ثقافة عامة

نبذة عن كتاب جامع البيان

نبذة عن كتاب جامع البيان

جامع البيان أو تفسير الطبري كتاب لمحمد بن جرير الطبري سنحاول التعرف عليه هنا في نبذة مختصرة عن كتاب جامع البيان ومؤلفه الإمام العبد الله. الطبري.

كتاب مسجد البيان.

جامع البيان في تفسير القرآن كتاب باللغة العربية يتناول موضوع تفسير القرآن الكريم. بدأ الإمام الطبري في تأليف الكتاب ابتداء من عام 270 هـ في بلاد فارس أو ما يعرف الآن بإيران.

يقول الطبري إنه أراد أن يكتب تفسيرًا للقرآن منذ طفولته، وكان ذلك بمثابة حلم بالنسبة له، فخصص الكثير من الوقت والجهد لتحقيقه، وقد نجح في ذلك حقًا، أن يكون مؤلف أقدم كتاب في تفسير القرآن.

في علم التفسير كتاب جامع البيان من أهم الكتب عبر التاريخ، وقد وضعه كثير من العلماء على رأس قائمة أفضل كتب التفسير، ومنهم الذهبي الذي يقول. أن كتاب الطبري لم يكن مثله قبله.

عنوان الكتاب جامع البيان في تفسير القرآن، كما عُرف بمجموعة من الأسماء الأخرى، منها:

  • تفسير جامع البيان لآية القرآن.
  • جامع البيان في تفسير القرآن.
  • تفسير الطبري.

لمحة عامة عن كتاب جامع البيان

لمحة عامة عن كتاب جامع البيان.

كتاب التفسير الطبري تفسير للقرآن، يقدم فيه الإمام الطبري أيًا من القرآن الكريم، ثم يذكر بعده شرحه وتفسيره، بالرجوع إلى أقوال الصحابة والتابعين. ثم يفضل بينهما.

يقول الطبري في كتابه أن آيات القرآن تنقسم إلى ثلاث، الآيات الأولى لا يمكن تفسيرها وعلمها عند الله وحده، والثانية مخصصة للنبي محمد عن غيره، و والثالث هو ما يمكن شرحه وفهمه.

واعتمد الطبري في تفسيره على التأويل السابق، وكذلك الاعتماد على سلسلة الرواة الصحيحة أو الضعيفة، ويولي الإجماع الاعتبار الأكبر، إذ يهتم باللغة وعلومها، والأحكام الفقهية.

وبشكل عام يعتبر الكتاب من أعظم كتب التفسير بين أهل السنة والجماعة، ويعتبر من أهم ال في التفسير بالحديث وهو التفسير المبني على القرآن نفسه. وسنة النبي وآثار الصحابة.

لمحة عامة عن كتاب جامع البيان

اقتباسات من كتاب جامع البيان.

“(الذين آمنوا) أي: قبل القيامة مثل حبيب النجار وبحيرة الراهب وغيرهما أو مؤمني الأمم الماضية أو مؤمني هذه الأمة أو المنافقين الذين آمنوا بألسنتهم.، (وأولئك الذين هدىوا) دخلوا في دين اليهودية، (أهل النصارى) دين عيسى (والصابئة) الذين قطعوا من دين واحد إلى دين شعبي بين المجوس واليهود والمسيحيين ليس لهم دين …

“(أيها الناس) عام للمؤمن والكافر والمنافق، (عبادة ربك) وحده، اخترعك (الذي خلقك) بغير سابقة، (ومن قبلكم) ارحموا أفعال ربك. : التقوى، أو خلقك ومن قبلك في صورة رجاء التقوى، أو خلقك لتكون تقياً.

“ولما انجذب موسى إلى قومه لم يصطدموا بحجر بمربع ماء. مهما كان الحجر ينشطر، (ينفجر) تقديره، يضرب، ويتشقق.

لمحة عامة عن كتاب جامع البيان

عن محمد بن جرير الطبري.

محمد بن جرير بن يزيد بن غالب المعروف باسم الإمام أبي جعفر الطبري، مفسر وفقيه مسلم، ولد سنة 839 م، بأمل مدينة في إيران، وتوفي عام 923 عام. مدينة بغداد.

يعتبر الطبري من أعظم المفسرين لكتاب الله على الإطلاق، ويطلق عليه اسم إمام المفسرين، ورغم أن كتابه ليس كتاب التفسير الأول، إلا أنه أقدم كتاب من التفسير يصل بالكامل. عمرنا.

بعد وفاة الطبري كتب مجموعة من الكتب أشهرها:

  • تاريخ الطبري.
  • نظرة ثاقبة معالم الدين.
  • كتاب الآداب الذاتية الحميدة والأخلاق الغالية.
  • اختلاف علماء الأقاليم في أحكام شرائع الإسلام.
  • السنة الصريحة.
  • آداب القضاة.
  • آداب الطقوس.
السابق
موضوع تعبير جديد عن العمل 2021
التالي
موضوع تعبير جديد عن آداب الحديث والاستماع 2021

اترك تعليقاً