صحة عامة

إرتفاع نسبة تحليل psa وكيفية علاجها

نسبة تحليل psa و علاجها

إرتفاع نسبة تحليل psa وكيفية علاجها يتناول هذا المقال الفريد إرتفاع نسبة تحليل psa وكيفية علاجها وهو مقال طبي عن البروستاتا ويمكن التعرف على إرتفاع نسبة تحليل psa وكيفية علاجها من خلال هذا المقال 

نسبة تحليل البروستاتا (نسبة تحليل psa و علاجها)

PSA هو بروتين سكري (Glycoprotein – بروتين مع بقايا السكريات) تنتجه خلايا البروستاتا. وهو في الواقع إنزيم بروتيني، أي أنه بروتين قادر على تفكيك البروتينات الأخرى. وهو موجود بنسبة مرتفعة في أنسجة البروستاتا والسائل المنوي.

دوره البيولوجي هو إذابة الحيوانات المنوية . كذلك فإنه يتواجد (بمستويات أكثر اعتدالاً) في الغدد التناسلية لدى المرأة وفي نسيج الثدي. لكن مستواه يرتفع خلال فترة الحمل.

على الرغم من اسمه – فإن هذا البروتين لا يتواجد في أنسجة البروستاتا بشكل حصري – لكن بإمكاننا القول إنه يمكن استخدامه، وظيفيا، لأغراض التشخيص ورصد العمليات المرضية في البروستاتا تحديدا.

ينبغي أيضا أن ننوه إلى أن زيادة مستوى PSA لا تقتصر على الإصابة بسرطان البروستاتا – عند أكثر من نصف الرجال الذين يلاحظ لديهم ازدياد مستوى PSA لا يتم تشخيص أورام في البروستاتا (شرح أوفى للعمليات الأخرى التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الـ PSA موجود في بند شرح النتائج). مع ذلك، كلما ارتفع مستوى PSA، يزداد الشك بوجود ورم البروستاتا أيضًا. كذلك لا بد أن نتذكر أنه حتى عندما يتم قياس مستوى الـ PSA ويتضح انه في المجال السليم (0-4ng/ml)، فإن احتمال أن يتم تشخيص سرطان البروستاتا عند أخذ خزعة (Biopsy) منها، يصل إلى 25%. لذا ينبغي ألا نأخذ بالحُسبان المستوى الأولي للـ PSA، فقط، وإنما أيضا مستوى التغييرات الكمية طوال فترة المتابعة.

يمكنك مطالعة مقالة فوائد أكد الليمون 

تحليل PSA عن طريق الدم

طريقة أجراء الفحص PSA

يتم إجراء فحص خزعة البروستاتا، عادة، في غرفة العمليات أو في غرفة فحص معقمة وملائمة. يتولى إجراء هذا الفحص طبيب أخصائي بالمسالك البولية. يستلقي المريض على بطنه أو على جانبه، بوضعية تتيح وصول الإبرة الى المنطقة.

بعد أن يتلقى المريض المادة المخدرة (بشكل موضعي أو عام)، يتم إجراء فحص بواسطة الأمواج فوق الصوتية عبر الشرج، باستخدام محول للأمواج فوق الصوتية يتم إدخاله داخل فتحة الشرج.

يستغرق هذا الفحص 5 – 10 دقائق، وتكمن أهميته في كونه يتيح تحديدًا دقيقًا لموقع الغدة.

بعد ذلك، يدخل الطبيب إبرة رفيعة وطويلة عن طريق فتحة الشرج، من أجل أخذ عينة من أنسجة الغدة. ويتم، عادةً، أخذ 6 – 12 عينة صغيرة من الخلايا. ليس من المفروض أن تسبب هذه العملية ألمًا أو شعورًا بعدم الإرتياح. يستغرق الفحص مدة نصف ساعة.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج التهاب البروستاتا بالثوم

الإستعداد للفحص PSA (نسبة تحليل psa و علاجها)

يتم إجراء الخزعة عن طريق العجان (Transperineal Biopsy) عادة، تحت تأثير التخدير الموضعي. يتم، في الغالب، إدخال حقنة شرجية الى داخل فتحة شرج المريض قبل بضع ساعات من إجراء الفحص من أجل تنظيف سريع للمستقيم (Rectum).

