حيوانات

معلومات عن عالم الطيور والحشرات

بحث عن عالم الطيور

عالم الطيور

لا يزال العلماء يكتشفون الكثير من المعلومات الجديدة عن هذا عالم الطيور الواسع، حيث يجذب عالم الطيور فئة كبيرة من العلماء والهاوين ومحبي الطيور، الذين ينغمسون في هذا العالم للكشف عن خفاياه وعجائبه وغرائبه، في هذا العالم تسعة آلاف صنف مختلف من الطيور المعروفة، وتختلف عن بعضها البعض باختلاف أحجامها، وألوانها، وشكلها، وطريقة تغذيتها، وقدرتها على الطيران، بالإضافة إلى الأماكن التي تعيش فيها.

عادات في عالم الطيور

تعيش معظم أنواع الطيور في أسراب، وتبقى حول بعضها البعض طوال فترة حياتها، كما تتبع الطيور نظاماً ثابتاً في طبيعة معيشتها وتزاوجها، تتميّز به عن غيرها من الحيوانات والكائنات الحية، ويتمثل بالآتي:

الاستعراض

تتميز الطيور على مختلف أصنافها بكون الذكور تمتلك ريشاً بألوان أجمل وأزهى من الإناث، وتستغلّ ذكور الطيور هذه الصفة في موسم التزاوج لجذب الإناث إليها، حيث يقوم الذكر بفرد ريشه ونفخه وإظهاره بشكل واضح، يفسّر علماء الطيور هذا السلوك بأحد أنواع الغزل الذي يوجهه الذكر نحو الأنثى.

التغريد

تستخدم الذكور والإناث أصواتها الجميلة الخارجة أثناء التغريد في جذب الجنس الآخر إليه، تعبيراً منه على رغبته في التزاوج معه، حتى الطيور ذات الأصوات المزعجة كالغراب والبوم، يبدؤون بالتغريد بأصوات جميلة في موسم التزاوج.

الهدايا

حتى الطيور تهدي بعضها البعض، غالباً ما تكون الهدية موجهة من الذكر إلى الأنثى، وتقتصر هدايا الطيور على اهتماماتها فإمّا أن تكون نوعاً من أنواع الطعام يتبادله الطائران بمنقارهيما أو أن تكون عصا صغيرة، تمثل هذه العصا الركيزة التي ستبني عليها الأنثى عشها لتضع فيه البيض، يدلّ موافقة الأنثى على هذه الهدايا على رغبتها هي الأخرى بالتزاوج مع الذكر المهدي لها، أمّا في حال رفضها لهذه الهدايا يبدأ الذكر بالبحث عن أنثى أخرى للتزاوج معها.

الغزل

يحتاج الطائران إلى فترة من الغزل والتصادق للتعرف والانجذاب نحو بعضهما البعض، ويقوم فيها الطير الذكر بمغازلة الأنثى فيبدوان وكأنهما يلعبان معاً، كما يبقيان طوال هذه الفترة مترابطين مع بعضهما البعض تحضيراً لفترة التزاوج.

التزاوج

يمثل كلّ من الأنثى والذكر المتزوجان مثالاً ناجحاً للأسرة المتماسكة المتعاونة، ففي حين تنشغل الأنثى بوضع البيض يقوم الذكر بإحضار الطعام اللازم لها إلى العش، كما يتناوب كلّ من الذكر والأنثى في احتضان البيض إلى أن يفقس، كما يتناوبان في حماية الصغار بعد خروجها من البيض، وتوفير الغذاء والماء لها، وتعليمها كيفية الطيران والاعتماد على نفسها في البحث عن الغذاء.

بيئة الطيور

تقسم الطيور، من حيث بيئتها، إلى ست مجموعات أساسية:

ـ طيور شجرية: وهي تضم فصائل مختلفة من رتبة العصفوريات والكثير من الوقواقيات والطنانات، إضافة إلى الببغاوات. ويسكن بعض الأنواع في المناطق الصخرية القاحلة، متنقلة تارة بين الصخور وطوراً بين الأشجار.

