صحة عامة

3 فوائد لنبات العاقول المطحون للكلى

نبات عشبة شوكة العاقول

نبات عشبة شوكة العاقول من اهم النباتات التي قد لا تعرف عنها شيئا و نبات عشبة شوكة العاقول. و تعتبر مفيدة جدا للحمل والجنس و فوائد أخرى سوف نتعرف في هذه المقالة على نبات عشبة شوكة العاقول

ثمار العاقول

عشبة العاقول

تعرف عشبة العاقول باسم شوك الجمل وتتميز بفوائدها الطبية العديدة، حيث تمتد جذور عشبة العاقول عميقًا في الرمال ولكنها لا تتجاوز الأربعة أقدام في طولها فوق الأرض.

حيث تعد عشبة العاقول أحد النباتات المعمرة التي تنمو في الصحراء. و تنمو غالبًا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتتميز عشبة العاقول بأزهار صغيرة وردية اللون. كما يمكن وصف الثمار بأنها ذات لون بني مائل إلى الحمرة.

 فوائد بذور شوك الجمل للجنس

وقد عرف الأطباء القدماء أنواعاً برية عديدة لعشبة شوك الجمل  وذكرت مؤلفاتهم العديد من الفوائد لرؤوس النبات وأزهاره وسيقانه كمقوى جنسى للرجال والنساء على حد سواء, حيث يعمل كمقوى ومنشط طبيعى  ويقضى على مشكلة الضعف الجنسى.  او ما يسمى حديثا بضعف الانتصاب او سرعة القذف.

كما أن شوك الجمل له دور مهم فى  في علاج الأمراض، فعلى سبيل المثال قال  صاحب التذكرة داود الأنطاكي في تذكرته عن شوك الجمل : يحلل ويجشئ ويهضم الغذاء ويخرج الأخلاط الفاسدة في البول. و أيضا يطيب رائحة البدن والعرق ولو بالطلاء، ويزيل داء الثعلب طلاءً ومحلل للأورام الصلبة ذاهب الحزاز ونتن الإبطين مدر للبول يزيد الباءة، عاقل للبطن،

مخرج للبلغم وماؤه نافع من الحكة الصلبة ومن داء الثعلب طلاءً ويقتل القمل. و أيضا إذا سلق كشراب وشرب أدر بولاً كثيراً منتاً ويذهب نتن الإبطين ونتن البدن كله. و كذلك يؤكل وهو طري كما يؤكل الهليون ويطلى به داء الثعلب. كذلك ماؤه يقتل القمل إذا غسل به الرأس، ويزيد من الباءة ويلين الطبع، ويخرج البلغم.

أقرأ أيضا مقالة فوائد عشبة العاقول

عشبة العاقول للحمل

فوائد شوك العاقول للانجاب

إن شوك العاقول له أهمية كبرى، حيث يبحث الكثير عن فوائد شوك العاقول للانجاب، وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد جسم الإنسان بصورة عامة.

نبات شوك العاقول

إن شوك العاقول يطلق عليه شوك الجمل أو شدق الجمل، وهي عبارة عن عشبة شوكية دائمة الخضرة، ولها أزهار قرمزية اللون، وتخرج من بين الأشواك، وتزهر في فصل الربيع وأوائل فصل الصيف، ولونها داكن وملمسها إسفنجي، ويقع طولها بين 40 إلى 100 سم.

تحتوي عشبة شوك العاقول على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان مثل: الزيوت الطيارة، ومواد عفصية وكربوهيدراتية  وراتنجية  وانثراكينونية وصابونية.

تحتوي أيضًا على سكريات مختزلة وفلافونيدات وجلوكزيدات وستيرولات غير مشبعة، إلى جانب أن جميع أجزاء العشبة بما فيها الجذور يتم استخدامها بصورة كبيرة في العلاجات الطبية العشبية، بسبب احتوائها على مجموعة هائلة من الفوائد.

راجع مقالة فوائد الصمغ العربي للكلى 

الفوائد العامة لنبات شوك العاقول

  1. يستخدم نبات شوك العاقول في إيقاف النزيف، وأيضًا يعمل على علاجه بصورة نهائية.
  2. يتم استخدام الزيوت الطيارة المستخرجة من أوراق نبات شوك العاقول في علاج الروماتيزم، ويتم ذلك من خلال صنع دهان منها.
  3. يتم استعمال نبات شوك العاقول بطريقة موضعية، حتى تتمكن من علاج البواسير والفتق الشرجي.
  4. تتمكن من اعتبار نبات شوك العاقول علاج نهائي لمشكلة الإمساك المزمن، إذا كنت تتناوله بانتظام.
  5. إن غلي عشبة شوك العاقول واستنشاق البخار الناتج يعالج الأمراض الصدرية، والقضاء على السعال، وطرد البلغم، ويعمل على توسيع الشعب الهوائية لدى الأطفال، وأيضًا التخلص من الصداع النصفي.
  6. يتم استخدام نبات شوك العاقول في حالات النزلات المعوية، ويستخدم كمطهر للأمعاء من بعض أنواع البكتيريا.
  7. إن تناول شوك العاقول مغلي يساعد على تنظيف الكلى والمسالك البولية والقضاء على حصوات الكلى أو المرارة، حيث يساعد في تفتتها واستخراجها مع البول.
  8. إن نبات شوك العاقول يساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع، وتنشيط عضلة القلب، وأيضًا تقوية الأوعية الدموية.
  9. شوك العاقول يزيد من إفراز العصارة الصفراوية في الكبد، ويعمل على تنقية الدم من الأملاح الزائدة.
  10. إن نبات شوك العاقول يعمل على معالجة حالات التسمم الناتجة من الفطريات، وأيضًا يبطل مفعول سم المانتيا الذي قد يصيب الكبد.

