تعليم

مقال عن الإنسان الناجح

الإنسان الناجح دائما محارب

لـماذا الإنـسان الــناجِـح …. مُــــحارَبَ ؟؟
أعطيتُ كل الناس من نفسي الرضا .. إلاّ الحسود فإنه أعياني
ما لي لهُ ذنبٌ علي علمتُه .. إلا تتابع نعمه الرحمن
وأَبى فما يُرضيه إلاّ ذلتّي .. وذهابَ أموالي وقطع لساني .
لماذا الإنسان الناجح مُحارَبَ ..؟ ولماذا هو وحده من يتعرض للمؤامرات والإفتراء عليه , وخاصه من زملاء العمل ..؟
للأســـــف .. وفي هذا الوقت , أصبحنا مبتلون بالعديد من الأمراض الإجتماعيه , وإنتشارغريزه الأذى , التي باتت متفشّيه في قلوب معظم الناس .
يعيش ويعشعش بيننا كثيراً شرذِمهً من ضُعفاء النفوس , والذين أعتادوا على الصعود والإرتقاء على أكتاف غيرهم , يحرّكهم الحقد والحسد الدفين , ويمقتون أن يروا النجاح متمثلاً لغيرهم .
مهاراتهم مقتصره وموجّهه نحو الهدم , وجهودهم مقتصره على تشويه (ألناجحون في حياتهم) , ركنوا إلى حياه الخمول , وأبدعوا في خبث التخطيط , تصل بهم الدناءه إلى السعي في إحباط الهمم العاليه , فالمتفوق والمتمّيز كابوسهم المزعج ومصدر قلقهم الدائم .
فالإنسان الناجح الذي يقودُه طموحه للوصول إلى أعلى المناصب والمراتب (محسود) من الذين لا يستطيعون ان يكونوا على شاكلته , فالكثير منا يعيش في الظل , قانعون بحياه عاديّه بسيطه , بعيداً عن تعقيدات المنافسه , ولكن هناك أشخاص لا يرضيهم البقاء سلباً في مكانهم (ربما تكون أنت أحدهم) يقودك الطموح إلى آفاق جديده , تمتلك اسلوبا متفرداً , وطريق مميّزه , تكره الجمود , نواياك صافيه و ورغبتك موجهّه للتطوير وتغيير ما حولك إلى الافضل .
ولـــكن تُصطدم بعد ذلك بــ(ضعفاء النفوس) الذين يبدؤون بشن الحرب على الإنسان الناجح وبلا هواده , سواء بالأفعال أو الاقوال وتأليب الآخرين ضده , أو بتلفيق الأكاذيب وإصدار الإشاعات الغير صحيحه عنه , وكل ذلك بهدف زعزعته والتقليل من قدر الناس له وحبهم لشخصه وإعجابهم بشخصيته ومكانته .
فنجد الإنسان الناجح , وصاحب المنزله العاليه قد ترك له حسّاداً , إذا غاب وقعوا في عرضه , وإذا حضر قالوا مرحباً (بطويل العمر لقد شرفتنّا) وخصوصاً إذا كان مهيب وله مكانه , ولكن ما أن يغادر حتى يلدغوه بسياط النقد , فالحاسد أبداً هو عدو النعمه , حتى يقول الشاعر :-
هم يحسدوني على موتي فواأسفا .. حتى على الموتِ لا أخلوا من الحسدِ .
كل شئ يمكن أن تداويه , فالبخيل قد تشجعّه بعض النصوص , والغضبان تداويه بأن ترضيه , والذي هجرك لأمر ما يمكن أن يزول عن هجره وقطيعته لك , (إلاّ الحاسد) .
ولا تطمعنَ من حاسدٍ في مودةٍ .. وإن كنت تبديها لهُ وتُنيلُ .
لذلك ليس هناك مصالحه مع الحسود , فهو لا يمكن مصالحته , كما يقول القائل :-
اصبر على كيد الحسود .. فإن صبرك قاتِلهُ
فالنار تأكل نفسها .. إن لم تجد ما تأكله .
فهو ظالم في ثوب مظلوم , يحترق هماً وغماً , بعض الناس وللأسف مركّب على الحسد , إذا رأى مالاً لدى إنسان حسده , وإذا رأى ذا علمٍ حسده , وإذا رأى فصيحا أو رجلاً مشهوراً أو متمّيزاً في عمله أيضاً حسده .
لا يحب الجوانب المشرقه , يفرح إذا جاءت العثرات , حتى إذا نظر في الأسهم ورأى المؤشر (الأحمر) , قال الحمدلله رب العالمين , أما إذا شاهد المؤشر (أخضر) , قال حسبنا الله ونعم الوكيل .
اُلخص موضوعي في ( أن الهامات المنتصبه والشامخه بقّوه , لا تستطيع هذهِ الأكاذيب والإفتراءات في الوصول إليها) .
لــــذلك .. ما هو الحل في رأيكم مع من يُطلق عليهم بـــ( أعداء النجاح ) ..؟

