تعليم

من هو أثقل الغازات وزنا؟

أثقل الغازات وزنا ، أثبت علماء الكيمياء و الفلك بأن الغلاف الجوي طبقة تحتوي على العديد من الغازات لبقاء الكائنات الحية، و يعد الغلاف الجوي له خواص هامة تميز كوكب الأرض عن الكواكب الأخرى، فالغلاف الجوي هو مجموعة من الغازات تختلف في نسبتها، فنجد غازات ثقيلة في كثافتها، و غازات أخرى خفيفة في الكثافة إليكم مزيد من التفاصيل على الموسوعة .

أثقل الغازات وزناً :

يوجد حول محيط الغلاف الجوي العديد من الغازات المختلفة، و هي ضرورية، و من هذه الغازات:-

غاز النيتروجين:-

يعتبر هذا الغاز أعلى نسبة من بين الغازات الأخرى، حيث تصل نسبته من حجم الغلاف الغازي هو 78.09%.

غاز الأكسجين:-

يحتل غاز الأكسجين المرتبة الثانية من حجم الغلاف الغازي بنسبة 21% من حجم الغلاف الغازي.

غاز الأرج ون:-

يعد غاز الأرج ون ثالث نسبة بعد غاز النيتروجين و الأكسجين، وتصل نسبته من الغلاف الغازي 0.93%.

غاز ثاني أكسيد الكربون:-

يحتوي غاز ثاني أكسيد الكربون على نسبة ضئيلة لمقارنة بالغازات الأخرى السابقة حيث يمثل بنسبة 0.03%.

يوجد غازات أخرى كالهيدروجين و الرادون و الزينون، و نجد مكونات أخرى من مكونات الغلاف الجوي مثل بخار الماء حيث يمتص أشعة الشمس، و تكون العواصف، و تتميز بدورها المهم في عوامل استقرار الجو.

من هو أثقل الغازات وزنا؟

يعتبر غاز الأكسجين هو أثقل الغازات في الهواء الجوي، حيث يتكون من مجموعة من غازات مختلفة و مختلطة مع بعضها، و الذي يليه في الكثافة هو غاز الرادون.

أهمية الغلاف الجوي :

جعل الله الأرض مكان مناسب للحياة عليها، و ميزها عن غيرها من الكواكب، فالأرض هي الكوكب الوحيد من بين الكواكب تستطيع كل الكائنات الحية العيش عليها، حيث تتميز بوجود غلاف جوي به مجموعة من الغازات، لكل غاز له مهمة خاصة به و تشمل:-

عملية التنفس:-

التنفس هو أساس الحياة و لا نستطيع العيش بدون التنفس، فإن النبات و الحيوان و الإنسان و الكائنات الأخرى يعتمدون على غاز الأكسجين الموجود في الهواء.

عملية البناء الضوئي”-

هذه العملية خاصة بالنبات، حيث أن النبات يعتمد على غذاؤه بعملية البناء الضوئي و الذي يدخل فيها غاز ثاني أكسيد الكربون و الضوء و أشعة الشمس و بعد ذلك يخرج الأكسجين المهم للإنسان و الحيوان.

طبقة الأوزون:-

هذه الطبقة تحمي جميع المخلوقات على الأرض من الإشعاعات الضارة والتي تأتي من الشمس، و تحتوي على عدة طبقات منها طبقة السترات وسفير و الميز وسفير و التروبوسفير وكل طبقة لها وظيفة معينة.

اعتدال درجة حرارة الأرض:-

يعمل الغلاف الجوي على الحفاظ على اعتدال درجات الحرارة، فاعتدال درجة الحرارة مهمة جدا للحياة على كوكب الأرض.

أثقل الغازات في الجدول الدوري :

عندما كانوا يبحثون بعض الكيميائيين في جامعة ولاية فلوريدا، وجدوا أن نظرية ميكانيكا الكم لا تفسر بشكل جيد عن وظيفة 21 عنصر في الجدول الدوري، لذلك استعانوا بنظرية اينشتاين وهي التحكم في العناصر، و بعد البحث و جدوا أن مركبات البروك ليوم و هو عنصر مشع و أثقل الغازات في الجدول الدوري وأخفهم غاز الأكسجين و الزنك و الفضة.

أخف الغازات في الطبيعة :

يعد أخف غاز في الهواء الجوي هو الهيدروجين و يليه غاز الهي ليوم، لذلك فإن غاز الهي ليوم يستخدم في ملء البالونات الكبيرة و المناطيد.

غاز الهي ليوم أخف غاز من بين مجموعة الغازات في الهواء الجوي، و يتميز بأنه أخف من الهواء، و ليس له لون و لا رائحة و لا طعم، مما يجعله غاز غير سام، كما أنه من الغازات التي لا تسبب اشتعال، لذلك فإن غاز الهي ليوم له خواص جيدة، فهو أفضل من غاز الهيدروجين كونه أخف غاز في الهواء، ولكن غاز الهيدروجين يسبب اشتعال و انفجارات فلا يفضل استخدامه.

السابق
تعريف السؤال في الفلسفة :
التالي
ما هي مصادر التسارع

اترك تعليقاً