الأمومة والطفل

نصائح قبل الطلق الصناعي

هل الطلق الصناعي يسرع الولاده

قد حانت لحظة الولادة، وها هي الحامل تستعد بطلقاتها لتوسع عنق الرحم وتسهل عملية نزول الجنين من الرحم، ولكن أحياناً، تظهر مشاكل تعيق هذا الطلق الطبيعي، وهنا يأتي دور الطبيب المعالج واللجوء لعملية الطلق الصناعي. الدكتور «بهاء حماد» أستاذ أمراض النساء والتوليد يوضح لقارئات «سيّدتي» تفاصيل هذه العملية.

الطلق الصناعي

الطلق، هو آلام ووجع المخاض الذي تطلقه الحامل بشكل طبيعي في أيامها الأخيرة، لكن الحامل تضطر أحياناً إلى اللجوء لوسائل أخرى كالطلق الصناعي.

الاحتياج إلى الطلق الصناعي نتيجة أن الجسم والجنين لم يستعدا للولادة بعد، ولا يوجد مستقبلات في الرحم، لذا فهو يحتاج إلى كمية كبيرة من هرمون «الأوكسيتوسين» لبدء الولادة والحصول على انقباضات بشكل منتظم.

طرق تنفيذ الطلق الصناعي عديدة، عن طريق الأدوية واستعمال التحاميل المهبلية في الفترة المسائية، على سبيل المثال، لتسريع الولادة في صباح اليوم التالي، مما يسمح للحامل بالتحرك في غرفة الولادة بحرية تامة.

يمكن إعطاء الجسم هرمون«الأوكسيتوسين» بجرعات منخفضة لتحفيز الطلقات، مما يؤدي إلى سحب رأس الطفل، أو عن طريق تمزيق أغشية الجنين.

لا بد من تدخل الطبيب لمساعدتك في خروج الجنين عن طريق الملقاط وبعض الأدوات الأخرى حين لا يصل هرمون «الأوكسيتوسين» إلى أعلى درجاته، وبالتالي لا يُولد القوة التي تدفع الجنين.

حين يلاحظ الطبيب أي تغيير في نبضات قلب الجنين أو أي رد فعل غير طبيعي، يتدخل فوراً بعملية قيصرية، وإن كانت الانقباضات مع الطلق الصناعي تصبح فجائية قوية ومتصلة وسريعة ولا يمكن إيقافها، والفرق بين انقباضة وأخرى دقيقة، ومدة كل انقباضة من 40-60 ثانية من دون راحة للجسم.

كأي علاج له آثار جانبية، ودورك أن تكوني على وعي بالمعلومات والنتائج لكل من الطلق الطبيعي والصناعي، ولا تلجئي إليه لمجرد الراحة والاستعجال في الولادة وأنت ما زال الوقت أمامك. مرجعك هو الطبيب.

يمكنك اللجوء إلى الطلق الصناعي عند وجود خطر عليك، وعلى الجنين كإصابتك بضغط الدم أو السكري، وإذا كنت على وشك اجتياز فترة الأسبوعين بعد ميعاد الولادة ولم يبدأ الطلق الطبيعي بعد.

إذا كان هناك عدوى في الرحم، عدم وجود ما يفي من السائل المحيط بالجنين، أو إذا بدأت المشيمة في التدهور، انفصالها بعيداً عن جدار الرحم الداخلي جزئياً أو كلياً.

تلجأ إليه الحامل حين ينفجر كيس الماء دون أن تبدأ آلام المخاض، إذ تدخل الحوامل في المخاض خلال 24 ساعة من انفجار كيس الماء، وإذا لم يحدث، تُصاب الحامل والجنين بالتهاب.

يفضل إجراء الطلق الصناعي حين تكون الحامل ولدت جنيناً ميتاً في السابق، أو لأنها أصيبت بمضاعفات في حملها الحالي، وكلها حالات فردية.

