حول العالم

مقترحات تطوير الشؤون المالية والادارية

مقترحات تطوير الشؤون المالية والادارية

مقترحات تطوير الشؤون المالية والادارية: ستتعرف في هذا المقال على مقترحات تطوير الشؤون المالية والادارية، والإدارة مطلوبة لنجاح كافة المشاريع مهما كان نوعها، ولا يوجد مشروع ناجح بدون تواجد إدارة شاملة، ومن أجل تحقيق النجاح الدائم لابد من القيام بتطوير الإدارة الخاصة بالشؤون الإدارية من حين إلى الآخر، وذلك يساعد المنشأة على تحقيق أرباح إضافية، فالتطوير يعني التقدم والازدهار وتحقيق المزيد من الأهداف، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن مقترحات تطوير الشؤون المالية والادارية.

الهيكل التنظيمي للإدارة المالية

الهيكل التنظيمي للإدارة المالية يختلف من مؤسسة لأخرى وفقا لاختلاف الحجم، واختلاف طبيعة الشركة أيضًا، وفيما يأتي وصف لتلك الاختلافات:

الإدارة المالية في الشركات الصغيرة

في الشركات الصغيرة، صاحب الشركة هو المسؤول الأول وقد يكون الوحيد عن الإنتاج أو التسويق أو شؤون الأفراد والوظيفة المالية.

ومن مهام ومسؤوليات صاحب الشركة الصغيرة:

  • القدرة على فهم أرباح الشركة.
  • القدرة على اتخاذ القرارات بخصوص الخزينة التي في الشركة.
  • والقدرة على تحديد ما إذا كان العائد المالي جيد، وهل هو بحاجة إلى توقيع اتفاقيات لضمان ذلك من أجل الشركة.
  • القدرة على التواصل مع البنوك أو المستثمرين من أجل القروض أو للاستثمار في الأعمال التجارية.
  • القدرة على إجراء تحاليل ودراسة الجدوى الخاصة بالشركة وإبداء التوقعات لنجاح الشركة.

الإدارة المالية في الشركات المتوسطة

الشركات متوسطة الحجم عادة ما يكون لديها إدارة مالية ذات استقلالية أكثر لأن العوائد والمستحقات تزداد، وقد يرأسها شخص بمنصب المدير المالي الذي يتمتع بصلاحيات أكبر من تلك التي قد يتمتع بها من يعمل في الشركات الصغيرة ذات الإدارة الفردية، أيضًا قد تحتاج لتوظيف مسؤولي موارد بشرية لتتبع شؤون الموظفين في الشركة.

ما يجب توفره لتطور الشركة المتوسطة:

  • المهارات العالية، سواء من الموظفين في الشركة أو المدير المالي، فالمهارات العالية هم حجر الأساس في نهضة الشركة.
  • أسلوب الإدارة، تعتمد على إدارة أحكام وأعراف الشركة وتطبيقها بما يتناسب مع التنظيم الداخلي والخارجي للشركة.
  • نظم المعلومات الإدارية، وهي تكنولوجيا تساعد الشركات على تحقيق أقصى فائدة من الاستثمار سواء في الأفراد والمعدات والعمليات التجارية.
  • وسائل الدخول إلى السوق، توفير الحملات التسويقية وغيرها من الطرق التي تجعل للشركة مكانة ومنافسة حقيقية في السوق.

يمكنك مشاهدة مقالة ماهي وظائف إدارة الأعمال

مهام الإدارة المالية في الجهات الحكومية

التخطيط المالي / تقدير الاحتياجات المالية

تتضمن وظيفة التخطيط المالي (بالإنجليزية: Financial Planning)، قيام المدير المالي بالتعرّف على الاحتياجات المالية للمؤسسة، الطويلة الأجل منها والقصيرة الأجل، وذلك في ضوء خططها للمستقبل، مستعينًا على ذلك بالموازنات النقدية التقديرية والميزانيات العمومية التقديرية. هذا ويجب ألاّ تُثني حالة عدم التأكد (بالإنجليزية: Uncertainty)، بالنسبة للتوقعات المستقبلية، المدير المالي عن الاستعانة بهذه الأدوات التخطيطية، لكن عليه أن يأخذ احتمالات الانحراف بيعن الاعتبار، ويجعل خططه مرنة إلى حد يستوعب مثل هذه الانحرافات.