موضوع عن طريق النجاح

هناك استراتيجيّات رئيسيّة ومُهمّة يُمكن من خلالها زيادة فرصة تحقيق النجاح في أيّ عمل، أو مشروع، وذلك بغضِّ النظر عن مستوى الموهبة، والقدرات، وهذه الاستراتيجيّات هي:

  • تحديد الأهداف: فالشخص الذي يُريد النجاح يجب أن يُحدِّد هدفه، أو مجموعة أهدافه؛ إذ إنّ عدم وجود هدف من العمل من شأنه عدم إمكانيّة معرفة وقت الوصول إلى النجاح فيه، كما أنّ ذلك لا يضمن العمل بكفاءة، وتفوُّق، وتحديد الأهداف فقط ليس كافياً لتحقيق النجاح؛ فالأهداف المُحدَّدة يجب أن تكون أهدافاً ذكيّة، بمعنى أنّها يجب أن تكون قابلة للتحقيق، وأن تكون واقعيّة، وبعيدة عن المُبالَغة، بالإضافة إلى أنّها يجب أن تكون بمحاذاة الأهداف النهائيّة من العمل، ومن الجدير بالذكر أنّ الأهداف المُحدَّدة لا يجب أن تتغيّر بمُجرَّد الوقوع في مشكلة ما، وإذا استلزم تغييرها؛ لظرف ما، فلا يجب أن يتكرَّر ذلك باستمرار؛ لأنّ ذلك سيفقد الإنسان المصداقيَّة، والاحترام.
  • المقدرة على التركيز: فالشخص الذي يُريد النجاح يجب أن يُركّز على مَهامّه، ويهتمّ بها، وأن يضع أهدافه نُصب عينيه، ويجتهد في سبيل تحقيقها، أمّا إذا شعر بالتعب والكسل، فإنّ عليه أن يأخذ قسطاً من الراحة، ويُكمل عمله بطاقة جديدة؛ حتى يتمّ إنجاز المَهامّ بكفاءة، وتفوُّق.
  • الإعداد والتحضير: إنّ الإعداد للمَهامّ، والتحضير لها، يجعل من السهل تحقيقها، وإنجازها، ومثال ذلك، طالبان قدَّم كلٌّ منهما الامتحان نفسه، وعند الانتهاء منه، كان لكلٍّ منها رأي مختلف في ما يتعلَّق بهذا الامتحان؛ فالأوّل رأى أنّ الامتحان كان سهلاً للغاية، أمّا الآخر فقد رأى أنّه كان صعباً للغاية، والفرق بينهما أنّ الطالب الأوّل درس جيّداً، وأعدَّ للامتحان إعداداً جيّداً، أمّا الآخر فلم يُعِدَّ للامتحان، وبذلك نجد أنّ الإعداد والتحضير، وسيلةٌ مهمّةٌ؛ لتحقيق النجاح.
  • الاهتمام بالوقت: يُعتبَر تنظيم الوقت، والتخطيط له عنصراً مُهمّاً؛ لتحقيق النجاح، حيث يجب أن يُطبَّق ذلك على أيّ عمل مهما كان بسيطاً، إذ يمكن الوصول إلى مهارة تنظيم الوقت من خلال التجربة، والتكرار، والخبرة.
  • الثقة: الثقة في النجاح من أهمّ صفات الشخص الناجح، ولا يُمكن أن يحظى شخص ما بكَسب الثقة إلّا إذا كان ناجحاً، ومثال ذلك، أحمد، وعلي، يعملان في مكان واحد، الأوّل شخص ناجح، ويستطيع التغلُّب على أيّ مشكلة تُواجهه، والثاني دائماً ما يُقدِّم الأعذار، ويضع حواجز تمنعُ تحقيق النجاح، وعند مواجهة مشكلة في مشروع ما، يتمّ إعطاؤها لأحمد؛ من أجل حلّها؛ فقد اكتسب ثقة الآخرين به.
  • المغامرة: في بعض الأحيان يجب أن تُغامر، وتُخاطر في بعض الأشياء؛ حتى تُحقِّق النجاح، وتصل إلى أهدافك، ولا يعني ذلك الاندفاع، والتهوُّر؛ فالمغامرة يجب أن تكون مدروسة، وواقعة، وأن تُحقِّق الأهداف، وأن تأخذ بالحُسبان إمكانيّة الخسارة، أو الربح.
  • الاجتهاد في العمل: يتحقَّق النجاح بالعمل المُستمِرّ، والاجتهاد فيه، والإصرار عليه، وليس بالضرورة أن ينعكس العمل الشاقّ على الفرد بالسلبيّة؛ فهو بمثابة سبيل للسعادة، والنجاح؛ لذلك نجد أنّ من يتقاعد عن عمله يفقد كثيراً من طاقته، وتتدهور حالته.
  • عدم ذَمّ الحظ: فالشخص الناجح يعتبرُ نفسه دائماً محظوظاً، وهذا بالتأكيد ما حقَّق له النجاح، والسعادة؛ فهو يثقُ بنفسه، وبقدراته، على عكس الشخص الفاشل؛ فهو دائماً ما يذمُّ حظَّه، ويُبرِّر عدم نجاحه بأنّه غير محظوظ، وعندها يُدمِّر ثقته بنفسه، ويُخفِقُ في تحقيق أهدافه.
  • تقبُّل الفشل: الشخص الناجح لا يخاف من الفشل، حتى وإن وقع فيه مرّات عدّة، ويسعى دوماً إلى تجاوُز العقبات، والصعاب بعزيمة، وإصرار، ويرى أنّ أداء العمل، والفشل به أفضل من عدم أدائه.

