الأسرة في الإسلام

مقال عن الاب

تعريف عن الأب

الأب هو الصديق الصادق الذي لا ينتظر المصالح مع أبنائه والأخ القريب، فهو يراهم كل يوم في المنزل ويتآخى معهم، والأب الحاني لا يمكنه تذوق طعم الراحة إلا براحة أبنائه هو الرجل الشجاع يلتجئ إليه الأبناء في ضعفهم ويستندوا عليه في مصائبهم والمكافح الذي لا يعرف الكسل ولا التواكل في جني الرزق، وهو المقدام المناظل لا يعرف التعب من أجل تلبية رغبات أبنائه والمربي الصبور يربي أبناءه ويصبر على أخطائهم ويتوددوا له كي لا يجدوا الود من غيره، وهو المعلم الذي لا يمل من تعليمهم وإعطائهم النصائح المفيدة وتعليمهم والصاحب لا يكل من مرافقتهم في كل محل ومرتحل.

تعبير عن احترام الأب

لقد كرم الله سبحانه وتعالى الوالدين لما هم فيه من مكانة ومنزلة عالية ، حيث أنهم من قاموا بإنجاب الأولاد في تلك الحياة وهم من قاموا برعايتهم وتربيتهم ، لذلك فضل الأم والأب لا يقارن بمنزلة ومكانة أي شخص آخر ، لذلك أوصانا الله بطاعتهم والإحسان إليهم ومعاملتهم معاملة حسنة ، حيث أن رضاهم من رضا الله عز وجل ، ولذلك كل من عاق والديه هو مغضوب عليه من الله ، ولقد ذكر الله تعالى الكثير من الآيات القرآنية التي توضح ذلك ، ولقد أوضح رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أهمية طاعة الوالدين والتعامل معهم برفق ولين احتراما لتلك المنزلة العالية التي منحهم الله إياها.

مكانة الأب في حياة الإنسان

يعتبر الأب هو الجندي المجهول في حياة كل إنسان ، حيث يتحمل الأب صعوبات الحياة لتربية أبنائه  ، فمن الممكن أن يقوم يوميا بتحمل ما لا يطاق في سبيل راحة أبنائه ، ولكن ذلك لا ينفي أو ينكر مشقة الأم في تربية أبنائها ، ولكن لكل منهم دور يستوجب عليهم القيام به على أكمل وجه ، يعتبر الأب هو رب البيت ، لذلك يكون من مهامه رعاية أطفاله ومتابعة أمور بيته ، ولا شك أن لتلك المسؤولية فضل كبير عند الله ، فلا يتساوى من قام على رعاية أهل بيته ورعيته مع من أهمل فيها وتنازل عنها أو مع من كان سبب في فساد تلك الرعية.

ولذلك أوصانا الله بعدم عصيان الأب وطاعته مهما كان ما يطلبه ، فلقد أجاز الله طاعة ولي الأمر في كل شيء ما عدا أمر واحد فقط ، وهي عند طلب الأب الكفر بالله ، وذلك ما يجب أن ينتبه له الإنسان ، ولكن أي أمر عدا ذلك فيجب على الإنسان أن يقوم به دون تفكير.

واجبات الأب تجاه أبنائه

جاءت كلمة الأبوة دليل ومعنى على علو قيمة الأب في حياة أبنائه ، ويمكننا توضيح دور الأب من خلال النقاط البسيطة الآتية :

– يقوم الأب بتوفير مطالب أبنائه من مأكل أو مشرب أو مسكن ، كما انه يقدم لهم كل ما يرغبوه حتى يستطيعوا العيش بحياة كريمة.

– يقوم الأب بتعليم أولاده كيفية طاعة الله وكيف يمكن للأبناء أن تحافظ على أمور دينها من خلال تنفيذ الشريعة الإسلامية وأوامر الرسول صلى الله عليه وسلم.

