أمراض

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية وأسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية وأسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية يوضح كيفية التعامل مع ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.

حيث أن ارتفاع نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية ينتج عنه الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب وانسداد الشرايين، ويجب اتباع نظام غذائي للحفاظ على الصحة العامة، لذلك في هذا الموضوع سنقوم بذكر نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية من خلال موقعنا

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية والكوليسترول مرتبطة بتناول الطعام الغير صحي الذي يرفع من نسبة الدهون الغير صحية في الجسم، ولتفادي ارتفاع نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم قم باتباع النظام التالي:

  1. الحد من معدلات السعرات الحرارية.
  2. اختيار الدهون الملائمة الصحية.
  3. عدم الافراط في تناول الحلوى.
  4. تناول أطباق السلطة والخضروات لكونها تحتوي علي معدلات أقل من السعرات الحرارية.
  5. تناول دهون أوميجا 3 التي تتواجد في الأسماك مثل السلمون والسردين.
  6. تناول الأفوكادو؛ لأنه يعتبر وجبة غذائية متكاملة.

أطعمة لخفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية

يوجد بعض الأطعمة التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في مجرى الدم، وسنقوم بذكرها بشكل مفصل في السطور التالية.

الكيوي لتقليل نسبة الكوليسترول

إذا كنت تعاني من الدهون الثلاثية في جسمك وترغب في تقليلها أو التخلص منها قم بتناول ثمرة الكيوي، فتناول ثمرة واحدة فقط في الأسبوع يساعد في خفض نسبة الدهون الثلاثية بشكل كبير.

أثبتت بعض الدراسات أن تناول حبتان من ثمرة الكيوي في اليوم تساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية بنسبة 15 %، نظرًا لاحتواء ثمرة الكيوي على فيتامين (ج) وفيتامين (ه) والبول فينول، وتساعد ثمرة الكيوي على زيادة نسبة الكوليسترول الصحي في الدم، كما تقلل من نسب الإصابة بتجلط الدم.

عصير أخضر لتقليل نسبة الكوليسترول

العصير الأخضر المتكون من مزيج الفواكه والخضار الورقي الطازج يعمل علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم، قم بخلط بعض الخضروات مثل: الكرفس والزنجبيل والشمر وشربهم مرة واحدة يوميًا.

الكينوا لتقليل نسبة الكوليسترول

الكينوا هي حبوب تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، وخالية من الجلوتين.. وقد انتشرت شعبيتها علي نطاق واسع مؤخرًا، كما أوضحت بعض الدراسات أن حبوب الكينوا تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

الكمون لتقليل نسبة الكوليسترول

الكمون من التوابل اللذيذة والذي يستخدم في مختلف وصفات الطعام، وأثبتت بعض الدراسات أن تناول نصف معلقة صغيرة من الكمون يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

مشروبات لخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية

هناك العديد من المشروبات التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وسنقوم بذكرها بشكل مفصل في السطور التالية.

الشاي الأخضر لخفض مستويات الكوليسترول

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة مما جعله مقاومًا طبيعيًا لعمليات الأكسدة الضارة المسببة للسرطانات والمسببة كذلك لالتهابات الأوعية الدموية التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، ويساعد شرب الشاي الأخضر علي خفض نسبة الكوليسترول الغير صحي في الدم.

عصائر الحمضيات للحد من ارتفاع مستويات الكوليسترول

تساعد عصائر الحمضيات علي خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، و وتتمثل تلك العصائر في: (عصير الجريب-عصير الليمون- عصير البرتقال) حيث تحتوي هذه العصائر علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ علي نسبة الكوليسترول الصحي في الجسم، والحد من أمراض القلب وانسداد الشرايين.

عصير الرمان للحفاظ علي نسبة الكوليسترول الصحي في الجسم

يساعد تناول عصير الرمان بصفة مستمرة علي خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وتقليل تراكم الدهون الثلاثية في الجدران الداخلية للأوعية الدموية، حيث يحتوي عصير الرمان علي نسبة عالية من مضادات  الأكسدة المفيدة للصحة واللياقة البدنية.

عصير التوت البري للحفاظ علي نسبة الكوليسترول الصحي في الجسم

عصير التوت البري يساعد علي تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وإضافة التوت البري لنظامك الغذائي يساعد على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

مشروبات أخرى للحفاظ علي نسبة الكوليسترول الصحي في الجسم

يوجد الكثير من المكونات الغذائية التي من الممكن إضافتها للعصائر لتحويلها إلى مشروبات لها القدرة علي خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية مثل:

  • المكسرات النيئة والبذور مثل (اللوز -بذور الكتان).
  • الشوفان والشعير.
  • بعض أنواع الخضروات مثل: الكالي -السبانخ-الشمندر- البروكلي -الأفوكادو.
  • بعض أنواع الفواكه مثل (الكاكا-البرقوق-العنب-التوت ).

أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

إن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يؤدي إلى تصلب الشرايين والسكتة الدماغية وأمراض القلب وغيرها من الأمراض التي تهدد صحة الإنسان، هناك  بعض الأسباب التي تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول وتتمثل في:

  1. النظام الغذائي الغير صحي: حيث يوجد أطعمه تحتوي علي دهون غير مشبعة والتي تؤدي إلى ارتفاع نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم مثل: البيض والكبد.
  2. قلة النشاط الحركي: عدم الحركة وقلة ممارسة التمارين الرياضية يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  3. السمنة: العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم ترتفع لديهم مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
  4. تناول الكحوليات: شرب الكحوليات يزيد من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم .
  5. التدخين: يؤثر التدخين بشكل سلبي علي صحة الإنسان وعلي مستويات الكوليسترول في الدم، حيث تحتوي السجائر علي مادة الأكرولين التي تعيق عمل الكوليسترول المفيد في نقل الرواسب الدهنية إلى الكبد.
  6. وجود أمراض وراثية
  7. العمر: التقدم في العمر يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
  8. أمراض أخرى: ترتفع نسبة الكوليسترول في الدم نتيجة الإصابة بأمراض مثل: أمراض الكلى والكبد ،وقصور نشاط الغدة الدرقية.

من أين يحصل الجسم علي الكوليسترول؟

هل تعلم أن الجسم يحصل فقط على 20 % من الكوليسترول من الطعام ويقوم جسم الإنسان بصناعة النسبة المتبقية، وزيادة الكوليسترول في الدم ينتج عنه أضرار جسيمة علي صحة الإنسان ولذلك يجب اتباع نظام غذائي للوقاية من الأمراض التي يسببها الكوليسترول.

هكذا نكون قد قمنا بذكر نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية ولذلك للوقاية من ارتفاع نسب الدهون والكوليسترول الضار في الجسم، لأن ارتفاع نسبتهم في الدم يسبب العديد من الأمراض الخطيرة التي تهدد صحة الإنسان.

السابق
انواع التكرار في الزخرفة
التالي
قوى التجاذب بين الجزيئات وقوى التجاذب الجزيئية

اترك تعليقاً