التغذية

نسبة الدهون 37, وكيفية حساب نسبة الدهون في الجسم وخمس طرق لإنقاص نسبة الدهون

نسبة الدهون 37

نسبة الدهون 37: ستتعرف في هذا المقال على نسبة الدهون 37 وهل نسبة الدهون 37 مثالية أو سيئة؟, حيث تُعد نسبة الدهون في الجسم من المعايير المهمة للحفاظ على الصحة بشكل عام، حيث أن ارتفاع نسبة الدهون يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكري، أما انخفاض نسبة الدهون يقلل من مناعة الجسم ويؤثر على الخصوبة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن نسبة الدهون 37.

حساب نسبة الدهون وزارة الصحة

تتعدد الطرق المستخدمة في حساب نسبة الدهون في الجسم، وبعض هذه الطرق قد تحتاج إلى معدات خاصة أو استشارة الخبراء وتعد هذه الطرق الأكثر دقة في حساب نسبة الدهون.

ومن الممكن حسابها تقديريًا في المنزل في بعض الأحيان، أو عن طريق استخدام حاسبة الدهون (Fat calculator) التي لا تحتاج إلى أيّ نوعٍ من المعدات أو إلى مواعيد طويلة مع الطبيب المختص أو اخصائي التغذية.

في ما يأتي شرح تفصيلي لكيفية حساب نسبة الدهون في الجسم:

  • طريقة حساب نسبة الدهون في الجسم تقديريًا

لاستخدام طريقة حساب نسبة الدهون في الجسم رياضيًا أو من خلال حاسبة الدهون الإلكترونية يجب عليك القيام بما يأتي:

  1. قم بقياس وزنك في الصباح الباكر قبل تناول الطعام من أجل تجنب الذبذبة في الأرقام التي تحدث نتيجة تناول الطعام خلال اليوم.
  2. استخدام شريط ناعم ومرن لجمع قياسات الجسم، مثل: محيط الخصر، ومحيط الورك، ومحيط الفخذ، وغيرها من القياسات بحسب ما يتطلب عند استخدام حاسبة الدهون الإلكترونية.
  3. تأكد من أن يكون الشريط متماسك بشكل جيد على الجلد بحيث لا يتحرك من مكانه، وليس ضيقًا حتى لا يتسبب بانحرافه، ومن الجدير بالبيان أن القياسات تختلف بشكل كامل بين النساء والرجال.
  4. واستخدم الحاسبة الالكترونية المناسبة أو الصيغة الرياضية المناسبة لحساب الدهون، فهي تختلف بين النساء والرجال أيضًا، ويمكن توضيح الحاسبة الرياضية كما يأتي:
  • استخدم الصيغة (إجمالي وزن الجسم × 0.732) + 8.987 لحساب نسبة الدهون في الجسم للنساء.
  • استخدم الصيغة (إجمالي وزن الجسم × 1.082) + 94.42 لحساب نسبة الدهون في الجسم للرجال.

من الجدير بالذكر أن استخدام هذه الطريقة لحساب نسبة الدهون لا تُعد من الطرق الدقيقة، ولكن يلجأ إليها العديد من الأفراد بسبب سهولة استخدامها مقارنةً مع الطرق الأخرى.

  • طرق أخرى لحساب نسبة الدهون في الجسم

من الطرق والأساليب الأخرى المستخدمة في حساب نسبة الدهون في الجسم ما يأتي:

  1. قياس طية الجلد (Skin Caliper).
  2. تحليل المعاوقة الكهربائية البيولوجية (BIA).
  3. مقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث (Dexa scanning).
  4. الوزن المائي الثابت (Hydrostatic weighting).

يمكنك مشاهدة مقالة أطعمة عالية في نسبة الدهون ولكن مفيدة جداً للصحة

نسبة الدهون المثالية في الجسم

إليكم جدول بنسب الدهون للرجال بالنسبة لشكل الجسم حسب ما أقره المجلس الأميركي للتمارين الرياضية.

