الطب البديل

معلومات عن حب الشباب

حب الشباب بالانجليزي

ايش اسم حبوب الشباب بالأنجليزي

acne

و تنطق آكني

متى يزول حب الشباب نهائياً

وقت اختفاء حب الشباب

غالباً ما يختفي حَب الشباب بعد انقضاء مرحلة المراهقة؛ التي تُعدُّ أكثر المراحل حساسيّةً؛ بالنسبة للإنسان في مراحل نموّه، حيثُ تطرأ العديد من التغيّرات على جسمه ونفسيّته أيضاً؛ فالشابات يشعرن بنضجهنّ، وتحملهنّ المسؤوليّة في كثيرٍ من الأمور، وتفتح مداركهنّ أكثر في الحياة. كما أنّ الشاب يشعر ببدء نضجه، وانتقاله لمرحلة أخرى تسمى بالرجولة، وكل تلك الأمور يُرافقها ظهور البثور الجلديّة، التي غالباً ما تختفي بعد نموّ جسم الشاب، واستقرار وضعه النفسي المضطرب في تلك المرحلة؛ لكن في بعض الحالات يبقى حَب الشباب مُرافقاً للشخص، حتى بعد تخطيه مرحلة المراهقة، ويظل ملازماً له لمنتصف عمره ربما، وفي حالاتٍ أُخرى؛ يختفي حَب الشباب تاركاً وراءه العديد من الأضرار على البشرة، من نُدبٍ وثقوبٍ صغيرة، وبعض الطُبع المُزعِجة.

حب الشباب العقدي

حب الشباب العقدي: هو نوع من أنواع حب الشباب المنتشرة، وهو عبارة عن مكورات تتكون من زيوت زائدة تظهر على سطح الجلد، وهذه الزيوت تكون موجودة في داخل مسامات الجلد، ومع تكون البكتيريا وزيادتها تخرج هذه الزيوت إلى البشرة الخارجية، وتترسب على الوجه مكونة حب الشباب العقدي.

هذا النوع من الحبوب ينتشر بشكل كبير لأصحاب البشرة الدهنية، لأن بشرتهم تكون مليئة بالزيوت داخل المسامات، وفي بداية ظهور هذه الحبوب تكون على شكل دمل، ومنه المتوسط الحجم والكبير في الحجم، ويكون لونها أحمر، وإذا لم يتم علاج هذا النوع من الحبوب قد يترك ندوب وأثر على البشرة.

متى يتوقف حب الشباب عن الظهور

بعد البلوغ

يمكن علاج جميع أنواع حب الشباب تقريباً عند إيجاد العلاج المناسب، إلا أنّ ظهور حب الشّباب غالباً ما يتوقف عن الظهور بعد مرحلة البلوغ، وقد يستمر ظهوره بعد البلوغ عند بعض النّاس

حب الشباب الكيسي

ما هو حب الشباب الكيسي؟

حب الشباب الكيسي، هو ظهور حبوب حمراء كبيرة مؤلمة عند اللمس وغالباً ما تكون ملتهبة تحت سطح الجلد. يصعب علاج هذه الحبوب بعض الشيء بسبب عدم وجود رؤوس ظاهرة لها وربما تستمر لمدة شهر تحت سطح الجلد في حالة عدم العلاج، وقد تترك ندبات مكانها. يمكنها أن تظهر على الوجه، الصدر، الظهر والذراعين أو حتى على الكتفين.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب الكيسي؟

  1. التغييرات الهرمونية خاصةً في مرحلة المراهقة، يزيد إنتاج الزهم وهي المادة المسؤولة عن البشرة الدهنية مما يؤدي إلى التهاب الغدد الدهنية وانتفاخها ثم تمزقها مؤدية بذلك إلى ان يتكوّن حب الشباب الكيسي.
  2. الأكل غير الصحي والجاهز بسبب احتوائه على الكثير من الدهون الضارة للجسم والبشرة، وكذلك تناول كمية كبيرة من السكريات والشوكولا، وعدم شرب ما يكفي من الماء الذي يحتاجه جسمك.
  3. التعب، الإجهاد والتوتر تزيد من هرمون الإندروجين الذي يحفز ظهور الحبوب والبثور.