ـ طيور أرضية شجرية: وهي تتميز من سابقتها بقدرتها على البحث عن الغذاء في قمم الأشجار أوعلى الأرض. وهي تبني أعشاشها على الأرض أوعلى الأشجار. من أمثلة هذه المجموعة الحماميات وبعض الدجاجيات والغرابيات والكثير من العصفوريات.

ـ طيور أرضية: وهي مجموعة مركبة تضم أنواعاً تقتات على الأرض وتبني أعشاشها عليها فقط، لكن قد تنتقل إلى الأشجار أوالشجيرات في فترة الراحة أو الأخطار. ينتمي إلى هذه المجموعة معظم الدجاجيات وكذلك الحبارى والكروان والقطا والنعامة والتينام.

ـ طيور قرب مائية: وتتميز، عامة، بطول السيقان والرقبة والأصابع. من أنواعها اللقلقيات والكركيات والفلامنغو وبعض القطقاطيات.

ـ طيور مائية: تعيش على شواطئ البحار والأنهار والمسطحات المائية المختلفة. وتتميز بقدرتها على السباحة. وهناك أنواع منها تجيد الغطس كالبطريق والغطاس، وهي تلتقط غذاءها من سطح الماء في أثناء السباحة أو بالغطس ومطاردة فرائسها في عمق المياه. من أنواعها أنبوبيات الأنف كالقطرس وطيور العاصفة، والإوزيات والبجعيات والنوارس والخرشنة.

ـ الطيور التي تصطاد في الجو: وتضم العديد من الرتب والفصائل كبعض أنبوبيات الأنف وبعض الطيور الجارحة، إضافة إلى السَمّامات والسنونو، وتمتاز جميعها ببراعتها في اصطياد فرائسها وهي طائرة في الجو.

حياة الطيور

حياه الطيور:

تتميز الطيور عن بقية الحيوانات الفقارية بالريش المغطي لجسمها والمنقار القرني الذي يغطي فكيها ، ويقدر عدد أنواع الطيور المختلفة في العالم بنحو عشرة آلاف نوع يختلف كل منها عن الآخر من حيث الحجم والشكل والعادات وتتوزع في جميع أنحاء المعمورة بين القطبين الشمالي والجنوبي، وحتى الجزر النائية الصغيرة لا تكاد تخلو من الطيور، ويقدر العلماء مجموع أفراد الطيور في العالم بمائة ألف مليون طائر. يحد من التنافس بين الطيور في الحصول على الغذاء أن بعضها ليلي النشاط على حين أن بعضها الآخر يمارس نشاطه خلال النهار، فالبومة السمراء والباشق مثلا هما من الطيورالجارحة لكن الأول يصطاد ليلا والثاني يصطاد نهارا. تمتاز ذكور الطير عن إناثها عادة بألوان جذابة مزركشة يكون لها دور مهم في التكاثر، وتختلف ألوان الطيور بحسب أنواعها ولا شك أن هذا التباين قد جاء نتيجة التكيف لبيئات مختلفة في كل حالة.

معظم الطيور تبني أعشاشها بنفسها وتحضن صغارها وتحميها لفترات متباينة، بيد أن بعض الطيور تخلّت في تطورها عن سلوكها الطبيعي في حضن البيض فأصبحت تعيش متطفلة على أعشاش طيور أخرى. تمتاز معظم الطيور بقدرة فائقة على الطيران، فالطيور ذات الأحجام الكبيرة مثل طائر البجع والطيور الجارحة الكبيرة تركب التيارات الهوائية الصاعدة لتقطع مسافات شاسعة بأقل جهد ممكن. وثمة طيور أخرى كالحباري تقض الكثير من وقتها على الأرض وهي قادرة على العدو السريع، وكثير من الطيورمكيّف للمعيشة في الماء ومن أمثلتها البط والإوز التي تجيد السباحة.

