أمراض الحمل والولادة

معلومات عن سكر الحمل وطريقة علاجه

معلومات عن سكر الحمل وطريقة علاجه

سكري الحمل Gestational Diabetes
في الحالة التي يتراكم فيها سكر الجلوكوز Glucose في الدم بدلاً من أن يتم امتصاصه من قبل الخلايا نتيجة هرمون تُصنّعه المشيمة في فترة الحمل الذي يحول دون استخدام الجسم للأنسولين Insulin.
من المتعارف عليه لدى هرمون الأنسولين أنه هو الهرمون الذي يُصنّع في البنكرياس ليُنظّم مستوى السكر أو ما من المتعارف عليه علميًا باسم الجلوكوز في الدم ويسمح للجسم باستخدامه بعد الحصول عليه من الكربوهيدرات التي يتناولها الإنسان كمصدر للطاقة.
قد يقوم جسم الإنسان بتخزينه إلى الوقت الذي يكون في حاجة إليه.

شاهد أيضًا: تأثير كيس المبيض على الحمل

كيف يمكن التحكم في سكر الحمل؟
من الجدير ذكره أن إمكانية السّيطرة على حالة سكّري الحمل عن طريق اتّباع طريقة غذائية مناسبة وليس هذا فقط بل بالحفاظ على النشاط البدني أيضاً فيعمل كل هذا على السيطرة عليه ولكن في بعض الحالات يكن من الضروري أخذ أدوية والمتابعة مع الطبيب.
ويجب عليك أن تعلمي أيضاً أن سكري الحمل يتمثل في الحالة الصحية التي تكون من خلال ارتفاع مستوى السكر في الدم بصورة تكفي للغاية من تشخيص إصابة المرأة بالسكري أثناء فترة الحمل لديها.
وفي الغالب ما يختفي هذا النوع من المشاكل الصحية بعد أن تنتهي المرأة الحامل من عملية الولادة الخاصة بها، ومن الواجب عليك أن تعلميه هو أن سكري الحمل من الممكن أن يظهر في أي مرحلة من مراحل الحمل وليس له مرحلة معينة.
أعراض سكر الحمل في الشهر السابع والثامن
يمكن ظهور الإصابة عند المرأة الحامل في أي مرحلة من مراحل الحمل فلا تعتقد أنه يأتي في مرحلة معينة وحسب، ولكنه أكثر شيوعًا في الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل ولا يعني أنه أكثر شيوعاً في هذه المراحل بأنه لن يأتي إلا بها كما ذكرتُ من قبل.

بالاستناد إلى الدراسة التي تم نشرها في مجلة Diabetology and Metabolic Syndrome حيث تم نشر هذه الدراسة في عام 2019 م فقد تبيّن أنّ هناك ما يُقارب 4.4% من مجموع النساء الحوامل حول العالم يُصبن بسكري الحمل.

أعراض سكري الحمل
سكري الحمل قد لا يسبب أي أعراض وقد لا تكتشف كثير من النساء أنها مصابة به أثناء حملهن إلا عند القيام بفحوصات الحمل الروتينية التي يطلبها الطبيب المتابع لحملك، ولكن قد تلاحظين بعض من هذه الأعراض التي قد تشبه نوعاً ما بعض من أعراض الحمل مثل الآتي:

الشعور بالعطش الشديد طوال الوقت وأن الحلق جاف دائما لذلك تريدين الشرب دائما.
رغبتك تتزايد مع الوقت في الحصول على سكريات بمختلف أنواعها.
التبول بكثرة وكما تعرفين أن هذا من أحد أعراض الحمل الشائعة لدى النساء الحوامل.
الشعور بالجوع الزائد طوال الوقت وإحساسك بالرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام.
ضبابية الرؤية وهذا يصنف ضمن ما يُعرف بزغللة النظر.
شعورك بالغثيان أو أن شعورك بأنك على وشك التقيؤ.
حدوث زيادة في الوزن بشكلٍ أكثر من المتوقع.
الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المرأة الحامل بسكر الحمل

