صحة عامة

معلومات عن كريم نيزورال – Nizoral

معلومات عن كريم نيزورال – Nizoral

معلومات عن كريم نيزورال – Nizoral

يتم استخدامه لعلاج الالتهابات الفطرية للجلد ، يحتوي كريم Nizoral على العنصر النشط كيتوكونازول ، وهو نوع من الأدوية يسمى مضاد للفطريات.

يمكن شراء كريم الكيتوكونازول من الصيدليات بدون وصفة طبية مثل كريم نيزورال  أو كريم دكتارين جولد أو دكتارين كريم مكثف.

دواعي استعمال نيزورال – Nizoral

يُستخدم كريم نيزورال Nizoral ، في علاج :

  • الالتهابات الفطرية للجلد ، مثل سعفة (سعفة الجسم) ، حكة جوك (سعفة القدم) أو قدم الرياضي (سعفة القدم).
  • حالة الجلد الالتهابية مع مناطق دهنية وحمراء ومتقشرة ( التهاب الجلد الدهني ) .
  • حالة الجلد الفطرية وتُعرف باسم النخالية المبرقشة pityriasis versicolor .
  •  التهابات المبيضات في الجلد .
  • يعمل كريم  نيزورال  على تخفيف الأعراض الخارجية لمرض القلاع المهبلي .
  • يقتل الكيتوكونازول الفطريات عن طريق إحداث ثقوب في أغشية الخلايا ، مما يسمح للمكونات الأساسية للخلايا بالتسرب ، وهذا يُساهم في قتل الخلايا الفطرية والخميرة ويساعد على إزالة العدوى.
  • يمكن استخدام كريم  نيزورال الموضعي Nizoral Topical أيضًا لأغراض غير مدرجة في دليل  هذا الدواء.

كيفية استخدام كريم نيزورال – Nizoral

يجب استخدام هذا الكريم الموضعي على الجلد فقط ، لذا يجب تنظيف الجلد وتجفيفه جيدًا قبل تطبيق الكريم على المنطقة المُصابة ، ويُستخدم عادة مرة أو مرتين في اليوم أو وفقًا لإرشادات الطبيب .

وتحتلف الجرعة المقررة وفقًا لنوع الالتهاب الجلدي الذي يتم علاجه ، ولا يجب استخدام الكريم أكثر من الجرعة المقررة ، حتى لا تظهر أي آثار جانبية نتيجة الاستخدام المُضاعف .

ضع كمية كافية من كريم نيزورال  لتغطية على الجلد وبعض الجلد المحيط به ، بعد تطبيق الكريم ، يجب غسل اليدين جيدًا ، لا تقم بتغطية منطقة  الجلد المُصابة ، ما لم يوجه الطبيب بذلك .

تجنب وضع كريم نيزورال في العين أو الأنف أو الفم أو المهبل ، إذا دخل هذا الدواء في العين عند استخدامه لعلاج قشرة الرأس ، يجب شطفه جيدًا بالماء على الفور .

يجب استخدامه بانتظام وفي نفس الأوقات من أجل الحصول على أكبر فائدة عند الاستخدام .

يجب الاستمرار في تطبيق كريم نيزورال لحين الانتهاء من الكمية الموصوفة بالكامل ، حتى إذا اختفت الأعراض بعد بدء الكيتوكونازول ، قد يؤدي إيقاف الدواء مبكرًا إلى السماح للفطر بالاستمرار في النمو ، مما قد يؤدي إلى ظهور العدوى مرة أخرى .

جرعة كريم نيزورال – Nizoral

  • يجب الالتزام بتعليمات الطبيب حول الجرعة الموضعية المقررة ، لا تستخدم بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها ، واتباع التعليمات الإرشادية المذكورة داخل النشرة الطبية .
  • . ضع طبقة رقيقة من الكريم أو الجل على منطقة الجلد المصابة حسب التعليمات ، و يستخدم كريم نيزورال عادًة من أسبوعين إلى أربع أسابيع.
  • يُنصح بعدم استخدام الكريم الموضعي لعلاج أي التهابات جلدية لم يتم فحصها من قبل طبيبك.
  • اغسل يديك قبل وبعد استخدام هذا الدواء.
  • يجب الانتظار  ثلث ساعة على الأقل بعد تطبيق هذا الدواء قبل استخدام أي  مستحضر تجميل آخر  أو واقي الشمس على  نفس منطقة التهاب الجلد التي تُعالجها ،  لا تغسل الجلد المعالج لمدة 3 ساعات على الأقل بعد تطبيق كريم نيزورال .
  • لا تستخدم الضمادات على مناطق الجلد المعالجة ، ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
  • استخدام الجرعة الفائتة حالما تتذكر. تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية. لا تستخدم دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة

تعليمات استخدام كريم نيزورال – Nizoral

تجنب ملامسة الكريم الموضعي كل من العين والأنف والفم والشفتين ، إذا دخلت في أي من هذه المناطق ، اغسلها بالماء.

تجنب تغطية مناطق التهابات الجلد  بملابس صناعية ضيقة  مثل النايلون أو البوليستر ، حيث لا تسمح  تلك النوعية للهواء بالتدفق على جلدك ، وفي حالة استخدام  كريم نيزورال  في علاج القدم ، يجب استخدام جوارب قطنية لكي يتمكن الهواء من الوصول إلى قدميك ، حافظ على جفاف قدميك قدر الإمكان.

تجنب استخدام منتجات الجلد أو الشعر الأخرى التي يمكن أن تسبب تهيجًا ، مثل الصابون القاسي أو الشامبو أو منظفات الجلد أو تلوين الشعر أو المواد الكيميائية الدائمة أو مزيلات الشعر أو الشمع أو منتجات الجلد التي تحتوي على الكحول أو البهارات أو المواد القابضة أو الجير.

يجب عدم  استخدام أي منتجات علاجية موضعية على الجلد أخرى إلا بتعليمات من الطبيب .

قد تكون هناك بعض العلاجات الموضعية التي يُعارض استخدامها كريم نيزورال ، لذا  أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، وهذا يتضمن الفيتامينات والمعادن والمنتجات العشبية والأدوية الموصوفة من قبل الأطباء الآخرين ،و لا تبدأ باستخدام دواء جديد دون إخبار طبيبك .

احتياطات نيزورال – Nizoral

قبل استخدام كريم نيزورال  أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك ؛ أو إلى مضادات الفطريات الآزولية الأخرى مثل كلوتريمازول أو إيكونازول أو ميكونازول ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى ، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى ، للمزيد من المعلومات تحدث مع الطبيب أو الصيدلي .

يجب استخدام هذا الكريم الموضعي  فقط إذا لزم الأمر بوضوح أثناء الحمل ، ويجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام  ، ومن غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء آمن خلال فترة الرضاعة ، لذا يجب استشارة الطبيب أيضًا .

الآثار الجانبية لكريم نيزورال

قد تحدث بعض الآثار الجانبية لكريم نيزورال الموضعي التي لا تحتاج عادة إلى عناية طبية ،  قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج حيث يتكيف جسمك مع الدواء ،أيضًا ، قد يتمكن أخصائي الرعاية الصحية من إخبارك عن طرق منع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية ، ويجب  التحقق مع الطبيب إذا استمرت أي من الآثار الجانبية التالية:

  • احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي على سبيل المثال صعوبة التنفس و تورم في الوجه والشفتين واللسان أو الحلق .

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

  • حرق أو لسعة أو تهيج شديد بعد استخدام هذا الدواء .
  • احمرار أو ألم أو تقرح الجلد المعالج  .
  • ضيق في التنفس . [1] [2]

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

  • جلد جاف.
  • حكة خفيفة.

كريم نيزورال – Nizoral للحبوب

يُعتبر الكيتوكونازول الموضعي مناسبًا بشكل خاص للمرضى المعنيين بتهيج العلاجات الموضعية الأخرى المضادة لحب الشباب ، الكيتوكونازول الموضعي (KTZ 2٪ ) كريم  فعالاً بشكل معتدل للحد من حب الشباب الخفيف عند النساء البالغات ، وفقًا لبيانات الدراسة المنشورة في مجلة Dermatology .

السابق
افضل كريم للخياطه بعد الولاده الطبيعيه
التالي
ايجابيات وسلبيات شخصية ENFJ

اترك تعليقاً