التكيف للطيران:
لكي يستطيع الطائر أن يطير ويحلق بحرية عليه أن يحقق عنصرين هامين هما خفة الوزن والعمل على زيادة قوّته واندفاعه، ويتطلّب الطيران أيضا وجود جناحين يدعمانه ويرفعانه في الهواء، وامتازت الطيور عمّا عداها من الفقاريات بتحورات خاصة، وقد تهيأت هذه الأمور تطوريا من خلال تحوّر الطرفين الأماميين إلى جناحين وكذلك من خلال عدة تحورات فسيولوجية هامة أدت إلى نجاح كبير في ارتياد الهواء.

اكتسبت الطيور خلال تطورها صفات عديدة هيأتها من ناحية البنيان والوظيفة والسلوك للنجاح في الطيران، فانفتحت أمامها فرص عظيمة للنجاح البيولوجي والتطور السريع. ومن أهم تلك التحورات ما يلي:

تحور الطرفين الأماميين إلى جناحين: اصبحا يشكلان عضوي الطيران الأساسيين وقد اقتضى الأمر تغيرات تطورية في هيكل الطرف الأمامي جعلت منه أداة بديعة للطيران، وازداد سطح ذلك الطرف بعدة سبل منها ظهور ثنية جلدية خلفية بين العضد والجذع وثنية جلدية أخرى أمامية بين العضد والساعد، ثم اختزال عدد الأصابع وحجمها. علما بان الريش الذي يغطي الجناح قوي ومرن وخفيف ويسهم إلى درجة كبيرة في زيادة سطحه. وقد عادت بعض فصائل الطيور ففقدت القدرة على الطيران، وهنا نجد أن الجناحين اصبحا مختزلين كما هي الحال في النعامة وأقاربها أو تحورا إلى زعنفتين صغيرتين نسبيا كما في البطريق.

وجود هيكل عظمي للطيور يتميّز بتكيفاته الخاصة للطيران: تمتاز العظام بخفة وزنها وخاصة في الطيور الكبيرة وهذه مسألة مهمة وضرورية لتخفيف الوزن النوعي ومن ثم تمكينها من الطيران يضاف إلى ذلك أن العظام الطويلة الكبيرة تمتاز بوجود فراغات هوائية متصلة بالأكياس الهوائية. ولما كان الطيران يتطلب جسما متماسكا لذا تكون العظام متصلة اتصالا دائما وثابتا فعظام الجمجمة يتصل بعضها ببعض والتحامها التحاما تاما. والأسنان غير موجودة عادة مما يخفف الوزن وتمتاز الجمجمة بكبر حجاج العين. وحدثت الكثير من التحورات في العمود الفقري والأحزمة الكتفية والعجزية. فاغلب الفقرات ملتحمة، وكذلك عظم العجز المركّب. أما عظم القص الزورقي فيهيئ سطحا كبيرا يساعد في وجود عضلات صدرية كبيرة وهي أساسية في عملية الطيران، وعظم القص أكبر حجما واكثر بروزا في الطيور النشطة الطيران، كما يضمر ويصبح اقرب إلى التسطح في الطيور عديمة الطيران. وهناك تحورات عديدة في عظام الجناح والأرجل كدمج أو اختزال بعض العظام ، ويلعب الهيكل العظمي دورا بارزا في شكل الجسم الانسيابي.

معلومات اثرائيه عن الطيور

الطيور هي من الحيوانات الجميلة ذات صوتٍ رنان ومظهر خلاب.فضلاُ عن أنه معلم الفنون للمغنين. الطيور هو من مجموعة الحيوانات ذوات الدم الحار وهي ذات أنواع مختلفة يعرف منها حوالي 9000 نوع، يغطي جسمها الرّيش ولها أجنحة، أغلبها يمكنه الطيران والبعض منها لا يمكنه الطيران، الطيور لها عظام مجوفة هذا مما يساعدها على الطيران، ولها ساقان ذات جلد محرشف عادة، وتتكاثر عن طريق التبيض.

أغلب الطيور يمكنها الطيران، وهناك أنواع من الطيور لا تستطيع الطيران، مثل طيور البطريق وطيور الكيوي وطيور الدودو المنقرضة وطيور النعام.