وتُعتبر هذه الوظيفة من أهم وظائف الإدارة المالية، وعلى الإدارة المالية ممارستها بالتنسيق مع الإدارات الأخرى.

القرارات الاستثمارية / إدارة الموجودات

من وظائف الإدارة المالية المهمة، وتشمل وظيفة القرارات الاستثمارية (بالإنجليزية: Investment Decisions)، جميع القرارات الخاصة باستثمار الأموال في مختلف أنواع موجودات المؤسسة وقرارات تصنيفها.

بعد أن تقوم الإدارة المالية بتحديد احتياجاتها المالية المُتوقعة، وحصولها على الأموال اللازمة لتلبية هذه الاحتياجات، يتوجب عليها أن تتأكد من أن الموارد المُتاحة لها قد وُجهت لأفضل استخدام اقتصادي داخل المؤسسة تتحقق منه أكبر الفوائد والمنافع الممكنة.

القرارات التمويلية / التمويل

من ضمن وظائف الإدارة المالية، تشمل وظيفة القرارات التمويلية (بالإنجليزية: Financing Decision)، جميع القرارات المتعلقة بتقييم أثر استعمال مختلف أنواع التمويل، مثل التمويل قصير الأجل أو طويل الأجل، في قيمة المؤسسة وربحيتها.

وبعد أن تكون الإدارة المالية قد تعرفت على احتياجاتها من الأموال، تبدأ البحث عن مصادر التمويل المناسبة لمواجهة هذه الاحتياجات. وعندما تحدد الإدارة المالية المصدر الذي ستلجأ إليه لتمويل احتياجاتها، عليها أن تُراعي الملاءمة بين طبيعة المصدر وطبيعة الاستخدام وأن تهتم أيضًا بالكلفة والزمن والتركيبة المناسبة للجانب الأيسر للميزانية.

كل ذلك في إطار هدفها العام، وهو تعظيم القيمة الحالية للمؤسسة.

الرقابة المالية

يتلازم مع وضع الخطط المالية وجود نظام رقابة جيد يمكّن الإدارة المالية من مقارنة الأداء الفعلي مع الأداء المُتوقع لكي يتم التعرف على الانحرافات وتقصّي أسباب وقوعها أو حدوثها، ثم إيجاد الحلول اللازمة لهذه الانحرافات.

وهذه هي أحد وظائف الإدارة المالية المتمثلة في ظيفة الرقابة المالية (بالإنجليزية: Financial Control).

قرارات توزيع الأرباح

تشتمل وظائف الإدارة المالية أيضًا وضع سياسة توزيع الأرباح، والتي تتضمن تحديد النسبة التي سيتم دفعها نقدًا للمساهمين والأرباح التي سيتم توزيعها على شكل أسهم مجانية.

كما تتضمن سياسة توزيع الأرباح العمل على استقرار معدلات التوزيع على المدى الزمني.

هذا وترتبط قرارات توزيع الأرباح (بالإنجليزية: Dividends Decisions)، ارتباطًا قويًا بالقرارات التمويلية.

وذلك لأن الأرباح غير الموزعة تُعتبر من بين أهم مصادر التمويل بالإضافة إلى ميزتها في زيادة قدرة المؤسسة على الاقتراض.

معالجة بعض المشكلات الخاصة

من وظائف الإدارة المالية أيضًا معالجة بعض المشكلات الخاصة، وتتمثل هذه الوظيفة بما قد تقوم به الإدارة المالية عند مواجهتها لبعض المشكلات ذات الطبيعة الخاصة التي لا يتكرر حدوثها كثيرًا.

ومن المشكلات التي يمكن أن تواجه المؤسسة، وتقع ضمن اختصاص وظائف الإدارة المالية، عمليات التصفية، وكذلك عمليات الاندماج أو الانضمام.

