منوعات

مقالك الشامل عن عملية تكميم المعدة بدون جراحة

تكميم المعدة

تكميم المعدة بدون جراحة هي واحدة من أحدث وأفضل عمليات السمنة التي يجريها الدكتور أحمد المصري استشاري جراحات السمنة في مصر، ومن خلال هذا المقال يقدم لكم الدكتور بعض المعلومات المهمة حول العملية والمرشحون المثاليين لها، بالإضافة إلى النظام الغذائي المتبع بعدها وكل ما يتعلق بفترة النقاهة، وإليكم تفاصيل ذلك. 

تكميم المعدة بدون جراحة

السمنة المفرطة هي واحدة من أخطر أمراض العصر و أكثرها انتشاراً، وتنبع خطورتها من الأمراض التي تتبعها، مثل التهابات المفاصل وضغط الدم المرتفع وداء السكري من النوع الثاني، فضلًا عن تأثيراتها السامة على الحالة النفسية؛ فهي إحدى أسباب مرض الاكتئاب الشائعة.

 

ولما كان علاج السمنة أمرًا ضروريًا تم ابتكار العديد من الطرق لعلاجها، مثل اتباع الحميات الغذائية أو ممارسة الرياضة بانتظام أو اللجوء إلى العمليات الجراحية، وعلى رأسها عملية تكميم المعدة بدون جراحة التي باتت من أهم عمليات السمنة في الآونة الأخيرة.

لماذا تعد عملية تكميم المعدة بدون جراحة من أفضل عمليات السمنة؟

إن عملية تكميم المعدة بدون جراحة هي واحدة من أفضل عمليات السمنة على الإطلاق، وذلك لأنها لا تتطلب إجراء شقوق جراحية كبيرة؛ وإنما شقين صغيرين للغاية يتم فتحهم أسفل البطن؛ لإدخال المنظار من خلال أحدهما والأدوات الجراحية من الشق الآخر.

 

ويقوم دكتور أحمد المصري خلال العملية باستئصال حوالي 70% من حجم المعدة؛ ليترك بعدها جزء من المعدة في شكل أنبوبة، وبالتالي تصغر حجم المعدة ويصبح الكم المستقبل من الطعام أقل ما يمكن؛ نتيجة لسرعة الحصول على الإحساس بالشبع بعد الاستئصال.

 

ويجدر بالذكر أن المريض يفقد أكثر من 60% من وزنه بعد مرور ستة أشهر فقط من موعد العملية، ولذا تعد هذه العملية من أفضل عمليات السمنة، عوضًا عن كونها  آمنة وتمنع حدوث أقل قدر من المضاعفات؛ فهي تحمي المريض من النزيف خلال وبعد العملية وتمنع إصابة المريض بأي تشوهات أو ندبات.

النظام الغذائي المتبع بعد عملية تكميم المعدة بدون جراحة 

بعد الخضوع لعملية تكميم المعدة بدون جراحة ستضطر لاتباع نظام غذائي قاسي، ولكنه ضروري لتتعافى بشكل أسرع وأفضل، وفيما يلي نذكره تفصيليًا:

 

  • الأسبوع الأول، ويعتمد فيه المريض على السوائل الخفيفة فقط، مثل الماء والعصائر.
  • الأسبوع الثاني، ويتم فيه إدخال الأكلات السائلة بشكل تدريجي إلى جانب السوائل الخفيفة أيضًا.
  • الأسبوع الثالث، ويتناول فيه المريض الأطعمة المهروسة من الفواكه والخضروات.
  • الأسبوع الرابع، ويتناول فيه المريض الطعام الصلب المطهي بشكل جيد؛ ليكون سهل الهضم.

من المرشحون المثاليون لعملية تكميم المعدة بدون جراحة؟

وفيما يلي يقدم لكم الدكتور أحمد المصري نبذة عن المرشح المثالي لعملية تكميم المعدة وهو من يتوافر فيه الشروط الآتية:

  1. أن يكون ذو صحة  جيدة؛ وبناءًا على حالته الصحية يتم الحكم على إمكانية تحمله للعملية أم لا.
  2. أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديه أعلى من 40، والذي نقوم بحسابه من خلال قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر مربع.
  3. أن يكون المريض مصابًا بإحدى المضاعفات الصحية الناتجة عن السمنة المفرطة، مثل داء السكري من النوع الثاني وأمراض الجهاز التنفسي أو القلب أو الكبد الدهني.
  4. الشخص الذي عجز عن نقصان وزنه باستخدام الحميات الغذائية التقليدية والتمارين الرياضية أو الطرق الطبيعية المختلفة.

فترة النقاهة  بعد تكميم المعدة بدون جراحة 

لا تستغرق فترة النقاهة كثيرًا بعد عملية تكميم المعدة؛ فهي أقل ما يمكن مقارنة بعمليات السمنة الأخرى؛ كما أن المريض لا يضطر للبقاء في المستشفى سوى يوم واحد في أغلب الحالات؛ ليقوم الطبيب فيه بمتابعة حالتك الصحية، والتأكد من كونها على ما يرام.

 

وبعد أن يتم الطمأنة على حالتك، يبدأ بعدها دورك في الالتزام بالنمط الغذائي المذكور مسبقًا، وذلك للأسابيع الأربع الأولى بعد العملية، وقد يتطلب الأمر أن تتناول بعض الأطعمة؛ لتعويضك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، والامتناع عن أطعمة أخرى، مثل الأطعمة الغنية بالدهون.

ونضيف إلى ذلك ضرورة الخضوع لبعض التحاليل وتتأكد المهمة والتي تقيس نسب الفيتامينات والمعادن في الجسم والتأكد من مدى احتياج جسمك للمكملات الغذائية.

 

السابق
أحدث عمليات السمنة بدون جروح للدكتور أسامة خليل
التالي
تجربتي مع انقطاع الدورة

اترك تعليقاً