تعليم

معنى البائن في الطول

معنى البائن في الطول

ما معنى البائن في الطول ؟ حيث أن كلمة بائن هي اسم الفاعل للفعل بان، ولها معانٍ متعددة تختلف اختلافًا ظاهرًا حسب سياق الحديث الذي وضعت فيه، فهي قد ترد عند اللغويين بمعانٍ قد تختلف عنها عند الفقهاء، وذلك وفق السياق، فهي تختلف باختلاف أهل العلم والصنعة والموضوع الذي يستخدمونها فيه

الجذر اللغوي لكلمة بائن

الجذر اللغوي لكلمة بائن هو: بان، والألف منقلبة فيها عن ياء، وهناك مشتقات لغوية متعدد لهذه المادة اللغوية ونحن هنا نتحدث عن كلمة بائن، وهي اسم الفاعل من الفعل بان، والمفعول منه هو “مبين عنه”، وفي البداية أضع لكم معاني الجذ اللغوي بان:

أولا: بانَ، والفعل المضارع:يَبين ، والفعل الأمر:بِنْ، ومصدره: بَيْنًا وبينونةً، ويقال هو بائن وهي بائن، والمفعول “مبين عنه”: ومنه:

  • بانت الفتاة: أي تزوجت.
  • وبان منه/ عنه: أي بعد وانفصل وانقطع
  • بانت المرأة عن زوجها: أي طلقت.
  • بان فلان: رحل.
  • بانت النخلة: أي طالت طولًا ظاهرًا.

ثانيًا: بان، والفعل المضارع: يَبين، والفعل الأمر: بِنْ، ومصدره: بَيانًا وتِبيانًا ، ويقال هو بائن وبَيِّن، ومنه:

  • بان الشَّيءُ: ظهر واتّضح، وهو هنا فعل لازم.
  • بانَ الشيءَ: أوضَحَه وأفصح عنه، وهو هنا فعل متعدٍّ.

معنى البائن في الطول

لنتعرف على معنى البائن في الطول لا بد لنا أن نتطرق إلى حديث صفات النبي صلّى الله عليه وسلم، فعن أنس بم مالك رضي الله عنه قال واصفًا سيدنا محمد صلّلى الله عليه وسلم: ” أنَّ النَّبيَّ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ كان رِبعةً من القومِ ليس بالطَّويلِ البائنِ ولا بالقصيرِ كان رجِلَ الشَّعرِ ليس بالسَّبطِ ولا بالجعْدِ القطَطِ كان أزهرَ ليس بالأحمرِ ولا بالأبيضِ الأمهقِ بُعِث على رأسِ أربعين فأقام بمكَّةَ عشرًا وبالمدينةِ عشرًا وتُوفِّي وهو ابنُ ثلاثٍ وستِّين سنةً ليس في رأسِه ولحيتِه عشرون شعرةً بيضاءَ”.

ففي الحديث الشريف وصف أنس بن مالك طول الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنه لم يكن طويلًا بائنًا، والبائن في الطول: هو المفرط في الطول مع اضطراب القامة. وقال أنس بن مالك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- “كان ربعة”، بفتح الراء وسكون الموحدة ومعناه مربوعا، وجاءت تاء التأنيث باعتبار النفس، حيث يقال رجل ربعة وامرأة ربعة فهو جائز في الاثنين، وقد فسره في الحديث بقوله : ” ليس بالطويل البائن ولا بالقصير “. وقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى الطول أقرب.

معاني أخرى لكلمة بائن

كلمة بائن كما ذكرنا سابقًا هي اسم فاعل من الفعل بانَ؛ “بانَ عن أو  بانَ من”، ومن معاني كلمة بائن في مختلف السياقات:

  • طلاق بائن : هو الطلاق الذي لا رجعة فيه إلاّ بعقد جديد “طلَّق الرّجُلُ زوجتَه طلاقًا بائنًا”، وستجد المزيد عن هذا المعنى في كتب الفقه.
  • اِمْرَأَةٌ بِائنٌ: مُطَلَّقَةٌ طَلاَقاً بَائِناً
  • مَا حَمَلَتْهُ العُرُوسُ مِنْ بَائِنَةٍ: أي جِهَازُ العَروسِ،وهو مَا تَحْمِلُهُ مَعَهَا مِنْ أَثَاثٍ وَمَالٍ ونحو ذلك يَوْمَ زِفَافِهَا.
  • العضو البائن : العضو المقطوع من الحيوان الحي.

وقد ورد في معجم الفقهاء: بائن من بأن، ومضارعه: يبين، ومصدره: بينا وبيونا وبينونة، ومعناه أنفصل، ومنه الطلاق البائن: وهو الطلاق الذي لا رجعة فيه إلا بمهر وعقد جديدين، والطلاق على نوعين : الأول هو طلاق بائن بينونة صغرى، وهو لغير المدخول بها طلقة أو طلقتين، أو طلاق المدخول بها وقد مضت عدتها بعد طلقة أو اثنتين. والثاني بائن بينونة كبرى: ويكون بعد الطلقة الثالثة، ولا يحق للزوجة الرجعة حتى تنكح زوجاً غيره.

وضحنا فيما سبق معني البائن في الطول ، وقلنا أنه صاحب الطول المفرط مع اضطراب القامة، وبيّنا أن لكلمة بائن معان متعدد تختلف باختلاف السياق، وأن الجذر اللغوي لها هة بان، ومضارعه يبين، والأمر منه بن.

السابق
اعراض انسداد الانابيب وقت الدورة وبعد الولادة القيصرية: علاج الانسداد في المنزل بالاعشاب
التالي
شروط تجديد الإقامة ورسومها والفئات المعفاة من رسوم الإقامة

اترك تعليقاً