تعليم

موضوع عن هواية القراءة

تعبير عن هواية القراءة بالانجليزي

Reading ,in all its different sorts, is the source of cultures; everything you read will add to you new knowledge, you can not talk about your desire to refine your personality and educate yourself without thinking in reading first.

Everything you read must find a place in your memory and your feelings, So think about what you choose to read always. 

Reading is an action that suits everyone. Everyone is able to read, read and elevate yourself and thus your community.

A society that  its members read will promote than the community that its members do not read. And reading is not necessarily related to intellectuals; the doctor must read to know the latest developments in his work, and the university professor must read to be eligible for his job.

Reading is a means of self-education, not linked to a university degree or school achievement. Reading is a way of life, but you should be satisfied with this approach; reading without a passion for reading or at least a desire for knowledge will not yield the desired results.

موضوع عن هوايتي المفضلة

لكل انسان منا بعض الاعمال التي يحب القيام بها ويهتم بعملها دايما وباستمرار وهي ما تسمى بالهواية وهي التي يعتبرها بمثابة التسلية والترويح عن النفس فبها يبتعد عن ضغوطات الحياة ويسعى دايما النسان الى تطوير هواية التي يتميز بها عن الاخرين لان الهواية تعتبر من أنواع الفنون والمميزات التي تميز كل انسان عن الاخر فهو يسعى على الوصول الى اعلا درجات الابداع والتميز بها، لذلك نجد ان أصحاب الهوايات يكون لديهم القدرة على تحقيق الكثير من الأمور التي يعجز عنا الاخرين

فكثير من الناس من وصل للعالمية والشهرة بسبب هواياتهم التي أبدعوا بها فميزتهم عن اقرانهم من الناس فقد اخرجوا كل ما بداخلهم من ابداع وتميز وسخروه ليكونوا متميزين عن الأخرين فيما يقدموه، كما وان التميز في هذه الهوايات تنقل الانسان من كونه مجرد انسان علدي الى أحد اهم أبرز الشخصيات في مجاله وتجعله قدوة للكثيرين ممن يبحثون عن التميز والابداع، فقد ظهر في حياتنا الكثير من الأشخاص المبدعين في كثير من المجالات مثل الشعر والرسم وأنواع الرياضات المختلفة

ومما يميز الهوايات انها متنوعة وكثيرة ولا يمكن حصرها في عدد معين من النشاطات والممارسات فكل انسان يبدع بشيء خاص به يكون بمثابة هواية له يتميز بها عن الاخرين فهناك الكثير من أنواع الهوايات التي تميز بها الناس مثل تأليف الشعر والغناء وغيرها من الممارسات التي قد يكون بعضها مما يمارسه الأشخاص بالهواء الطلق كأنواع الرياضات المختلفة، فالهواية تجعل الانسان يشعر بثقة كبيرة بنفسه وقدراته التي تميزه عن الاخرين

ولم تقتصر أهمية الهوايات في حياة الانسان على بناء الشخصية المميزة للفرد وتوسيع مداركة العقلية والثقافية بل انها تجاوزت كل هذا، فهي تملا حيات الانسان بالأشياء المفيدة التي لا تضيع وقته بما لا نفع منه وقد حثنا الرسول الكريم على استغلال اقات فراغنا بما هو مفيد فقد قال عليه الصلاة والسلام “نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ

أمارس هوايتي المفضلة

أثبتت الدراسات والأبحاث أن هذا التوتر عائد لعدة أسباب منها؛ الظروف الاقتصادية والمشكلات العائلية وضغط العمل، فبدلاً من التفكير بزيادة الأسعار وتربية الأطفال وأمور العائلة وتحضير الوجبات الصحية وممارسة التمرينات الرياضية، فما رأيك بهذا الحل: مارس هواياتك.

