ديني

مفهوم الزواج في شريعة الاسلام

تعريف الزواج في الإسلام

تعريف الزواج في الإسلام لغة واصطلاحاً

  • تعريف الزواج لغة: يعرف بأنّه الارتباط والاقتران، حيث يحدث بين شيئين يرتبطان معاً، ويستخدم أيضاً للتعبير عن ارتباط الذكر والأنثى، بهدف استمراريّة العيش معاً، وإنشاء أسرة، وبناء منزل.
  • تعريف الزواج اصطلاحاً: يرمز إلى الاتفاق الذي يحدث بين الذكر والأنثى، حيث يتفقا على الزواج وتكوين أسرة، ويسمى الذكر والأنثى بطرفي الاتفاق، أي الزوج والزوجة.
  • تعريف الزواج شرعاً: هو استمتاع كلّ من الزوج والزوجة ببعضهما بهدف النكاح، ويحدث ذلك ضمن شروط معينة، حيث لكلّ منهما حقوق وواجبات، لكنّ الهدف الأسمى من الزواج وفقاً للشريعة الإسلاميّة هو حفظ النوع الإنساني وتكاثره لعمارة الأرض وعبادة الله

مفهوم الزواج بصفة عامة

الزواج

هي كلمةٌ تُستخدم للدّلالة على اقترانِ الرّجل أو ارتباطه بالمرأة، ويعني مفهوم الزّواج بصفةٍ عامّة اتفاقٌ بين الرجل والمرأة على العيش معاً، وفق شروطٍ ومعايير عديدة، ويُعدُّ الزّواج خُطوةً مُهمّة؛ لتأسيس المُجتمعات البشريّة من خلال تكوين الأسرة، وفي تعريفٍ آخر فإنّ الزّواج هو العلاقة الشّرعية التي حدّدها الله بين الرّجل والمرأة؛ لبناء أسرةٍ في ظل جوٍ من المحبّة والسّكينة.

وفق هذه العلاقة يتحمّل كلا الطرفين المسؤوليّات والواجبات تجاه بعضهما البعض، كما يتصرّفان في علاقتهما وحياتهما الزّوجية وفق معايير بيّنتها الأديان والأعراف الاجتماعية، وحدّدها المنطق، كما أفرزت التّجارب الإنسانيّة الكثير من المعايير بهذا الخصوص.

حكم الزواج في الإسلام

انقسم الفقهاء في حُكم الزواج إلى رأيين رئيسيّين، هما:

  • استحباب الزواج للرجال والنساء، وذهب إلى هذا القول الشافعيّة والحنابلة والحنيفيّة والمالكيّة والأوزاعيّ وغيرهم، وقد استدلّوا على ذلك بأكثر من آيةٍ من كتاب الله تعالى، إحداها قول الله سبحانه: (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)، فيرى العلماء أنّ الحديث هنا كان بالاستطابة، وما كان الحديث عنه بالاستطابة فلا يُعلَّق عليه واجبٌ.
  • وجوب الزواج، وقد قال بذلك الظاهريّة، ودليلهم على ذلك؛ قول النبيّ عليه السّلام: (يا معشرَ الشبابِ، منِ استَطاع الباءَةَ فلْيتزوَّجْ، فإنّه أغضُّ للبصَرِ وأحصَنُ للفَرْجِ، ومَن لم يستَطِعْ فعليه بالصَّومِ؛ فإنه له وِجاءٌ)، فقيل إنّ الأمر هنا يقتضي الوجوب.

شروط الزواج في الإسلام

  • العقد: أن يكون مؤبداً، وغير محدد بفترة زمنية.
  • الزوج: يجب أن يكون الزوج ممن يحلّ له الزواج بزوجته، وأن لا يكون محرماً عليها، بالإضافة لتحديد الزوج حتى يكون الزواج صحيحاً.
  • الزوجة: حيث يجب أن تكون محدّدة ومعيّنة، وأن تكون مؤهلة للزواج، وليس لديها أي مانع للنكاح.
  • ولي الزوجة: حيث لا يجوز للزوجة أن تزوّج نفسها، وعادةً يزوج الأب ابنته، ولكن في حال وافته المنية لا بد من أن يكون أحد الأقارب، ويشترط أن يكون بالغاً، وعاقلاً.
  • الشاهدان: وهما الدليل على عقد الزواج، فيجب أن يكونا بالغين، وعاقلين، وراشدين.
  • رضا الزوجين.

تعريف الزواج والحكمة من مشروعيته

الحِكمة من الزّواج

  • استمرار النّسل: السّبيل الوحيد السّليم للحفاظ على النوع الإنساني وتكاثره هو الزواج، وذلك ضمن الأحكام والحدود والقواعد التي نظّمها الإسلام، وهذا النّسل هو الذي يصلُح به حال الأرض، ويكون قادرًا على إعمارها وخلافتها على الوجه الذي يبتغيه الله سبحانه وتعالى ويُرضيه.
  • التمتّع النفسي والجسدي عند الطرفين: وهذا لا يتنافى مع التعبّد لله سبحانه وتعالى، فالنبي صلى الله عليه وسلم خيرُ العابدين ولكنّه كان يحبّ نساءه ويتمتّع بهنّ.
  • المودة والرحمة بين الزّوجَين: هي من أجمل المشاعر والمُتَع التي خلقها الله عزّ وجلّ لعباده، ويسّرها لهم، قال تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [الرّوم: ٢].
  • التّعاون بين الطّرفين في بناء مجتمعٍ سويّ: إذ تكونُ لَبِنة هذا المجتمع الأساسيّة هي الأسرة السليمة، قائمة على المشاركة، وتوزّع الحقوق والواجبات بشكلٍ صحيح بين أفرادها.

