نصائح طبية

نصائح غذائية لمرضى الفصال العظمي

هل الكوارع مفيدة لخشونة الركبة

تعد الكوارع غذاء مناسبا لمرضى خشونة المفاصل حيث تعمل على مرونة المفاصل وتحد من الآلام كما تساعد على علاج التجاعيد ، وتزيد من مرونة الجلد لاحتوائها على البروتين الطبيعى (الكولاجين ) ، كما أنها غنية بعنصر الماغنيزيوم الذى يحد من التوتر والانفعال .

وأكد الدكتور هشام عبد الباقى استشارى جراحة العظام أن شوربة الكوارع تساهم في علاج خشونة الركبة بجانب ممارسة الرياضة، مشيرا إلى أن المادة الجيلاتينية الموجودة بالكوارع تدخل فى العديد من عقاقير خشونة الركبة.

تعويض سائل الركبة

الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء يومياً يساعد على الحفاظ على سلامة وصحة المفاصل، وهناك طرق أخرى يلجأ لها الطبيب أحياناً لزيادة كمية السائل الزلالي في المفاصل، وهذه بعض الطرق المثبتة علمياً لتحسين إفراز السائل الزلالي في المفاصل:

التمارين الرياضية
تزيد التمارين الرياضية من زيادة تروية المفاصل وتغذيتها بشكل مناسب، وبالتالي إمكانية إفراز المزيد من السائل الزلالي، ولكن يجب سؤال الطبيب عن التمارين المناسبة لكل حالة مرضية.

الجلوكوزامين وكندرويتين
يعتبر الجلوكوزامين والكوندرويتين مكملات غذائية تساعد في زيادة تصنيع مادة حمض الهيالورونيك الموجودة في السائل الزلالي.

حقن حمض الهيالورونيك
تعطى حقنة من قبل الطبيب مباشرة في المفصل، وتساعد في تقليل الاحتكاك بين عظام المفاصل.

علاج خشونة المفاصل بالاعشاب

يمكن اللجوء أيضا الى الطب البديل والاعشاب للتخفيف من مشاكل خشونة الركبة أيضا منها:

البابونج: يساهم البابونج في التخفيف من الألم عن طريق تهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط عليها.
الخردل: يتم خلطه مع القليل من الماء ووضعه على الركبة للتخفيف من خشونتها
القريض: يتم غلي القليل منه وخلطه مع الماء والحلبة والثوم وزيت الزيتون ويوضع على نار هادئة حتى يتماسك حتى يعطي شكل المرهم ويوضع على الركبتين ويتم التدليك باستخدامه.
زيت الزنجبيل الحار: يساعد على تدفئة المنطقة والتخلص من الالام المصاحبة للخشونة.
زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت التي يمكن استخدامها لتدليك المنطقة المصابة وبالتالي التخفيف من الالام المصاحبة للخشونة.
الكرفس: يساعد أيضا تناول الكرفس على علاج التهاب المفاصل وخشونة الركبة
عصير الليمون: حيث أن شربه يساعد في التخفيف من التورم
بذور الكتان: قم بدهن ركبتك بخلاصة الكتان حيث يساعد على تليين المفاصل
زيت الاوكاليبتوس: يمكنك استخدامه في تدليك الركبة يساعد في التخفيف من التورم.

مشروبات لخشونة الركبة

يقدم الدكتور أحمد صبرى، أخصائى تغذية علاجية وعضو الجمعية الأمريكية للسمنة، هذا المشروب الذى يمكنه أن يخفف من آلام المفاصل بشكل كبير، ويساعد على منح الجسم المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في القضاء على الالتهابات، علاوة على منح الجسم العديد من العناصر مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم.

المكونات:
بذور الشيا
الزنجبيلالقرفة
جوز الهند
الكركم
السبانخ

الطريقة:
– اخلطى المكونات في الخلاط الكهربائي وتناوليه في الصباح الباكر وانتظمي عليه لمدة أسبوع، وقد يستغرق بعض الأيام للقضاء على الآلام.

القهوة وخشونه الركبة

المنبهات: كالمشروبات الغازية والنسكافية والقهوة وكافة أنواع المشروبات التى تحتوى على كافين، فهذه المشروبات تحتوى على نسبة كبيرة من الاحماض الكاوية التى تؤدى إلى تكسير الكالسيوم فى العظام وخروجه من البول مما تعمل على الإضرار بالعظام التى تكون عرضة للإصابة بالخشونة فى سن مبكرة .

علاج خشونة الركبة لصغار السن

  • الراحة: الحد من الحمل على الركبة أو الركبتين المصابة قدر الإمكان.
  • أكياس الثلج: وضع أكياس الثلج على ركبتك أو وضع ركبتك في الماء المثلج كل 15 دقيقة لتقليل أي تورم.
  • الضغط : احمي ركبتك من الحركة غير الضرورية باستخدام ضمادة مطاطية أو لفة ضغط مع دعامة واقية، هذا الضغط يمكن أن يساعد أيضًا في التورم.

علاج خشونة الركبة نهائيا

العلاج باستخدام الدهانات الموضعية و الادوية :

تساعد ادوية خشونة الركبة من المسكنات ومضادات الالتهاب على تقليل الآلم والتورم وأعراض الخشونة، ولكن يجب أن تخضع لإشراف الطبيب حتى لا تسبب أعراض جانبية أخرى خاصة لكبار السن والمصابين بأمراض القلب وضغط الدم.

يعد العلاج الطبيعي و تمارين خشونة الركبة :
تساعد جلسات العلاج الطبيعي و تمارين خشونة الركبة في تقوية عضلات الركبة وتحسين مدى حركة المفصل وتقليل الألم، بالإضافة من إجراء تمارين رياضية لخشونة الركبة التي تساعد في تقوية عضلات الفخذ بشكل عام لسهولة الحركة.

العلاج بالتردد الحراري:
يعتبر مسكناً لتقليل الألم, لكنه لا يقضي على الخشونة، ويتم من خلال الأشعة والمخدر الموضعي يتم استهداف الأعصاب الحسية التي تغذي مفصل الركبة وتوليد تيار كهربائي ضعيف لتسخين أجزاء صغيرة من الأعصاب التي تنقل إشارات الألم، فتتعطل وظيفتها مؤقتاً و بالتالي التخفيف من الألم كعرض من اعراض خشونة الركبة ويستمر مفعول هذا الاسلوب العلاجي لشهور.

علاج خشونة الركبة بحقن البلازما:
مع التقدم الطبي وظهور حقن البلازما والصفائح الدموية PRP تم استخدامها بالحقن، حيث يتم أخذ عينة دم من المريض، ويتم وضعها في جهاز لعدة دقائق لفصل مكونات الدم عن البلازما والصفائح الدموية، ثم يتم حقن الركبة بالصفائح الدموية التي تحتوي على عوامل النمو وتساعد في التئام الإصابات وتقليل آلام الركبة ومنع تدهور الحالة إلا أنها لا تفيد بشكل كبير في الحالات المتأخرة.

فوائد العلاج حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة :

العلاج بالبلازما يساعد في إصلاح الأنسجة بالركبة.
العلاج بالبلازما أمن تماماً وليس لها أي آثار جانبية.
يشعر المريض بتحسن واضح في خلال أسابيع قليلة.
يمكن تكرار الحقن أكثر من مرة تحت إشراف الطبيب فلا ضرر منها.

السابق
نصائح للنساء بعد إجراء عملية استئصال الرحم
التالي
أيهما أفضل صحياً : ألواح تقطيع الطعام الخشبي أم البلاستيكي ؟

اترك تعليقاً