قبل القيام بالتخدير الموضعي لا حاجة إلى استعدادات خاصة. يتم تطهير المنطقة المجاورة لفتحة الشرج، وبعد ذلك، يدخل الطبيب إبرة ويقوم بحقن مادة المخدر الموضعي. قد تسبب هذه العملية شعورًا بألم طفيف.

يتم إجراء الخزعة عن طريق المستقيم (Transrectal Biopsy) تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام. بالإضافة الى الحقنة الشرجية، يجب على المريض أن يصوم قبل التخدير العام لمدة 6 ساعات على الأقل قبل الفحص، بموجب تعليمات الطبيب.

ارتفاع نسبة PSA بعد استئصال البروستاتا

ما الذي يتسبب في ارتفاع مستويات مستضد البروستاتا النوعي بعد استئصال البروستاتا جزئيًا نظرًا لتضخم غدد البروستاتا (تضخم البروستاتا الحميد)؟

قد يكون ارتفاع مستويات مستضد البروستاتا النوعي في الدم أحد علامات الإصابة بسرطان البروستاتا. ومع ذلك، فإن السرطان أحد الأسباب المتنوعة المحتملة لارتفاع مستوى مستضد البروستاتا النوعي.

تُطْلِق أنسجةُ البروستاتا عادة كمياتٍ صغيرة من مستضد البروستاتا النوعي في الدم. وعندما تنمو غدة البروستاتا، تزداد مستويات مستضد البروستاتا النوعي. وفي حال استئصال البروستاتا بالكامل، تنخفض مستويات مستضد البروستاتا النوعي إلى الصفر تقريبًا. تزيل معظم إجراءات علاج تضخم البروستاتا جزءًا معينًا فقط من البروستاتا المتضخمة، مما يؤدي لخفض جزئي في مستويات مستضد البروستاتا النوعي. بعد أي إجراء لعلاج تضخم البروستاتا، هناك عدة عوامل بإمكانها أن تساهم في رفع مستويات مستضد البروستاتا النوعي مرة أخرى. على سبيل المثال:

  • سرطان البروستاتا. بإمكان خلايا سرطان البروستاتا المتبقية في أنسجة البروستاتا أو في أجزاء أخرى في الجسد إطلاق مستضد البروستاتا النوعي.
  • نمو البروستاتا المتكرر الحميد. قد تستمر أنسجة البروستاتا المتبقية في النمو، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات مستضد البروستاتا النوعي.
  • التهاب أنسجة البروستاتا. قد تسبب عدوى أو التهاب غدة البروستاتا أو أنسجة البروستاتا المتبقية ارتفاعَ مستويات مستضد البروستاتا النوعي.

في حال ارتفاع مستويات مستضد البروستاتا النوعي لديك بعد جراحة تضخم البروستاتا، قد ينصحك الطبيب بما يلي:

  • نهج التريُّث. قد يوصيك الطبيب بإعادة اختبار مستويات مستضد البروستاتا النوعي.
  • الدواء. إذا شك طبيبك في إصابتك بالتهابات البروستاتا، فقد يصف لك أدوية محددة لعلاج الالتهاب.
  • فحوصات إضافية. إذا أظهر الفحص الثاني ارتفاع مستويات مستضد البروستاتا النوعي، فقد يوصيك الطبيب بإجراء تقييم البروستاتا باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي. في حال الاشتباه في الإصابة بالسرطان، قد تحتاج إلى أخذ خزعة لفحص أنسجة البروستاتا المتبقية.

يمكنك أيضا مطالعة مقالة اعراض سرطان البروستاتا عند الكبار

احتياطات تحليل PSA (نسبة تحليل psa و علاجها)

تحذيرات

ينطوي هذا الفحص على عدد من المخاطر منها الآتي:

  • العدوى
  • نزيف من المسالك البولية أو من الجهاز الهضمي
  • رد فعل أرجي (تحسسي) من مادة المخدر.

ولكن تعد هذه المضاعفات نادرة الحدوث.

يمكنك مشاهدة مقالة طريقة فحص البروستاتا

السابق
حبوب ترنتال فوائدها لعلاج الدوالي للرجال
التالي
أسباب احتباس البول والغائط

اترك تعليقاً