حيوانات

معلومات عن طيور الجنة

معلومات عن طيور الزيبرا

نذكر فيما يلي بعض المعلومات العامة عن طيور الزيبرا:

التكاثر

  • ليس هناك موسم محدد لتكاثر طيور البرقش، لكن الشرط الأساسي لبداية موسم التزاوج هو هطول الأمطار، إذ تبدأ الذكور بالغناء والرقص كنوع من طقوس التزاوج .
  • تتزاوج طيور البرقش في أسراب مكونة 50 عصفور تقريباً، تبدأ كل منها ببناء العش المكون من الأعشاب والريش فوراً مع بدء عملية التزاوج، ومن الجدير بالذِكر ان طيور البرقش ترتبط بزوجة واحدة فقط مدى الحياة.
  • تضع انثى البرقش ما بين أربعة الى ستة بيوض تتناوب في حضانتها مع الذكر خلال فتره تمتد الى اسبوعين تقريباً.
  • تقوم الذكور بالحماية الشديدة للإناث اثناء فتره الحضانة وتتناوب معها بجمع الطعام للصغار بعد عملية التفقيس.
  • تنال الصغار استقلالها بعد خمسة أسابيع مما يتيح لأهل الإستعداد لدورة اخرى من البيوض.

الغذاء

تُفضّل طيور البرقش البذور المختلفة في غذائها الا أنها تتغذى ايضاً على الفواكه، والخضراوات، والحشرات خصيصاً في فتره التكاثر، إذ تساعد الحشرات على ضمان الصحه والطاقة للطيور.

السلوك الصوتي

تمتاز طيور البرقش بقدرتها الصوتية على الغناء بصوتٍ مرتفع، في حين يقتصر السلوك الصوتي على الذكور فقط إذ يمتلك كل فرد منها العديد من الأصوات المكوّنه لأغنيةٍ فريدة خاصة به يقوم كل صغير بتعلم اغنية والده والتعديل عليها.

السلوك الإجتماعي

تعد طيور البرقش من الطيور الإجتماعية جداً، إذ تعيش في أسراب مكونة من 100 فرد تقريباً تنقسم الى مجموعات تحتوي 50 فرداً عند التزاوج تميّز بعضها بعضاً عن طريق أصواتها، وغالباً ما تقتصر منطقه عيشها على مكان وجود العش.

انواع طيور الزيبرا واسعارها

انواع الزيبرا واسعارها

1- الزيبرا العادى :
40:00 جنيه للزوج الكبير
35:00 جنيه للشبابات
2- الزيبرا ولد الظبى Fawn :
وسمى بهذا الاسم للونه الذى يشبه لون الظبى
سعره غير معروف فى مصر (متغير)
3- الزيبرا الLight Back :
سعره غير معروف فى مصر (متغير)
4- الزيبرا الLight Back Fawn :
سعره غير معروف فى مصر (متغير)

5-الزيبرا الChestnut Flanked White:
هو الزيبرا المائل الى البياض ذو الجناح الكستنانى وياتى منه الكريمى ويتداخل مع الفون سعره غير معروف فى مصر(متغير).

6-الزيبرا ال white :
لونها ابيض – سعرها غير معروف فى مصر (متغير)

7- الزيبرا الBlack Breasted :
وهو الزبرا اسود الصدر وسعره غير معروف فى مصر

8- الزيبرا ال Black cheek :
وهو الزيبرا ذو الخد او الوجنة السوداء
ويكون سعر الزوج من 60 :75 على حسب الخد

9- الزيبرا الBlack Face :
وهو الزيبرا ذو الوجه الاسود
وسعره غير معروف فى مصر (متغير)

10- الزيبرا الBlack Face Chestnut Flanked White :
هو الزيبرا المائل الى البياض ذو الجناح الكستنانى ولكن وجهه به من السواد وياتى منه الكريمى ويتداخل مع الفون سعره غير معروف فى مصر(متغير)

11-الزيبرا الBlack Breasted Black Face Fawn :

معلومات عن وليد مقداد

الوليد مقداد

الابن الأكبر لخالد مقداد، هو من مواليد 30 ديسمبر 2004 (العمر 15 سنة). وقد ظهر في أغلب الأناشيد والكليبات مع أخيه الأصغر المعتصم بالله مقداد.