الخوف من أن يستمر الجنين في النمون مما يتعذر خروجه بالولادة الطبيعية، كما أن زيادة عمر المشيمة يجعلها غير صالحة لاستمرار حياة الجنين في الرحم، والقلق من خطر تعرض الجنين لخطر استنشاق النفايات الجينية أثناء الولادة «العقي» وحدوث مشاكل في التنفس، أو الإصابة بعدوى في الرئة بعد الولادة.

ولكن تجنبي اللجوء إلى الطلق الصناعي إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية في الرحم أو قيصرية، أو حين تنزل المشيمة إلى أسفل، أو حالة إصابتك بالهربس المهبلي النشط، أو إذا كانت قناة الولادة صغيرة لا تسمح بالولادة الطبيعية، أو كانت وضعية الجنين بالعرض!

الطلق الصناعي والرحم مقفل

ماذا عن الحالة التي يكون فيها الرحم مغلقاً؟ هل ينفع معها الطلق الصناعي؟

الحقيقة نعم. وفي مثل هذه الحالة، يكون الطلق الصناعي أو تحريض المخاض بإعطاء الحامل أدوية محرّضة عبر الفم أو المهبل.

وتعمل هذه الأدوية في مساعدة عنق الرحم على الانمحاء والتمدد بما يكفي لفتح المجال أمام الجنين بالنزول إلى قناة الولادة وإبصار النور، وذلك من خلال قدرتها العالية على تحفيز الرحم على الانقباض والتقلص.

وفي الإجمال، تُعطى أدوية الطلق الصناعي للحامل على جرعات متكررة وحتى يُصبح عنق رحمها في وضع جهوزية تامة للولادة…

وفي حال لم تؤتي هذه الأدوية الثمار المطلوبة، ولم تعُد حال الأم أو الجنين تتحمل الانتظار، عندها وعندها فقط يُقرر الأطباء اللجوء إلى العملية القيصرية!

تجربتي مع الطلق الصناعي

انا جربت الطلق الصناعي ولان الرحم عندي كان مفتوح سانتي واحد ومطوفه فالعاشر اسبوع ونص ولا عندي طلق ابدا اعطوني تحاميل طلق صناعي ، مرتين مافادت شيء ، الثالثه فتحت الرحم 2ونص سانتي ، الرابعه جاتني الولاده بعدها ، طبعا الطلق استمر 3 ساعات وبعدها ولدت ولله الحمد طبعا الطلق الصناعي عطوني اياه على اوقات متفرقه كل 12 ساعه تحميله والحمدلله ربي فرجها علي

انا جربته مرتين في ولادتي الثانيه كان الطلق بارد والرحم مفتوح 4سم وخلصت المويات وهو مانفتح زياده فحطو لك طلق بالوريد وجلست مايقارب خمس ساعات وولدت وللامانه كانت صعبه لانه طوولت وحسيت وقتها ظهري متكسر لدرجه ماقدرت اقوم اغير ملابسي

الولاده الثالثه طوفت اسبوعين بالعاشر ومافيه طلق والرحم مسكر فحطو لي طلق عباره عن تحميله وطلق بالوريد وكمان ابره تفتح الرحم وكمان سوت لي تحريض بيدها وتحرك الطلق والحمدلله كانت صحيح مؤلمه وينفض نفض لكن كانت ست ساعات وخالصه بس الي لاحظته ان الطلق الي فيه تحميله تحسين رحمك بينفجر من الألم اما اذا بالوريد فيكون الالم بالظهر اكثر

أضرار الطلق الصناعي

قد يتعرض الجنين لمشاكل في التنفس وتؤدي للوفاة، نتيجة أن جهازه التنفسي صغير ولا يعمل بصورة طبيعية.

-في بعض الحالات يحدث تمزق للرحم في حال حدوث تقلصات شديدة في الحمل الصناعي، ولكن ذلك نادر الحدوث.

-عادة ما يولد أطفال الطلق الصناعي بوقت مبكر أي ما بين الأسبوع الـ 37- 39 من الحمل، هذا الأمر قد يكون خطيراً على الأطفال ويعرضهم لمشاكل في التنفس.