– يعلم الأب أبنائه القيم والأخلاقيات والسلوكيات السليمة التي تمكنهم من التعامل مع الناس وتكوين علاقات ناجحة.

– يقوم الأب بإرشاد أبنائه وتعليمهم كيفية الاستفادة من أخطائهم ، كما انه يقوم بدور القدوة ، حتى يتعلم الأبناء منه الصفات الحميدة.

– يحرص الأب على حماية أولاده من أي خطر قد يصيبهم سواء من أفكا خاطئة بالمجتمع أو من أشخاص سيئين أو حتى من الأفكار الخاطئة التي قد تنتشر في معتقدات الأبناء نتيجة اختلاطهم ببعض الأشخاص الغير مناسبين.

– يعتبر الأب هو العون الوحيد القادر على مساندة الإنسان في أسوء ظروفه دون أن ينتظر مقابل ، لذلك فقدان الأب أو موته لا يعوض مهما كان حول الإنسان من أشخاص يعاونوه أو يساعدوه.

– يحرص الأب على أن يكون المراقب الأول والخفي لأولاده ، فكثيرا من الآباء لا يوضحوا لأبنائهم أنهم يقوموا بمراقبتهم ، ولكنهم يحرصوا على ذلك لحماية أولادهم من اقتراف أخطاء قد تؤثر على مستقبله وحياتهم فيما بعد.

– علاوة على كل تلك الواجبات يقوم بعض الآباء بدور الأم والأب معا ، حيث يكون كاتم للأسرار ويكون الصديق الوفي أيضا ، فنجد الكثير من تلك الصور في المجتمع ، حيث يعمل الأب على أن يكون هو الأقرب لأبنائه ، ولا شك أن القيام بتلك المهمة الصعبة تنشا جيل أصلح عن أي جيل أخر.

واجبات الأبناء نحو الأب

أمام كل تلك التضحيات التي يقدمها الأب فلابد أن يقوم الأبناء بواجبات نحو آبائهم ، وتتمثل تلك الواجبات في الآتي :

– طاعة ولي الأمر والتعامل معه بأسلوب لائق يليق بمكانته.

– التناقش بأسلوب يتناسب مع مستوى الحوار وعدم استخدام أي عبارات قد تؤذي مشاعر الأب أو تغضبه.

– تحمل الأب مهما كانت أخطائه ، فهو بالتأكيد قد تحمل الكثير قبل أن يصدر عنه ذلك.

– عدم التعالي عليه أو معارضته عند النقاش معه ، بالإضافة إلى ضرورة أن يساعد الأبناء أبيهم عند تقدمه بالسن.

كلمة عن فضل الأب

فضل الأب

الأب كالشجرة في العطاء فهو يمنح بلا مقابل وكالنهر في الحب والحنان دائم الحب، والأب كطائر في عمله يغدو صباحاً ليحلب قوته وهو صمام الأمان للأسرة فهو يحميهم من المخاطر التي تحيط بهم.

الأب كلمة عظيمة قد تكون قصيرة الطول قليلة الأحرف إلا أنها طويلة الأمد في العطاء كبيرة المكانة؛ فالأب يحافظ على أسرته متماسكة ولا يفرقها شيء يقضي ساعاته الطوال في العمل، ولا يعرف الملل لكي يعود إلى بيته محملاً بالأكياس الكثيرة التي تمد أبناءه بالقوت فلا ينقصهم بعدها شيء.

الأب هو المربي دون تقصير فهو يطمح في تربية أبنائه وتنشئتهم تنشئة طيبة سليمة بعيدة عن الانحلال نزيهة لا ينقصها شيء، فكلامه يريح القلوب ويثمر الصدور فهو الذي لا يتعب من سماعهم وإرشادهم ولا يمل من دعهم وتشجيعهم وإرشادهم فهو الطبيب الذي يقف على مشاكلهم ومعضلات أمورهم فالأب هو السور الذي يحمي العائلة ويذود عنها، وهو عمود البيت، وسرّ استقراره.