فممارسة هواية أو نشاط ما يقلل مستوى التوتر ويجلب السعادة التي يبحث عنها كثيرون، وعليه أن يعيش اللحظة فالسعادة الحقيقية هي التي تأتي جراء الاستغراق في عمل شيء يحبه الشخص؛ حيث أظهرت الدراسات والأبحاث أن ممارسة هواية يحبها المرء تعود على جسده وعقله وروحه بفوائد عظيمة، ما يساعد على تحسين صحته العامة.

عندما تمارس هوايتك المفضلة؛ السباحة، الطبخ، التصوير، الأشغال اليدوية، جمع الطوابع، قيادة السيارة..، فإنك تصرف انتباهك وتفكيرك عما يشغل نفسك من هموم ومشكلات وتوترات، وتركز بدلاً من هذا على اللحظة الحالية فتسعد بها. إن مثل هذا النوع من التسلية يقدم لك السلام الداخلي ويسمح لك بالتواصل مع نفسك وحبها أكثر، والوثوق بها أكثر ما يجعلك شخصاً هادئاً متأملاً.

كما أن ممارسة المرء لهوايات يفيد بها من حوله من عائلة وزملاء وأصدقاء أيضاً؛ فعندما ينغمس في هواياته ويعمل ما يحب، ينسى التوترات والمشكلات التي يمكنها أن توتر علاقتك بالآخرين، كما أن الأشخاص الذين يحبونه ممن حوله سيسعدون لسعادته وعندما ينهي عمل شيء صنعه بيديه وعندما يفخر هو بنفسه.

وتساعد ممارسة الهوايات على تجنب الوحدة والضجر، كما أن محاولة عمل شيء جديد والإبداع في إنجازه كالرسم وحل الألغاز وعزف الموسيقى، يحفز عمل الدماغ ويزيد من مرونته وتطوره، كما أنه عندما يحفز دماغه ويشاركه في خوض التحديات فإن خلاياه تصبح أقدر على التواصل.

وإن كان المرء لم يكتشف هوايته بعد فإليه بعض النقاط الأساسية التي يمكنها أن تساعده على اختيار الهواية المناسبة:

– تعرف إلى شخصيتك أولاً ثم وفّق بينها وبين بعض النشاطات التي تحب لتختار الأنسب منها، فمثلاً إن كنت صبوراً وشخصيتك تميل إلى الهدوء فيمكنك أن تلجأ للأعمال التي تتطلب الدقة كصناعة الألعاب.

أما إن كنت شخصاً عجولاً وفوضوياً نوعاً ما فلا يمكنك أن تختار النشاطات التي تحتاج إلى الدقة والقياس؛ لأنها ستسبب لك التوتر والقلق بدلاً من الراحة النفسية، يمكن أن تلجأ إلى صناعة السيراميك أو التصوير الفوتوغرافي أو حتى سماع الموسيقى.

– إن النشاطات المتناغمة المتكررة كالحياكة والخياطة تهدئ العقل والبال وتقلل من التوتر، تحسن المزاج، تحسن الصحة العامة وتقلل من مخاطر أمراض القلب.

– تأكد أنك تعير هوايتك جزءاً من أوقاتك، مرة يومياً أو على الأقل مرة أسبوعياً، ولتجني أقصى الفوائد من ممارستك لهواياتك عليك أن تقضي ما لا يقل عن 20 دقيقة يومياً فيها.

– خصص حيزاً ومكاناً مخصصاً لممارسة هوايتك في منزلك..، وبخاصة إن كانت تسبب بعض الفوضى كالرسم بالألوان الزيتية، أو بعض الإزعاج كعزف الموسيقى.

– ينصح بأخذ دورات ودروس متخصصة لتنمية هوايتك أو الانضمام إلى مجموعات أو فرق لها نفس الهواية؛ فقد أثبتت الدراسات أن مشاركة الآخرين بالهوايات والاهتمامات له قدرة كبيرة على التخلص من التوتر.

