صحة عامة

نصائح للتعايش مع السكري وارتفاع الكوليسترول

مريض الكوليسترول ماذا ياكل

ليس من الضروري أن تحرم نفسك من أطعمتك المفضلة لتنعم بصحة أفضل، فبإضافة ستة أنواع فقط من الأطعمة لغذائك اليومي يمكنك التخلص من الكوليسترول المسبب الرئيسي لأمراض القلب. وبحسب دراسة حديثة نشرتها مؤخراً صحيفة “ديلي ميل” فإن الستة أطعمة هي الألياف، زيت الزيتون، حليب الصويا، المكسرات، الشوفان والزبادي.

الأكلات التي تنزل الكولسترول

 الجوز واللوز وغيرهما من المكسرات
يمكن للجوز واللوز والمكسرات الأخرى تحسين كوليسترول الدم. ولأن الجوز غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، فإنه يحافظ، أيضاً، على سلامة الأوعية الدموية.

وتناول حوالي حفنة (1.5 أوقية، أو 42.5 جراماً) يومياً من معظم المكسرات، مثل اللوز والبندق والفول السوداني والجوز الأميركي وبعض مكسرات الصنوبر والفستق والجوز، فمن شأن هذه جمبعا تقليل خطورة الإصابة بأمراض القلب. وتأكد من أن المكسرات التي تتناولها غير مملحة أو مغطاة بالسكر. استبدل الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة كاللحم والجبن بالمكسرات ، لكن انتبه الى ان جميع المكسرات ذات سعرات حرارية عالية، لذا يكفي تناول حفنة منها.

طبخات لمرضى الكوليسترول

 حساء الخضار
الحساء قد لا يكون أول شيء يتبادر إلى الذهن كوجبة خفيفة، ولكن يمكن أن يكون سريع وسهل الهضم، كما أنه منخفض في الدهون المشبعة، وخصوصا عندما يكون حساء الخضار مليئا بالفاصوليا، الغنية بالألياف القابلة للذوبان والبروتين والفيتامينات والمعادن، والمغذيات النباتية، التي تحافظ على صحة القلب، وتحارب الكوليسترول في الدم.

ما هو مستوى الكوليسترول المعتدل

وفقاً لمعاهد الصحة الوطنية، يزداد خطر الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية، والمشاكل الصحية الأخرى مثل مرض السكري، إذا كان مستوى الكوليسترول الجيد 40 ملليجرام لكل ديسيلتر فأقل للرجال، أو 50 ملليجرام لكل ديسيلتر فأقل للنساء، كما يوصي المعهد بأن يكون إجمالي تناول الكوليسترول اليومي الجيد أقل من 200 ملليجرام لكل ديسيلتر، وأن يكون الكوليسترول الضار أقل من 100 ملليجرام لكل ديسيلتر يومياً

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول

  • أطعمة الصويا تحتوي بروتينات الصويا على مركبات الأيسوفلافون والفيتويستروجنز، والتي تمنع كل من امتصاص الكوليسترول وإنتاج الكوليسترول الجديد، تتضمن المصادر الجيدة لبروتين الصويا حليب الصويا وفول الإداماميه.
  • الأطعمة الغنية بالألياف يرتبط تناول الألياف بالكوليسترول، مما يساعد على إزالة الكوليسترول الزائد من الجسم، تشمل الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على خفض الكوليسترول في الدم الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح الكامل 100%، والشعير، والشوفان، والبقوليات، والخضروات الداكنة، والفواكه ذات القشرة القاسية.

أطعمة يجب تجنبها لمرضى الكوليسترول

  1. الأطعمة المقلية التي تزيد من السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة، أو يمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس.
  2. الزيوت المهدرجة التي تحتوي على الدهون المتحولة، والموجودة في الحلويات والمعجنات والرقائق.
  3. اللحوم الحيوانية التي تحتوي على الدهون المشبعة غير الصحية، ويمكن تقليل نسبة هذه الدهون في الطيور بإزالة جلد الدجاج أو الديك الرومي.
  4. منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الجبن والآيس كريم الكامل الدسم، ويمكن اختيار المنتجات خالية أو منخفضة الدسم بدلاً منها.

البطاطس المسلوقة والكوليسترول

مصدر الألياف

يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان في خفض الكوليسترول عن طريق الارتباط بالدهون الغذائية وتثبيط امتصاصها في مجرى الدم. إذا قمتم بإضافة 5 إلى 10 غرامات من الألياف القابلة للذوبان في نظامكم الغذائي اليومي، فيمكنكم خفض الكوليسترول بنسبة 3 إلى 5%، وفقاً للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم. تحتوي حبة من البطاطا الكبيرة المسلوقة مع قشرتها على 6.6 غرامات من الألياف وهذا ما يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم.

خالية من الدهون

عندما ترغبون في خفض الكوليسترول في الدم، من المهم الحد من كمية الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والكوليسترول في الأطعمة التي تتناولوها. يمكن لجميع العناصر الغذائية الثلاثة أن ترفع مستوى الكوليسترول، لكن الدهون غير المشبعة أسوأ من الدهون المشبعة، وبالنسبة للبعض، فإن الكوليسترول الغذائي له سوى تأثير بسيط على مستويات الكوليسترول في الدم، وفقاً لتقارير كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد. طالما أنها ليست مقلية، لا تحتوي البطاطس على الدهون غير المشبعة أو الكوليسترول. أنها منخفضة للغاية في إجمالي الدهون التي يتم تضمينها كجزء من نظام غذائي لخفض الكوليسترول في الدم وفقاً للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم.

هل الخبز يرفع الكولسترول

تناول الخبز الأسمر والحبوب الكاملة، فالألياف تعطي الإحساس بالشبع وتساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم شرط تناولها وفق الكميات المحددة في النظام الغذائي.

السابق
دواء كوزيل Quzil مضاد للجراثيم
التالي
ما هو ضعف التبويض

اترك تعليقاً