يوجد عضوًا في الجسم يُفرز هرمونًا يتحكم في مستويات السكر في الدم ليُبقيها ضمن الحدود المقبولة الطبيعية لجسم الإنسان، وهذا العضو هو البنكرياس ومكانة يوجد خلف المعدة، ويُفرز البنكرياس هرمونًا يُسمى الأنسولين وهو يتحكم في مستويات السكر في الدم.
ولكن في حالات الحمل فإنّ المشيمة هي التي تعمل على إفراز هرمونات مهمة للحمل ولصحة الجنين ونموه، ولذلك فإن الهرمونات التي تنتجها المشيمة خلال فترة الحمل يكون لها تأثير واضح على عمل الأنسولين ومدى كفاءته، وهذا ما يُعرف بمقاومة الأنسولين.
ولعل هذا ما يُفسّر أنّه عند تقدم الحمل وزيادة حجم الجنين معدل نموّه فإنّ جسم المرأة يحتاج إلى إنتاج المزيد من هرمون الأنسولين للمحافظة على مستويات السكر الطبيعية في جسم المرأة.
ومن الجدير ذكره أن مستويات الأنسولين في المراحل المتقدمة من الحمل تكون ضعف مستوى هرمون الأنسولين أو ربما ثلاثة أضعافه في الوضع الطبيعي لدى المرأة الغير حامل.
ولذلك فإنّه في حال لم يتمكن جسم الحامل من إنتاج الأنسولين بالمستوى الذي يحتاجه الجسم؛ فإن مستوى السكر في الدم يرتفع ولهذا تُعاني المرأة من سكري الحمل.
وبعد أن قمت بتفهم الفكرة الأساسية التي تقوم عليها الأسباب التي قد تكمن وراء المعاناة من سكري الحمل.
عوامل خطر الإصابة بسكر الحمل
يجب على المرأة الحامل أن تعلم بأنّه توجد مجموعة من العوامل تُعرف بعوامل الخطر؛ ومثل هذه العوامل تجعل المرأة أكثر عُرضة للإصابة بسكري الحمل مقارنة بقريناتها، ويمكن إجمالها فيما يأتي:

المعاناة من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة.
إحساس بالخمول وعدم ممارسة النشاط البدنيّ.
الإصابة بمرحلة تُعرف بمقدمات السكري قبل حدوث الحمل، أو الإصابة بسكري الحمل في إحدى الأحمال السابقة.
المعاناة من متلازمة تكيس المبايض التي تُعرف علميًا بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات PCOS.
إصابة أحد أفراد العائلة المقربين بمرض السكري.
ولادة جنين بوزن يزيد عن 4.1 كيلوغرامًا في أي من الولادات السابقة.
الحمل عند عمر متأخر؛ فقد تبين أنّ فرصة حدوث سكري الحمل تزداد كلما تقدمت المرأة في العمر، ويصل ذروته في حال كانت المرأة تبلغ أكثر من 45 عامًا.
علاج سكر الحمل
بعد أن تقومي بعمل الفحوصات اللازمة وقد تأكدت من الإصابة بسكري الحمل يجب أن تتلقى المرأة الحامل العلاج المناسب للحفاظ على صحتها وصحة طفلها وفي الأغلب سيطلب منها الطبيب هذه الفحوصات:

قياس مستوى السكر في الدم من 4 إلى 6 مرات في اليوم.
عمل بعض الفحوصات التي تبحث عن الكيتونات في البول.
الالتزام بالنظام الغذائي الصحي لك للسيطرة على مستويات السكر في الدم.
ممارسة الرياضة غير الشاقة التي لا تشكل أي خطر على الحمل وصحة الجنين.
شاهد أيضًا: مرض السكر والحمل

جدول حمية سكر الحمل

الحفاظ على نظام متوازن للغذاء حتى نضمن حمل صحي ونتجنب سكر الحمل الذي من الممكن أن يضر الحامل والجنيين، يمكن للطبيب المساعدة حيث يوجهك للأطعمة التي تناسب حالتك وتعطي جسمك القيمة الغذائية المطلوبة للحفاظ على صحة المرأة الحامل.

ويجب على النساء المصابات بداء سكري الحمل الانتباه إلى كمية الكربوهيدرات والبروتين والدهون، مع تنظيم أوقات تنل الطعام حتى تتمكن من التحكم في مستويات السكر في الدم وتحديد موعد للوجبات وجعلها متقطعة.

1_ وجبة الإفطار
يحتوي على وجبتين من الكربوهيدرات ما يعادل 30 جرامًا، ويتضمن شريحة واحدة من الخبز المحمص البني، وهو ما يعادل جزءً من الكربوهيدرات، وكوبًا من الحليب الخالي من الدسم يعادل حصة الكربوهيدرات الأخرى، وبيضة.

