العناية بالذات

نصائح لتساقط الشعر

علاج تساقط الشعر للنساء

بالتأكيد ليس هناك شَعرٌ أجمل من الشعر الكثيف، ولهذا السبب نرى الكثير من السيدات يسعين دائماً للبحث عن الطرق التي تُساهم في الحصول على شعرٍ كثيفٍ وطويلٍ، والذي يعكس بجمالهِ صحّته، وصحة الجسم من الداخل أيضاً، ولكن مع الأسف تظهر مشكلة تساقط الشعر التي تُعاني أغلب النساء منها، لتُشكل عائقاً يؤرق الكثير منهن.

يمكن التعرف على :أفضل علاج لتساقط الشعر عند النساء

علاج تساقط الشعر للنساء:

1. عملية جراحية لترميم الشعر

يجري الأطباء والجراحون المختصون بالأمراض الجلدية عدة أنواع من العمليات الجراحية التي تهدف إلى استعادة الشعر وترميمه، وإعادة ترميم الأماكن التي تساقط منها، إضافةً إلى منح الشعر منظرًا طبيعيًا قدر الإمكان.

2. زرع الشعر (Hair Transplantation)

يعتمد زرع الشعر على مبدأ التبرع السائد أي أخذ الشعر من مكان سليم وزرعه خلال العملية الجراحية لكي ينمو مجددًا في المكان المصاب بالصلع، تتطلب عملية زرع الشعر الأمور الآتية:

  • نزع أتلام (Streaks) من جلد فروة الرأس

إذ يتم أخذ عينة من المنطقة الخلفية والجوانب في فروة الرأس حيث هذه الأماكن تسمى مناطق التبرع، نظرًا لأنها تحتوي على شعر يستمر بالنمو مدى الحياة.

  • إصلاح وترميم منطقة التبرع

هي عملية تكون نتيجتها عادةً ظهور ندبة صغيرة يغطيها الشعر المحيط بها.

  • قص أتلام من جلد فروة الرأس

تحتوي الأتلام على الشعر، يتم قصها من منطقة التبرع وتقسيمها إلى مجموعات غِرسات (Implants) من أجل زرعها في بقع الصلع المعدّة لذلك.

تختلف المساحة التي يمكن تغطيتها بواسطة زرع الشعر باختلاف حجم بقعة الصلع وطريقة الزرع المتبعة، بعد نحو شهر من العملية يتساقط الجزء الأكبر من الشعر المزروع، وبعد شهرين من ذلك يبدأ شعر جديد بالنمو ثم يواصل النمو وفق الوتيرة الطبيعية، وبعد ستة أشهر يكتسب الشعر المزروع شكلًا ومظهرًا مماثلين لشكل الشعر الطبيعي ومظهره.

3. تقليص جلد فروة الرأس

يُعد تقليص جلدة الرأس حلًا لمن يعانون من اتساع رقعة الصلع، هذا العلاج هي عملية جراحية يتم خلالها تضييق حيز البقع الصلعاء، بل ويتم في بعض الحالات إخفاؤها تمامًا من خلال إزالة بعض السنتيمتر من الجلد الخالي من الشعر، وبعد ذلك شد طرفي القطع باتجاه بعضهما البعض وتوصيلهما بالخياطة.

اكلات تمنع تساقط الشعر

1. البقوليات

يمكن أن يؤدي نقص البيوتين إلى ضعف الشعر، وتساقطه.

تعد البقوليات مثل الفول والعدس مصادر غنية بالبروتين، والحديد، والزنك، والبيوتين، لذا عليك إدراج البقوليات ضمن نظامك الغذائي اليومي.

2. الدواجن

يمكن أن يتسبب نقص البروتين في النظام الغذائي اليومي في ضعف الشعر أو تقصفه، أو فقدان لون الشعر، يمكنك الحصول على البروتين عالي الجودة الذي تحتاجه يوميًا من الدواجن.

3. الأسماك

تعد الأسماك مثل السلمون، والسردين، والماكريل من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه.

لذلك عليك الحصول عليها من الطعام أو المكملات الغذائية، فهي تساعد في الوقاية من الأمراض، وزيادة نمو الشعر وإبقائه لامعًا وقويًا.

4. الزبادي

يحتوي الزبادي على فيتامين ب5 المعروف باسم حمض البانتوثنيك، الذي يساعد في تدفق الدم إلى فروة الرأس، ونمو الشعر بشكل سليم.

يساهم فيتامين ب5 أيضًا في منع ترقق بصيلات الشعر، الذي يسبب تساقط الشعر.

يمكن التعرف على :تساقط الشعر

 

السابق
دراسة جدوى مصنع جبنة رومي
التالي
جعل العطر يدوم لفترة أطول

اترك تعليقاً