كيف تتخلصين من حب الشباب الكيسي؟

ليس من السهل تماماً علاج حب الشباب الكيسي، حيث أن العلاج يحتاج إلى بعض الوقت، الجهد والمثابرة بسبب وجود الحبوب تحت سطح الجلد مما يجعل العلاجات الموضعية غير فعالة في هذه الحالة.

  1. استخدمي غسولات لطيفة على البشرة وتجنبي الغسولات القوية التي تسبب جفاف البشرة حتى لا يزيد الأمر سوءً.
  2. قشري بشرتك يومياً بمنتج يحتوي على حمض السالسيلك لإزالة الخلايا الميتة وتنظيف المسام.
  3. احرصي على ترطيب بشرتك دائماً بمرطب خفيف وتجنبي المرطبات الثقيلة حتى لا تنغلق مسامات بشرتك.
  4. يمكن كذلك لطبيب الجلد حقن الكورتيكوسترويد في الحبوب الكيسية لتقليل الالتهاب ومنع ظهور الندبات، كما يوصي أطباء الجلدية أحياناً باستعمال البيروكسيد بنزويل المعروف بقدرته على التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  5.  إذا لم تتمكني من التخلص من حب الشباب الكيسي بالطرق السابقة فننصحك بالتوجه مباشرة إلى طبيب الجلد حيث يمكنه وصف بعض العلاجات الهرمونية للحد من المشكلة.

حب الشباب المتكيس تحت الجلد

حب الشباب التكيسي وحب الشباب المزمن، وحب الشباب من النوع المتوسط الذي لا يستجيب بسرعة للعلاجات الأخرى، قد يحتاج إلى العلاج ب (الرواكيوتين. عقار ال/ رواكيتين) لا بد أن يوصف وأن يتم متابعة العلاج بواسطة طبيب الأمراض الجلدية، بعد أن تستوفي كافة التحاليل المطلوبة لهذا العقار.

كما أنه قد يؤدي استخدام (ال/ رواكيوتين) إلى حدوث بعض الآثار الجانبية، ومنها: جفاف وتشقق الشفاه، ويعتبر أكثر المضاعفات شيوعا، وتصيب جميع المرضى المتعالجين، ولتخفيف الحالة ينصح بوضع مرهم للشفاه، وجفاف العينين.

ينصح كذلك باستعمال الدموع الصناعية، وعدم استعمال العدسات اللاصقة أثناء العلاج، وذلك تجنبا لخدش القرنية، وحدوث التهابات، واحمرار الوجه أو تورده، وخاصة عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، وعند التعرض لأشعة الشمس.

يسبب كذلك الصداع، وأحيانا ألم العضلات والمفاصل، وزيادة مستوى الدهون في الدم، وتشمل الدهون الثلاثية والكولسترول، وينصح باتباع حمية قليلة الدهون وتجنب ارتفاع أنزيمات الكبد، وهو نادر الحدوث، وفي حالة حدوثه يزول بالتوقف عن الدواء.

مما يحدث أيضا زيادة تساقط الشعر، وعادة ما يعود ينمو طبيعيا حين التوقف عن أخذ (الرواكيوتين)، وقد لا تحدث هذه الآثار الجانبية للعقار، وقد يحدث بعض منها.

أسباب حب الشباب

الخلل الهرموني داخل الجسم في مرحلة البلوغ يعمل الأندروجين على تحفيز الغدد الدهنية على زيادة إفراز زيوت البشرة، مما ينتج عن ذلك ظهور حب الشباب على البشرة، وخلال فترات الحيض، والحمل، وانقطاع الطمث، الذي يصيب النساء، تكون المرأة أكثر عرضة لظهور حب الشباب، وذلك بسبب حدوث التقلبات الهرمونية داخل الجسم.

كبسولات لعلاج حب الشباب

ما هي العلاجات الدوائية الموجودة؟

تتضمن الأدوية الفعالة التي يمكن استخدامها لعلاج حب الشباب:
• الرتينويدات الموضعية
• Benzoyl Peroxide
• مضادات الميكروبات الموضعية
• Azelaic acid
• المضادات الحيوية الفموية
• الأيسوتريتينوين الفموي
• مضادات الأندروجين الفموية

و تستخدم هذه الأدوية منفصلة أو مع بعضها البعض، و يصف طبيب الأمراض الجلدية الدواء المناسب بحسب حدة الأعراض.

السابق
كيف أزيل آثار الحبوب من الوجه
التالي
كيفية التخلص من ندبات حب الشباب

اترك تعليقاً