-قد يحدث نزيف حاد للأم نتيجة حدوث الانقباضات الكثيرة.

-قد يتعرض الطفل لخطر الإصابة بالعدوى، إذ أن تمزق الكيس السلوي دون الولادة الفورية يعرض الجنين لخطر الإصابة بالعدوى.

-من الممكن نتيجة حدوث الانقباضات الحادة الناتجة عن الطلق الصناعي، قد تسبب ذلك في انفصال المشيمة المبكر عن جدار الرحم.

تحريض الطلق في المنزل

تدليك حلمة الصدر: إبدئي بفرك حلمة الصدر وما حولها برقة حتى تساهم في حدوث إنقباضات المهبل، والفكرة في هذه الطريقة هي إفراز هرمون الأوكسيتوسن الذي يسبب حدوث الإنقباضات في الرحم ويعجل من الولادة.

وبشكل عام، يمكنك تدليك الجسم بالكامل لتحفيز عملية الولادة.

  • الرياضة: تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من اهم الطرق التي تساعد على تحريض الطلق في المنزل، فكل ما عليك فعله هو المشي وصعود الأدراج قليلاً، يمكن لهذه الطيقة أيضاً ان تتخلص من التوتر والقلق الذي تعانين منهم مع اقتراب موعد الولادة.
  • ممارسة العلاقة الحميمة: ان ممارسة العلاقة الحميمة هي من اهم الطرق التي تساعد على تحفيز الطلق وتساعد الجنين على اتخاذ الوضعية المناسبة للولادة، فالجماع يعمل عل انتاج هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد في تنشيط انقباضات الرحم. ومن الجدير بالذكر ان عليك تجنب ممارسة الجماع عند نزول ما الجنين لأنه من الممكن ان يؤدي الى مخاطر ومضاعفات.
  • تحفيز الحلمات: يمكن ان يؤدي تحفيز حلمات الثدي الى تقلصات وانقباضات الرحم التي تسرع بعملية المخاض، فهذه الطريقة تعمل على انتاج هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن تحفيز الطلق والمخاض.
  • تناول الأطعمة الحارة: تعمل الأطعمة الحارة الغنية بالتوابل على تنشيط الجسم مما يؤدي الى تحفيز الطلق وتسهيل الولادة.
  • الأعشاب: أثبتت الدراسات ان الأعشاب مثل الكوهوض وزرهرة الربيع هم من الوسائل الطبيعية التي تساعد في تعزيز الطلق والمخاض.
  • الحمام الدافئ: يعتبر الحمام الدافئ من اهم الطرق الطبيعية التي تعمل على تحفيز وتحريض الطلق كما وأنها تعمل على استرخاء الأعصاب والتخلص من التوتر.

أطعمة لتسهيل الطلق والولادة

يمكنك أيضاً تناول بعض الأطعمة التي تلعب دور كبير في تسهيل الولادة وتحريض الطلق ومنها:

  • اليانسون: من المعروف ان اليانسون يستخدم لتقوية الطلق اثناء الولادة وهو أيضاً فعال في تهدئة الاعصاب، وننصحك بتناول اليانسون فور الشعور بآلام الولادة.
  • البابونج: يساعد مغلي البابونج على فتح الرحم وتحفيز الطلق، وكل ما عليك فعله هو غلي أوراق البابونج في الماء وتناول المشروب ساخناً.
  • البقدوسن: يحتوي البقدونس على مادة الايبول القابضة للرحم، يمكنك تناول أوراق البقونس أو غليها وشربها.
  • التمر: يحتوي التمر على مادة تعمل على إرتخاء عضلات الحوض ةتحفيز الرحم، فهو من اسرع وافضل الطرق التي تساعد في تسهيل الولادة بسرعة.
  • التوت: يمكنك أيضاً غلي أوراق التوت وشربها لتعملي على تسهيل عملية الولادة.
  • أوراق الزيتون: تحتوي أوراق الزيتون على مادة قابضة للرحم، فيمكنك غلي أوراق الزيتون وتناولها مع القليل من العسل.