– تذكر أن تتيح لنفسك الفرصة لأن تنغمس في ممارسة هوايتك، فلا تستعجل في إنجاز ما تريد؛ لأن كل الفوائد والمتعة تكمن في عملية الانغماس بممارسة الهواية والتأني بها، فالفكرة والهدف من الهواية هو عمل شيء يفرحك ويقلل توترك، كما أن هوايتك يمكن أن تكون مصدراً لرزقك كذلك.

موضوع عن هواية الرياضة

الرياضة

تُعرّف الرياضة بأنّها مجهود جسديّ، أو مهارة يتمّ ممارستها وفقاً لمجموعة من القواعد المُتفق عليها لأهداف متنوعة كالترفيه، أو المتعة، أو التميّز، أو المنافسة، أو زيادة الثقة بالنفس، أو تطوير المهارات، والاختلاف في الأهداف يميّز الرياضات عن بعضها، كما يُضيف التأثير الذي يتركه اللاعبون أو الفرق الرياضيّة مزيداً من التميّز عليها.

نشأة الرياضة

وُجدت الكثير من الآثار التي تدّل على ممارسة المصريين القدماء لأنواع مختلفة من الرياضة، كالرقص والمصارعة، كما عُدت تلك الرياضات في ذلك الوقت عاملاً مهماً لتدريب المحاربين والمقاتلين، كما توجد الكثير من الصور واللوحات التي ظهر فيها فراعنة يصيدون الأسود والغزلان باستخدام القوس خلال ركوبهم للعربات الحربيّة. تدلّ آثار العصر اليوناني كالملعب الأولمبيّ اليونانيّ على أنّ العديد من الرياضات كان يتمّ تنظيم المسابقات لها، وقد استوحت الكثير من الرياضات من الأنشطة التي كان يقوم بها الإنسان البدائيّ، وأبرزها رياضة العدو، والرماية بمطاردة الإنسان لفريسته من أجل الحصول على لقمة العيش، ورياضة القفز كالقفز الذي استخدم ليساهم في تجاوز الإنسان للكوارث الطبيعيّة آنذاك، والسباحة في البحر، وسباق الخيل وغيرها الكثير.

فوائد الرياضة

تلعب الأنشطة والتمارين الرياضية دوراً أساسيّاً ومهماً في أي حمية أو نظام غذائيّ يتبعه الإنسان؛ لأنّها مفيدة جداً للجسم من الناحيتين الصحيّة والنفسيّة، إذ إنّها تنقص الوزن، وتقلّل من احتماليّة الإصابة بكثير من الأمراض كالتي تُصيب القلب، والشرايين، والسكّري، ومن ناحية نفسيّة فهي تزيد الثقة بالنفس، ويمكن ذكر أهم فوائدها كالآتي:

  • التحكم في نسبة السكّر داخل الدم.
  • تنظيم معدل الكولسترول، وبالتالي بالتقليل من الإصابة بالأمراض المترتبة على اضطرابه.
  • الحفاظ على الوزن.
  • حماية الجسم من الإصابة بالبرد. التمتع بذاكرة قويّة.
  • التقليل من الأرق والحصول على نوم أفضل.
  • الحفاظ على صحة المفاصل.
  • التحكم بالضغوطات النفسيّة بشكل جيد، والتقليل من التوتر، والقلق، والاكتئاب.
  • زيادة عدد الحيوانات المنويّة في الجسم.
  • زيادة القدرة على الصبر والتحمّل؛ لأنّ الجسم مع الممارسة المستمرة والمنتظمة للرياضة يُصبح أكثر مرونة وقوة.

موضوع عن هواية كرة القدم

تاريخ كرة القدم

بغض النظر عن جميع الإثباتات التي تقول إنَّ كرة القدم كانت تُلعب في جميع أرجاء العالم، إلا أنَّه لا شك في أن بريطانيا هي موطن نشأة كرة القدم، ازدهرت هذه اللعبة في الجزر البريطانية ما بين القرنين الثامن والتاسع عشر لتقدم مظهراً شمولياً على الصعيد المحلي والدولي، والذي يطلق عليه في أيامنا الحالية: اتحاد كرة القدم، كرة القدم الأمريكية و كرة القدم السلتية (نسبة إلى إيرلندا). كما أنَّ بداية اللعبة كانت تقوم على أساس عشوائي، فطري، عدواني وحتى أنها كانت تلعب بعدد غير محدد من اللاعبين، ولُعبت كرة القدم على سياق بطولات حماسية تنافسية بين مواطني القرى الريفية في الشوارع والأزقة، في الحقول وحتى على ضفاف الأنهار. كانت ببساطة تقوم على مفهوم ركل الكرة.