2_ وجبة خفيفة
تحتوي على حصة واحدة من الكربوهيدرات تعادل 15 جرامًا، وتشمل 4-6 شرائح من الدقيق الكامل تساوي حصة الكربوهيدرات، وما يعادل 28 جرامًا من جبن الشيدر.

3_ الغداء
يحتوي على 3 حصص من الكربوهيدرات تعادل 45 جرامًا، ويشمل حبة بطاطس مسلوقة متوسطة تعادل حصتين من الكربوهيدرات.

وكوب من الحليب الخالي من الدسم يعادل جزءً من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 113 جرامًا من الدجاج الخالي من الجلد، و كوب من سلطة البروكلي مع ملاعق كبيرة من تتبيلة السلطة.

4_ وجبة خفيفة
تحتوي على وجبتين من الكربوهيدرات ما يعادل 30 جرامًا، وتتضمن 3 أكواب من الفشار تعادل حصة واحدة من الكربوهيدرات، وحبة تفاح صغيرة تعادل حصة من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني.

5_ وجبة العشاء
تحتوي على 3 حصص من الكربوهيدرات تعادل 45 جرامًا، وتتضمن شريحتين من خبز الدقيق الكامل تعادل حصتين من الكربوهيدرات.

وكوب من الحليب الخالي من الدسم يعادل جزءًا من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى ما يعادل 85 جرامًا من لحم الديك الرومي وكوب من الخضار وحصة من الكربوهيدرات تعادل كوب من التوت.

6_ وجبة خفيفة
تحتوي على 1-2 حصص من الكربوهيدرات تتراوح من 15-30 جرامًا، وتشمل نصف موزة كبيرة أو موزة صغيرة تعادل حصة واحدة من الكربوهيدرات، و1/2 كوب من الحليب منزوع الدسم اليوناني، يساوي 1/2 حصة من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 2 ملعقة كبيرة من المكسرات.

هذا النظام الغذائي هو مجرد مثال لما يمكن أن يقدمه أخصائي التغذية أو مقدم الرعاية الصحية المسؤول عن حالة مرض السكري، لأن احتياجات كل امرأة تختلف عن غيرها، ولا يوجد نظام غذائي واحد مناسب لجميع الناس.

علاج سكر الحمل د. جابر القحطاني
تحدث في إحدى محاضرات د. جابر القحطاني عن القرع المر أو الخيار الكوري، وهو معروف بعدة أسماء حول العالم وهو نوع من النباتات العشبية المعروفة علمياً باسم مو مرديكا شارانت يا ومعروفة تشتهر بالعديد من الأسماء، بما في ذلك البلسا كيرالا والخيار الكوري.
ويشبه ثمار الكوسا أو الخيار ولكنه يختلف إلى حد ما في الشكل، حيث تظهر بعض النتوءات في الخارج السطح ويتميز بطعم المر إلى حد ما.
بدأ العلم في البحث عن فوائد وخصائص هذا النبات منذ عام 1960، حيث أثبت عدد من الدراسات العلمية والمختبرية أن الخصائص الصحية لهذا النبات لديها القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر خاصةً المصابين بسكري الحمل.
وفي التجارب السريرية التي أجريت على متطوعين من البشر أن 5 غرامات من ملعقتين صغيرتين تقريبًا عند تناولها يوميًا يقلل من نسبة السكر في الدم بنسبة 54٪.
عندما أجريت دراسة أخرى على استهلاك 50 ملليلتر، أو حوالي ربع كوب من المستخلصات النباتية يوميًا لمرضى السكري من النوع 2، وكانت النتيجة انخفاضًا بنسبة 20 ٪ في مستوى السكر في الدم.
عندما أجريت دراسة علمية في قسم علم الأدوية بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود، قام بها الدكتور جابر بن سالم القحطاني، درس فعالية العديد من الفواكه الطبيعية ضد مرض السكري، بما في ذلك القرع المر وأثبتت فعالية هذا النبات في تنظيم مستويات السكر في الدم.
شاهد أيضًا: ما هو تعريف سكر الحمل

في نهاية رحلتنا مع معلومات عن سكر الحمل وطريقة علاجه، كانت هذه نبذة مختصرة عن سكر الحمل وكيف يمكن التخلص منه بسهولة والتعامل معه خلال فترة الحمل المختلفة، وما هي أسباب الإصابة بسكر الحمل وهل الإصابة تكون في الشهور الأخيرة من الحمل فقط.

السابق
اعراض تسمم الحمل وكيفية علاجه
التالي
أسباب تورم جسم الحامل

اترك تعليقاً