من بعد ان تعرفت على اهم الطرق والأطعمة التي تساعد في تحفيز الطلق في المنزل، يجب عليك ممارسة بعض التمارين الرياضة المهمة التي تساعد على تسهيل الولادة.

تسريع الطلق البارد

نقدم لكم مجموعة من الأغذية والنبتات الطبيعية لتسهيل الولادة:

حب الرشاد

من فوائد حب الرشاد أنه يساعد على فتح الرحم بسهولة، ويزيد من تقلصاته ويرخي عضلات الحوض والفخذ، كما أنه يحمل بعض المواد التي تساعد على تسكين الألم بشكل تدريجي.

الزعتر

يساعد منقوع الزعتر على فتح الرحم بشكل سهل وسريع، كما أنه يساعد على مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها أثناء عملية الولادة، ويحتوي على عدد من الفيتامينات المتنوعة.

اليانسون

اليانسون يحمل بعض المواد التي تجعل الجسم في حالة ارتخاء وهدوء ويزيل التوتر ويسهل فتح الرحم بشكل تدريجي وبسيط، كما أن له دور فعال في تسكين الآلام.

التمر أو البلح

يحمل التمر أو البلح بعض المواد التي تحفز على طرد الجنين خارج الرحم، ويسهل فتح الرحم والحوض ويجعل الولادة أسهل، لذلك ينصح بأكل عدد مناسب من حبات التمر يوميا بعد إتمام نصف الشهر التاسع للتأكد من اكتمال رئة الجنين.

البقدونس

يحمل في أوراقه مادة الأبيول التي تساعد على قبض الرحم وزيادة تقلصاته ويمكن شربه كمشروب عن طريق غليه بقليل من الماء أو حتى أكله في صورته الأولى وهي أوراق طازجة خضراء.

القرفة

من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على فتح الرحم بسهولة وتخفف من عسر الولادة ويمكن خلطها باللبن عن طريق غلي كوب من اللبن ومزج نصف ملعقة من القرفة معه، ويمكن تحليتها بالعسل الفيد، يعطي هذا المشروب المتواضع طاقة رهيبة ليجعل جسم المرأة متحملا للآلام ووضعية الولادة.

العسل والحلبة

المشروب السحري الذي يساعد على حل مشكلة عسر الولادة ويحمي من الطلق البارد ويسهل فتح الرحم بشكل تدريجي، كما أن له دور رائع في فترة ما بعد الولادة لأنه مدر جيد لحليب الأم الطبيعي، كما يمدها بالفيتامينات والطاقة اللازمة والتي تحتاجها أثناء عملية الولادة.

تحاميل الطلق الصناعي

تعد تحاميل الطلق الصناعي واحدة من عدد كبير من المحفزات الطلق الاصطناعي التي يلجأ اليها الاطباء، هذه التحاميل المعروفة بإسم “البروستاغلاندين” تحتوي على مادّة “البروستاجلاندين” المشابهة للهرمون. وهي تعمل على تليين وتوسيع عنق الرحم، وتساهم في بدء عملية الولادة.

عندما تبدأ عملية المخاض عند المرأة الحامل قد يلجأ الطبيب الى اعطائها اكثر من تحميلة واحدة نظراً لامكانية عدم استجابة الجسم وتحديداً عنق الرحم سريعاً الى مفعولها. كما ويجب على الطبيب التأكد فعلياً أنه لا يوجد اي مانع من اعطاء هذه التحاميل كضيق في الحوض أو نزول المشيمة عن الوضع الطبيعي أو أكثر من عمليتين قيصريتين وان الولادة الطبيعية ستكون مضمونة.