عن حياته الوليد مقداد يدرس في الجامعة بعد نجاحه في مرحلة الثانوية العامة التحق النجم المتألق وليد مقداد بجامعة الخليج في دولة الكويت لدراسة تخصص ( إدارة الأعمال الدولي ) .ومن الجدير ذكره أن للوليد اهتمامات فنية واعلامية كبيرة وله بصمات واضحة في الأعمال الفنية المميزة لقناة طيورالجنة الفضائية وكذلك قناة عصومي ووليد على يوتيوب .

معلومات عن قناة طيور_الجنة

طيور الجنة قناة فضائية متخصصة للأطفال انطلقت عام 2008 عبر القمر الصناعي نايل سات، اختصت بمجال أغاني وبرامج الأطفال وتميزت برامجها بالاعتماد على مقدمين أطفال بحيث تسهّل مخاطبة المتابعين الأطفال من خلال أطفال مثلهم، بحركاتهم ولعبهم وبراءتهم وابتساماتهم واهتماماتهم، ويُميزها كذلك الجو العائلي، ليرى الأطفال أنفسهم من خلال نجوم طيور الجنة عبر هذه الشاشة الصغيرة.

هل يوجد طيور في الجنة

جاءت الأخبار في الأحاديث النبوية الشريفة ان في الجنة طيور ودواب ما لا يعلمها إلا الله عز وجل، فليس من شيء يشتهيه المؤمن في الجنة أو يرغبه إلا وهو موجود، لتكمل قرة الأعين في ذلك المسكن الطيب والدار الأبدية، قال تعالى: ﴿لَّهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ وَعْدًا مَّسْئُولًا﴾، الفرقان: 16. وقال تعالى: ﴿وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ﴾، فصلت: 31. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ذُخْرًا بَلْهَ مَا أُطْلِعْتُمْ عَلَيْهِ) ، ثُمَّ قَرَأَ (فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)، رواه البخاري ومسلم.  ففي الجنة من الملاذ من مآكل ومشارب، وملابس ومساكن، ومراكب ومناظر، وغير ذلك، مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب أحد، كما قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره.

 الطيور

قال تعالى: ﴿وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ﴾، الواقعة: 21. قال القرطبي رحمه الله في تفسيره: «ولحم طير مما يشتهون روى الترمذي عن أنس بن مالك قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما الكوثر؟ قال: (ذاك نهر أعطانيه الله تعالى – يعني في الجنة – أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل فيه طير أعناقها كأعناق الجزر)، قال عمر: إن هذه لناعمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أكلتها أحسن منها)، قال : حديث حسن. وخرجه الثعلبي من حديث أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن في الجنة طيرا مثل أعناق البخت تصطف على يد ولي الله فيقول أحدها: (يا ولي الله رعيت في مروج تحت العرش وشربت من عيون التسنيم فكل مني فلا يزلن يفتخرن بين يديه حتى يخطر على قلبه أكل أحدها فتخر بين يديه على ألوان مختلفة فيأكل منها ما أراد فإذا شبع تجمع عظام الطائر فطار يرعى في الجنة حيث شاء)، فقال عمر: يا نبي الله إنها لناعمة. فقال: (آكلها أنعم منها)».

معلومات عن فراخ الزيبرا

عصفور الزيبرا تينيوبيجيا جيتاتا، هو أشهر أنواع عصافير الاستيريلديد في وسط أستراليا، ويغطي معظم القارة، ويتجنب العيش في المناطق الباردة الرطبة الجنوبية والمناطق الأستوائية في اقصي الشمال فقط. كذلك يعيش عصفور الزيبرا في اندونيسيا وتيمور الشرقية

يصل طول عصفور الزيبرا الي14 سم وهناك عدة احجام (20 غرام – 24 غرام) وغيرها، يفضل اكل بذور الدخن ويصدر اصوات زقزقة وندائات سريعة متكررة، خاصةً الذكور منها فهي تصدر أصواتاً مختلفة وأما الإناث فتصدر صوتاً واحداً أو اثنين في الغالب.

التكاثر

يتكاثر طائر الزيبرا في اي وقت و لكن أفضل الاوقات للتكاثر في القفص هما فصل الشتاء و فصل الربيع.تبيض انثى الزيبرا من 4 إلى 12 في الغالب.و يقوم الابوان برعاية البيض حتى يفقص بعد 14 يوما لتخرج الفراخ من العش بعمر 21 يوم لكن تبقى الفراخ برعاية الابوين حتى وقت الفطام بعمر 51 يوما .

السابق
بحث حول التربية
التالي
كيفية تربية عصافير الزيبرا

اترك تعليقاً