أمراض

نسبة الكولسترول 222, وجدول نسب الكولسترول في الدم حسب العمر

نسبة الكولسترول 222

نسبة الكولسترول 222: ستتعرف في هذا المقال على نسبة الكولسترول 222, ومع مرور الوقت يبدأ جسم الإنسان بإنتاج المزيد من الكولسترول، وهذا يعني أنه على البالغين فحص مستوى الكولسترول لديهم باستمرار، وينصح بأن يتم ذلك لدى السالمين كل 4- 6 سنوات, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن نسبة الكولسترول 222.

متى يعتبر الكوليسترول مرتفعًا

بعد القيام بتحليل الدم تظهر بعض الأرقام التي تشير إلى مستويات ونسبة الكوليسترول في الدم، عندها من الممكن توضيح إذا كان الفرد يعاني من ارتفاع الكوليسترول أم لا.

والأرقام الاتية توضح متى يعتبر الكوليسترول مرتفعًا بحسب كل نوع من أنواعه:

1. الكوليسترول الكلي (Total cholesterol)

أظهرت النتائج أنه عندما تكون مستويات الكوليسترول الكلي 240 ملليغرام/ديسيلتر فأعلى بذلك تكون مرتفعة.

2. البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)

المستويات المرتفعة منه تتراوح ما بين 160 – 189 ملليغرام/ديسيلتر خاصةً إذا كان المصاب يعاني من الإصابة بإحدى أنواع أمراض القلب.

ولكن في حال كانت النسبة 190 ملليغرام/ديسيلتر فما فوق عندها تكون نسبة أو مستوى هذا النوع من الكوليسترول مرتفعة جدًا.

3. البروتين الدهني مرتفع الكثافة (HDL)

الذي يعد من أنواع الكوليسترول المفيدة التي كلما زادت نسبتها في الجسم كان أفضل للفرد، وذلك لأنه يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

4. الدهون الثلاثية (TG)

إذا زادت نسبتها عن 500 ملليغرام/ديسيلتر فأعلى يكون مرتفعًا جدًا، وقد يسبب عندها بعض المشكلات على صحة الفرد المصاب.

يمكنك مشاهدة مقالة أعراض ارتفاع الكولسترول

متى يصبح الكوليسترول خطراً

عندما يتجاوز مستوى الكوليسترول المستوى المثالي أو المستوي الصحي، فإنه يصبح مشكلة لجسم الإنسان، ويعتبر الكوليسترول أقل من 200 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر) في جسم الإنسان طبيعيًا.
ومن الناحية المثالية، يجب أن يكون الكوليسترول الجيد أو كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة أعلى من 40 للرجال و 50 للنساء بينما يجب أن يكون الكوليسترول السيئ أو كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أقل من 100، وفي النطاق الطبيعي، يجب أن تكون الدهون الثلاثية أقل من 149 مجم / ديسيلتر.

شاهد أيضاً رمز تحليل الدهون الثلاثية وكيفية قراءة تحليل الدهون الثلاثية ونسبته الطبيعية

متى يؤخذ علاج الكوليسترول

يتوقف استخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول على معدل الكوليسترول في الدم، وعوامل الخطورة الأخرى لأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث سينظر الطبيب في جميع عوامل الخطورة قبل وصف استخدام أحد العقاقير المخفضة للكوليسترول، لكن معرفة معدل الكوليسترول تعتبر نقطة بداية جيدة، وتكون كما يلي:

  • مستوى الكوليسترول الكلي: يجب المحافظة على نسبة كوليسترول كلية أقل من 200 ملغم/ ديسيلتر، أو 5.2 ملليمول/ لتر.
  • كوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة: المستوى المثالي له هو أقل من 130 ملجم/ ديسيلتر، أو 3.4 ملليمول/ لتر، فإذا كان الشخص قد أصيب بأزمة قلبية، فليكن هدفه هو الحفاظ على مستوى كوليسترول أقل من 100 ملجم/ ديسيلتر، أو 2.6 ملليمول/ لتر، أما إذا كان الشخص معرضًا بدرجة كبيرة لخطر الإصابة بسكتة دماغية أو أزمة قلبية، فيكون هدفه هو الحفاظ على المستوى أقل من 70 ملجم/ ديسيلتر، أو 1.8 ملليمول/ لتر.