الطيور التي لا تطير تعاني من مشاكل التجاوز عليها من أعدائها الطبيعيين والبشر الذين في كثير من الأحيان لا يستعمل الحكمة والعقل في عمليات الصيد الجائر الذي يمارسه بحقها.

غذاء وطعام الطيور متباين ومختلف بصورة كبيرة، فبعضها يعتمد في غذائه على عصائر الفواكه ورحيق الزهور، وببعضها يعتمد في غذائه على الحبوب والحشرات والقوارض والفئران والأسماك والحيوانات الميتة أو الطيور الأصغر منها.

أكثر الطيور نهارية تكون مستيقظة ونشطة مع بداية النهار وتبقى في سعيها وراء طعامها طوال اليوم، والبعض الأخر ليلي مثل البوميات ينشط في الليل ويهدأ ويسكن نهارا.

العديد من الطيور ترحل وتسافر لمسافات بعيدة وتستغرق أياما طويلة بحثا وراء غذائها ومكان تكاثرها، فتراها ترحل بين الشمال والجنوب وراء الدفء، وعلى سبيل المثال: طير الخطاف يرحل عبر البحر القطبي بين القطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية كل سنة. أما طيور القطرس المتجول فتقضي جل وقتها في البحر.

أغلب الطيور تجمعها خاصية الحركة والديناميكية العالية ويغطي جسمها ريش ولها أجنحة ومنقار عظمي قوي بدون أسنان ذو الأشكال المختلفة يناسب طبيعة حياة ذلك النوع من الطيور، والطيور لها هيكل عظمي خفيف وقوي، وأغلب الطيور تعتني ببيضها فتبني له الأعشاش المناسبة وتحتضن أفراخها وتطعمها وتعتني بها.

تابع علماء الأحياء الطيور أكثر من بقية الحيوانات الأخرى، وهناك مئات المجلات والدوريات المتخصصة بالطيور.

أكثر ذكور طيور ليس لها أعضاء جنسية ظاهرة يمكن أن ترى ولكن لها خصيتان، ففي فصل التكاثر وعندما تبحث الطيور عن شريكها تكبر خصيتي الذكور عدة مرات، وكذلك مبايض إناث الطيور، فأغلب ذكور الطيور لا قضيب واضح لها ولكن لها خصيتان تنمو خلال موسم التزاوج والتلقيح مئات المرات، وكذلك تنمو مبايض إناث الطيور.

بعض الطيور لها قضيب مثل بعض الطيور المائية وطيور النعام والدجاج الرومي (التركي) والبعض الأخر لا يوجد لديها، فالطيور التي ليس لديها قضيب تترك الحيامن في تجويف لها بالمخرج ومن خلال الضغط مع الأنثى يتم التلقيح.

بعد أن تبيض الأنثى فمنها من يحتضن بيضه ومنها من يترك ذلك للذكر أو يشاركه بذلك، ومنها من يترك العناية بالبيض لطيور أخرى ومنها من يدفن البيض بالرمل.

عند خروج الأفراخ من بيضها يقوم الأبوان الذكر والأنثى بالعناية ومساعدة فراخها على العيش حتى تنمو ويشتد ساعدها، بينما لا تحتاج بعض فراخ أنواع أخرى إلى عناية خاصة فتعيش وحدها وتعتمد على نفسها بعد التفريخ، وكذا الطيور التي تبني أعشاشها على الأرض سرعان ما تخرج أفراخها وتنطلق في البرية.

بعض الطيور تعيش كأزواج طوال عمرها مثل الحمام والإوز وطيور الكركي اليابانية فيبقى الطير الذكر مرافقا لأنثاه، بعض الطيور الأخرى تقترن بأنثى مختلفة في كل تزاوج وهناك طيور يتزاوج الذكر فيها مع أكثر من أنثى مثل الدجاج. (يعتقد البعض بأن الطيور هي من عائلة الديناصور، خصوصا طيور المجموعة (Maniraptora) من (Theropods)، فأننا نعرف الآن بأن الكثير من ديناصورات theropod الصغيرة لديها ريش، وقد عرف ذلك عندما عثر على بعض العظام في شمال شرق الصين إقليم Liaoning فالديناصور الذي وجدوا آثاره يستطيع الطيران بتحريك أجنحته). للطيور أهمية كبيرة في توفير الغذاء للبشر من لحوم وبيض الدجاج وكذلك لحوم الإوز والبط والدجاج الرومي وطيور الفزن والنعام والطهيوج والحمام والسمان والحجل ولحوم طيور أخرى مثل لحوم البجع والفلمنكو ذات الأسعار الغالية.

