العلوم الإنسانية

من مصادر المياه العذبه

من مصادر المياه العذبه

كانت ينابيع المياه العذبة ولا تزال من أهم النقاط الساخنة في عالمنا القديم والحديث. اندلعت بعض الحروب بسبب مصادر المياه، واندلعت بعض الحروب الحديثة بسبب مصادر المياه العذبة ومصادر الأنهار، لذا فإن مصادر المياه العذبة من مصادر الحياة الرئيسية، ولهذا نقدم في هذا المقال الإجابة الصحيحة على سؤال. حول مصادر المياه العذبة. مصادر المياه، ونص مصادر المياه العذبة، في الصف الخامس، نتعرف على أهمية المياه العذبة وعواقب فقدان المياه، لذا انضم إلينا في الإجابة الصحيحة بين السطور التالية.

مصادر المياه العذبة

تشمل المياه السطحية جميع أشكال المسطحات المائية على اليابسة كالجداول والأنهار والبحيرات والمسطحات المائية والمحيطات، ويقال أنها تغطي 75٪ من سطح الأرض، وتشير الدراسات إلى أن 99، 8٪ من هذه المياه توجد في المحيطات، في التربة والأنهار الجليدية، بينما توجد نسبة ضئيلة جدًا في التربة تقدر بحوالي 3.2٪ فقط، وتؤثر المياه السطحية على وفرة المياه الجوفية، بسبب الأمطار والجريان السطحي يغذي المسطحات المائية، بينما الماء يؤدي التبخر إلى فقدان المياه السطحية:

  • الجواب الصحيح كالتالي:
  1. آبار.
  2. العيون.
  3. الأنهار.
  4. ثلج.
  5. مياه جوفية.

أهمية المياه العذبة

تعتبر المياه العذبة من أهم مصادر الحياة للإنسان. قال الله تعالى: “لقد أخذنا الحياة كلها من الحياة، ولهذا فإن الماء له أهمية كبيرة، وأهم هذه الفوائد:

  • تعد المياه العذبة من أهم موازين التنوع البيولوجي على الأرض.
  • المياه العذبة ضرورية للنمو المستمر للنباتات التي تغذي الإنسان والحيوان.
  • الماء ضروري لحياة الإنسان. بدون الماء، يموت البشر والحيوانات والنباتات.

ما هي نسبة الماء على سطح الأرض؟

تشكل المياه 70٪ من سطح الأرض، ومعظم هذه النسبة العالية من المياه عبارة عن مياه مالحة وجزء صغير جدًا من المياه العذبة، لذا فإن المياه العذبة تمثل تحديًا كبيرًا للعديد من البلدان لتوفيرها، حسب الضرورة.

السابق
وجود إسرائيل في قلب الوطن العربي والإسلامي يهدد
التالي
كيف اسوي رجيم الماء

اترك تعليقاً