رجال أعمال

نقاط الضعف للموظف الإداري وأمثلة على نقاط الضعف والقوة, وما هي نقاط القوة والضعف لديك؟

نقاط الضعف للموظف الإداري

نقاط الضعف للموظف الإداري: ستتعرف في هذا المقال على نقاط الضعف للموظف الإداري, ونقاط القوة والضعف لدى الموظف يمكن اكتسابها، فالجميع يظن أن هذه الصفات هي موروثة ويولد بها الإنسان، ولكن على العكس تمامًا، فما هي نقاط الضعف للموظف الإداري, تابع القراءة لمعرفة المزيد عن نقاط الضعف للموظف الإداري.

ما هي نقاط القوة والضعف لديك؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعًا في المقابلات الشخصية، لذلك لابد للشخص أن يكون جاهز بالرد المناسب، ويمكن له أن يقوم بالاستعانة بصديق له حتى يساعده في تحديد نقاط القوة والضعف لديه، بالإضافة إلى العديد من المهارات والمعرفة التي يتمتع بها، كما يجب على الشخص أن يقوم بتحديد نقاط القوة التي تتناسب مع الوظيفة المقدم لها فمثلًا عندما يتقدم لوظيفة في قسم الموارد البشرية فعليه أن يتحدث عن مهارات التواصل مع الآخرين، وعندما يقوم بتحديد نقاط الضعف لدية لابد له أن يكون صادقًا، ولكن يجب أن يكون حذر من أن يقول نقاط ضعف تجعله يظهر بأنه شخص غير مناسب للعمل مثل أنه غير منضبط في المواعيد، ولكن مثلًا يمكن أن يختار انه قليل الصبر وهذا يعني انه يحب أن يقوم بانجاز عمله في اقل وقت ممكن.

يمكنك مشاهدة مقالة بحث عن الفساد الإداري

نقاط القوة والضعف في الإدارة

نقاط القوة لدى الموظف

من أهم ما يوضح نقاط قوة الموظف هو:

الجدية أثناء العمل

من أهم نقاط القوة لدى الموظف أن يكون جاد في عمله، لا يترك عمله مثلًا ويقوم بعملية بحث في مواقع التواصل الاجتماعي، أو يقوم بمحادثة صديقه، أو يرد على الهاتف ويقوم بعمل مكالمات هاتفية لا أهمية لها، ولا يستمع أيضًا إلى أي نوع من أنواع الموسيقى، باختصار لا يُبالي بأي شيء قد يُلهيه عن عمله.

فهذه نقطة قوة ينبغي التركيز عليها حينما تقوم بتقييم أداء الموظفين أو التعرف على نقاط القوة لديهم والتي يمكن الاستفادة منها داخل العمل.

التحكم في الانفعالات

وهذه النقطة أيضًا من نقاط القوة، فالموظف الذي يستطيع ضبط نفسه والتحكم في مشاعره مهما كانت سلبية أو إيجابية، فهذه بمثابة نقطة قوة مُبهرة ينبغي التركيز عليها، فالموظف الذي يستطيع ضبط نفسه، يستطيع تحقيق أهدافه بطرق شتى.

حب التطوير

الموظف الذي يتطلع إلى المستقبل ويقوم بتطوير ذاته باستمرار من خلال القراءة أو البحث والاطلاع على الكثير من الكتب التي تقوم بدور كبير في تنمية المهارات فإن هذه نقطة قوة مُبهرة أيضًا، حيث أن ذلك سيكون سبب أساسي في تطوير المؤسسة ككل، وتستطيع الاستفادة من هذه النقطة جيدًا.

نقاط الضعف لدى الموظف

من أهم ما يوضح نقاط ضعف الموظف هو:

ضعف قدرته على الابتكار

الموظف الذي يتسم بضعف خياله، وعدم قدرته على التطوير من نفسه أو وضع أفكار تطور المؤسسة هو في الأساس ضعيف الشخصية، ليس لديه أي مهارات، وهذه تعتبر من نقاط الضعف لديه، والتي ينبغي المحاولة في تغييرها.

ضعف الحماس لديه

دائمًا الحماس في العمل هو الأساس في النجاح، فعندما يكون الموظف متحمسًا للأفكار ومتحمسًا لإنجاز عمله فإنه سيرتقي بنفسه وبالمؤسسة، ولكن في حالة ضعف الحماس وعدم القدرة على المثابرة، فهنا تكون هذه نقطة ضعف قوية لدى الموظف.

عدم أخذ القرارات

هناك العديد من المهام تحتاج أن يتخذ فيها الموظف موقف وقتي، دون الرجوع إلى أحد، فإن كان الموظف لا يملك القدرة ولا يستطيع صنع القرار بنفسه، فهنا سيخسر الكثير، وبالتالي ستكون أيضًا هذه نقطة ضعف قوية لديه.

