ثقافة عامة

موضوع تعبير عن عمر بن عبد العزيز بالعناصر

هناك عدد قليل من الحكام في العالم تركوا انطباعات لا تمحى في التاريخ، ويتصدر الخليفة عمر بن عبد العزيز تلك القائمة، ويعتبر من أفضل الحكام في تاريخ المسلمين، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الخلفاء الراشدين الأربعة، ويشار إليه. كالخليفة الخامس والأخير للإسلام. في موضوع تعبير عن عمر بن عبد العزيز في العناصر.

محتويات

موضوع تعبير عن عمر بن عبد العزيز في العناصر

عمر بن عبد العزيز، المعروف بعمر الثاني، هو الخليفة الأموي الثامن، الذي حكم من 22 سبتمبر 717 حتى وفاته عام 720، وكان أيضًا ابن عم الخليفة السابق، وكان ابن شقيق عبد الملك الأصغر. عبد العزيز، وكان أيضًا حفيد أم الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، وقد وُصِف بـ “أكثر الحكّام الأمويين تقوىً ورِعًا”.

حكم عمر بن عبد العزيز الخليفة لمدة 30 شهرًا فقط، ولكن خلال هذه الفترة القصيرة غير العالم، وكان عهده ألمع فترة في تاريخ الخلافة الأموية التي استمرت 92 عامًا.

وهو ابن عبد العزيز بن مروان حاكم مصر، وأمه أم عاصم حفيدة الخليفة عمر بن الخطاب.

ولد عمر بن عبد العزيز في حلوان بمصر في سن 63 (682 م)، لكنه تلقى تعليمه في المدينة المنورة من خال والدته العالم الشهير عبد الله بن عمر.

مكث في المدينة المنورة حتى وفاة والده عام 704 م، عندما اتصل به عمه الخليفة عبد الملك وتزوج ابنته فاطمة.

حكم عمر بن عبد العزيز

عيّن أميراً للمدينة المنورة عام 706 م خلفاً للخليفة وليد بن عبد الملك.

ظل عمر حاكماً للمدينة المنورة طوال فترة حكم الخليفة الوليد والخليفة سليمان، ولكن عندما كان سليمان مريضاً للغاية، أراد تعيين وريث، لأن أبنائه كانوا لا يزالون قاصرين.

كان عمر تقيًا جدًا ومكرهًا للرفاهية الدنيوية، وفضل البساطة على الإسراف، وأودع جميع الأصول والثروات المخصصة للخليفة الحاكم في بيت المال، فترك القصر الملكي وفضل العيش في منزل متواضع.

كان يرتدي ملابس معقمة بدلاً من الجلباب الملكي وغالباً ما كان غير معترف به في الأماكن العامة مثل جده الأكبر الخليفة عمر بن الخطاب.

موضوع تعبير عن عمر بن عبد العزيز في العناصر

عاش عمر حاكما

بعد تعيينه خليفة، تخلص من جميع العبيد والخادمات والخيول والقصور والأثواب الذهبية والممتلكات وأعادهم إلى الخزانة. كما طلب من زوجته فاطمة إعادة المجوهرات التي حصلت عليها من والدها الخليفة عبد الملك.

لم يقم ببناء منزل خاص به، كما علم السيوطي في كتابه التاريخي تاريخ الخلفاء أن عمر كان ينفق درهمين فقط في اليوم عندما كان الخليفة.

كان يتقاضى راتباً أقل من مرؤوسيه، وحقق دخله الخاص قبل ترشيحه 50 ألف دينار سنوياً، ولكن عندما أعاد جميع ممتلكاته إلى بيت المال، انخفض دخله الخاص إلى 200 دينار سنوياً.

كانت هذه ثروته عندما كان يقود الخلافة الشاسعة من حدود فرنسا في الغرب إلى حدود الصين في الشرق.

إصلاحاته

بفضل إصلاحات عمر، زادت الإيرادات السنوية من بلاد فارس وحدها من 28 مليون درهم إلى 124 مليون درهم.

قام بأعمال عامة واسعة النطاق في بلاد فارس وخراسان وشمال إفريقيا، بما في ذلك بناء القنوات والطرق والاستراحات للمسافرين والمستوصفات.

خلال فترة حكمه القصيرة التي امتدت لسنتين ونصف، أصبح الناس في غاية الازدهار والرضا لدرجة أنه لم يتم العثور على أي شخص يقبل الصدقات.

ومثل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، أرسل عمر مبعوثين إلى الصين والتبت، داعيًا حكامهما إلى اعتناق الإسلام.

في عهد عمر، ترسخ الإسلام وقُبل من قبل شريحة كبيرة من سكان بلاد فارس ومصر.

اشتكى المسؤولون من أنه بسبب تحويلات عمر، انخفضت عائدات الدولة من الجزية بشكل حاد، حيث ألغى ضريبة الأسرة وضريبة الزواج وضريبة الدمغة والعديد من الضرائب الأخرى.

موضوع تعبير عن عمر بن عبد العزيز في العناصر

وفاة عمر بن عبد العزيز

توفي عمر في رجب 101 هـ عن عمر 38 سنة في بيت مستأجر في مكان يسمى دير سمعان قرب حمص.

ودُفن في دير سمعان على قطعة أرض اشتراها من مسيحي.

يقال إنه ترك خليفته مع 17 دينارًا فقط مع وصية أنه من هذا المبلغ، سيتم دفع إيجار المنزل الذي توفي فيه وثمن الأرض التي دفن فيها، وهكذا غادرت الروح العظيمة العالم.

السابق
أفضل 5 أنشطة سياحية في دهب 2021
التالي
حضر الطلاب الا طالبا

اترك تعليقاً