حول العالم

من هو مؤسس الدولة العثمانية؟ وما هي أسباب سقوط الدولة العثمانية؟

من هو مؤسس الدولة العثمانية

ستتعرف في هذا المقال على من هو مؤسس الدولة العثانية, وهو عثمان بن أرطغرل هو عثمان بن سليمان شاه التركمانيّ، والمشهور باسم عثمان الأول، كان مولده يوم الرابع من شهر جمادى الأولى سنة 656هـ، وهو نفس العام الذي سقطت فيه بغداد على يد التتار، ويُشار إلى أن ولادته كانت إما في بلدة صوغود، وإما في بلدة باسين, تابع القراءة لمعرفة المزيد عن من هو مؤسس الدولة العثمانية؟

ما هو أصل العثمانيين ولماذا سموا بهذا الاسم

سُمّي العثمانيون بهذا الاسم نسبةً إلى عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وترجع أصولهم إلى عشائر الغز التي سكنت مناطق ما وراء النهر والتي تعرف باسم تركستان الآن، ولكن بعد هجوم المغول على تركستان هاجرت القبائل إلى أذربيجان واستقرت فيها، ونجح عثمان بن أرطغرل في تأسيس دولة تنسب إليه، فاتخذ مدينة قره حصار عاصمةً له، وأصبحت دولته ملاذاً لكثير من المسلمين الهاربين من التتار؛ وذلك لأنّه أول من اعتنق الإسلام من أمراء قومه، فانتسب إليه الخلفاء من بعده، وفي هذا دلالة على ارتباطهم بالإسلام وليس بالعصبية.

يمكنك مشاهدة مقالة انتهت معركة وادي الصفراء بإنتصار الدولة العثمانية

من هو مؤسس الدولة العثمانية

يُعتبر عثمان بن أرطغرل المؤسس الأول للدولة العثمانيّة، حيث سُميّت الدولة العثمانيّة باسمه، وكان ذلك عام 699هـ عندما استقل بإمارة الدولة العثمانيّة، وبعد توليه الإمارة تعهد عثمان أن يحمي العالم الإسلاميّ، فالدولة العثمانيّة هي التي أعادت الخلافة القويّة للمسلمين؛ وذلك بعد سقوط الدولة العباسيّة على يد التتار.

ننصحك بقراءة نشأة قناة السويس

سلاطين الدولة العثمانية

  • عثمان الأول : (1281-1326)
  • أورخان غازي : (1326-1359)
  • مراد الأول : (1359-1389)
  • بايزيد الأول : (1389-1402)
  • عهد الفترة : (1402-1413)
  • محمد الأول : (1413-1421)
  • مراد الثاني : (1421-1444) الفترة الأولى
  • محمد الفاتح : (1444-1446) الفترة الأولى
  • مراد الثاني : (1446-1451) الفترة الثانية
  • محمد الفاتح : (1451-1481) الفترة الثانية
  • بايزيد الثاني : (1481-1512)

شاهد أيضاً محمد الفاتح وفتح القسطنطينية

متى تأسست الدولة العثمانية ومتى انتهت

الدولة العثمانية و الخلافة العثمانية لقد تأسست في عام 1299 ميلادي و هي واحد من ضمن الإمبراطوريات الكبيرة التي حكمن البلاد في تاريخ العالم، وتمكن من فتح الكثير من دول البلقان، كما وتمكنت الدولة العثمانية بجيشها من فتح القسطنطينية بقيادة محمد الفاتح، فلقد كانت الدولة العثمانية في بداية الأمر عبارة عن إمارة صغيرة بعد العديد من الفتوحات تحولت إلى دولة كبيرة تبلغ مساحتها حوالي 19.9 مليون كيلومتر مربع في عام 1595م، وهي من الإمبراطوريات الناجحة و القوية وهذا بفعل مجموعة من العوامل و الأسباب التي قادتها لتكون الدولة العثمانية دولة قائمة بذاتها، ومن أهمها هو امتلاك الإمبراطورية جيش قوي منظم، البنيان السياسي للدولة العثمانية قوي، وهذا الأمر قبل تراجع الحكم العثماني في القرن الثامن عشر.

وبهذا نكون قد أجبنا سؤال أين تأسست الدولة العثمانية ومن هو مؤسسها؟ في تركيا ومؤسسها هو عثمان بن أرطغل.

كم عدد زوجات عثمان بن ارطغرل

في عام ألف ومئتان وثمانين ميلادياً قد تزوج عثمان بن ارطغرل من ابنة الشيخ إده وهي مال خاتون، رزقه الله بمولود منها وهو أورخان، لكن البعض يذكرون بأن له زوجة أخرة غير مال خاتون، أما عن المرأة الأخرى كانت رابعة بالا خاتون وهي التي رزق الله منها بأنه الأكبر المسمى علاء الدين باشا.

بعض المصادر الأخرى قد ذكرت أكد على الزوجة الواحدة التي تزوجها عثمان وهي مال خاتون وأن لها أكثر من اسم ولقب، وأكد أوروج بن عادل بأن عثمان بن ارطغرل تزوج من ابنه الشيخ إده بالي لكنها كانت تحمل اسم رابعة، أما عما أكده عاشق باشا هو أن زوجته هي مال خاتون، وبعض المصادر الأخرى ذكرت بأن زوجة عثمان هي ابنه للأمير عمر بن عبد العزيز بك.

إقرأ أيضاً مراحل تشكل الدولة العثمانية

أسباب سقوط الدولة العثمانية

كثرة الحركات العرقية والانفصالية، ووجود الأحزاب

كما بدأت الحركات العرقية والانفصالية والأحزاب في الانتشار في أغلب أقاليم الدولة العثمانية. مما أدت إلى تقسيمها داخليًا، وكان هذا الأمر أحد الأسباب في سقوطها.

كثرة الحروب الصليبية

ظلت الحروب مستمرة لـ 6 قرون، وبعدما تم فتح القسطنطينية زادت حدتها. لذا كانت الحروب الصليبية من أكبر أسباب تهاوي الامبراطورية العثمانية، بسبب خطورتها على أوروبا.

نفوذ القادة العسكريين وسيطرتهم عليها

استطاعوا حينئذً مد نفوذهم على الشعب وفرض السيطرة على جميع الأجهزة الخاصة بالحكم السياسي. كما كانوا يتدخلون في كل الشؤون الخاصة بالحكم والأمور المتعلقة به.

إهمال اللغة العربية أحد أسباب سقوط الدولة العثمانية

كانت الدولة العثمانية تقوم بتعليم ونشر اللغة العربية في كل الدول التي تحتلها، وتدخل بعد ذلك تحت حكمها. ومن ثم بدأت في إهمالها، مما أصبح دافع كبير لقطع الروابط بينها وبين الأقاليم؛ نظرًا لتعدد اللغات بين أهل هذه الأقاليم في ذلك الوقت.

التوسع الجغرافي الكبير

لم يكن هناك رابط قوي بين أقاليم الدولة العثمانية التي توجد تحت حكمها. وكان هذا أحد أسباب سقوط الدولة العثمانية.
والجدير بالذكر أن هذا الرابط كان متواجد سابقًا، وزيادة المساحة الجغرافية التي تندرج تحت حكمها، علاوة على ذلك السيطرة السياسية والعسكرية على حدود كبيرة بلغت حتى بولندا.

السابق
طلب تأجيل قسط البنك الراجحي, ونموذج طلب تأجيل قسط القرض
التالي
اوجد (ق . م . أ ) للعددين 13 و 19 ؟

اترك تعليقاً