نتيجة لعمليات الصيد الجائر بدأت كثير من الطيور بالانقراض مثل بعض أنواع اليمام وكثير غيرها في خطر خصوصا بعد قلع وأتلاف الكثير من الغابات الطبيعية التي كانت تعيش فيها.

هناك العديد من أنواع الحمام تعيش في المدن معتمدة على الناس في إطعامها.

يقوم كثير من الناس بتربية بعض طيور الزينة وطيور والعصافير المغردة حيث يتم تصدير بعضها بين الدول بموجب ضوابط صارمة للتأكد من سلامتها من الأمراض.

في الآونة الأخيرة انتشرت بعض الأمراض الخطيرة بين الدواجن والطيور نتيجة الأنفلونزا الفيروسية مما اضطرت معه بعض الدول لمنع تصدير الطيور الحية أو لحومها.
[عدل]
طيران مجموعات الطيور

يتعجب الإنسان حينما يرى مجموعة من العصافير التي تعد بالآلاف تطير سويا، ترتفع وتهبط وتغير اتجاهها فجأة في تناسق كما لو كانت تتحكم فيهم يد خفية. فهل ينتقل الفكر بينهم أو يتبعون أوامرا آتية من أحدهم ؟ تبين أن سرب الطير ليس مثل مجموعة الأفيال حيث يقود المجموعة فيل قائد. فسرب الطيور لا يتحكم فيه قوة مركزية. ويقول الدكتور ينز كراوزي من معهد لايبنتز لأوكولوجيا المياه، أن كل فرد في مجموعة الطيور يوافق حركته مع الآخرين حيث يتبع كل منهم ثلاثة مبادئ، كالآتي:

1- أن يبقي بالقرب من أحد جيرانه، 2- أن يتحرك في نفس الاتجاه الذي يتحرك فيه جاره، 3- مراعاة أن لا يقترب كثيرا من جيرانه.

وبالنسبة لمجموع أفراد السرب يحدث الآتي : بمجرد أن يغير أحد الطيور اتجاهة فجأة، تتبعه زمرة الطيور التي حوله، فإذا قام عشر مجموع الطيور بتلك الحركة أو أقل، فإن باقي السرب سوف يتبعهم فورا، في صورة من صور التفاعل التسلسلي

الطيور

الطيور birds فقاريات من ذوات الدم الحار، تتراوح درجة حرارتها بين 38ـ44درجة مئوية، جسمها مغطى بالريش، قادرة على الطيران باستثناء القليل منها كالبطريق والنعام. وهي تشبه الزواحف في كثيرمن الصفات كالتكاثر بالبيض، والتشكل الجنيني، وبنية الأجهزة الداخلية، ووجود المقذرة وغياب الغدد الجلدية (ماعدا الغدة الذيلية)، وتشابه عظام القحف وغيرذلك من الصفات التشريحية.

بحث عن الطيور

الطيور

الطيور (بالإنجليزية birds) هي واحدة من الحيوانات الفقارية، مثلها مثل باقي الكائنات الفقارية، إلا أنها تتميز بالريش والمنقار، كما أنها تعيش في جميع أنحاء العالم في مختلف البيئات، ولطيور أنواع كثيرة تختلف من طائر إلى أخر سواء في الشكل أو الحجم أو الصفة .

صفات الطيور

• تصنف الطيور ضمن حيوانات الفقارية أي أنها تمتلك العمود الفقري .
• تحافظ الطيور على حرارة جسمها من خلال الريش الذي يكسو جسمها .
• تتميز الطيور بمتلاكها هيكلا عظميا خفيف الوزن .
• تعد الطيور من الحيوانات رباعية الأطراف .
• يحتوي قلب الطيور على أربعة حجرات هذا ما يميزها عن باقي الكائنات الأخرى .