نسبة الدهون
الدهون الأساسية في الجسم
2 – 5 %
الدهون عند الرياضيين
6 – 13 %
الدهون عند اللائقين بدنيًا
14 – 17 %
الدهون المقبولة
18 – 24 %
البدانة
أكثر من 25 %

وحسب العمر

عمر الرجل
نسبة الدهون في الجسم المثالي
20 – 39 عام
8 – 19 %
40 – 59 عام
11 – 21 %
60 – 79 عام
13 – 24 %

ونسبة الدهون المثالية في الجسم بالنسبة  للنساء

الفئة
نسبة الدهون
الدهون الأساسية في الجسم
10 – 13 %
الدهون عند الرياضيين
14 – 20 %
الدهون عند اللائقين بدنيًا
21 – 24 %
الدهون المقبولة
25 – 31 %
البدانة
أكثر من 32 %

وحسب العمر

عمر المرأة
نسبة الدهون في الجسم المثالي
20 – 39 عام
21 – 32 %
40 – 59 عام
23 – 33 %
60 – 79 عام
24 – 35 %

كيف أنزل نسبة الدهون في الجسم

في الحقيقة لا توجد حلول سحرية أو طرق مختصرة سريعة لتقليل نسبة الدهون، ولكن هناك عادات يومية سهلة التطبيق إن اتبعتها وجعلتها نمط حياة ستساعدك في ذلك وبشرط أن تلتزم فيها وتتحلى بالصبر والإرادة.

إليك خمسة من أهم طرق تقليل نسبة الدهون:

1. تنظيم وتيرة وجباتك

إذ ينصح بتناول عدة وجبات مقسمة على فترات متباعدة بحيث يفصل ما بين كل وجبة والأخرى ما لا يقل عن 3 ساعات، فذلك يمكن أن يساعد في منع تراكم الدهون ويسرع عمليات الأيض في الجسم، مما يساهم في خسارة الوزن.

إن عدد الوجبات التي ينصح بتناولها يوميًا هي ما لا يقل عن 5 – 6 وجبات يوميًا، بحيث ينصح بتقسيمها إلى ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين إلى ثلاث وجبات خفيفة، مع مراعات المحافظة على مواعيد هذه الوجبات لتصبح نمط حياة يتم الالتزام به.

اقرأ المزيد عن: كيف تسرع عمليات الايض وحرق الدهون في جسمك

2. شرب كميات مناسبة من الماء

احرص على شرب كميات كافية من الماء يوميًا، فالماء يساعد على خسارة الدهون وتسريع عمليات الأيض، بالإضافة إلى أن تناولك لكوب من الماء في بداية كل وجبة يساهم بشكل كبير في زيادة الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، ويقلل من كمية الوجبات المتناولة وحجمها.

فالماء لا يحتوي على أي سعرات حرارية، وبالتالي فإن الاعتماد عليه لتروي عطشك خلال النهار وكبديل للمشروبات الغازية أو المحلاة يساعد بشكل كبير على تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة.

بالإضافة إلى أن ذلك يساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم وسير العمليات الحيوية فيه وتنظيمها.

اقرأ المزيد عن: 8 حقائق عن أهمية شرب الماء في عملية تخفيف الوزن

3. تنظيم جدولك الغذائي

الخطوة الأولى لتقليل نسبة الدهون المتناولة بالتأكيد ستبدأ من غذائك، وهذا لا يعني فقط تقليل نسبة الدهون المتناولة من مصادرها المختلفة، وإنما أيضًا يشمل تنظيم السعرات وكمية السكر وغيرها من العناصر الغذائية، فالعملية كلها يجب أن تكون متكاملة.

إن تنظيم وجباتك الغذائية وموازنة سعراتك الحرارية وتحديد الخيارات الصحية الأكثر ملائمة لك والتى تفي باحتياجاتك هو من ضمن الطرق الأمثل لتحافظ على وزنك وتقلل من نسبة الدهون في جسمك.

