حول العالم

نقاط القوة والضعف في العمل الجماعي وفي الأداء الوظيفي, وكيفية تقييم نقاط الضعف والقوة؟

نقاط القوة والضعف في العمل

ستتعرف في هذا المقال على نقاط القوة والضعف في العمل, ولا بد أن نكون على علم بأهمية التعرف على نقاط القوة والضعف لدى الموظف حتى نستطيع التعامل مع كلا النوعين، بل ونقوم أيضًا بالاستفادة منهما وتوظيفهما جيدًا، بحيث يحصل صاحب المؤسسة على نتيجة جيدة من وراء هذا التوظيف, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن نقاط القوة والضعف في العمل.

نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

نظرًا لأن الحديث عن نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية لشغل الوظيفة هو أحد أصعب مراحل المقابلة وجهًا لوجه، فقد تشكّل في بعض الأحيان عقبة أمام الحصول على الوظيفة التي يتقدم الموظف لها. وقل ما يمكنك فعله هو أن تكون صادقًا فيما تقول.

يمكنك مشاهدة مقالة ما أهمية العمل للفرد و المجتمع

أمثلة على نقاط القوة والضعف في الأداء الوظيفي

مثال : عند سؤال أحدهم عن نقاط ضعفه وقوته ويكون متقدم لشغل وظيفة مدير عام لخدمة العملاء ؟ عند سؤاله يقول نقاط قوتي هي حسن إجادتي للعمل وأني مجد ونقاط ضعفي هي التوتر الزائد وخاصة مع عدم احترام المواعيد ؟ يفتقر هذا الجواب للجانب الإبداعي وعدم التفكير حيث أن بعض الناس يعتبرون أنهم يحسنون العمل كما أن نقطة الضعف لا تعد ضعفًا في حد ذاتها أن تلقي على عليه اللوم وتتوتر بسبب عدم حسن عمله .

ولكن رد شخص أخر يقول : لا يمكنني التفكير في نقاط ضعفي فقد أكون أكثر تركيز أما نقاط قوتي فهي حسن التعامل مع الآخرين لأنني شخص غير عصبي وهادي ولا يمكن لأحد أن يغضبني بسهولة كانت تلك الإجابة بعيدة عن الأشياء السلبية ولم يقيد المتقدم نفسخ بإجابات ملزمة له .

شاهد أيضاً نقاط ضعف الانسان

نقاط القوة والضعف في العمل الجماعي

نقاط القوة في العمل الجماعي

تقسيم العمل

واحدة من أكبر نقاط القوة في العمل الجماعي هي أنه يوجد في أغلب الأحيان تقسيم للعمل على قدم المساواة ، لذا بدلاً من الاضطرار إلى النظر في جميع جوانب المشروع بشكل فردي ، حيث يتعين على كل شخص التعامل مع جانب واحد منه ، ومن الواضح أن المهام الأصغر تتطلب وقتًا وجهدًا أقل لإكمال العمل في فريق يعمل على تقليل عبء العمل بشكل كبير .

المسؤولية المشتركة في العمل

إذا فشل المشروع لسبب ما ، فإن فريقًا جيدًا يقف إلى جانب بعضه البعض حتى يتمكنوا من تحمل المسؤولية المشتركة وتحمل اللوم ، وأفضل أنواع الفرق هي تلك التي تتحد في جميع الأوقات بغض النظر عن ماذا يحدث ، وتلك الفرق التي تلجأ إلى توجيه أصابع الاتهام إلى بعضها البعض في أوقات الأزمات تظهر نقصًا في روح الفريق .

أثناء العمل في فريق يجب على كل عضو دائمًا أن يبذل قصارى جهده ، وعندها فقط يمكن أن تكون النتيجة جيدة ، حتى أصغر الأخطاء يمكن أن يكلف الفريق بأكمله .

تحسين مهارات التواصل

لكي ينجح العمل الجماعي ، من الضروري أن يتواصل كل عضو من أعضاء الفريق ويتشاور مع بقية المجموعة بحيث لا يشعر أي شخص في الظلام بأي قرار يتخذ وأن الجميع متفقون، وحتى إذا كنت تعمل على جانب واحد من المشروع الذي تم تعيينه لك ، فمن المهم التأكد من أنك تقدم باستمرار بقية تحديثات زملائك في الفريق فيما يتعلق بتقدمك في كل مرحلة .