بحث عن الزواج في الاسلام

الزواج

دعا الدين الإسلامي إلى ضرورة الزواج ونهى عن التفكير بالتبتل، والتَبَتَّلَ عن الزواج هو تركه والزهد فيه، وقد جعل الله الزواج من سنن الرسل والأنبياء، فقد قال الله تعالى في القرآن في سورة الرعد:“وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً”.

كما قال نبي الله صلى الله عليه وسلم:”أربع من سنن المرسلين: الحناء، والتعطر، والسواك، والنكاح”، وقال النبي أيضا:”يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة؛ فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحفظ للفرج، ومن لم يستطع؛ فعليه بالصوم، فإنه له وجاء”.

الزواج أحد أهم آيات الله في الأكوان وذلك في قوله تعالى: “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”، وسنتحدث في هذا المقال عن أهمية الزواج ومشروعيته وشروطه وأسس اختيار الأزواج لبعضهم البعض.

الزواج في الإسلام

هناك أسس وشروط وفوائد للزواج الصحيح وهي:

أسس الاختيار

لقد دعا الإسلام من خلال الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة إلى ضرورة حسن اختيار كل طرف للطرف الآخر، فالرجل يجب أن يختار زوجة صالحة لأبنائه، والزوجة يجب أن تختار الزوج المناسب الذي سيربي أبناءها، ومن أهم الأمور التي يجب أن يأخذها الطرفان بعين الاعتبار عند الاختيار هو درجة الإيمان وحسن الالتزام بتعاليم الدين.

يجب على الفتاة أن تختار الرجل ذا الدين القوي، أما إذا تقدم للفتاة رجلان بنفس الالتزام الديني، فإنها يجب أن تنظر إلى عائلة كل منهما والتزامهم وحسن أخلاقهم وسيرتهم، فصلاح أهله سينعكس على الأولاد.

دعا الرسول الشباب أيضاً إلى اختيار الفتاة ذات الدين، لأنها ستكون مربية جيدة لأطفاله، وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم:”تنكح المرأة لأربع خصال: لمالها، وجمالها، ولحسبها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك”.

فوائد الزواج

للزواج عدة فوائد تعود على الفرد وعلى المجتمع ومن أهم هذه الفوائد:

  • إشباع الغريزة الجنسية للأفراد وذلك بطريق الحلال، وبصورة ترضي الله وتحفظ الأنساب.
  • وسيلة لكسب الحسنات كما أشار النبي، حيث إن الزوجين عندما يتقيان الله في علاقتهما يكسبان رضا الله.
  • طريقة لاستمرار الحياة ولإعمار الأرض وبنائها، وهذه هي الوظيفة الأسمى للإنسان التي خلقه الله من أجلها.
  • تقوي علاقات الناس ببعضهم البعض من خلال النسب والمصاهرة.
  • تثبت الحقوق الشرعية في ميراث الأبناء عن الآباء وذلك بثبوت النسب.
  • طريقة لإرساء قواعد التعاون على الحياة، وذلك عند تقسيم الأدوار بين الزوجين، فالزوج يدير شؤون بيته المادية والزوجة تعتني بالزوج والأولاد وتهتم بهم.

شروط صحة الزواج

هناك العديد من الشروط التي لا يصح الزواج في الإسلام إلا بها، ومن أهم هذه الشروط:

  • أن تحل المرأة للرجل الذي يريد الزواج بها، وأن لا تكون من النساء المحرمات سواء حرمة مؤقتة أو حرمة دائمة.
  • وجود شاهدين من الرجال، أو من النساء أربعة.
  • الإيجاب والقبول.

الهدف من الزواج

قد يتساءل العديد من الناس عن أسباب التوجه إلى الزواج وتكوين الأسرة، بالرغم من أنها مسؤولية كبيرة ستقع على عاتق المقبلين على الزواج، ولكن فوائد وأهمية الزواج أكبر بكثير من سلبياته أو متاعبه، ومنها:

  • الزواج أساس التكاثر والبقاء، فالزواج ينظم الإنجاب ويجعل لكل مولود أسرة مبنية على أسس سليمة ستقوم برعايته والعناية به بالشكل المناسب، وتقدم له كافة احتياجاته النفسية والعاطفية والمادية.
  • يحقق الزواج الراحة النفسية والسكينة والطمأنينة، فالأزواج هم سكن وراحة لبعضهم البعض لما يربطهم من علاقة خاصة وتتميز عن علاقتهم بكافة البشر، بحيث تكون مصلحتهم واحدة ومبادئ حياتهم واحدة، وبالإضافة إلى مشاركتهم للأحلام والطموح والمستوى المادي نفسه.
  • يعد الزواج الشرعي السبيل الوحيد لإقامة علاقة جسدية وجنسية سليمة بعيداً عن الأمراض، فالإنسان مفطور على الشهوات، ولا يمكنه تجاهل شهواته ورغباته الجنسية، وبالوقت نفسه لا يمكنه أن يحصل علاقة جنسية سليمة وشرعية ترضي الخالق سبحانه وتعالى دون أن يتزوج.
  • يعلم الزواج كلا الزوجين القيم الإنسانية القائمة على العدل والإحسان والرحمة والوفاء وإيثار الآخرين على النفس، فالزوج عليه واجبات وله حقوق وكذلك الزوجة، وكل منهما يجب أن يقدما ما يحقق الطمأنينة والراحة في المنزل.
  • الزواج يكون الأسر التي تكون المجتمع السليم القائم على بنية سليمة، بعيداً عن المشاكل النفسية والأطفال المشردين، والنساء المعنفات جنسياً.

تعريف الزواج لغة واصطلاحاً المكتبة الشاملة

اضغط للتحميل  الزواج

السابق
مفهوم علم السياسة
التالي
ما سبب اصفرار الأظافر

اترك تعليقاً