العناية بالاطفال وحديثي الولادة

نقص الصفائح عند الأطفال

هل نقص الصفائح عند الأطفال خطير

يتكون الدم البشري من عدة أنواع من الخلايا تطفو في سائل يسمى البلازما وهي خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.

في حال تأذى جلدك بجرح ما فإن تتكدس هناك لتكون خثرة لمنع او وقف النزيف، وعندما لا يكون لديك العدد الكافي من تلك الصفائح يمكن أن تصاب بنقص خطير في الصفائح الدموية.

يمكن أن تتراوح الحالة من شديدة الى خفيفة حسب السبب الكامن ورائها بحيث من الممكن أن تشمل الأعراض نزيف حاد وقد تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها.

الحالات الخفيفة مثل تلك التي يحدث فيها نقص الصفائح بسبب الحمل قد لا تعد خطيرة، ولكن الحالات الأكثر حدة قد تسبب نزيف حاد لا يمكن السيطرة عليه.

أسباب نقص الصفائح الدموية عند الأطفال حديثي الولادة

يعتبر نقص الصفائح الدموية عند الأطفال حديثي الولادة من الأمراض شائعة الانتشار، ويحدث نتيجةً لعدّة أسباب، منها: نقص الصفائح الدموية بسبب توقف نخاع العظم عن إنتاجها نتيجةً لعاملين، هما: عوامل وراثية، مثل: الأمراض التي تصيب نخاع العظم، وتسبب دمار الصفائح الوليدة، مثل: مرض ويسكوت ألدريش، ومرض الأنيميا. عوامل غير وراثية، مثل: تعرّض نخاع العظام إلى مجموعةٍ من الالتهابات الفيروسية، مثل: البارفو، أو النكاف، أو الحصبة الألمانية، أو التهاب الكبد (C) ، أو فيروس إبشتاين-بار، أو فيروس نقص المناعة المكتسبة، أو إصابة نخاع العظم بالسرطان.

نقص الصفائح الدموية بسبب تكسرها في الدم، نتيجةً لأمراض المناعة الذاتية، أو مضادات المناعة الأسيوية (isoimmune)، حيث تنتج هذه المضادات من نوع (IgG)، ضدّ الصفائح الدموية للجنين عند عبور الصفائح عبر المشيمة، وتقدم نفسها للجهاز المناعي للأم، وفي حال وجود أيّ مضادات على الصفائح الدموية للجنين، غير موجودة على الصفائح الدموية للأم، يقوم الجهاز المناعي للأم، بتعريفها كمضادات غريبة وتشكيل مضادات أسيوية ضدّها، تمر عبر المشيمة، مسببةً اضطراباً في الصفائح الدموية عند حديثي الولادة.

بنتي عندها نقص في الصفائح الدموية

  • نقص الصفائح الدموية بسبب تكسرها في الدم، نتيجةً للأمراض غير المناعية، مثل: تسمم الدم، وزيادة نشاط الطحال.
  • نقص الصفائح الدموية بسبب إصابة الطفل بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي (متلازمة HUS)، التي تحدث نتيجةً لإصابة الطفل بعدوى أحد أنواع السلاسل القولونية.
  • نقص الصفائح الدموية بسبب استخدام الأم لبعض العقاقير الطبية خلال فترة الحمل، أو إصابة الأم ببعض الالتهابات التي تنتقل إلى الجنين.

علاج نقص الصفائح الدموية عند الأطفال حديثي الولادة

عادة ما يتم اكتشاف إصابة الطفل بهذه الحالة بواسطة الطبيب من خلال إجراء الفحص الطبي واختبارات الدم، وقد يعتمد تحديد العلاج على تحديد السبب الدقيق للحالة، وأحياناً قد لا يجد الطبيب ضرورة للعلاج إذا كانت الحالة بسيطة حيث يمكن أن تتحسن من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.

قد يتم العلاج باستخدام الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية التي تثبط جهاز المناعة، وقد يتم العلاج أيضاً بواسطة عمليات نقل الدم أو نقل أجزاء من خلايا الدم للمساعدة على تجلط الدم بشكل صحيح.

أو يتمّ العلاج من خلال استخدام الستيرويدات (الكورتيزون)، أو الغلوبين المناعي وريدياً، على شكل دفعاتٍ، حتّى تزول مضادات الصفائح الأسيوية، المكتسبة من الأم، أو في الأوقات التي تنخفض فيها نسبة الصفائح الدموية بشكلٍ كبيرٍ.