تعرف على ما الفرق بين الكولسترول والدهون الثلاثية

جدول نسب الكوليسترول في الدم

تم تلخيص نسب الكوليسترول للكبار في الجدول أدناه:

نوع الكوليسترول
النسبة الطبيعية (ملليغرام / ديسيلتر)
أعلى من الطبيعي بقليل (ملليلتر / ديسيلتر)
نسبة عالية (ملليلتر / ديسيلتر)
نسبة منخفضة (ملليلتر / ديسيلتر)
الكوليسترول الكلي
أقل من 200 وكل ما كان أقل كل ما كان أفضل
200 – 239
240 وأكثر
غير معروفة
الكوليسترول النافع
40 أو أكثر للرجال
50 أو أكثر للنساء
60 أو أكثر
أقل من 40 للرجال
أقل من 50 للنساء
الكوليسترول الضار
أقل من 100 في الحالات التي تخلو من أمراض القلب
أقل من 70 للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب
130 – 159
160 أو أكثر ويعد أي رقم أكثر من 190 عالي جدًا
الدهون الثلاثية
أقل من 149 والمثالي أقل من 100
150 – 199
200 أو أكثر وأي نسبة أكثر من 500 تعد عالية جدًا
 

جدول الكولسترول حسب العمر

لا تختلف المستويات الصحية للكوليسترول عن البالغين، وتميل المستويات الموصى بها إلى التغيير بسبب الظروف والاعتبارات الصحية الأخرى :

مستويات الكوليسترول للبالغين

تعتبر مستويات الكوليسترول الكلية أقل من 200 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغ / ديسيلتر) مرغوبة للبالغين، وتعتبر القراءة بين 200 و 239 ملغ / ديسيلتر عالية الحد، وقراءة 240 ملغ / ديسيلتر وما فوق تعتبر مرتفعة، ويجب أن تكون مستويات الكوليسترول الضار LDL أقل من 100 ملغ / ديسيلتر، والمستويات من 100 إلى 129 ملغ / ديسيلتر مقبولة للأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل صحية ولكن قد تكون أكثر أهمية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب أو عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وقراءة 130 حتي 159 ملغ / ديسيلتر عالية الشريط الحدودي و 160 حتي 189 ملغ / ديسيلتر عالية .

وتعتبر قراءة 190 ملغ / ديسيلتر أو أعلى مرتفعة للغاية، ويجب أن تبقى مستويات HDL أعلى، وتعتبر قراءة أقل من 40 ملغ / ديسيلتر من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، وتعتبر القراءة من 41 ملغ / ديسيلتر إلى 59 ملغ / ديسيلتر منخفضة الحدود، والقراءة المثلى لمستويات HDL هي 60 ملغ / ديسيلتر أو أعلى .

مستويات الكوليسترول للأطفال

بالمقارنة فإن المستويات المقبولة من إجمالي الكوليسترول والكوليسترول المنخفض الكثافة في الأطفال مختلفة، ونطاق مقبول من الكوليسترول الكلي للطفل أقل من 170 ملغ / ديسيلتر، يتراوح ارتفاع الكوليسترول الكلي المرتفع للطفل بين 170 و 199 ملغم / ديسيلتر، أي قراءة للكوليسترول الكلي أكثر من 200 في الطفل عالية جدا، ويجب أن تكون مستويات الكوليسترول LDL لدى الأطفال أيضا أقل من مستوى البالغين، والنطاق الأمثل لكوليسترول LDL للطفل أقل من 110 ملغ / ديسيلتر، ويتراوح ارتفاع الخط الحدودي بين 110 و 129 ملغ / ديسيلتر بينما يكون الخط المرتفع أكثر من 130 ملغ / ديسيلتر .

ننصحك بقراءة الكولسترول أضرار إرتفاعه في الجسم

السابق
شروط فتح محل بيع أسمنت
التالي
تجربتي مع جلطة الساق عالم حواء, والأكل الممنوع لمرضى جلطة الساق ومتى يمشي؟

اترك تعليقاً