كما يقع ضمن اختصاص وظائف الإدارة المالية إجراء التعديلات المالية اللازمة لتصحيح أوضاع المؤسسة المالية وتجنيبها الفشل.

شاهد أيضاً  ما هي أهمية الإدارة المالية

أقسام الإدارة المالية في الشركات

قسم المحاسبة :

يختص هذا القسم بالدفاتر المحاسبية بأنواعها والتسجيل اليومي باستخدام الحاسب الآلي .كما يقوم بعمل كشوف الموازنة الدورية والجداول الدورية والجدول الشهرية وإتمام إجراءات قفل الحسابات الختامية في نهاية العام المالي وإعداد التقارير اللازمة والإشراف على جرد الصندوق ,كما يقوم بمطابقة الحسابات البنكية وعمل التسويات اللازمة لذلك بالإضافة إلى صرف العهد وتصدير الإيرادات ومتابعة تحصيلها .

قسم التدقيق :

يقوم هذا القسم بمهمة تدقيق كافة المستندات والمعاملات المالية الواردة للإدارة المالية واستيفاء أية ملاحظات يجدونها لازمه نظام لإجازة صرف المستحق . ويتلقى هذا القسم المعاملات من قسم الرواتب والنفقات فيما يختص بمصروفات الباب الأول من رواتب وبدلات وخلافه فيما يخص الموظفين ومن إدارة المشتريات وإدارة الخدمات الجامعية والتشغيل والصيانة والكليات فيما يختص بمصروفات الباب الثاني والثالث ,وإدارة المشاريع فيما يختص بمصروفات الباب الرابع .

قسم الصرف:

بعد تدقيق أوامر الصرف تحال المعاملات من الإدارات المسئولة عن التامين أو الصيانة أو الإنشاء في حالة طلب الصرف في حدود ما تسمح به الاعتماد المالية .

قسم الشيكات وأوامر الدفع :

يختص هذا القسم بتسوية المستحقات في شكلها النهائي عن طريق أوامر الدفع المرفوعة لوزارة المالية فيما بلغ عشرين ألف ريال وأكثر ,كما يقوم بإعداد وتسليم الشيكات الخاصة بالشركات والمؤسسات الواردة من وزارة المالية كما يقوم بطباعة وإصدار شيكات مكافآت الطلبة وشيكات الأمانات.

قسم الصندوق:

ويقوم بصرف مستحقات منسوبي الجامعة والكليات التابعة لها من الشيكات الصادرة من المحاسبة (شيكات نفقات منسوبي الجامعة )والشيكات الصادرة من قسم أوامر الدفع (شيكات مستحقات منسوبي الجامعة)كما يقوم بتوريد المبالغ المتحصلة نتيجة بيع المناقصات لحساب وزارة المالية بمؤسسة النقد .

قسم الخدمات الإدارية:

يقوم باستلام المعاملات التي ترد للإدارة المالية وعرضها على مدير الإدارة كما يقوم بتصدير المعاملات التي ترد عليها بعض الملاحظات والنماذج والتقارير والخطابات للإدارات المختصة .

قسم الأرشيف:

استلام المعاملات الواردة من الصندوق ومن قسم أوامر الدفع بعد تسليم شيكاتها كما يقوم بإعداد الأضابير والمعاملات وإرسالها لديوان المراقبة العامة واستلامها وفرزها وتبويبها تمهيداً لحفظها .