أكاديميات كرة القدم

أصبح مفهوم أكاديمية كرة القدم يُعنى بالبرامج التدريبية الخاصة التي تقوم أندية الكرة بإنشائها من أجل إعداد جيل من اللاعبين اليافعين على مستوى مؤهل. وبعض الأندية تقوم بإنشاء أكاديميات وبعضها مراكز تميُّز، ولكنهما يعملان على نفس الوتيرة. وللاتساب لمثل تلك الأكاديميات، على المشترك أن يبلغ سن التاسعة من العمر.

موضوع عن القراءة واهميتها

أهمية القراءة

القراءة هي البوّابة الأولى لتلقِّي العلوم المختلفة والمتنوّعة، وهي الوسيلة الوحيدة لانتقال المعرفة، وهنا تكمن أهميّة القراءة بالدرجة الأولى؛ فهي بهذا تستطيع فتح آفاق أوسع وأشمل للإنسان، الأمر الّذي سيؤدّي حتماً وفي نهاية المطاف إلى التطوير من الحياة سواءً على الصعيد الشخصيّ أم على الصعيد الجماعي. القراءة بحدِّ ذاتها هي من أكثر الوسائل التي توفّر المتعة والفائدة في آنٍ واحدٍ، خاصّةً إن كان هذا الإنسان من النّاس الّذين يسعون إلى أن يطوّروا من أنماط حياتهم وأعمالهم المختلفة، وأن يصلوا أيضاً إلى ما يطمحون إليه من أهداف.

تكمن أهميّة القراءة وبشكلٍ رئيسيّ في كونها الطريقة الوحيدة التي يمكن للإنسان بها أن يكتسب المعرفة وبشكلٍ متّصل غير منقطع؛ فالكتاب الواحد يعطي القارئ خبرةً كبيرةً لم يستطع المؤلّف أن يجمعها إلّا بعد أن قضى وقتاً طويلاً جداً في الجدِّ والعمل والاجتهاد. من هنا كانت القراءة من الأمور الهامّة غير الثانوية التي يتوجّب على كلِّ الناس أن يجعلها على رأس أولويّاته؛ بحيث تصبح جزءاً أصيلاً من الأنشطة اليومية.

كثرة القراءة لا تزيد المعلومات فحسب؛ بل تعمل على زيادة القدرة على التحليل وربط الأمور ببعضها البعض، كما أنَّ الإنسان كثير القراءة يكتسب مهاراتٍ جديدةٍ منها: القدرة على الفهم بشكل أسرع، والقدرة على النّقاش والحوار في أي موضوع من المواضيع المختلفة، الأمر الذي يعمل على تطوير شخصيّة هذا الفرد وبشكل كبيرٍ جداً لم يكن يتسنّى له لولا ممارسته لهذا النّشاط الرائع. إنَّ القراءة هي الوسيلة الوحيدة التي تُمكِّن الإنسان من اكتساب مهاراتٍ متعدِّدة وفي الوقت نفسه، وهي أيضاً الوسيلة الوحيدة التي يمكن لها أن تكسبه مكاسب مختلفة أخرى ومتنوّعة لها أوّل وليس لها آخر، منها أنّها قد تكسب هذا الإنسان بعض المكاسب الماديّة التي قد تقلب حياته رأساً على عقب، وتحسّن أحواله إلى أحوال أفضل.