الأب هو دفء الأبناء في الشتاء وفرحهم في الربيع وهو الذي لا يزوره النوم حتى يطمئن على أبنائه بأن كل واحدٍ منهم قد أخذ مكانه ونام، فقلبه لا يجد لذة الراحة بعد طول التعب ومشقة الحياة إلى بعد أن تسكن روحه بالاطمئنان على أبنائه. يا له من رجل خارق!، فهو لا يعرف معنى للكسل قد يضطر للعمل لمدة طويلة دون أن يسيطر عليه الروتين، فهو قد نصب نفسه ليكون كادحاً بجدّ ليجد لقمة العيش التي يقيت بها أبناءه، وقد يوصل النهار بالليل لكي يحصل على بعض الدراهم الإضافية التي تساعد في مصاريف المنزل ومستلزماته.

أجمل ماقيل عن الأب

عبارات عن الأب

  • “حين تغفو جميع القلوب لا يغفو قلب الأب”.
  • “إنّ الأب مثل الروح، عندما تخرج يتهاوى الجسد”.
  • “لا يقلق من كان له أب، فكيف بمن كان له رب”.
  • “حين يعطي الأب ابنَه يفرح الأب والإبن معًا، وحين يعطي الإبن أباه يبكي الاثنان”.
  • “الأب هو الوحيد الذي لا يحسد ابنه على موهبته”.
  • “يعتني الوالد بعشرة أطفال، ولكن يعجز الأولاد العشرة أن يعتنوا به”.
  • “من لا يستطيع أن يقوم بواجب الأبوّة، لا يحق له أن يتزوج وينجب”.
  • ” قلب الأب هو هبة الله الرائعة”.
  • “أبَرُّ البرّ أن يصل الرجل وُدّ أبيه”.
  • “ليس أرَقّ على السمع من كلام الوالد يمدح ولده”.
  • “فَقْد الأم يعني فقد اللطف والحنان، وفقد الأب يعني فقد العز والشرف”.
  • “الأب يخفي أخطاء ابنه، والابن يخفي أخطاء أبيه”.
  • “ليس هناك فرح أعظم من فرح الإبن بمجد أبيه، ولا أعظم من فرح الأب بنجاح ابنه”.
  • “طيبة الأب أعلى من القمم، وطيبة الأم أعمق من المحيطات”.

حكمة عن الأب

  • ليس هناك مكان ينام فيه الطفل بأمان مثل غرفة أبيه.
  • أب حر وأمك حرة.. وقد يلد الحران غير نجيب.
  • جنى أب ابناً غرضاً.. إن عقّ فهو على جرمٍ يكافيه

تحمّل عن أبيك الثقل يوماً..      فإن الشيخ قد ضعفت قواه

أتى بك عن قضاءٍ لم ترده..      وآثر أن تفوز بما حواه.

  • لم يكن أبي شخصاً فاشلاً، فرغم كل شيء قد صار والد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.
  • عليـك ببـرّ الـوالديـن كليهـما وبـرّ ذوي القـربى وبـرّ الأباعـد.
  • أحبّ أباك إذا كان منصفاً، وإذا لم يكن كذلك فتحمله.
  • وإنما أولادنا بيننا.. أكبادنا تمشي على الأرض

خاتمة عن الأب

خاتمة عن الأب

للاب فضل عظيم ودور هام وكبير في حياة الأبناء، فهو من يعمل على إنشاء جيل محترم وعلى أخلاق حميدة يستطيع ان يساهم في منفعه بلدة والمشاركة في تقدمها ورقيها، فيجب علينا ان نقدر الأب ونحترمه ولا نغضبه فهو من يعمل جاهداً على توفير سبل الراحة والأمان لنا.

السابق
دواء لوستامين LOSTAMINE علاج سيلان الأنف.
التالي
دواء لوسترال lustral علاج الاكتئاب

اترك تعليقاً