موضوع تعبير عن النجاح

النجاح

النجاح هو مطلب كل إنسان، وهو الهدف الأسمى الذي يسعى الجميع إلى تحقيقه والوصول إليه، لأنه يُعطي معنى لحياة الإنسان ويدفعه كي يكون إنساناً متفوقاً يُقدم كل ما هو مفيد لمجتمعه، فالنجاح لا يُمكن أن يكون حدثاً عابراً في حياة الأشخاص، وإنما هو الحافز الأساسي الذي يدفعهم لتحقيق المزيد من الإنجازات، والتوصل إلى أحلامهم وأمنياتهم.

يُمكن للإنسان أن يكون ناجحاً إن اجتهد وثابر على هدفه، فالكسل عدو النجاح، وهو المعضلة الأساسية والعثرة الكبرى في طريق الوصول، لذلك يجب على كل شخصٍ يطلب النجاح أن يلتزم بطرق تحقيقه، وأن يسعى بكل ما فيه من قوةٍ للوصول إليه، لأن النَجاح هو أساس التقدم والتطور، كما أن لذة النجاح لا يُعادلها أي لذة.

يُمكن للإنسان أن يكون ناجحاً بمجرد تحقيقه لأشياء بسيطة يُحبها، فالنجاح لا تقتصر فرحته على تحقيق الأشياء الكبرى، بل إن النجاحات الصغيرة اليومية التي يُحققها الإنسان قد تُعادل لذة نجاحٍ كبيرة، فقد ينجح الطالب في امتحانٍ ما، ويُعادل هذا النجاح في نظره العالم كله. لا تقتصر فوائد النجاح على أنها تُحقق للشخص ما يُريد، بل إن النَجاح يزيد الثقة بالنفس، ويُعطي للقلب بهجةً كبيرةً، ويُدخل السرور إلى النفس، ويُعطي دافعاً كبيراً لمواصلة الحياة وتحقيق المزيد منه، فالإنسان الناجح يُصبح قدوةً للآخرين، ويُشار إليه بالبنان، ويقلده الآخرون ليصبحوا مثله ناجحين. من أراد النَجاح عليه ألا يترك الأمور تمشي بالصدفة، وإنما عليه أن يجدّ ويجتهد وأن يتوكل على الله تعالى، وأن يتمنى الخير والنجاح لغيره كما يتمناه لنفسه، فنقاء السريرة مهم جداً كي يكتمل نجاح الإنسان.

يوجد في حياتنا آلاف الأشخاص الناجحين الذي ملأوا الدنيا اكتشافات واختراعات، والذين أفادوا البشرية ودفعوا بها إلى التطور، وهؤلاء جميعهم لم يعرف اليأس طريقه إليهم، كما أنهم بدأوا بقوة واستمروا بقوة حتى النهاية، وصبروا على الصعوبات والتحديات، وآمنوا بنفسهم وقدراتهم، ولم يعترفوا أبداً بالمستحيل، لأن من أراد النَجاح عليه أن ينسى جميع مصطلحات اليأس والفشل من قاموسه.