فوائد أخرى

  1. شوك العاقول يعمل على الوقاية من الأمراض السرطانية مثل: سرطان الثدي، سرطان البروستاتا، ويقوم بمعالجة بعض الأمراض الجلدية مثل: الإكزيما، البهاق، الصدفية.
  2. تناول شوك العاقول مغلي يساعد على معالجة التهاب الحلق واللوزتين. و أيضًا يساعد الجسم في علاج الإدمان والقضاء على آثار التدخين والمشروبات الكحولية.
  3. يعتبر علاج فعال في أغلب أمراض الجهاز الهضمي، ويعالج حالات القيء والغثيان. و يساعد في تحسين وظائف الكبد وتجديد خلاياه وحمايته من الإصابة بالسرطان، ويعالج حالات تليف الكبد.
  4. نبات شوك العاقول يساعد في التخسيس، حيث يعمل على حرق وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم. و يعالج الحمى لأنه يعمل على إنخفاض درجة حرارة الجسم المرتفعة.
  5. نبات شوك العاقول يساعد على علاج مشاكل الشعر مثل: الثعلبة وتساقط الشعر وعلاج حالات جفاف وتهيج الشعر أيضًا.
  6. يزيد هذا النبات من حيوية الجسم ونشاطه ويقوي الصحة الجنسية للرجل والمرأة، ويمكن استخدامه في علاج صديد الأذن، وزيادة لبن الأم أثناء الرضاعة، ويعتبر علاج فعال لمرض اليرقان وتهيج القولون والإرهاق والاكتئاب.

فوائد شوك العاقول للانجاب

يوجد الكثير من فوائد شوك العاقول للإنجاب، حيث من خلال موقع المواطن نوضح أهم فوائده للإنجاب:

  • يعتبر نبات شوك العاقول منشط جنسي طبيعي وقوي للرجال والنساء أيضًا.
  • يعمل شوك العاقول على تنظيم الهرمونات لدى الرجال والنساء، ويعالج مشاكل الضعف الجنسي، ومشاكل ضعف الإنتصاب أو سرعة القذف.
  • يقوم نبات شوك العاقول بإمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات اللازمة لزيادة الصحة الجنسية لدى الرجال.
  • نبات شوك العاقول يعمل على تنشيط التبويض وزيادة صحة المرأة الجنسية، ويعالج مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء.

عشبة العاقول لعلاج الكبد

تساهم عشبة العاقول في حماية الكبد من التعرض لخطر الإصابة بالتسمم الكبدي الذي يحدث بسبب التعرض الكيماويات المختلفة، أو بسبب تناول الأنواع السامة من الفطر. تقوم عشبة العاقول بوقاية الكبد من الإصابة بالتسمم الكبدي الذي يحدث كعرض جانبي لتعاطي دواء” السيسبلاتين” .

يمكنك مطالعة مقالة فوائد الصمغ العربي للكلى

طريقة استعمال عشبة شوك الجمل

1. يحمي الكبد ويحسن صحته

أثبتت دراسة أهمية عشبة شوك الجمل كعلاج تكميلي ومساعد للعديد من أمراض الكبد. و أيضا حتى سرطان الكبد، وبالتالي فهو يساعد في تقليل التهاب وتلف الكبد.

كما أثبتت دراسة أخرى قدرة عشبة الجمل على التخلص من السموم، مثل: الأماتوكسن (Amatoxin) الناتج من بعض أنواع الفطر والذي قد يكون تناوله قاتلًا.

2. يفيد مرضى السرطان

أظهرت مجموعة من الدراسات قدرة عشبة شوك الجمل لجعل العلاج الكيماوي أكثر فعالية ضد بعض أنواع السرطانات. و أيضا المساعدة في تدمير الخلايا السرطانية.

كما تبين من خلال دراسة سريرية قدرتها على التخفيف من الاثار الجانبية المرافقة لعلاج السرطان بالكيماوي.

3. يخفض مستوى السكر في الدم

قد يكون لعشبة شوك الجمل التأثير الإيجابي والتكميلي لخفض مستويات السكر بالدم لدى الأشخاص المصابين بمرضى السكر من النوع الثاني.

حيث كشفت إحدى الدراسات وجود مركبات في عشبة شوك الجمل لها تأثير مشابه لبعض أدوية السكري من خلال المساعدة في تحسين حساسية الأنسولين. وتقليل نسبة السكر في الدم.

يمكنك مشاهدة مقالة أعراض التهاب الكلى

السابق
اسباب التبول اللاارادي عند الكبار وكيفية علاجها
التالي
كيفية التخلص من البروتين في الدم؟

اترك تعليقاً