شاهد أيضاً لماذا تقل انتاجية الموظف

نقاط الضعف في المقابلة الشخصية

1 – الخوف من التحدث أمام مجموعة كبيرة من الناس

الخوف من التحدث أمام التجمعات الكبيرة نقطة ضعف عند الكثير من الناس، ولكن يمكن صياغة هذه النقطة بطريقة مختلفة، كأن تتحدث عنها بشكل شخصي أكثر. مثال على ذلك، القول أنا لم أتعرض كثيرًا للتحدث أمام مجموعات كبيرة الناس، ولكن هذا شيء أنا ملتزم بتحسينه بمرور الوقت.

وسأعمل على تحسين هذه النقطة من خلال البدء على العمل على التطوع لتقديم التدريب أو التحدث في التجمعات الجماعية الأصغر لزيادة ثقتي بنفسي، أو الانضمام إلى مجموعة لتتمكن من تطوير مهارات التحدث أمام الجمهور.

2 – الإفراط في النقد الذاتي

مثل القول بأن لدي معايير عالية جدًا وأعمل بأقصى جهدي لتقديم العمل بأعلى جودة، أي أنني أعلق على التفاصيل، وهذا يشعرني بالإحباط عند العمل مع آخرين ليس لديهم نفس مجموعة المعايير.

والدليل الذي يجب أن تقدمه للتغلب على هذه النقطة هو أن تقول يمكنني التراجع خطوة إلى الوراء للنظر إلى الصورة الكبيرة واعترافي بأن كل شخص لديه نقاط قوة وضعف مختلفة يقدمها للفريق.

3 – إيجاد صعوبة في قول “لا”

إن قول كلمة نعم لكل فرصة أو طلب مساعدة يسبب للكثيرين التعب، من خلال دوافعهم في أن يكونوا متميزين من خلال تحمسهم للعمل. لكن لا بد من معرفة إن إرضاء الناس غاية لا تدرك، وتؤدي إلى الإرهاق لذلك يجب وضع حدود لهم.

بالتالي يجب عليك التحدث عن مدى إدراك لكيفية وضع حدود للناس، وما يمكنك فعله بشكل واقعي. وأيضًا يمكن التحدث عن كيفية اتخاذ الإجراءات للتأكد من الإدارة أو وضع التوقعات الأكثر واقعية لك ولزملائك ومديرك في العمل.

4 – الصعوبة في طلب المساعدة

ربما يكون إيجاد صعوبة بطلب المساعدة ناتج عن عدم القدرة على التخلي عن السيطرة أو الكبرياء، فقد يجد البعض صعوبة في الاعتراف بطلب المساعدة عندما يحتاج إلى يد العون في العمل. لذلك يجب أن تكون مدركًا لهذه الخطوة، وهي الاعتراف بها في مقابلة.

والمثال الذي يمكن تقديمه، ربما سلكت طريق الخطأ لأنني لم أطلب المساعدة أو قضيت وقتًا طويلًا في شيء ما خوفًا من الظهور بمظهر الجهل. حيث يمكن بعد ذلك شرح ما تعلمته من هذا الموقف وكيف طبقت هذه المعرفة منذ ذلك الوقت.

5 – نفاد الصبر

في بعض الأحيان أكون متحمس جدًا لإنهاء العمل، لذلك يجب أن أعمل على تحسين هذه النقط من خلال تحديد ما هي الأولويات التي يجب أن أقوم بها وكيفية احترام أولويات الآخرين.

6 – واضح وصريح جدًا

ربما تسبب تعليقاتي الواضحة جدًا، الإزعاج للزملاء، و لكن لا أقصد بذلك الخبث في التعليق. لذلك قررت الالتحاق بدورة أتعلم فيها مهارات الاتصال ونقل الملاحظات للآخرين بشكل أفضل.

7 – مهارات التفويض

إيجاد الصعوبة في تفويض المهام، بسبب الرغبة في التحكم في المشروع بأكمله. لذلك قد تعلمت أن هذا غير ممكن ومن خلال التحدث مع محترفين آخرين لديهم نفس المشكلة، كنت أعمل على زيادة مهاراتي في تفويض المهام.

8 – غير منظم

كأن تقول لست دائمًا شخص منظم، لكن ذلك ليس له تأثير كبير على عملي، لكن وجود مكتب غير مرتب غير لائق بي أو بزملائي من حولي، لذلك أسعى جاهدًا لتنظيم مكتبي في نهاية كل يوم، حتى أعود إلى مكان عمل نظيف ومرتب.

9 – عدم الثقة بالنفس

عدم الثقة بالنفس لا تعد هذه مشكلة، لكنها تصبح مشكلة في حال التقدم لوظيفة مبيعات حيث تتطلب هذه الوظيفة شبكات مكثفة واتصالات غير رسمية. ومع ذلك، غالبًا ما يفتقر الأشخاص الخجولون إلى الثقة في المقابلة، وعندما يبدؤون في العمل بمكان جديد. فإذا كنت كذلك، يجب الاعتراف بهذه النقطة، حتى تظهر بأنك مدرك لذاتك.

