ثقافة عامة

موضوع تعبير جديد عن إكرام الضيف 2021

موضوع تعبير جديد عن إكرام الضيف 2021

إن تكريم الضيف من الأخلاق الشريفة التي أمر بها الله ورسوله، فهي من الصفات الحسنة التي كانت من صفات الأنبياء، تعرف علينا من خلال هذا المقال عن موضوع تعبير جديد عن تكريم الضيف 2021 .

موضوع جديد لتكريم الضيف 2021

وقد أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بشرف الضيف وربطه بالإيمان بالله واليوم الآخر فقال: من آمن بالله واليوم الآخر لا يضر جاره. ومن يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو يصمت “. رواه البخاري ومسلم.

يوضح الرسول هنا أن تكريم الضيف يعني الترحيب به بفرح، وتوفير الترفيه له بسعادة حسب قدرتك والاحترام الكامل لحاجاته وراحته.

يجب أن نلتقي بأقاربنا جيدًا ونقوم بواجبنا عليهم.

فيما يتعلق بالجزء الأخير من الحديث، “دعه يقول خيرًا أو يصمت” يعني أننا يجب أن نتجنب الحديث الذي لا معنى له وغير ذي صلة.

يجب أن نحاول أن نقضي معظم وقتنا في تذكر الله، ونطلب المغفرة له وأن نقول فقط ما هو جيد عند التحدث إلى الآخرين، إذا لم نستطع قول الكلمات الطيبة، فدعنا نصمت.

يفضل تكريم الضيف

يعتبر تكريم الضيف من أهم الأخلاق التي تجلب الخير للإنسان وتحقق السعادة في الدنيا، كما أنه له أجر عظيم عند الله تعالى، ومن أهم هذه الفضائل:

  • ويعتبر تكريم الضيف سببا لنيل التوفيق من الله تعالى وتجنب الخجل. وقد ورد في حديث عائشة رضي الله عنها أن خديجة طمأنت النبي – صلى الله عليه وسلم – وأقسمت أن الله لن يخزيه على أخلاقه الحميدة، بما في ذلك تكريم الضيف: قال له: لا بشرى. والله لن يخزيك الله ابدا. بالله تصل إلى القلب، وتلقي كلامًا صادقًا، وتحمل كل شيء، وتربح الفقراء، وتتعرف على الضيف، وتساعد في مصائب الحق “. رواه البخاري ومسلم.
  • تكريم الضيف هو سبب دخول الجنة، كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “يا أيها الناس، أطعموا الطعام، صلوا والناس نائمون، تدخلون الجنة بسلام”. رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني.
  • من أسباب حصول الإنسان على نعيم الجنة. وذكر في حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال: “في الجنة غرف تظهر بطونها من ظهورهم وظهرهم من بطونهم”. ثم قال أعرابي: يا رسول الله من هم؟ قال: “للذين يتكلمون طيبين، يطعمون الطعام، ويصلون إلى الله ليلاً، والناس نائمون”. رواه أحمد وحسن الأرنؤوط

أحكام تكريم الضيف

  • حق الضيف على ضيفه ثلاثة أيام فقط، وما يتجاوز ذلك يعتبر إخلاصه، بحسب أبي شريح العدوي رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم له السلام- قال: من آمن بالله واليوم الآخر فليكرم قريبه، ومن آمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه أجره. قيل: ما أجره يا رسول الله؟ قال: يوم وليلة، والضيافة ثلاثة أيام. ما كان وراء ذلك صدقة له، ومن آمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو يصمت “. رواه البخاري ومسلم
  • يجب على المرء أن يؤدي خدمة الضيف بنفسه، بحسب سهل بن سعد: أبو أسيد الساعدي “دعا الرسول – صلى الله عليه وسلم – في زفافه، وكانت زوجته خادمتهم في ذلك اليوم، وكانت هي. العروس.” رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني

السابق
من مميزات خط النسخ تساوي احجام الحروف
التالي
ادوية علاج عسر الهضم والانتفاخ 2021

اترك تعليقاً