنوب. يبلغ طول هذه السلسلة ما يقارب اثني عشر ألف كيلو متر، بعرض مئتين وستين كيلومتر، والقمة الأعلى لهذه السلسلة من الجبال هي (قمة مونت بلانك )والتي تقع حقيقة على الحدود الفرنسية الإيطالية المشتركة، والتي يبلغ إرتفاعها أربعة آلاف وثمانمئة وعشر أمتار.

هنالك أهمية كبيرة لجبال الألب حيث تستفيد الدول التي تقع فيها هذه الجبال بشكل كبير، فهذه الجبال تعتبر مخزناً كبيراً للمياه العذبة، ومياه الريّ، بالإضافة إلى الطاقة الكهرومائيّة الفائقة، ومن هذه السلسلة هناك الكثير من منابع الأنهار العذبة كنهر الراين، ونهر الدانوب، ونهر الرون، ونهر التيكينو، وغيرها من الأنهار التي تمرّ في سهول أوروبا لتصب في البحر الأسود، والبحر الأبيض المتوسط، وبحر الشمال، والمحيط الأطلسي.

 

السابق
اسباب انتفاخ تحت العين عند الاستيقاظ من النوم
التالي
الزكام

اترك تعليقاً