تطوير الصفات القيادية

على الرغم من كونك قائد فريق يمكن أن يكون تحدياً ، إلا أنها تجربة غنية للغاية ، وكونك قائدًا لا يعني أنك ترفع وزنك وتنفذ الأمور على طريقتك ، فهذا يعني أنك تعمل كحلقة وصل بين أعضاء الفريق عندما تلاحظ وجود نوع من فجوة التواصل بين الأعضاء أو عندما تجد هذا الفرد لا يعطي أفضل ما لديه .

أفضل أنواع القادة هم أولئك الذين هم على استعداد لمساعدة أي شخص يحتاج إليها وكذلك أولئك الذين لديهم صدق تام مع أعضاء الفريق .

نقاط الضعف في العمل الجماعي

 اللوم الدائم

في أوقات الأزمات يكون من السهل على أعضاء الفريق توجيه أصابع الاتهام إلى شخص اخر والانغماس في لعبة اللوم ، وذلك نظرًا لوجود مسؤولية جماعية بدلاً من مسؤولية فردية في مشروع الفريق ، فمن الصعب في كثير من الأحيان معرفة أين حدث خطأ .

تصبح الأمور أكثر صعوبة عندما يقوم شخص ما بعمله بشكل صحيح والآخر يرتكب خطأً ، حيث لا يستطيع العديد من الأفراد تحمل مسؤولية اللوم عندما قاموا بدورهم دون عيب .

المشاركة غير المتكافئة

من الصعب العمل في فريق عندما لا يبذل الجميع قصارى جهده ، وهناك نوعان من الأشخاص أثناء العمل في مجموعة ، أولئك الذين يعملون بلا كلل لإنجاز الأمور ومن ثم هناك الأشخاص الذين تم استبعادهم ولا يلتزمون بأي مواعيد نهائية ، ويرجع السبب في ذلك إلى بعض الأفراد الكسولين ، وأن الأمور تسير على ما يرام ، وغالبًا ما يكون قائد الفريق أو غيره من أعضاء الفريق هم الذين يتعين عليهم القيام بالمهمة الإضافية المتمثلة في إكمال حصة شخص آخر في العمل .

صراع الأفكار

قد تسوء الأمور بشكل لا يصدق أو حتى تنهار عندما يكون هناك اختلاف كبير في أساليب عمل الأفراد المختلفين ، كثير من الناس يفضلون العمل مقدمًا كثيرًا ويؤمن البعض بالعمل في اللحظة الأخيرة لأنهم يعتقدون أن الضغط يبرز أفضل ما لديهم ، وفي مثل هذه الحالة يصبح من الصعب بشكل متزايد تنسيق الأشياء بين مختلف الأشخاص .

بالإضافة إلى اختلاف أساليب العمل ، حيث تصبح الأمور معقدة أيضًا عندما يكون هناك صدام أفكار ولا يكون أي من الأعضاء مستعدًا لتقديم تنازلات .

تقييم نقاط القوة والضعف

إذاً، كما يدل العنوان، نحن نتكلّم عن “نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات”. تحليلها يدلّكم إلى تحديد الإيجابيات والسلبيات داخل منظمتكم (نقاط القوة ونقاط الضعف) وتحديد الإيجابيات والسلبيات الموجودة خارج المنظّمة (الفرص والتهديدات). إذ  إن تطوير إدراك كامل لوضعكم يساعدكم على التخطيط الاستراتيجي وعلى اتخاذ القرارات.

جرى تطوير طريقة “نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات” (ويُطلق عليها أحياناً في اللغة الإنكليزية كلمة TOWS – تاوز بدل SWOT – سْوات) أصلاً للأعمال وللصناعة، لكنّها مفيدة بنفس القدر في عمل الصحة والتنمية المجتمعيين، والتربية، وحتّى النمو الشخصي.

لا بدّ من أن نذكر أنّ طريقة “نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات” ليست تقنيّة التقدير الوحيدة التي يمكنكم استخدامها، لكن لهذه الطريقة سجلاًّ طويلاً من الفعاليّة. يمكنكم مقارنتها مع أدوات أخرى مذكورة في “عدّة العمل المجتمعي” (بشكل خاص الفصل 3) لتحديد ما إذا كانت هذه المقاربة هي الملائمة لوضعكم. نقاط قوّة هذه الطريقة هي بساطتها وإمكانيّة تطبيقها على مستويات مختلفة من العمل.

إقرأ أيضاً أهداف العمل الجماعي

السابق
علاج للصرع مجرب بالأعشاب الطبيعية وبالقرآن الكريم, وهل يمكن علاج الصرع نهائياً؟
التالي
وصف جسد الحور العين, والرد على سؤال هل الحور العين بشر؟ واستقبال الحور العين لزوجها

اترك تعليقاً