مهام قسم المالية والمحاسبة

  • وضع السياسات والإجراءات الملائمة للحفاظ على التميز والجودة والكفاءة التشغيلية من أجل تحقيق الأهداف الإستراتيجية لجامعة الفيصل.
  • الموافقة على صرف الفواتير بعد تدقيقها بموجب نظامٍ يضمن الدقة التامة وفقاً للمبادئ المحاسبية المعتمدة. أقصى معايير وإشتراطات الصحة والسلامة.
  • مراقبة الإيرادات والمنصرفات النقدية بصورة دورية لضمان عدم وجود حالات إختلاس أو غش وتزوير.
  • مراقبة حسابات الرواتب والتسويات والمراجعات وتحليل الحسابات والقيود المحاسبية.
  • الموافقة على القيود المحاسبية للمعاملات ذات الصلة بالمشاريع بما في ذلك نفقات المشاريع وإيراداتها والتسويات المرتبطة بها.
  • إعداد تحليل شامل لعمليات الائتمان. والمساهمة في رفع جودة حياة مجتمع الجامعة.
  • وضع معايير الميزانية والتخطيط المالي لجامعة الفيصل مما يضمن التخطيط الفعال والمراقبة وإعداد التقارير.
  • تحديد الفرص الاستثمارية، وإعداد التحليل اللازم إلى لجنة الاستثمار على أن يتم ذلك وفقاً لمعايير التحليل الأساسي.
  • مراجعة إجراءات الفيصل بصورةٍ تضمن تلبية متطلبات الميزانية وإجراء التخطيط الدقيق ورفع التقارير في الوقت المناسب.
  • تطوير وإدارة رأس المال بعيد وقصير المدى وعمليات الصيانة والتخطيط مقارنة مع تقديرات النفقات الفعلية دوريا من أجل تحديد التوجهات الحقيقية

مقترحات تطوير الشؤون المالية والادارية

التخطيط الإستراتيجي

هو عبارة عن تخطيط بعيد المدى، ويأخذ هذا التخطيط في الاعتبار جميع المتغيّرات الخارجيّة والداخليّة، ويقوم بتحديد جميع الشرائح والقطاعات المستهدفة، إضافة لطرق المنافسة، ويجيب على سؤال إلى أين نحن ماضون، آخذاً في الاعتبار الرؤية المستقبليّة للمؤسسة وعلاقات التكامل والارتباط بين جميع جوانبها، إضافة إلى الأنشطة المختلفة التي تقوم بها.

إتقان المهارات الإدارية

يجب على المدير الناجح أن يتمتع بمجموعة من المهارات الإدارية، ومنها ما يلي:

  • الاستماع جيد.
  • نشر الإيجابية.
  • الاعتراف بقدرات الآخرين وتعزيزها لديهم.
  • احترام الفريق وعدم تجاهله او تجاهل أفكاره.

بناء الفريق الإداري

يمكن بناء فريق العمل الإداري ناجح من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • تحديد الهدف الذي يسعى الفريق لتحقيقه .
  • تقييم أداء الفريق مقارنة بالأهداف المطلوب تحققها.
  • مناقشة القواعد والمبادئ التي يتبعها فريق العمل.
  • تقييم كمية التطور التي حققها الفريق، وتحديد الأسباب التي تعيق من تطوره في المستقبل.
  • توزيع المهام والواجبات على كل أفراد الفريق، وتعريف كل فرد بالدور الذي يجب عليه القيام به.
  • تكوين الخطط اللازمة لقيام الفريق بتنفيذ المهام.
  • تقييم قدرة الفريق على تنفيذ الخطط وتحقيقها.
  • تسهيل إمكانية الحصول على التغذية الراجعة اللازمة، سواء من العملاء، أو الإدارة، أو أي طرف آخر.
  • حث الفريق على القيام بالأنشطة المختلفة خارج نطاق العمل بشكل تشاركي.

توطيد العلاقات بين الزملاء

يمكن للقائد توطيد العلاقات ضمن فريق واحد من خلال عدة أمور، منها:

  • توزيع المهام بين أعضاء الفريق بشكلٍ عادل.
  • احترام أفراد الفريق بعضهم البعض.
  • تناسب طريقة قيادة الفريق مع الأهداف المطلوب تحقيقها.
  • حل جميع المشكلات التي تواجه الفريق بطريقة عادلة ومرضية.
  • تطوير العلاقة بين أعضاء الفريق بشكل مستمر من خلال قيامهم بانجاز المهام معاً.

ننصحك بقراءة الإدارة الاستراتيجية ما هي مراحلها و ما خصائصها و ما أهمية الإدارة الاستراتيجية

السابق
11 طريقة لتقليل شيخوخة الجلد المبكرة
التالي
دواء مينيتران

اترك تعليقاً