أمراض

معنى ef في ايكو القلب

معنى ef في ايكو القلب

ستتعرف في هذا المقال على معنى ef في ايكو القلب “مخطط صدى القلب”، وهو فحص تصويري يستخدم الموجات فوق الصوتية لإظهار صور حية للقلب في أثناء النبض وضخ الدم، لذا يُعرف أيضًا بـ “الموجات فوق الصوتية التشخيصية للقلب”. يُستخدم فحص الإيكو لتصوير غرف القلب والصمامات والجدران والأوعية الدموية، ما يساعد الطبيب على فحص حجم القلب وشكله وتقييم وظيفته وقدرته على ضخ الدم، ومعرفة ما إذا كانت صمامات القلب تفتح وتغلق بشكل طبيعي، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن معنى ef في ايكو القلب.

ما معنى FS في ايكو القلب

معني (FS) في ايكو القلب Fractional shortening والتي تعني التقصير الجزئي (FS) وهي من مصطلحات ايكو القلب هو طريقة ثنائية الأبعاد M-Mode. باستخدام الوضع M يمكن اشتقاق المعلومات من نهاية البطين الانقباضي (LVESD) ونهاية البطين الأيسر الانبساطي (LVEDD)، تشير هذه المعلومات إلى حجم البطين الملتقط بواسطة الوضع M في نهاية الانقباض والانبساط.

وباستخدام الصيغة: (LVEDD – LVESD / LVEDD) × 100 نحصل على النسبة المئوية لاختلافات حجم البطين الأيسر كمعامل لمدى تقلص البطين الأيسر وبالتالي تقليل الحجم أثناء الانقباض تعتبر قيمة الـ (FS) 28٪ طبيعية.

يمكن أن يؤدي قياس وظيفة البطين الأيسر الشاملة من صورة خطية عند وجود تشوهات في حركة الجدار إلى قياسات خاطئة مع المبالغة في تقدير أو التقليل من قيمة LVF.

تعتبر قياسات الحجم بناءً على القياسات الخطية غير دقيقة ووفقًا لأحدث الإرشادات التي لم تعد موصى بها تم استخدام صيغة Teichholz (Vol = 7D3 / (2.4 + D)  حيث يتم قياس قطر البطين D أثناء الوضع M وعلى سبيل المثال على مدى سنوات عديدة لتقدير LVF لم يتم ذكر هذه الصيغة  بالإضافة إلى FS  في الإرشادات الحالية.

يمكنك مشاهدة مقالة قراءة مصطلحات ايكو القلب

معنى LV في ايكو القلب

لكي يعمل الجسم بشكل صحيح يحتاج القلب إلى ضخ الدم بمعدل كافٍ للحفاظ على الإمداد الكافي والمستمر بالأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى للدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى، معدل كفاءة يسمى بـ النتاج القلبي أو الكسر القذفي هو المصطلح الذي يصف كمية الدم التي يضخها قلبك كل دقيقة، يفكر الأطباء في النتاج القلبي من حيث المعادلة التالية:

  • النتاج القلبي = حجم الضربة × معدل ضربات القلب.

إذا كان هناك شخص يعاني من قصور في القلب  فهذا يعني أن القلب لا يعمل بشكل طبيعي يتراوح كسر البطين الأيسر الطبيعي (LVEF) من 55٪ إلى 70٪، ومثال على ذلك إذا كان LVEF يضخ دم بنسبة 65٪  هذا يعني أنه يتم ضخ 65٪ من إجمالي كمية الدم في البطين الأيسر مع كل نبضة قلب، يمكن لـ LVEF الخاص بالشخص أن يرتفع وينخفض ​​ بناءً على حالة القلب ومدى نجاح العلاج ويمكن من خلالها تعلم كيف تقرا إيكو القلب.