وعندما يستجيب الجسم وتحديداً عنق الرحم الى هذه التحاميل تبدأ عملية المخاض، حيث ستبدأ الحامل بالشعور بالطلق على فترات متراوحة من الساعة على ان يقوى ويطول كلما اقترب موعد الولادة. ويشدد الاطباء في هذا الاطار على ضرورة القيام بالطلق الاصطناعي والتحريض للولادة، لأنه في حال مرور موعد الولادة الأصلي سيقف نمو المشيمة، ويقلّ عملها في تنقية الدم من المواد الضارة وتوزيع الغذاء المناسب للجنين، وذلك يؤثّر في بعض الأحيان على حياة الجنين. أي بمعنى آخر، أنّ إستمرار الحمل في هذه الحالة قد يكون ضاراً جداً على الأم والجنين

بديل الطلق الصناعي

زيت زهرة الربيع المسائية

زيت زهرة الربيع المسائية للمرضى الحوامل هى عشبة يمكن أن تساعد عنق الرحم فى التمدد وتجهزه للمخاض، ويمكنك أخذ كبسولات منها من خلال إدخالها من المهبل، أو فرك الزيت على عنق الرحم خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل.
لكن تأكدى من التحدث مع طبيبك قبل محاولة زيت زهرة الربيع المسائية، وهناك أعشاب أخرى مثل أوراق التوت الأحمر والكوهوش السوداء التى يمكن أن تحفز العمل بشكل طبيعى، لكن السيئ فى الأمر أنه قد أشارت التقارير إلى أن البعض الأعشاب المحفزة للولادة قد تسبب ضررًا للجنين، لذا لا تستخدم أى أعشاب دون الحصول على الضوء الأخضر من طبيبك أولا.

المساج

تشير الدراسات إلى أن التدليك “المساج” يمكن أن يرفع مستوى الجسم من الأوكسيتوسين، ذلك الهرمون الذى يمكن أن يؤدى إلى تقلصات المخاض، حتى أن الكثيرين من الممارسين يركزون على نقاط ضغط معينة لتحريك المخاض مباشرة.
كما أن حضور الحامل مع شريكها فى المساج والعمل على الاسترخاء، يساعد بشكل كبير أيضا، لأن هذا الأمر يؤدى إلى ضخ مستويات الأوكسيتوسين، كما أن محاولة القيام بنشاط لتخفيف التوتر مثل التأمل سيجعلك أكثر استعدادا للولادة.

الوخز بالإبر

الوخز بالإبر، هو فن إدخال الإبر الرقيقة إلى نقاط ضغط محددة فى الجسم، ويمكن أن يحفز نشاط الرحم ويدفع الطفل إلى المخاض.

العلاج بالضغط

وعلى غرار الوخز بالإبر، فهذه ممارسة قديمة أخرى تتطلب الضغط على نقاط معينة فى الجسم لتحفيز نشاط الرحم، إلا أنه بدلاً من استخدام الإبر، يمكنك استخدام أطراف أصابعك ويوجد نقطتان للضغط يمكن أن تحفز المخاض بشكل طبيعى: الحزام بين الإبهام والسبابة، والجزء الداخلى من ساقك حول الأصابع فوق عظم الكاحل.
وقد يساعد التمر أيضًا فى تحفيز تقلصات الرحم والحد من النزيف التالى للولادة بالطريقة التى يعمل بها الأوكسيتوسين، ووجدوا أيضا أن التمر يحتوى على العديد من الفوائد الغذائية للحامل.
تحتوى فاكهة التمر على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة مثل الأحماض الأولييك، اللينوليك، واللينولينيك، التى تشارك فى توفير وتوريد الطاقة وبناء البروستاجلاندين، بالإضافة إلى ذلك، يساهم السيروتونين والتانين والكالسيوم الموجود فى ثمار التمر فى تقلص العضلات الملساء فى الرحم، وأيضا له تأثير ملين، والذى يحفز تقلصات الرحم.

 

السابق
ما هي مهن الانبياء
التالي
لا تتناول هذه الأدوية مع التمارين الرياضية

اترك تعليقاً