يُمكن للإنسان أن يكون ناجحاً أيضاً بدفع الآخرين إلى النجاح ومساعدتهم لتحقيقه والوصول إليه، وأن يُعطي غيره الخيط الذي يوصله إلى تحقيق الأهداف، لأن أهم ما يُميز النَجاح الحقيقي أنه نجاحٌ تحرسه الأخلاق والقيم العليا، ولا يمكن اعتبار من يحقق نجاحه بالغش والتدليس بأنه إنسانٌ ناجح، بل عظمة النجاح الحقيقي تكمن في أنه نجاحٌ يتوافق مع كل ما هو جميل ورائع وسامي ونبيل.

كيف يكون الإنسان ناجح في حياته

كيف تكون ناجحا في حياتك

وفيما يلي بعض الأمور الهامة التي تساعدك لكي تكون شخص ناجح في حياتك :
1. يجب عليك القيام بالمهمام التي كنت تخاف القيام بها .
2. عليك الإستيقاظ مبكراً ، لكي تستطيع تحيق أكبر قدر ممكن من الأهداف التي تحددها طوال اليوم .
3. عليك تعلم أن تعطي الأخرين أكثر مما تأخذ منهم .فهذا المبدأ يجعلك تشعر بالتميز .
4. تعلم أن تهتم بغيرك أكثر مما يهتموا بك ، سيجعلك هذا أن تشعر بالمزيد من الرضا عند تلبية حاجات الأخرين .
5. تدرب علي معالجة الأمور الصحية البسيطة التي قد تواجهك دون الحاجة إلي إستشارة الطبيب ، وذلك يتم من خلال تعلم دورة الإسعافات الأولية .
6. تعلم كيف تصبح قائد فعال ، لكي تستطيع أن تدير أمور حياتك بفعالية.

أسرار الإنسان الناجح

1. الرغبة في المنافسة

الإنسان الناجح يخوض دائما تحديات، لا يهمه فيها الخطر، فهو جائع متلهف للانتصار والتطور، ليس من الضروري أن يكون هدا التحدي مع أناس آخرين، فمن الممكن جدا أن يتحدى الفرد نفسه.

2. القدرة على المواصلة

من أهم الأسباب التي تثقل خطوات الإنسان هو عدم قدرته على تجاوز عثرات الماضي، فالنظر إلى الخلف سيوقفك في منتصف الطريق وسيكون أكبر العقبات في طريقك نحو النجاح.

3. التركيز على التفاصيل

أحد الفوارق بين الناجح والمغرور هو أن المغرور يأخد المعطيات بشكلها العامي ويتحول لفهاماطور فيتوقف عن السير قدما، فيما الإنسان الناجح فيأخد الوقت الكافي لفهم أدق التفاصيل لأنه يعلم أن التمكن منها هو ما يوصل الإنسان إلى التميز.

4. القدرة على نسج العلاقات

إذا نظرت إلى ريبيرطوار أي إنسان ناجح، ستجد أنه يعرف أناس من مختلف الاختصاصات، فكل إنسان حولك له تجارب خاصة وسيفيدك حتما بطريقة أو بأخرى.

5. القدرة على مكافأة نفسك

لنفسك عليك حق، بل حتى علاقتك مع نفسك ستظهر في علاقتك مع الآخرين، فمن المهم جدا أن تكافئ نفسك وأن تكون فخورا بما وصلت إليه كل مرة تحقق أحد الانتصارات.

6. الامتنان

لا ضير أن يكون الإنسان ممتنا للآخرين، فنسبة مهمة من نجاحك تأتي من وسطك، لذا من الإيحابي أن تظهر محبتك وامتنانك لمن ساندك.

7. المسؤولية

كل قرار تتخده يجب أن تتحمل مسؤوليته، فهذا أمر ضروري، فهو أحسن وسيلة لنزع سلاح معاتبك في أي معاملة، كما أن تحمل مسؤولية أفعالك له مفعول سحري على ثقتك في نفسك.

عادات الشخص الناجح

1- يقضي وقته مع الاشخاص المناسبيين
2- يدوّن خططه المستقبلية وأهدافه
3- يمدح غيره
4- يتعلم من أخطائه
5- يحافظ على التوازن المناسب في حياته
6- يفكر على المدى البعيد
7- يتمنى النجاح لغيره
8- يخطط لمهامه اليومية
9- يتحمل نتائج أخطائه ولا يلوم الآخرين
10- يعمل بكل ما لديه من شغف والتزام
11- يتميز بالتواضع
12- يشجع على التغيير
13- يتعلم، يتطور، يقرأ كل يوم

السابق
كيفية عمل الفول اللبناني
التالي
فوائد التدليك بزيت السمسم

اترك تعليقاً