ويمكن الاستمرار في شرح كيف يمكن أن يشكل ذلك الطريقة التي تتعامل بها مع دور جديد بقول شيء مثل أن تقول أنا انطوائي، يعني أنني قد أكون أكثر تحفظًا عندما أبدأ في منصب جديد. قد لا أشارك كثيرًا في اجتماعات الفريق في البداية، وأفضل الجلوس والاستماع حتى أتمكن من العمل مع الفريق والموضوع.

10 – الاهتمام الزائد بالتفاصيل

كأن تقول أنني أركز على التفاصيل لدرجة الغياب عن رؤية كامل المشروع، ذلك يسبب ضغط نفسي للفريق وللقائد، وأنا أبذل جهدًا كبيرًا حتى لا أضيع بالتفاصيل.

11 – عدم المعرفة بأحدث الإصدارات من البرامج التي ستستخدم

إن قضاء معظم وقتي في التركيز على تكوين تجربة مستخدم إيجابية، والاستعداد الدائم لتعلم أشياء جديدة. طوال مسيرتي المهنية، تغيرت البرامج دائمًا وكنت دائمًا على استعداد للتكيف مع التكنولوجيا المتغيرة. لذلك سأتفادى هذه النقطة من خلال تخصص الوقت لتعلم البرامج الجديدة.

12 – تجنب المواجهة

لقد دفعني  الحفاظ على السلام وتجنب المواجهة إلى التنازل عن جودة العمل أو ما يحتاجه المشروع حتى يكتمل. ولكن تصبح هذه مشكلة حقيقية في حال استلمت منصب مدير.

وأحد أهم جوانب إدارة الأشخاص هو إخبارهم بما يحتاجون إلى سماعه وليس ما يريدون سماعه. لذلك أدركت إن هذا ضعف وكنت أعمل بنشاط للتعبير عن آرائي بشكل بناء ومفيد من أجل تحسين الفريق.

نقاط الضعف في العمل الجماعي

إلقاء اللوم على الآخرين

يعاني أعضاء الفريق في العمل من توجيه أصابع الإتهام على الأعضاء الآخرين في أوقات الأزمات على الرغم من أنّ المسؤولية جماعية وليست فردية، ولكن تصبح الأمور أكثر صعوبة عندما يقوم شخص ما بعمله على أكمل وجه والآخر يخطئ، فلا يستطيع العديد من الأفراد تحمل اللوم عندما يقومون بدورهم بطريقة لا تشوبها شائبة.

المشاركة غير المتكافئة

يعاني العمل الجماعي من المشاركة غير المتكافئة لأعضاء الفريق، إذ يُقسم الأعضاء إلى قسمين؛ الأعضاء الكسالى الذين لا يلتزمون بأعمالهم والمواعيد المحددة، والأعضاء الذين يعملون بلا كلل لإنجاز الأمور، فتسوء الأمور وتفشل المهمة.

صراع الأفكار

يمكن أن يعاني الفريق من صراع الأفكار بسبب اختلاف أساليب الأعضاء في العمل، إذ يوجد العديد من الأشخاص الذين يفضلون العمل المبكر، ويؤمن جزء آخر بأنّ الضغط والعمل المتأخر في اللحظة الأخيرة يولد الكثير من الأفكار، مما يجعل التنسيق والتواصل بين الأعضاء أمرًا صعبًا.

القائد السيء

يمكن أن يعاني فريق العمل في العمل الجماعي من وجود قائد متعجرف وسيء، مما يجعل الأعضاء يكرهون التحدث إليه وشرح وجهات النظر له، كما يمكن أن يحتكر الأفكار ليتلقى الثناء لوحده.

إقرأ أيضاً الإداري الناجح و مساعد الإداري و كيف تكون إداري ناجح و ما هي صفات الإداري الناجح

أمثلة على نقاط القوة والضعف في العمل

بعد أن ذكرنا العوامل التي تؤدي إلى وجود نقاط القوة والضعف في الأداء الوظيفي نوضح الآن بعض الأمثلة على نقاط القوة والضعف في الأتي:

  • من أهم الأمثلة الخاصة بنقاط القوة هي القدرة على الاحتفاظ بالموارد البشرية، وزرع روح العمل كفريق متكامل وتدريب الموظفين بشكل مستمر، توفير التقنيات الحديثة والمتطورة لإنجاز المهام، واختيار الأشخاص الملائمين للموقع الوظيفي.
  • وتتمثل نقاط الضعف في انعدام القدرة على إنجاز المهام بالجودة المطلوبة وفي الوقت الموضوع مسبقًا، والاعتماد على موظف لإنجاز ما يجب إنجازه بعدد من الموظفين وذلك ما يتسبب في التقصير في العمل.

ننصحك بقراءة اكتئاب العمل أعراضه وأسبابه

السابق
سبب مرض الإيدز الرئيسي
التالي
كيف أعرف أن طفلي سليم بعد الطيحة وما هي الأعراض الخطيرة, وعلاج سقوط الطفل على رأسه

اترك تعليقاً