شاهد أيضاً نموذج تقرير ايكو

ترجمة تقرير ايكو القلب

اولاً دلالات على نتائج الفحص السليمة :

  • أن يكون الكسر القذفي (Ejection fraction) والذي يُرمز له بـ (LVEF) فوق 55% فهو بذلك يشير إلى أن أداء القلب سليماً، ويُعتبر هذا المصطلح مقياساً لقوة ضخ القلب.
  • عدم ظهور نوابت (Vegetations) فوق صمامات القلب، ويشير وجود هذه النوابت إلى انتشار عدوى في الصمامات.
  • سلامة مبنى القلب وصماماته من العيوب، وعدم وجود تراجع في أدائه، كذلك تدفق الدم عبر الصمامات والتجويفات القلبية بصورة طبيعية.
  • عدم وجود تحويلات (Shunts) في تدفق الدم من الجهة اليسرى إلى اليمنى والعكس كذلك.

ثانياً دلالات على نتائج الفحص السلبية :

  • وجود توسع بسمك جدار القلب يزيد عن 1.2 سنتيمتر، وذلك لأن النسبة السليمة لسمك جدار التجويف لأيسر لا تزيد عن 1.1  سنتيمتر.
  • عندما يصل حجم نهاية الانبساط (End diastolic volume) الذي يُرمز له بـ (EDV) إلى ما فوق 120 مليلتر.

ثالثاً أداء القلب من ناحية الصمامات :

  • المصطلحات : (Severe) بمعنى خطير، (Moderate) بمعنى متوسط، (Mild) بمعنى خفيف، تُشير إلى مدى خطورة وجود مشكلة بالصمامات.
  • مصطلح “Sever aortic stenosis” يُشير إلى تضيق الصمام الأورطي، بينما “mild mitral insufficiency” يُشير إلى قصور الصمام ثلاثي الشرفات البسيط.
  • عندما تكون قيمة (LVEF) أقل من 55% فيتم تشخيص تراجع أداء القلب، وهو مقياس يدل على أن عمل القلب غير سليم.

نسبة EF القلب الطبيعية

عادةً ما يُقاس الكسر القذفي فقط في البطين الأيسر، وهو حجرة الضخ الرئيسية بالقلب. فهو يضخ الدم الغني بالأكسجين للأعلى خلال الشريان الرئيسي (الأورطي) ليصل إلى سائر أعضاء الجسم.

  • وتصل النسبة الطبيعية للكسر القذفي إلى ما بين 50% و75% وفقًا للجمعية الأمريكية للقلب.
  • ويمكن أن تتراوح نسبة الكسر القذفي الحَدّي إلى ما بين 41% و50%.

وحتى إذا كانت نسبة الكسر القذفي طبيعية، فقد لا تكون وظائف القلب العامة طبيعية. لذا، استشر طبيبك إذا كانت لديك أي مخاوف متعلقة بالقلب.

إقرأ أيضاً الأسباب التي تؤدي الى نقص مدد القلب 

كفاءة عضلة القلب 90

لا تعد هذه القيمة طبيعية لكفاءة عضلة القلب؛ إذ تعد أعلى من القيمة الطبيعية لهذا الفحص والتي تتراوح بشكلٍ عام ما بين 55 – 75%؛ لذا لا بد من مراجعة الطبيب لمتابعة الحالة وإجراء فحوصات أخرى للحصول على التشخيص والعلاج السليمين ومعرفة سبب ظهور الأعراض بشكلٍ دقيق.

واسمحي لي بإخبارك بأن قيمة فحص كفاءة عضلة القلب تشير إلى النسبة المئوية للدم التي تخرج من القلب مع كل انقباضة له، ولذا فإن الطبيب قد يوصي بإجرائه للأسباب الآتية:

  1. تقييم وتحديد كيفية عمل القلب.
  2. الكشف عن العديد من مشاكل واضطرابات القلب.
  3. تحديد العلاج المناسب للعديد من المشاكل القلبية.
  4. تقييم مدى تقدم ونجاح العلاج.

ننصحك بقراءة أعراض أمراض القلب وعلاجها

السابق
هل شرب المتة حرام
التالي
بنتي عندها نقص في كريات الدم البيضاء

اترك تعليقاً