أجسام الطيور

السمة الأساسية التي تميز جسم الطيور هي الخفة المصحوبة بالقوة، حيث إن كثرة عضلاتها بالإضافة إلى خفة وزنها جعلت مهارة الطيران أكثر فعالية كما أن أجسامها تشتمل من الداخل على معظم أجزاء الحيوانات النموذجية كالتي تشتمل عليها أجسادنا.

تصميم الجسم

تعتبر الطيور من الحيوانات الفقارية الأرضية النموذجية (وهي الحيوانات التي لها عمود فقاري)، فلهذه الحيوانات هيكل عظمي داخلي يشمل العمود الفقاري والجمجمة والأطراف الأربعة – الجناحين والقدمين – والذيل، كما أن الأطراف الخلفية نموذجية أيضاً، ولها أقدام بها أصابع، أما الأطراف الأمامية، فمختلفة تماماً، فهي أجنحة صممت من أجل الطّيران.

خفة الوزن

إذا كان على أنثى الطائر حمل صغار ناشئة داخلها، كما تفعل الثدييات بالفعل، فإنها ستكون بذلك ثقيلة الوزن وعاجزة عن الطيران، لذا فهي تتركهم كي ينموا داخل البيض في العش.

الهيكل

• معظم الهياكل العظمية مجوفة وبها أكياس هواء من الداخل كي تقلل من الوزن، وللقصّ (عظم الصدر) رافدةٌ أو دعامة طولية ومسطحة تعمل على تثبيت العضلات التي تخفق الأجنحة.

الريش

• إن الغطاء الذي يكسو جسم الطائر خفيف للغاية، ويعمل على الاحتفاظ بحرارة الجسم ودفئه، ويمد الطائر بالألوان وأشكال التمويه والتنكّر والحماية.

عملية الهضم

• يتم بلع الطعام داخل حوصلة تشبه الكيس لتخزينه، ثم يمر بعد ذلك إلى القانصة العضلية أو المعدة، ويتم هرسه حتى يصل إلى اللّبّ.

فتحة الاست

• هي الفتحة المسؤولة عن إخراج الفضلات وعملية التكاثر.

التكاثر

• ينتقل البيض من المبيض بطول قناة المبيض، ويخرج من خلال فتحة الاست.

المخ

• يعتبر حجم المخ كبيرا بالنسبة لحجم الجسم ويتساوى المخيخ في الأهمية مع العضلات، وتتعامل الفصوص البصرية مع المعلومات والإشارات التي ترسلها العين.

الرئتان

• يتم ضخّ الهواء من خلال الرئتين إلى جيوب الهواء التسعة أو أكياسه، ويمتد بعض منه داخل العظام، مما يسمح بتدفق أفضل وأكبر للأكسيجين.

القلب

1 • يدخل الدم المستخدم من الجسم إلى القلب.
2 • ثم يخرج إلى الرئتين كي يحصل على الأكسيجين
3 • ثم يعود مرة أخرى إلى الجانب الأيسر للقلب المكون من أربعة تجاويف.
4 • بعد ذلك، يتم ضځه حول الجسم كلّه.

العضلات

• للطائر الواحد أكثر من 300 عضلة، وتمثل العضلات المحركة للأجنحة نصف الوزن الكلي للجسم.

أقدام الطيور ومجاثمها

للقليل من الطيور إصبعان في كل قدم، وبعض منها له ثلاث، ولكن معظمها له أربع أصابع. وبالنسبة لطائر نقار الخشب، فله إصبعان متجهتان إلى الأمام وإصبعان إلى الخلف، إن أكبر مجموعة من الطيور – ويطلق عليها اسم الطيور الجواثم – تتسم بأن لها ثلاث أصابع متجهة إلى الأمام وإصبعا أخرى تتجه إلى الخلف في كل قدم.