يمكن من خلال القراءة أيضاً أن يقوم الإنسان بتعلّم لغات أخرى غير لغته الأصلية، كما ويمكنه أن يُحسِّن ويُطوِّر من اللغات التي يمتلكها، والتي من ضمنها لغته الأصليّة؛ فالقراءة تعطي للإنسان القدرة على الكتابة بطريقة أفضل، وذلك عن طريق إكسابه عدد كبير من المفردات المختلفة والمتنوّعة التي تساهم وبشكل كبيرٍ جداً في تطوير اللغة عند هذا الإنسان، وفي تطوير قدرته على التعبير عن نفسه وعمَّا يجول في خاطره من أفكار، الأمر الّذي يجعل لديه قبولاً كبيراً وواسعاً عند كافّة الناس ممّن يحبّون القراءة، وممّن يقرؤون له إن كانت له أيّة محاولات في اقتحام عالم الكتابة والتأليف.

فوائد القراءة

إن كنت من الأشخاص الذين لا يحبون القراءة أو لا يجدون الوقت الفارغ لها، ننصحك بتغيير رأيك لما لها من فوائد عديدة.

1- تحفيز الدماغ

كشفت الدراسات العلمية المختلفة أن فوائد القراءة تؤثر على صحة الدماغ، ومن شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف مع التقدم بالعمر.

حيث تساعد القراءة في تنشيط الدماغ والحفاظ على عمله وانخراطه في الكثير من العمليات، مما يمنع فقدانه للطاقة وإصابته بالكسل.

فالدماغ يعمل كأي عضلة في جسم الإنسان، أي أنه يحتاج للتمرين للحفاظ على صحته وسلامته، بالتالي من المهم تنشيطه لتجنب الإصابة بالأمراض المختلفة مثل الزهايمر.

2- التخفيف من التوتر

خلال حياتنا اليومية، يتعرض الإنسان إلى الكثير من التوتر، سواء بسبب العمل أو العلاقات أو الكثير من الأسباب الأخرى، وهذا الأمر يؤثر بدوره على صحة الإنسان ككل.

لكن وجد أن للقراءة أثر في تخفيف التوتر وتخليصك منه، فالقصص والروايات قد تأخذك إلى عالم اخر وتربطك بأحداث القصة مما يلهيك عن مسبب التوتر لديك.

3- فوائد القراءة في زيادة المعرفة

فكل معلومة تقوم بقرائتها يتم حفظها في دماغك، فقد تحتاجها في يوم من الأيام!

تعمل القراءة بشكل أساسي على زيادة المعرفة والمعلومات لديك، مما يسلحك بالعلم اللازم.

4- تساعدك في توسيع مصطلحاتك

كلما قرأت أكثر، كلما تعلمت مصطلحات وكلمات جديدة تضيفها إلى موسوعتك.

هذا الأمر يساعد في إثراء اللغة لديك.

إضافة إلى ذلك، يعمل هذا الأمر على تسهيل تعمل اللغات الأخرى المختلفة وزيادة حصتك من المصطلحات اللغوية.

5- تقوية الذاكرة

عندما تقوم بقراءة كتاب ما، عليك تذكر بعض الأحداث التي ترتبط ببعضها، الأمر الذي يساعدك في تقوية ذاكرتك.

6- تعزيز مهارات التفكير

هذا الأمر ينطبق بشكل أساسي على قصص الألغاز، فهي تساعدك في التفكير من أجل حل اللغز ومتابعة الأحداث.

القيام بمثل هذا الأمر من شأنه أن يساعدك في تعزيز مهارات التفكير لديك، ويفتح أفاقك بشكل أكبر.

7- فوائد القراءة الأخرى

هناك العديد من فوائد القراءة المختلفة، والتي تشمل أيضًا ما يلي:

  • المساعدة في زيادة التركيز
  • تحسين قدرات الكتابة لديك
  • يزيد من الطمأنينة والهدوء
  • زيادة التسلية وقتل الملل.
السابق
كيف نصنع زينة عيد الميلاد
التالي
كيف أتعامل مع الآخرين

اترك تعليقاً