تشخيص انخفاض عدد الصفائح الدموية

إذا اشتبه طبيبك بانخفاض عدد الصفائح الدموية فانه سوف يقوم بالاتي:

  • الفحص البدني

سوف يقوم طبيبك بالبحث عن أي كدمات غير طبيعية قد تكون موجودة على جسدك أو اي نوبات دموية، وقد يستشعر ايضا بطنك لفحص اذا كان هناك أي تضخم بالطحال.

قد يقوم أيضا بسؤالك للتأكد من وجود أي تاريخ عائلي لتلك الحالة.

  • تحاليل الدم

لتشخيص الحالة سوف يطلب منك طبيبك تحليل  الدم الكامل بحيث يكشف هذا الاختبار عن:

  1. حجم خلايا الدم لديك وعدد الصفائح الدموية، والتي يجب أن تتراوح بين 150000-450000 صفيحة لكل مليلتر.
  2. وجود الأجسام المضادة للصفائح الدموية لديك، والتي تسبب تدمير الصفائح الدموية التي قد تنتج كتأثير جانبي لبعض الأدوية مثل الهيبارين.
  • اختبار تخثر الدم

يشمل ذلك الاختبار فحص وقت التخثر الجزئي ووقت البروثرومبين من خلال اخذ عينة من الدم واضافة بعض المواد الكيماوية اليها.

  1. الموجات الفوق صوتيةتستخدم لفحص وضع الطحال لديك واذا كان هناك أي تضخم.
  2. أخذ خزعة من نخاع العظم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل به وعادة ما يتم اخذها من عظم الفخد.

أعراض نقص الصفائح الدموية عند الأطفال

هناك بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها عند الإصابة بنقص الصفائح الدموية والتي قد تختلف الأعراض من طفل إلى آخر، ولكن يمكن أن تشمل بعض الأعراض والعلامات المرتبطة بهذه الحالة ومنها:

  1. نزيف دم من اللثة أو الأنف، وتعاني النساء بشكل خاص من نزيف أشد قوة، بالاضافة الى امكانية حدوث النزيف لديهن في مجرى في البول.
  2. بقع حمراء مستوية على بشرتك، وخاصة في ساقيك وأقدامك، وقد تظهر على شكل كتل.
  3. وجود كدمات أو بقع حمراء صغيرة على الجلد تُعرف باسم “الحبرات“، حيث يكون لديك مناطق كبيرة من النزيف تحت الجلد تكون أشبه بالكدمات التي تصيبك من الضرب أو السقوط، يمكن أن تكون زرقاء أو أرجوانية وتتغير إلى اللون الأصفر أو الأخضر.
  4. قلة الصفيحات الحادة يمكن أن تسبب الكثير من النزيف بعد الإصابة أو السقوط.
  5. نزيف في أجهزة الجسم الأخرى.
  6. إصابة الطفل باصفرار الجلد واصفرار المنطقة البيضاء في العين.

علاج نقص الصفائح الدموية عند الأطفال بالأعشاب

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، لفيتامين د دور أساسي في أداء وظيفة خلايا نخاع العظم المنتجة للصفائح الدموية وخلايا الدم، وينتج الجسم هذا الفيتامين من خلال التعرض لأشعة الشمس، أو تناول الأطعمة الغنية به؛ كصفار البيض، والأسماك الدهنية؛ كسمك السلمون، والتونة، والحليب المدعم، واللبن.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك، يُعدّ هذا الفيتامين ضروريًا للحفاظ على صحة العظام وتخثر الدم، وهو يزيد من عدد الصفائح الدموية، وتشمل الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين فول الصويا، والخضراوات الورقية؛ كالكرنب، واللفت، والسبانخ، والبروكلي، واليقطين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد، حيث الحديد عنصر ضروري للحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية، وأشارت الأبحاث التي أجريت على الأطفال الصغار والمراهقين المعانين من فقر الدم الناتج من نقص هذا العنصر إلى أنّ تناوله يزيد من عدد الصفائح، وتشمل الأطعمة المحتوية عليه لحم كبد البقر، وحبوب الإفطار المدعمة، والفاصوليا البيضاء، والشوكولاتة الداكنة، والعدس، وغيرها، وتُتناول هذه المصادر إلى جانب مصادر أخرى لفيتامين C من أجل دعم امتصاص الحديد، كما يجب الانتباه في هذه الحالة إلى الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
السابق
أضرار كثرة استخدام المضادات الحيوية للأطفال
التالي
أسباب برودة الأطراف عند الأطفال

اترك تعليقاً