وهو الأمر الذي يسمح لها بإحكام السيطرة على الغصن أو أي مجثم آخر، تفوق الطيور الجواثم عدد المجموعات الأخرى من الطيور التي تضاف إلى بعضها، وهي تتضمن الأنواع المألوفة من الطيور، مثل طيور الشحرور والعصفور والنميمة وأبي الحناء وطيور الهازجة المغردة.

فوائد الطيور

• تعد الطيور وحدة من أهم الحيوانات التي تزود الإنسان باللحوم والبيض .
• أصبح الأن مجموعة من المفروشات والوسائد تملئ بريش الطيور .
• كان الناس القدامى يستعينون بالحمام في نقل الرسائل .

اسئلة عن الطيور

ما هي اضخم الطيور؟ أطول الطيور واثقلها وزنا اليوم هي النعامة . ينتقل هذا الطائر الضخم بخطى واسعة في سهول افريقيا الوسطى والجنوبية ، يصل طوله الى مترين و74 سنتيمترا فيما يبلغ وزنه 16 كلغ . لكنه ليس اكبر طائر عاش على الأرض حتى يومنا هذا . فمنذ حوالي 15 مليون سنة ، ازدهر في استراليا نوع اخر من الطيور الرواكض العملاقة يعرف ب Dromornis stirtoni . بلغ طوله 3 امتار ووصل وزنه الى 500كلغ .
~*************************
ما هي اثقل الطيور القادرة على الطيران؟
يكون الطيران شبه مستحيل بالنسبة الى الطيور التي يزيد وزنها عن 15 كلغ . أثقل الطيور القادرة على الطيران هو نوع من الحباري يدعى Kori bustard (وهو طائر يعيش في اوروبا واسيا يشبه الديك الرومي) إضافة الى التم الأبكم .
يبلغ معدل وزن هذين الطائرين بين 12 و15 كلغ . نظرا لثقله الكبير ، يضطر التم الى الركض على سطح ماء البحيرة حتى يبلغ السرعة اللازمة للانطلاق في الجو .
************************
كم يبلغ وزن اصغر طائر حي؟ يجمع معظم الخبراء على ان الطائر الطنان في كوبا هو اصغر الطيور على الإطلاق . فطوله لا يتجاوز ال5.7 سم ووزنه لا يتعدى ال16جرام .وبالتالي ، يساوي وزن 100.000 طائر من هذا النوع وزن نعامة واحدة . أما اصغر طيور بريطانيا فهو الgoldcrest أو “العرف الذهبي” الذي يزن بين 7.4.5 غرامات .
00123
لم تطير الطيور؟ بفضل قدرتها على الطيران ، تتمكن الطيور من العثور على طعام صعب المنال بالنسبة الى غيرها من الحيوانات إضافة الى الإفلات من قبضة الحيوانات الأرضية المفترسة . أثناء الطيران ، يستطيع طائر كالقطرس الجوال أن يطوف فوق مساحة شاسعة بحثا عما يقتات به فيحدد مكان افضل طعام بأقصر وقت ممكن . وإذا نفد الطعام في مكان ما ، يقصد الطائر أماكن جديدة يصطاد فيها .
ما هي الجواثم؟تضم رتبة الجواثم 5.425 طائر من أصل 9.200 نوع من الطيور في العالم . وهي تعرف بالطيور المغردة أو الجاثمة . تشتمل الجواثم على معظم انواع طيور الجنائن المألوفة مثل الدخلة والحسون والقرقب وطيور من فصيلة الشحروريات كأبي الحناء الأبيض الحنجرة في آسيا . يعد الغراب من أكبر انواع الجواثم
***************************************************
هل تتمتع الطيور بالذكاء؟ بإمكان الحيوانات التي تتمتع بأدمغة كبيرة ومتطورة كالثدييات والطيور أن تتعلم وتتأقلم مع الظروف الجديدة التي تحيط بها . أما الحيوانات التي يكون دماغها أضغر حجما وأقل تطورا كالأسماك والزواحف فهي تعتمد بشكل كبير وأساسي على الغريزة .

السابق
فوائد الطيور
التالي
ما هي أنواع الطيور

اترك تعليقاً