توجه الى أخصائي تغذية لمساعدتك على تحديد احتياجاتك، وما هو مناسب لك، وليعرفك على كيفية تحديد الخيارات الأكثر صحية وتنظيم نمط حياتك، فلوحدك ودون مساعدة قد تكون الأمور صعبة.

اقرأ المزيد عن: أسرع رجيم: الطريقة التي قد تضعف عملية الأيض

4. تناول وجباتك ببطء

إن حرصك على تناول وجباتك ببطء يساهم بشكل كبير في تقليل منسوب الأكل المتناول والسعرات الحرارية الداخلة إلى جسمك، مما يعني التخلص من وزنك الزائد وتقليل نسبة الدهون الموجودة لديك.

إذ أن إحساسك بالشبع يحتاج لتشعر به إلى ما يقارب 20 دقيقة، وهو الوقت الذي تحتاجه الإشارات العصبية حتى تصل إلى الدماغ وتبدأ مشاعر الشعور بالامتلاء والشبع بالظهور.

كما أن تناول الطعام ببطء يعني هضم أفضل ومشاكل هضمية أقل.

وننصحك بكل تأكيد بتجنب تناول الطعام أمام التلفاز أو الكومبيوتر، فلطالما تم ربط ذلك بالسمنة جراء زيادة فرص تناول كميات كبيرة من الطعام من دون وعي أو نظام.

5. ممارسة نشاط بدني محبب

إن اتباع كافة القواعد السابقة لن يكون على قدر عالي من الفعالية والمتعة إذا لم تجد وقت لنشاط بدني محبب لديك لتستمتع به وتخسر السعرات في أثناء تناولك لما تحب.

إن ممارسة النشاط بدني بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا يساهم بشكل كبير في الحفاظ على وزنك، ووضعك لنظام تمارين يستهدف زيادة منسوب العضلات لديك بمقابل الدهون فهذا يعني عمليات أيض وحرق دهون أسرع.

بالإضافة إلى الإيجابيات الكبيرة التي تحملها ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للصحة.

إن النشاط البدني لا يقتصر على الاشتراك في النادي الرياضي، وإنما بامكانك القيام بالعديد من الأنشطة في البيت أو في الشارع، كالركض والمشي والسباحة وتسلق الجبال والقفز على الحبل.

أفضل طريقة لزيادة حرق الدهون والتي ينصح بها المدربون مؤخرًا هي القيام بتمارين عالية الكثافة (HIIT) من يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع.

قم بالهرولة لمدة خمس دقائق ومن ثم زد شدة التمرين واخفضه مرارًا وتكرارًا، بحيث تقوم بالهرولة من دقيقة إلى دقيقتين، وبعدها تزيد من سرعتك لمدة 30 ثانية، وقم بتكرار هذه العملية لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

تعرف على دواء زيت أبو فاس – axe brand universal oil لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول

نسبة الدهون 30

يصف بعض الخبراء مؤشر كتلة الجسم ، أو مؤشر كتلة الجسم ، بأنه الطريقة الأكثر دقة لتحديد تأثير الوزن على صحتك.

ما مقدار الدهون على ما يرام؟

نسائي رجالي
مقبول 25-31٪ 18-25٪
بدين 32٪ زائد 26٪ زائد

نسبة الدهون في جسمي 45

تصبح النشاطات اليومية أصعب، ويقترب مستوى نسبة الدهون في الجسم من السمنة المفرطة، وتستمر المعدة في النمو ويكتسب الصدر المزيد من الدهون.

ننصحك بقراءة كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي في 6 خطوات مجربة

السابق
متى امارس حياتي بعد شد البطن؟ وما هي علامات فشل عملية شد البطن؟
التالي
اهتزاز الأسنان أثناء التقويم ,وسقوط الأسنان بسبب التقويم وأخطاء تقويم الأسنان

اترك تعليقاً